آخر الأخبار

الحدود اللبنانية – الإسرائيلية على صفيح ساخن

بيروت – مركز الناطور

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة 6- أغسطس/ اّب: “ان حزب الله أطلق ظهر اليوم 19 قذيفة صاروخية من منطقة شمال شبعا حيث سقطت ثلاثة منها داخل لبنان، وتم اعتراض 10 قذائف وسقطت ستة قذائف في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات أو أضرار.

وأعلن حزب الله مسؤوليته عن إطلاق الصواريخ واستهداف مزارع شبعا المحتلة بعشرات الصواريخ، ردا على القصف الإسرائيلي في الأيام الماضية.

وقامت طائرات الجيش الإسرائيلي بقصف عدة أهداف في داخل الأراضي اللبنانية، وقامت مدفعية الجيش الإسرائيلي باطلاق عدة قذائف باتجاه جنوب لبنان. وشوهد تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية في أجواء منطقة كسروان شمال لبنان وحاصبيا والعرقوب في جنوب لبنان.

وأصدر الجيش اللبناني بيان اليوم الجمعة 6- أغسطس/اّب جاء فيه : انه في تمام الساعة 11:30 اليوم، قامت إسرائيل بقصف محيط بلدات السدانة ب 10 قذائف، وبلدتي بسطرة و كفر شوبا ب 30 قذيفة ما تسبب في نشوب حرائق. وذكر أن وحدات الجيش اللبناني المنتشرة على الأرض، تقوم وبالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، باتخاذ التدابير الأمنية لإعادة الهدوء إلى المنطقة، وتم إيقاف أربعة أشخاص قاموا بإطلاق الصواريخ في بلدة شويا وتم ضبط الراجمات المستخدمة في العملية.  

واكدت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”: ان الوضع في المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل خطير جدا ويدعو لضبط النفس.

ووجه سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق انتقادات الى حزب الله ، بصورة غير مباشرة  حيث قال : “ان لبنان ليس جزءا من الاشتباك الايراني – الإسرائيلي في بحر عُمان والدولة بقواها العسكرية والامنية الشرعية هي المسؤولة عن حماية المواطنين وتوفير مقومات السيادة، وتسليم قرار الحرب والسلم مع العدو لمطلقي الكاتيوشا قمة التخلي عن دور الدولة ومسؤولياتها. واكد أن الوضع على الحدود مع “العدو الإسرائيلي” خطير جدا جدا ويشكل تهديدا غير مسبوق للقرار1701 واستخدام الجنوب منصة لصراعات إقليمية غير محسوبة النتائج والتداعيات خطوة في المجهول تضع لبنان كله في مرمى حروب الآخرين على أرضه.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يجري حاليا مشاورات مع وزير الدفاع بيني غانتس، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، وقادة المؤسسة الأمنية، لمتابعة تطورات الأوضاع على الجبهة الشمالية.

وتشير التقديرات الاستخبارية الإسرائيلية أنه وعلى الرغم من ان رد حزب الله قد شكل مفاجأة للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية ، الا ان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن انه لا يوجد لدى اسرائيل نية للتصعيد على الجبهة الشمالية.

مركز الناطور للدراسات والابحاث | whatsapp | facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى