منوعات

محمد قاروط ابو رحمه: الصمت الإيجابي الفعال

محمد قاروط ابو رحمه 14-6-2023: الصمت الإيجابي الفعال 

(1 / 7)

ما علاقة الصمت بالتركيز؟

التسلق بالحبل ذي العقد.

يستخدم الحبل ذو العقد؛ للتسلق على المرتفعات، وهو بحاجة من المتسلق إلى قوة معنويةولياقة وقوة بدنية وخاصة بالأطراف العلوية والسفلية.

لنفترض أن العقدة الأولى من الحبل الصمت، فأنت بحاجة إلى استخدام إحدى يديك لتمسك العقدة الأولى (الصمت) لتتسلق الحبل، ثم باليد الثانية ستمسك العقدة الثانية وهي التركيز، وفي نفس وقت حركة اليدين ما بين العقدتين الصمت والتركيز، ستمسك بقدميك معا وبقوة العقدة السفلية من الحبل لتثبت جسمك عليها، ثم تستخدم كلتا قدميك كركيزة لدفع جسمك للأعلى لتتمكن من نقل يدك والإمساك بقوة وأمان بالعقدة التالية؛ لسحب جسمك للأعلى، فالتركيز والصمت أو الصمت والتركيز عملية مشتركة ما بين كل أعضاء الجسد المادية وقواه المعنوية للوصول إلى الهدف منهما.

الأمر ليس سهلا، ويمكن التدرب عليه، وقد فصلنا ذلك من قبل.

نحن نصمت؛ لنركز، ونركز؛ ليستمر الصمت حتى يحقق التركيز هدفه، والتركيز هو إشغال الذهن في أمر واحد أطول فترة ممكنة، أو عدم إشغاله أي عدم التفكير في أي شيء.

الذين يقضون ساعات من التنقل على الحاسوب ووسائل التواصل الاجتماعي أو متابعة التلفاز، يفعلون ذلك بصمت وتركيز مذهل، لكن ليس بلا هدف ونتيجة فقط بل يدمرون أدمغتهم، ونفسياتهموأجسادهم كما سبق ذكره في الدراسات التي أوردناها سابقا.

الصمت قوة، واكتساب مهارة الصمت بحاجة إلى قوة جسدية ومعنوية.

إنه مثل التسلق على المرتفعات بحبل ذي عقد، كلما ارتفعت زادت مساحة رؤيتك للحياة وقيمتها.

فيما يلي ست تجارب مع الصمت ستنشر على ستة أجزاء تحت العناوين التالية:

  • كيف تصمت وتتحدى المألوف؟
  • كيف تكون صامتا وفعالا ضمن فريق تحبه؟
  • نماذج من القرآن عن الصمت؟
  • مسؤوليتنا تجاه الأطفال؟
  • كيف كسبنا أصدقاء بالصمت؟
  • كيف تمارس أمي الصمت ؟

(2 من 7)

كيف تصمت وتتحدى المألوف؟ تجربة مع بكر أبو بكر  ومنير جاغوب

خارج الشبكة العنكبوتية، والفطام عن الهاتف المتنقل وتطبيقاته

الجاغوب أحد مشرفي مجموعة واتس أب اسمها “ثورة حتى النصر”،وأعضاء المجموعة نخبة من أعضاء حركة فتح من مراتب تنظيمية متنوعة، وساحات عمل مختلفة وتخصصات أكاديمية ومن المفكرين والمثقفين.

عام 2021 قررت التوقف عن استخدام تطبيقات على الهاتف النقال لمدة أربعة أيام، أبلغت واستأذنت الجاغوب بأني سأغيب عن المجموعة أربعة أيام وكذلك فعلت مع مجموعات أخرى.

في صبيحة نفس اليوم الأول من الفطام عن الهاتف المتنقل وتطبيقاته، هاتفني الأخ بكر أبو بكر بشأن عمل فأبلغته قرار الفطام ومدته فقال: (بتقدر)؟ أي هل تستطيع؟ قلت: نعم، شعرت بالتحدي.

في اليوم الرابع من الفطام كنت أنتظر الساعة التي ينتهي فيها الموعد.

كل ساعة من ساعات الفطام كانت صعبة، والساعة الأخيرة هي الأصعب.

في الساعة الأخيرة من الفطام كنت كمن ينتظر الإفراج من السجن أو من جلسة خانقة مليئة بالتوتر أو أكثر.

عندما اكتملت الأيام الأربعة بالدقيقة من الفطام تناولت الهاتف النقال ونظرت إليه فإذا بصدى ما قاله الأخ بكر أبو بكر في رأسي (بتقدر) يهزني، فقلت:استطعت، وسأزيد يوما إضافيا، اكتملت التجربة كما قررت وزدت يوما آخر كاملا.

أنا استطعت فهل تستطيع أيها القارئ؟

وفرت لي هذه التجربة (الصمت عن الهاتف النقال) فرصة التركيز على أمور أخرى وإنجازها،الأهم أنني أستطيع الحياة بدونها.

أنا لا أدعوإلى عدم استخدامها، استخدمها، ولا تكن خادمها.

في العام 2022، خرجت من كل مجموعات الواتس أب، بعضها استمر عاما، وبعضها الآخر لا زلت خارجها، عندما قررت ذلك ونفذته أنتجت كتابة كتابين وعشرات المقالات والأفكار.

تقليل المثيرات الخارجية مدخل مهم للصمت، تقليل الأنباء غير المفيدة الواردة إلينا مدخل آخر.

(3 من  7)

كيف تكون صامتا وفعالا ضمن فريق تحبه؟

تجربة التجوال والرياضة الصباحية.

بعد صلاة الفجر من كل يوم على مدار الأسبوع، نلتقي كفريق مكون من عدد ثابت الالتزام من الإخوة، وعدد آخر غير ثابت الالتزام.

فريقنا متنوع الأعمار من بعد منتصف الخمسين وحتى قبل منتصف السبعين، متنوع التعليم والثقافة والمهن والاهتمامات.

نهتم بما جمعنا أول مرة، الرياضة والتجول في بلدات فلسطين، وبعضا من ينابيعها وجبالها وأوديتها، وبحرها الحي بالناس المميت باسمه.

الفرق تتكون أولا، ثم تتشكل، ثم تنتظم، ثم تولد بالتجربة قوانينها الخاصة غير المكتوبة.

قوة الصمت في بناء فريق فعال

أن تكون ضمن فريق وتستمر سنوات هذا أمر بالغ الأهمية والقيمة، يلزمه التكيف، وأول شروط التكيف… الصمت على ما لا تحب.

إذا لم تصمت عمّا لا تحب لن تكون أبدا فاعلا ضمن فريق منتج.

الصمت ضمن فريق لا يعني التوقف عن بث روحك وثقافتك في الفريق، لكنه يعني الصبر بالصمت عمّا لا تحب؛ حتى تستطيع إقناعهم بما تحبه لك ولهم، وتتعلم بالصمت منهم.

أول صمت مارسته هو الصمت عن مناقشة أية أمور سلبية، وعندما عجزت عن إقناع عضو غير منتظم  من الفريق عن التوقف عن بدء يومنا بمنغصات التفكير والحياة، اخترت الوقت المناسب فقلت له:أنت سلبي، توقف عن بث الروح السلبية في الفريق، فالتزم.

عندما نمارس رياضة المشي في ملعب النادي أو المنتجع أو المسبح أو عند الينابيع، أمشي غالبا منفردا، داخلا في صمت عميق،أجول بنظري في كل اتجاه، وأعضاء الفريق يمشون ثنائيا أو جماعيا.

لا يتحدثون إلا بمفيد، وأنا أتعمد الابتعاد عنهم، لأستمتع بالصمت.

الصمت في المشي ولد عندي أفكارا لكتابات مفيدة، عندما تتولد فكرة أقيدها على الورق أو الهاتف النقال كتابة أو تسجيلا صوتيا.

كتبت أكثر من مقال، وأنا صامت، ثم قرأته على الفريق، ونشرته، وأنا صامت ضمن فريق نمارس الرياضة.

الصمت ضمن فريق يوفر إمكانية فحص ناتج صمتك في فريق تحبه ويحبك.

بصمتك عمّا لا تحب في فريق تحبه ويحبك، تستطيع إكساب فريقك ما تحبه لهم. وتكتسب أفضل خصالهم.

الصمت غير المفيد والمؤذي الذي كان يمارسه بعض أعضاء  الفريق هو مسك الهاتف النقال من بعضهم، والتركيز فيه.

ثم إذا ما أثار انتباه أحدهم خبر ما، أو تسجيل مرئي بدأ في الطلب من باقي أعضاء الفريق مشاركته والتفاعل مع ما أثار انتباهه.

بالصمت الإيجابي الفعال ضمن الفريق، ومشاركة الآخرين توقفت هذه العادة عند من كانوا يمارسونها.

في المسبح أكون في الطرف البعيد عنهم داخلا في صمتي حتى يتكون سبب مهم ومفيد لمشاركتهم اهتماما ما أو الإجابة عن سؤال، هذا ليس دائما بل غالبا.

صمتي لأشهر عن تعليقات سلبية لأحد أعضاء الفريق عن تصرف محدد كنت أقوم به أدى إلى إقناعه بممارسة نفس التصرف، والحث عليه.

تجربة فريق التجوال والرياضة الصباحية غنية ومفيدة، بصخب الفريق وصمته، وتعلمت الصمت أثناء صخبهم وغالبا وفروا لي الفرصة لأكون في صمت،أحبهم وأحترمهم، وتعلمت منهم بالصمت أشياء كثيرة.

إذا لم تصمت عمّا لا تحب، فلن تكون أبدا عضوا مؤثرا ضمن فريق فعال.

(4 من 7)

نماذج من القرآن عن الصمت؟

النبي زكريا عليه السلام والسيدة مريم العذراء

سيدنا زكريا ودليل الصمت في ثلاثة دروس

سيدنا زكريا عليه السلام دعا الله أن يهبه ذرية، وبعد حواره المباشر مع الله بالدعاء، وحواره غير المباشر معه بواسطة الملائكة وتبشير الله له بأنه استجاب لدعائه وبشره بغلام وسماه يحيى طلب زكريا دليلا من الله على ما  بُشر به[1].”قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا[2]” وفي سورة أخرى ” قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ[3]

في سورة مريم أوقف الله قدرة سيدنا زكريا عليه السلام عن الكلام، وفي سورة آل عمران سمح له بالكلام مع الناس رمزا (لغة الجسد والإشارات)، ومع الله بالدعاء قولا ليتبين له قدرة الله وليطمئن قلبه.

تعلمنا هذه الآيات أن الله سبحانه وتعالى اختار الصمت آية ودليلا، وذلك بتعطيل خاصية الكلام مع الناس عند سيدنا زكريا لأن فرحة زكريا الكبيرة بما بشر به مقارنة بعمره وزوجته العاقر أصلا، لا يمكن أن يصدقها الناس لو أبلغهم بها حتى لو جاء بأية آية أو دليل آخر.

وتعلمنا هذه الآياتأن الصمت مع الفرح الشديد أوجب، والصمت مع الأمور التي تكون خارج المألوف منجاة من الوقوع بجدال لا فائدة منه، وتعلمنا أيضا الصمت عما تعرفه ولا يعرفه غيرك حتى تتهيأ عقول الناس لتصديق كلامك.

 السيدة مريم العذراء عليها السلام ودليل الصمت

ذكر القران الكريم قصة السيدة مريم العذراء في القران الكريم في عدة سور[4]، وفي الآية 23 من سورة مريم قالت: (قَالَتْ يَٰلَيْتَنِى مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)، كان الموقف عليها عصيبا حتى تمنت الموت عند المخاض، جاء الجواب على موقفها من أمر المخاض في الآيات التي تلت موقفها يهدئ روعها ويطمئنها، ويحضر لها مسرح الولادة ويطلب منها التزود بالطعام والشراب لتتقوى وتنشغل عن حزنها.

أما كيف تواجه قومها بمولود فأمرها الله بالصمت،  (فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ ٱلْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِىٓ إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ ٱلْيَوْمَ إِنسِيًّا)، الصوم عن الكلام هنا بإرادتها، أي هي تستجيب لطلب الله سبحانه وتعالى، وهو أبلغ ما يمكن للإنسان استخدامه عندما لا يريد، أو لا يستطيع نقاش الناس أو إقناعهم بأمر لا دليل قوي حاضر لاستخدامه.

الفرح والحزن يعطلان انتظام العمليات الذهنية وجودتها، في قصة زكريا عطل الله قدرة زكريا على الكلام مع الناس واستثنى الإشارات.

وفي قصة مريم استجابت مريم لطلب الصمت، لأن ذلك هو خيارها الوحيد، واستخدمت يدها للإشارة إلى سيدنا عيسى اجتهادا منها.

نتعلم من ذلك قوة الصمت في الحزن، وقوة الصمت بانتظار من يساعدنا على تخطي الحزن، وقوة الصمت بانتظار ظهور دليل لإثبات براءتنا أو إثبات ما نريد إثباته.

سبحانه وتعالى، وهو ابلغ ما يمكن للإنسان استخدامه عندما لا يريد او لا يستطيع نقاش الناس او إقناعهم بأمر لا دليل قوي حاضر لاستخدامه.

الفرح والحزن يعطلان انتظام وجودة  العمليات الذهنية، في قصة زكريا عطل الله قدرة زكريا على الكلام مع الناس واستثنى الإشارات.

وفي قصة مريم استجابت مريم لطلب الصمت لان ذلك هو خيارها الوحيد، واستخدمت يدها للإشارة إلى سيدنا عيسى اجتهادا منها.

نتعلم من ذلك قوة الصمت في الحزن، وقوة الصمت بانتظار من يساعدنا على تخطي الحزن، وقوة الصمت بانتظار ظهور دليل لإثبات براءتنا او إثبات ما نريد إثباته.

[1]راجع الآيات من الآية 2 إلى الآية 15 من سورة مريم، والآيات 89، 90 من سورة الأنبياء، والآيات من 37 إلى 41 من سورة آل عمران.

[2]الآية 10 سورة مريم

[3]الاية 41 ال سورة عمران

[4]ال عمران، مريم، الأنبياء، المؤمنون، التحريم،

 

( 5 من 7 )

مسؤوليتنا تجاه الأطفال؟

تحويل الصمت السلبي إلى صمت ايجابي، التعامل مع المرئيات، الفيديوهات.

أحفادي مثل جيلهم يستخدمون الهواتف النقالة والأجهزة الشبيهة بها.

عندما أقابلهم في بيوتهم، أو أثناء زيارتهم لنا، وبعد فرحة اللقاء واستقرار مشاعر اللقاء يبدؤون باللعب، ثم يتناولون الهواتف النقالة، منفردين أو جماعات.

من حسن الحظ أنه عند اجتماعهم عندي لا يستخدمون الهواتف النقالة إلاإذا اختلفوا مع بعضهم أو بعض أولاد الجيران، بشكل عام نحرص على أنيأخذوا قسطا من اللعب مع بعضهم في فناء البيت أو مع أقرانهم في الحي.

أتعمد عندما أكون عندهم أو هم عندي النظر فيما هم صامتون من أجله؟ وعلى ماذا يركزون؟ وما هي اهتماماتهم؟بشكل عام،ألعاب ومقاطع مسلية وغير مفيدة.

أتدخل وأعلمهم البحث عن فيديوهات مفيدة لهم مثل الفيديوهات التعليمية والرسم، والخط، وأسئلة ثقافية، ولغة…إلخ.

الحيلة هنا، نقل صمتهم الذي يؤدي إلى تركيزهم وشد انتباههم واهتمامهم من الفيديوهات الضارة أو غير النافعة إلى المفيدة.

ثم إن الإباء والأمهات قد حددوا وقتا خاصا لاستخدام الهواتف النقالة.

أحفاديالأكبرمن أبنائي وبناتي اكتسبوا هذه العادة، فعند اجتماعهم عندي يبدؤون بالمسابقات الثقافية أو الدينية أو العلمية، وكل الحضور يتفاعل مع المسابقات.

العبرة هنا أننا لا نستغني عن التعامل مع عصرنا ومنه الهواتف النقالة والمشتتات. مهمتنا تنظيم استخدام وسائل التشتيت التي تقود إلى الصمت المرضي المؤذي، وتحويل الصمت المؤذي إلى صمت فعال إيجابي، عن طريق لفت انتباه الأطفال والفتية إلىالإمكانيات الإيجابية للهواتف النقالة وما فيحكمها وحثهم على الاستفادة منها،وتوفير الظروف والوقت اللازم لهم ليمارسوا اللعب في الهواء الطلق.

 

(6 من 7)

كيف كسبنا أصدقاء بالصمت؟

أُترك للآخرين فرصة الحصول على الصمت

في أحد مواسم الصيف اتفق صديقي مع مسبح لنستخدمه لممارسة الرياضة الصباحية، يقع المسبح بجوار مجمع سكني، بعض نوافذ الشقق تطل على المسبح، والطريق إلى المسبح والمجمع السكني ومكان موقف السيارات، واحد، نصلي الفجر في مسجد قريب جدا من المسبح، ثم ننطلق إليه، كنا في أشد الحرص على عدم إزعاج سكان المجمع السكني، ندخل موقف السيارات بهدوء، نركن السيارات ونفتح أبوابها ونغلقها ونفتح أقفال المسبح بلا أي صوت، ثم نضع قهوتنا وأشياءنا على جانب بركة السباحة وننزل الماء، نحتسي القهوة بصمت، نتحرك بهدوء على طرف واحد من المسبح ذهابا وإيابا،نفتح الهاتف ونوصله بمكبر الصوت، نسمع القرآن أو بعض الأغاني الصباحية، قوة الصوت الذي نستخدمه ضعيف لدرجة أننا لا نسمعه إلا على بعد مترين حرصا منا على الهدوء.

بعد ثلاثة أسابيع او أربعة سمعنا صوت حركة في الماء، شخص يسبح، ولأن الفجر لم يبزغ بعد لم نحدد جنسه، بزغ الفجر فإذا هي سيدة خمسينية تسبح بصمت على الجهة الأخرى من المسبح. 

تركناها بصمتها، ولم تكسر صمتنا، غادرت قبلنا، ولم نكن لنشعر بها لولا أن مدخل المسبح من جهتنا.

لفت انتباهنا صمتها، ولكن كل شيء فيها قال، أهم ما لم تقله بلسانها، قالته بصمتها.

تصل إلى المسبح كريشة، تسبح كنسمة، أنيقة تلبس كل شيء بلون واحد 

غطاء الرأس الخاص بالسباحة، والنظارة، وملابس السباحة، والروب، والحذاء الخاص بالمسبح كلها لون واحد، وكل يوم بلون. 

ثلاثة أسابيع على هذا الحال، نحن نعرف أن أحد قواعد السلوك الإنساني تفيد بأن الرجل لا يبادر المرأة السلام، فلم نبادرها.

في بداية الأسبوع الرابع سبحت نحونا، استأذنت لتكسر صمتنا أولا، وألقت التحية ثانيا، وعرفت عن نفسها ثالثا، بادلناها التعارف.

تبادلنا أطراف الحديث عن الهدوء والصمت، في سياق توضيحها للصمت ذكرت علم الطاقة، واستغرقت أنا وصديقي وأسهبنا بالحديث عن علم الطاقة وخط الزمن والعلاج بالألوان. كانت تستمع بصمت عميق، ثم قالت أنا عالمة طاقة صممت معظم بيوت الزعماء والمشاهير العرب، وإني مندهشة لمستوى معرفتكم بهذه العلوم. 

بقوة الصمت، كسبا صديقة مثقفة عالمة مؤثرة في المجتمع وفي كل مكان تكون فيه، وإذا غبنا هاتفتنا، وإقامتها الدائمة خارج فلسطين، وهي حريصة على التواصل معنا، ومتابعة أحوال فلسطين، وهي ألان بقوت صمتنا صوت مهم لفلسطين حيثما تكون.

(7 من 7)

كيف تمارس أمي الصمت ؟

السؤال قبل الإجابة على السؤال السابق هو:  هل تصمت المرأة؟

الجواب نعم، إنها تصمت، تعلمت من والدتي – أطال الله في عمرها- ثم من زوجتي، ومن الإناث من حولي أن صمت المرأة احد أدواتها لتنقية ذهنها وراحة جسدها من يوم عمل شاق. ويتميز صمتها بالإنتاج.

فهي تحقق في صمتها هدفين، راحة ذهنية جسدية نفسية، وإنجاز الأعمال.

أمي الذي ربتنا نحن التسعة، بعد استشهاد والدي وأحسنت تربيتنا، كانت تقوم بدور الأب والأم.

كانت تجلس ساعة أو أكثر وهي تلف ورق الدوالي، أو الملفوف، أو الكوسا، وهي صامتة، كنا وإخوتي نقلب البيت وهي منكبة على إنجاز ما تقوم به، وكأنها منفصلة عن محيطها، بعد انتهاء صمتها وتحقيق أهدافه تعود للاندماج معنا، تخرج من صمتها وتتفاعل معنا ومع محيطها.

بعدما تزوجت لاحظت نفس التصرفات من زوجتي، كنت كلما شاهدت زوجتي تقوم بما تقوم به أمي، أقول لها: خففي عنك هذا اليوم، فلا داعي غدا للمحاشي أو الملفوف، وكنت أحيانا أبالغ في طلبي.

في يوم تلقيت إجابة من زوجتي تقول: هذا يريحني.

ثم بحثت في إجابتها فوجدت أن العمل الرتيب وهو العمل الذي تقوم به المرأة بشكل شبه آلي، (أي لا يحتاج كل خطوة منه إلى تفكير) هو عمل يدخل المرأة في صمت خاص بها.

ومن نوع هذا العمل إضافة إلى ما سبق شغل الصوف و الصنارة، والاهتمام بجمالها، وترتيب خزائنها.

ساعدني في فهم طريقة صمت المرأة والهدف منه بحث أنجزته عن النوم ودربته عام 2008 في جامعة الاستقلال (أكاديمية العلوم الأمنية)، حيث يضمن “أن القيام بعمل رتيب قبل النوم بنصف ساعة يهدئ الأعصاب ويحسن نفسية الفرد ويساعده على الاسترخاء استعدادا للنوم”.

بالنسبة للمرأة ربة المنزل كل عمل رتيب تقوم به هو صمت.

بالنسبة للمرأة العاملة فإنها بحاجة إلى الصمت، فإذا مارسته أثناء عملها فلا تعجب من جودة نتائج ما تقوم.

ممارسة الرجل للصمت بحاجة إلى جهد كبير، فإذا خرج عن صمته فانه بحاجة إلى جهد كبير للعودة إليه.

أما ممارسة المرأة للصمت فانه أسهل وأسرع، وتستطيع التنقل بين الصمت والتفاعل مع بيئتها بسهولة.

لا تقاطع صمت المرأة، فان في صمتها راحتها الذهنية والنفسية والجسدية، وهي في حالة من الإنجاز حتى لو لم تدركه أنت.

سلام إلى أمي وأطال الله في عمرها. سلام لكل الأمهات والسيدات.

تدقيق لغوي: ا عماد ابو محسن

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى