آخر الأخبار

غانتس ونظيره المغربي يوقعان على مذكرة تفاهم

مركز الناطور – الرباط

وقع وزير الدفاع الاسرائيلي بني غانتس ووزير الدفاع المغربي عبداللطيف لوديي امس على مذكرة تفاهم مشتركة في وزارة الدفاع المغربية في الرباط.

يدور الحديث في اسرائيل عن وثيقة مباديء قانونية ستسمح بتعميق التعاون الامني بين اسرائيل والمغرب على مستويات عديدة من صفقات سلاح للمغرب والصناعات الامنية الاسرائيلية وحتى التعاون في مواضيع الاستخبارات، التدريب وغيرها. وفي اطار مذكرة التفاهم ستتشكل لجنة توجيه تسمح بتعميق التعاون وتبدأ علاقات رسمية من الشراكة في المعلومات، في التخطيط العملياتي، في المشتريات، في البحث والتطوير وفي التدريب. المغرب نفسها توجد في وضع سياسي امني مركب جدا في اعقاب انهيار وقف النار في الصحراء الغربية، والتدهور في العلاقات بين المغرب والجزائر.

وتشير التقديرات الامنية الاسرائيلية انه على الرغم ان المسألة الايرانية لا توجد في مركز العلاقات بين اسرائيل والمغرب ، الا ان تعزز قوة ايران وحزب الله في افريقيا، تدفع باتجاه تعزيز العلاقة الاسرائيلية المغربية.  

بعد التوقيع على الاتفاق قال غانتس: “وقعنا على اتفاق اطار للتعاون الامني في كل المفاهيم مع المغرب. هذا شيء جد هام سيسمح  لنا ايضا بتبادل الاراء، بالدخول الى مشاريع مشتركة وللتصدير  من اسرائيل الى هناك”. في اثناء اللقاء مع وزير الدفاع المغربي شدد غانتس على اهمية تسريع التعاون  من اجل استقرار المنطقة وازدهارها، واعرب عن الامل في ان يكون منفتحا على مزيد من التوسع لاتفاقات التطبيع. 

زوهر بالطي، رئيس القسم السياسي – الامني، قال في الاحاطة للصحافيين الذين انضموا الى الوفد: “نحن نوجد في حدث غير مسبوق وفي احد ذرى اتفاقات ابراهيم. طائرة مع وفد امني، بما في ذلك ضباط بالبزات ووزير دفاع يهبط علنا ويلتقي مع كل القيادة الامنية والسياسية في المغرب بمن فيهم وزيري الخارجية والدفاع، رئيس الموساد ورئيس الاركان – هو حدث لم نره في الماضي”. واضاف بالطي  بان الاتفاق سيسمح لاسرائيل والمغرب بالتعاون في التدريب.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى