منوعات

موقع only my health: عصير الفاكهة المنوعة الفوائد والآثار الجانبية

موقع only my health : عصير الفاكهة المنوعة الفوائد والآثار الجانبية

في سعينا وراء أسلوب حياة صحي، غالبًا ما نجد أنفسنا نعصر مجموعة متنوعة من الفاكهة معتقدين أن خلط الفواكه المختلفة سيعزز الفوائد الغذائية. ومع ذلك، من الضروري أن نفهم أن الجمع بين الفواكه المختلفة يمكن أن تكون له عواقب غير مقصودة على صحتنا.

التغذية والسعرات الحرارية من عصير الفاكهة المتنوعة يمكن أن يكون مزيجًا نابضًا بالحياة ولذيذًا. لكن من المهم تحليل ملفه الغذائي، فقد يختلف المحتوى الغذائي والسعرات الحرارية اعتمادًا على الفاكهة المستخدمة ونسبها.

1. الفيتامينات والمعادن:

وفقًا لأخصائية التغذية الهندية بريا بانسال «يمكن أن يوفر عصير الفاكهة المتنوعة مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اعتمادًا على الفاكهة المستخدمة؛ إذ تساهم كل فاكهة في مجموعتها الفريدة بعناصرها الغذائية، ما يعزز القيمة الغذائية الإجمالية للعصير».

2. محتوى الألياف:

عندما يتم عصر الفاكهة، غالبًا ما يتم تقليل محتوى الألياف فيها أو التخلص منه. وتشرح بانسال أن «تناول الألياف يساعد على الهضم والشبع والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبدون الألياف، قد يفتقر العصير إلى نفس فوائد تناول الفاكهة الكاملة».

3. السعرات الحرارية العالية:

يمكن أن يختلف عصير الفاكهة المختلطة في كثافته من السعرات الحرارية، اعتمادًا على أنواع وكميات الفاكهة المستخدمة. فبعض الفواكه تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، بينما البعض الآخر أقل.

فوفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، تحتوي حصة 100 غرام من عصير فاكهة العاطفة على حوالى 86 سعرة حرارية.

يمكن أن ينتج عن الجمع بين الفاكهة المختلفة مجموعة متنوعة من النكهات والمذاقات. لكن من الضروري أن تكون على دراية بالعواقب المحتملة.

إليك ما يحدث عند مزج عصائر الفاكهة المختلفة:

1. فقدان المغذيات:
قد يؤدي خلط عصائر الفاكهة المختلفة إلى تغيير التركيب الغذائي العام. وفي هذا الاطار، تحذر بانسال من أن بعض الفواكه قد تحتوي على إنزيمات أو مركبات تتفاعل بشكل غير موات عند دمجها مع غيرها، ما يؤدي لتدهور العناصر الغذائية أو فقدان العناصر الغذائية المحتملة.

2. مشاكل في الهضم:

يمكن أن يؤدي خلط بعض الفواكه إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ والتشنجات والإسهال. وتبين بانسال «هذا صحيح بشكل خاص عند الجمع بين الفواكه الحمضية كالحمضيات مع غيرها، حيث أن المحتوى الحمضي العالي يمكن أن يخل بالتوازن الدقيق للجهاز الهضمي»، وفق قولها.

3. الحساسية والمضاعفات الأخرى:

تشير بانسال إلى أنه عند خلط فواكه مختلفة، يصبح من الصعب تحديد مسببات الحساسية المحددة المسؤولة عن أي ردود فعل سلبية.

4. عناصر غذائية غير متوازنة:

توضح بانسال أن خلط الفواكه يمكن أن يؤدي إلى تناول غير متوازن للعناصر الغذائية، إذ قد تحتوي بعض الفواكه على كميات زائدة من بعض الفيتامينات أو المعادن أو السكريات. يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على الصحة العامة والرفاهية إذا لم تتم مراقبته بعناية.

5. تقلبات السكر في الدم:

وتنوه بانسال بأن الجمع بين الفاكهة عالية السكر في شكل عصير يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سريع بمستويات السكر في الدم. قد يكون هذا مشكلة، خاصة بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يحاولون الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

اما النصيحة، فبدلًا من الاعتماد فقط على عصير الفاكهة المنوعة، ضع في اعتبارك دمج مجموعة متنوعة من الفاكهة الكاملة في نظامك الغذائي. حيث تقدم الفاكهة الكاملة فوائد الألياف ومحتوى غذائيا متوازنا وامتصاصا أبطأ للسكر.

تذكر أن الاعتدال والتوازن أمران أساسيان عندما يتعلق الأمر باستهلاك عصير الفاكهة.

مع ذلك، يوصي التقرير باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى