ترجمات عبرية

معاريف: لقد اخترنا عدم التعامل مع المفهوم الكارثي حقًا

معاريف ٣-٥-٢٠٢٤، كالمان ليبسكيند *: لقد اخترنا عدم التعامل مع المفهوم الكارثي حقًا

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

إن التقدير بأن حماس قد تم ردعها ليس هو العنصر الأساسي في المفهوم الخاطئ الذي أوصلنا إلى ما وصل إليه. ولا يُعتقد أن إدخال الأموال القطرية أو غيرها من الأموال سيهدئ حركة حماس. وليس الاعتقاد بأن تشغيل عمال غزة في إسرائيل سيحسن الوضع، لأن كل ما يريدونه هو العيش الكريم.

وليس الاعتماد على الجدار والتكنولوجيا الذكية. وليس آلاف القصص التي نرويها لأنفسنا، لأنه حتى اليوم، تمامًا كما كان الحال قبل السابع من اكتوبر، من المناسب لنا أن نغمض أعيننا. وحقيقة أن هذه هي الخيارات الوحيدة التي تطرح للنقاش الجاد، وأن الخطاب بأكمله يبدأ وينتهي داخل مربع اللعبة هذا، هو في حد ذاته دليل على المفهوم العظيم، الذي أدى إلى ولادة جميع المفاهيم الأخرى.

لقد وصلنا إلى ما وصلنا إليه في قطاع غزة لسبب رئيسي واحد. لم نكن هناك. وكل مكان لا تطأه أقدامنا، وكل مكان لا نتمسك به، وكل مكان لا نتصرف فيه، هو مكان قد ينطلق منه الشر. كان هذا صحيحًا مساء يوم 7 أكتوبر. وهذا صحيح الآن. كان ينبغي لنا أن نكون في قطاع غزة قبل المجزرة، ويجب أن نستمر في التواجد هناك غداً. ليس لدينا خيار آخر.

عندما كنا في لبنان فقدنا جنودا، لكننا لم نصل إلى حالة تم فيها استهداف 200 ألف عش على كل مستوطنة في البلاد، ولم نصل إلى واقع تم فيه إجلاء عشرات الآلاف من سكان الشمال من منازلهم . عندما كنا نجلس في غوش قطيف، وحتى قبل ذلك عندما كان جنودنا يجوبون غزة، تعرضنا لهجمات شديدة، لكننا لم نسمح لسكان غزة أن يحلموا بغزو شامل لإسرائيل، واحتلال المستوطنات واختطاف مئات الإسرائيليين.

ولماذا لم يتم نقاش هذا المفهوم الكارثي، الذي يعتقد أنه من الممكن العيش إلى جانب دولة إرهابية دون إخضاعها مادياً، بأقدامك، على الإطلاق؟ لأن أمامها مفهوماً إعلامياً آخر أقوى، يشتاق إلى اليوم الذي تنسحب فيه، ليس فقط من قطاع غزة، بل أيضاً من الجزء الأكبر من الضفة الغربية. لقد استثمر الكثير منا سنوات عديدة في السهم المسمى بالدولة الفلسطينية، وهم ليسوا على استعداد للسماح للواقع بأن يلحق الضرر بها.

وهكذا، وبأكثر الطرق جنونًا، فبدلاً من أن تقودنا أحداث 7 أكتوبر إلى البحث عن الذات وإدراك أنه كان ينبغي لنا أن نكون في غزة مع عدة فرق منذ سنوات، فإن المذبحة والاغتصاب والقتل والاختطاف هي جلب أطرافاً مختلفة، إسرائيليين وأميركيين على حد سواء، لعرض نقل السيطرة رسمياً على القطاع إلى أيدي الفلسطينيين والأمل في الأفضل.

وعندما نتحدث عن المفهوم الذي أوصلنا إلى الكارثة الكبرى، فهذا هو المفهوم. المفهوم الذي كان الجيش الإسرائيلي يتبعه لم يفكر في طرح مبادرة لاحتلال القطاع، ولم يحلم بأن يتلقى الأمر بالتقدم بها. وكانت هذه الخطوة خارج صندوق لعبته والمستوى السياسي الذي فوقه بمجرد التأكد من أن هذه هي حدود صندوق اللعبة، لم يقترح أحد أي شيء خارجها.

إطلاق نار على نقطة التفتيش

ومن لا يفهم ما هو الأمر، مدعو للنظر، على سبيل المثال فقط، إلى ما يحدث هذه الأيام حول مستوطنات خط التماس أمام طولكرم. إن شئت قرية غزة وبئيري، عيمق حيفر. ويبدو أن الوضع في الضفة الغربية في هذه اللحظة هو الأمثل من الناحية الأمنية. الجيش الإسرائيلي موجود حيثما يريد أن يكون. الجيش الإسرائيلي يعمل بكثافة عالية. يدخل إلى كل مخيم للاجئين ويقتل (الإرهابيين) على نطاق لم نشهده هنا منذ فترة طويلة. بل إن الجيش الإسرائيلي عاد إلى الاغتيالات (القتل من الجو). حاولوا أن تتخيلوا ما كان سيحدث لولا حرية العمل، وبدون السيطرة على الميدان، وبدون هذا النشاط المكثف للجيش الإسرائيلي.

ومع ذلك، حتى بعد كل هذا، لاحظ ما يحدث. كل بضعة أيام، ينشر أعضاء كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح مقاطع فيديو يظهرون فيها وهم يطلقون النار على حاجز نيتساني عوز. على بعد متر من حاجز نيتساني عوز، على بعد نصف متر من سيارتك التي تسير على الطريق رقم 6. وكذلك مستوطنة بات حيفر – مثل المستوطنات الأخرى التي سنذكرها هنا، وجميعها داخل “الخط الأخضر” – كنا نستمتع منذ أشهر بموسيقى خلفية إطلاق النار والانفجارات. وفي بعض الأحيان يأتي هذا الضجيج مع لقطات (للإرهابيين) وهم يصوبون أسلحتهم نحو المنطقة ستجد مقاطع فيديو للمسيرات المسلحة على بعد دقائق من الطريق 6.

قبل بضعة أشهر أجريت مقابلة مع رئيسة اللجنة المحلية في ياد حنا. كان كيبوتس شيوعيًا في السابق، وهو اليوم مستوطنة مجتمعية. وقالت: “على بعد 30 ثانية منا سياج الفصل الذي تتبعه مدينة فلسطينية كبيرة ومعادية للغاية، ونخشى أن نطوق غزة 2”. وأضاف قائد الوحدة الاحتياطية بالمستوطنة، الذي طلب أسلحة وذخائر إضافية وسترات خزفية، كما لو كان في منطقة حرب: “نحن في حالة من عدم اليقين”. “نحن نفهم أن مفهوم الدفاع عن مستوطنتنا برمته، مثل مفهوم الدولة، لم يعد ذا صلة. ولم يعد السياج والجدار ذو صلة”.

المزيد والمزيد من المستوطنات في هذا القطاع، والتي لم يرى سكانها أنفسهم من قبل على أنهم سكان مستوطنة صفر، يدركون أن اليوم الذي سيجدون أنفسهم فيه قريب في مركز مرمى العدو المجاور، وكأنهم يعيشون في المنطقة. ميتولا 2024. إذا كان أي من هؤلاء الأعضاء يعتقد في الماضي أن الفلسطينيين سيعاملونه بشكل مختلف لأنه ليس “مستوطنا”، لأنه يعيش على الجانب الأيمن من الخط الأخضر، فقد جاء في 7 أكتوبر وأعطانا فرصة عظيمة درس. نحن جميعا مستوطنون. إن فكرة أن “احتلال” 1948 استقبله العرب بشكل أفضل من “احتلال” 67، هي أسطورة نستمتع بسردها لأنفسنا.

منذ وقت ليس ببعيد، نشر اللواء جيورا آيلاند تقريرا خطيرا يحذر فيه من بناء محطة كهرباء قرب شارع رقم 6 شرق كفار سابا. ومن يقرأ التحذيرات والمخاطر التي أشار إليها التقرير، والتي كشفت حنان غرينوود في صحيفة “يسرائيل هيوم” أبرز نقاطها، سيعتقد خطأً أن هذه محطة من المقرر بناؤها في وسط مدينة جنين. والحقيقة هي أنك لا تحتاج إلى خلفية عسكرية كبيرة لفهم مدى خطورة الوضع، وما زال الأمر يستحق قراءة كلمات آيلاند لكي تستيقظ.

الخطر الناشئ عن السيطرة على مدينتي طولكرم وقلقيلية على خط التماس، مع التركيز على طريق رقم 6، والقرب الشديد بين هذه المدن (وكذلك العديد من البلدات الأخرى في الشمال والجنوب) من الجدار أو إلى وأضاف: “في الواقع السائد اليوم (حتى قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر) في ليلة واحدة، يمكن لمئات أو آلاف الفلسطينيين من قلقيلية وطولكرم أن يخترقوا الجدار بسهولة وفي غضون مسافة قصيرة”. دقائق قليلة داخل المستوطنات الإسرائيلية، بما في ذلك أحياء كفار سابا”.

يتحدث الشخص الذي شغل سابقًا منصب رئيس مجلس الأمن القومي عن “خطر أمني كبير” ويقوم باستعراض موجز للوضع والمخاطر على الطريق رقم 6، وهو أحد الطرق الرئيسية في إسرائيل “ميزة الطريق 6 هي أنه عرضها وبعدها النسبي عن المدن الكبرى وعدم وجود تقاطعات إرشادية على طولها بالكامل. وعيبها الرئيسي، باعتبارها محورا أمنيا رئيسيا، هو قربها الكبير من المنطقة الواقعة شرق الخط الأخضر. يتم تضخيم هذا العيب بسبب البنية الطبوغرافية. يمر طريق رقم 6 بمنطقة منخفضة بينما ترتفع المنطقة إلى الشرق منها. وهذا يسمح بالتحكم في سلاح مسطح ومسار يمتد لعدة كيلومترات.

وطالما أن المنطقة الواقعة إلى الشرق من الطريق مأهولة بالمستوطنات الإسرائيلية أو غير مأهولة على الإطلاق، فإن المشكلة هنا صغيرة نسبيًا، لأنه في حالة الطوارئ يمكن للجيش الإسرائيلي احتلال هذه المناطق الخاضعة للسيطرة، وفي هذه الحالات، يكون الطريق فقط بضع مئات من الأمتار من منازل المدينة… لذا، وعلى الرغم من وجود جدار في هذه المناطق، فإن المباني الشاهقة في المدينة الفلسطينية تسيطر على مدى الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للدبابات على أجزاء من الطريق”.

اترك محطة توليد الكهرباء للحظة. فقط أغمضوا أعينكم وتخيلوا أن المناطق المعنية هي جزء من دولة فلسطينية، حيث قدرة الجيش الإسرائيلي محدودة على العمل في أراضيه. هل لدى أحد الرغبة بعد 7 أكتوبر في المحاولة مرة أخرى؟ سكان المنطقة وسوف تفهمون الوضع، هذا الأسبوع فقط وصل قائد فرقة يهودا والسامرة، اللواء ياكي دولف، للقاء رئيس المجلس الإقليمي عيمق حيفر، غاليت شاؤول وطالبت بإقامة منطقة عازلة – تلك الموجودة في قطاع غزة والمعروفة باسم “المحيط” – والتي من شأنها أن تمنع الفلسطينيين من الاقتراب من السياج والمستوطنات.

في الآونة الأخيرة، بثت القناة 13 تقريرا لـ يشاي بورات وأودي سيغال، اللذين خرجا للتجول في قطاع خطوط التماس. وعرضوا صوراً لمسلحين في شاحنات صغيرة في طولكرم وقلقيلية، “على بعد عشر دقائق من نتانيا وكفار سابا”. “إنه حدث متطرف، وهذا ما نستعد له وهذا ما نمارسه”، أوضح لهم الرقيب افرايم، المقدم ليئور دوفت، “هجوم كبير قام به العديد من الرجال المسلحين”.

ثم التقى الاثنان مع عيران تركي من كيبوتس باه. وسئل عن المدة التي سيستغرقها وصولهم إلى الاختبار، في إشارة إلى هؤلاء الفلسطينيين المسلحين الموجودين في الصور. فأجاب: “ليس هناك وقت، دقيقتين، ثلاث دقائق”. في الأشهر الستة الماضية، كان تركي في الاحتياط. بالبيت. في عيمك حافر. وليس في خان يونس. ليس في المطلة. وجاء في التقرير أن الجيش الإسرائيلي جنده لحراسة الكيبوتس الخاص به: “إن مجتمعات عيمك حيفر تطلق على نفسها بالفعل اسم أوفيت تول كيرم، ويمكنك أن تفهم السبب. نصف كيلومتر فقط يفصل قرية شفيكا الفلسطينية عن البوابة الخلفية لمستوطنة بهنا… ومستوطنة بات حيفر القريبة منها أقرب. الطريق 6 يمس الجدار أيضًا.”

قال تركي: “طلقات نارية، رشقات نارية، هذا شيء يمكن سماعه بشكل متكرر في منطقتنا”. من رمى لماذا لا يعلنون عن أي شيء؟ جميع المستوطنات المتاخمة للسياج الشرقي خائفة بالتأكيد”. وسئل عن سيناريو التهديد. “عشرة، عشرين، خمسة، لا يهم، يدخل الإرهابيون إلى المستوطنة ويفعلون ما فعلوه في غلاف غزة في 7 أكتوبر… بمجرد دخولهم، يمكنهم الوصول خلال خمس عشرة دقيقة وساعة إلى نتانيا”.

وقال رئيس بلدية كفار يونا، ألبرت الطيب، قبل بضعة أيام على القناة 14: “لقد أصبحنا من يحيط بالسامرة”. وأضاف: “السكان خائفون للغاية، لأن شيئًا ما يحدث في طولكرم … الجانب الآخر وراءها”. يجب عبور السياج.” كما وجه نداء إلى وزير الأمن القومي. “أعطونا الأسلحة حتى نتمكن من التعامل معها”.

سموتريتش هو المشكلة؟
عليك أن تقول الحقيقة. حتى عندما كان (الإرهاب) من قطاع غزة في ذروته، وحتى عندما كان من الواضح أي دولة عدو تقف إلى جانبنا، وحتى عندما عرفنا حجم الموارد التي استثمرتها لإلحاق الأذى بنا، لم يتحدث سوى عدد قليل جدًا من الناس عن الحاجة إلى الدخول جسديًا القطاع والتعامل مع حماس والتمسك بالأرض لمنع ما حدث لنا في النهاية. كل هذه القلة جاءت من جزء محدد للغاية من الخريطة السياسية.

“الجولة الحالية في غزة يجب أن تنتهي بالاحتلال الكامل للقطاع ونزع سلاح حماس والعودة إلى الأيام التي سبقت اتفاقات أوسلو حيث لدينا سيطرة كاملة على القطاع… وأي سيناريو آخر لن يؤدي إلا إلى تقريبنا”. إلى الجولة التالية والتي تليها والعياذ بالله”، هكذا زعم في مايو/أيار 2018. وهاجم اليسار على الفور “هل يريد أحد غير سموتريتش أن يجيب على غزة؟”

في إطار الغباء العام لخطابنا، يتم تكرار نصف الكلمة التي قالها بتسلئيل سموتريش ذات مرة عن حماس كأحد الأصول، مرارا وتكرارا. وهنا يكرر السياسيون والصحفيون مراراً وتكراراً أن سموتريتش هو المشكلة. لقد كان سموتريتش هو من أيد تقوية حماس. من المحرج أن نضطر إلى الرد على هذا الادعاء السخيف، ومع ذلك، من المفيد استخدام جوجل لنتذكر عدد المرات التي تحدث فيها سموتريتش والمعسكر السياسي الذي يأتي منه عن الحاجة الأمنية لاحتلال القطاع، وكم مرة نفس الصحفيين الذين السخرية منه اليوم قدمته على أنه مجنون.

في مارس 2019، أوضح ما تعنيه خطته المعتادة للقطاع. “إنني أستعيد السيطرة على غزة، وأنزع سلاح جميع القوات المسلحة هناك، وأفتح أبوابها أمام الهجرة الجماعية”، ثم وصف ما تذكرت الحكومة الإسرائيلية أن تفعله اليوم، بعد المذبحة الرهيبة. “القيام بذلك بطريقة عملية تحرق العقل.. قد يبدو الأمر معقدا وصعبا بعض الشيء في المراحل الأولى، لكن لا توجد طريقة أخرى”.

وكان سموتريتش يعرف حينها أيضًا أنه ينتقد نتنياهو لعدم قيامه بذلك. وأضاف: “لإسقاط حماس وتحمل المسؤولية مكانها، نتنياهو لا يملك الشجاعة، لذلك يبقى أن يقوم بجولات مع حماس ويداها مقيدتان خلف ظهرها، وعندما تعلم حماس أن لديها حصانة، ولا أحد في الجانب الإسرائيلي يتمتع بها”. وأي نية لإخضاعها والقضاء عليها، ومن يملك الحصانة لا يمكن ردعه.. رد يميني حقيقي ومتجذر على قطاع غزة، من شأنه تحييد آلية القنبلة وليس مجرد تأخير تفعيلها قليلا. يجب أن يرتكز على… الاحتلال الكامل للقطاع ومسؤولية دولة إسرائيل المتجددة عما يحدث هناك”. كما طلب في مايو 2021: “لا مفر من تدمير حماس. سووا القطاع”.

ويمكن للمرء أن يتساءل لماذا فشل في الترويج لها، ويمكن للمرء أن يتساءل عما إذا كان قد بذل كل ثقله لتحقيق ذلك، وهذا نقاش سليم ومشروع. لكن عندما ننتقل إلى مسألة الحل الذي ينبغي أن يكون الحل الواضح -على الأقل اليوم لمن لم يكن واضحاً له بالأمس- فلا جدل حول من أين أتى هذا الحل. تجدر الإشارة إلى أنه من أطراف اليسار الإسرائيلي، مرورا بالمؤسسة الأمنية إلى رئيس الأركان ورؤساء الشاباك، إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لم يقترح أحد قط دخول القطاع بالقوة والاستيلاء عليه. من قدميها، وتطهيرها من حماس.

لماذا؟ بسبب المفهوم. لأنه عندما حددت المؤسسة الأمنية والحكومات الإسرائيلية على مدى أجيال قواعد اللعبة، وجد هذا الاقتراح نفسه خارج الحدود المشروعة للعبة. ومما يؤلمنا أننا كنا بحاجة إلى مقتل 1300 شخص لكي يصبح الأمر فجأة معقولاً ومشروعاً. قام عميت سيغال ذات مرة بتحرير مجموعة من المقالات عرض فيها عدد كبير من الكتاب في “هآرتس” التحدث إلى حماس. مجددا ومجددا ومجددا وفي “مكور ريشون” وجدت الأمر أقل قليلاً.

لقد أعلنت ميراف ميخائيلي، رئيس حزب العمل، صراحة في وقت سابق: “أنا ضد بشكل لا لبس فيه الإطاحة بحكم حماس… يجب إضعاف حماس، وليس الإطاحة بها”. وكان نيتسان هورويتز، الرئيس السابق لحزب ميريتس، ​​يقف على المنصة الرابعة في الكنيست وأوضح أنه “ليس هناك حل عسكري فقط في غزة، ولا سبيل لوقف الصواريخ وصواريخ القسام إلا بالقوة.. إن حل غزة يجب أن يتضمن أفقاً سياسياً؛ ويجب أن يشمل التنظيم أيضاً؛ ويجب أن يتضمن حلاً سياسياً”. تحسين الوضع الاقتصادي مقابل السلام والاستقرار والأمن، ومنح تصاريح عمل للتجار في إسرائيل، وفتح الحدود لعبور البضائع… فقط عندما يكون لدى سكان غزة ما يخسرونه، سننجح في إحلال السلام والأمن للسكان؛ نحن لا ننشر وعودًا كاذبة للجمهور ولا نتجاوز بيبي عن اليمين ونعد الجمهور بحروب غير ضرورية”.

صرح يائير جولان، مسيح اليسار القديم الجديد، قائلاً: “علينا أن نقود إعادة تأهيل الاقتصاد والبنية التحتية في غزة، وتمكين التعاون الدولي وإعطاء سكان غزة الجزرة، وليس فقط العصي”. إذن من حافة اليسار، مرورًا بغانتس وآيزنكوت ولابيد وحتى بنيامين نتنياهو. وعندما تفهم أن المفهوم الذي أوصلنا إلى هذا الحد هو المفهوم الذي لا تكون فيه السيطرة الإسرائيلية على قطاع غزة جزءاً من الخيارات المشروعة في اللعبة، فإنك تفهم أنه في نهاية المطاف، في الجوهر، لم يكن هناك هناك فرق كبير بين ميراف ميخائيلي وبنيامين نتنياهو.

إنني أطلع على أوراق عمل مؤسسة بيريل كاتسنلسون ومعهد ميتاف للأبحاث، الذي يتم تمويله جزئيا من قبل مؤسسة إيبرت الألمانية ومؤسسة إسرائيل الجديدة. أوراق كتبت بعد شهر من اندلاع الحرب، وعندما تؤيد السلطة الفلسطينية المذبحة، وعندما يتم تعبئة دولة إسرائيل للحرب، وعندما تصبح الجنازات العسكرية في المستوطنات أمرا يوميا. “المهمة المباشرة: إنقاذ السلطة الفلسطينية”، تقترح هذه المعاهد اليسارية وتشرح على الفور: “المستوطنون يضرون بأمن إسرائيل… السلطة الفلسطينية تقدم مساهمة خارجية لأمن إسرائيل”.

ماذا الان؟ وفيما يلي بعض الخطوات المقترحة: “إدانة المشروع الاستيطاني” إلى جانب تقديم “السلطة الفلسطينية باعتبارها البديل الوحيد لحماس”. وتوصي ورقة العمل المشتركة لهذين المعهدين بأن “إعادة تأهيل غزة بعد القتال يجب أن يتم كجزء من بناء البنية التحتية وقدرات الدولة الفلسطينية المستقبلية… والالتزام بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة”. الربط بين غزة والضفة الغربية.

*الكاتب يميني متطرف ويقدم برنامج صباحي في راديو (كان)

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى