منوعات

محمد قاروط أبو رحمه: درس من الفقوس

محمد قاروط أبو رحمه 4-10-2023: درس من الفقوس

الملخص: الحياة انجازات وليست مفاوضات. والمفاوضات احد الأدوات لتحقيق الانجازات وهي أداة لمقايضة شيء بشيء، يحاول كل طرف تحقيق اكبر وأفضل المكاسب من خلال وضع نقاط مرجعية يدور حولها التفاوض. كيف تكسر النقاط المرجعية وتضع نقاط مرجعية جديدة؟.

أحب الفقوس واشتريه. في أول موسم الفقوس ينتشر باعته من المزارعين على حواف مزارعهم أو على جوانب الطرق.

يضعون الفقوس في أكياس نايلون معلقة على حواف  دلو بلاستيكي. يقدر وزن الفقوس بالدو كيلو ونص، وسعة الدلو البلاستيكي حوالي 3 كغم (تلاعب ما بين حقيقة الشيء وما يبدوا عليه). أوقفت السيارة وسألت عن ثمن الكيلو قال البائع: الدلو ب60شيكل (تلاعب البائع بالإجابة حيث سألت عن سعر الكيلو أجاب عن سهر الدلو) و (وضع سعر مرجعي للتفاوض). قلت له 20 شيكل (حددت نقطة مرجعية أخرى للسعر)، وأدرت ظهري وسرت باتجاه السيارة (اشعرته بعدم الضرورة)  قال: أنت لا تريد الشراء (استفزاز عاطفي) سألته: هل أنت بائع فقوس أم قارئ أفكار؟ قال: بائع فقوس، قلت: أشتري منك ب 20 شيكل وأظهرت الفلوس (الجدية بالشراء)، قال: 30 شيكل، قلت: 25: قال صحة.

يعرف بائع الفقوس على الطريق أن العابر بسيارته على الطريق لا يتوقف إلا لشراء الفقوس، فهذه نقطة تفاوضية في مصلحة البائع، ثم أن البائع يستطيع تخمين مستوى معيشة الشاري المحتمل من خلال نوع سيارته وهندامه وطريقة سؤاله عن السعر، وهذه نقطة تفاوضية ثانية في مصلحة البائع، والبائع يعرف كم عدد الباعة على نفس الطريق وهذه نقطة قوة ثالثة، ويعرف البائع قيمة بواكير الفقوس وهذه نقطة الندرة الأهم بالتفاوض. لدى بائع الفقوس عدة نقاط قوية للتفاوض. أما الشاري فنقطة قوته الوحيدة المال. التفاوض هنا يتم على مبادلة القوس بالفلوس.

ما الذي قام به بائع الفقوس؟ لقد وضع نقطة مرجعية للتفاوض وهي 60 شكيل، يعرف البائع أن هذا السعر هو مرجعية للمفاوضات.

إذا قام الشاري بالتفاوض على أساس مرجعية الشاري فانه لن يتجرأ خجلا من تخفيض السعر اكثر من 10 شيكل. احيانا يقول الشاري السعر غالي كثير، يرد البائع خذه على حسابي، يخجل الشاري ويقول للبائع شكرا، يتايع البائع كم تريد أن تدفع هنا يضع الشاري السعر في حدود السعر المرجعي 60 شيكل.

كان العرض الذي تقدمت به 20 شيكل هو وضع نقطة مرجعية للتفاوض بدلا لنقطة المرجعية التي حاول تثبيتها البائع. كسر النقطة المرجعية للتفاوض بنقطة مرجعية أخرى أسلوب تفاوضي صحيح، حيث يصبح التفاوض حول نقاط مرجعية وليس حول نقطة مرجعية واحدة.

لاحظ دولة فلسطينية ضمن حدود عام 67

دولة فلسطينية على حدود عام 67

دولة فلسطينية على الحدود التي كانت قائمة قبل الرابع من حزيران عام 67.

ولاحظ دولة فلسطينية خالية من المستوطنات

دولة فلسطينية وتبادل أراضي

دولة فلسطينية والمستوطنات الكبرى تحت السيادة الإسرائيلية.

القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

عاصمة دولة فلسطين في القدس الشرقية.

القدس عاصمة لدولتين.

هل كان صحيحا استحداث دائرة مفاوضات في م.ت.ف؟ الجواب لا كبيرة.

المفاوضات مهمة يقوم بها فرد او مجموعة أفراد. وعندما تصبح دائرة فإننا حولنا المهمة إلى واجب وعمل. لأننا حولنا المهمة إلى واجب وعمل ظهر فكر الحياة مفاوضات.

عندما يستقر في أذهاننا أن الحياة مفاوضات وليس انجازات تخور قوانا ونصبح بلهاء.

السؤال الأول:  كيف وكم استفاد عدونا من فكرنا التفاوضي القائم على الحياة مفاوضات؟

السؤال الثاني: هل الموقف العام ألان يسمح لنا بوضع القرار الدولي رقم 181 والقرار الدولي رقم 194 أساسا مرجعيا فلسطينيا للنضال والمفاوضات.

الجواب: نعم

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى