ترجمات عبرية

يديعوت: ليست حماس وحدها التي تمدد المفاوضات. والوقت الذي يمر يدفعه المختطفون ثمنا لأرواحهم

يديعوت ٢٤-٤-٢٠٢٤، بقلم رونين بيرغمان: ليست حماس وحدها التي تمدد المفاوضات. والوقت الذي يمر يدفعه المختطفون ثمنا لأرواحهم

المفاوضات بطيئة ومرهقة وغير متأكد من كونها في قمة أولويات الحكومة وزعيمها. هل هذا مجرد تكتيك تفاوضي صعب أم أن إسرائيل تماطل؟ في كل الأحوال، من الواضح من الذي يدفع الثمن الباهظ. مصدر مطلع على التفاصيل يحذر: “نحن نخسر الأوراق” | كواليس المحادثات في قطر

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

يوم الجمعة الماضي، وبعد أن وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على ذهاب فريق التفاوض إلى الدوحة، انتهى النقاش قبل أن يتمكن جميع الوزراء من التعبير عن أنفسهم، بسبب السبت. والأهم من ذلك أن مجلس الوزراء لم يحدد نطاق وعمق صلاحيات الفريق المفاوض، أو بكلمات أخرى، ما الذي يجوز لأعضاء الفريق التنازل عنه، وما الذي يجب عليهم الاستمرار في الإصرار عليه. وفي هذه الحالة لم يكن هناك أي جدوى من ذهاب الفريق إلى قطر على الإطلاق.

إن مجرد وجود نية على الإطلاق للسماح للفريق المفاوض بخدمة أهدافه، كما هو مذكور في اسمه، أي التفاوض، كان ابتكارا. وخلال ما يزيد على شهر قبل هذا الاجتماع، لم يُسمح لأعضاء الفريق إلا بالجلوس والاستماع إلى ممثلي الدول الوسيطة، دون إبداء موقف أو اقتراح خطوطهم الخاصة. وفي غرف القنوات الموازية، كان يجري نوع من الحوار، لكن طبيعته كانت أنه يخضع للجدل والتأويل، ويترك لحماس مجالاً للمناورة والإنكار. وأصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على سلسلة من المطالب الأولية لحماس ولم يستجب لاقتراحات بعض أعضاء الفريق بالتحرك بالفعل.

ومضى شهر واجتمع مجلس الوزراء وقرر التفاوض. عن ماذا وكيف؟ يقول شخص مطلع على ما حدث في تلك المناقشة: “لم يكن الأمر ملحًا حقًا، وبالتأكيد لم يكن أكثر إلحاحًا من العودة إلى المنزل لقضاء السبت”. “لم يذكر أحد أن التعبير عن النفس تؤجل السبت، لأن ما هو عاجل؟ في هذه القضية، في هذه الحكومة، لا يوجد رقابة أن موضوع المختطفين سيكون دائما على رأس الأولويات. لقد تنازلنا عن الروح و الإنسانية منذ زمن طويل”.

لذا حدد موعداً آخر للنقاش مساء السبت لتحديد خطوط المفاوضات. وعندما تم تأجيل هذه المناقشة إلى الأولى، قال نفس المسؤول الكبير المعني بالأمر: “لا توجد مشكلة في التأجيل. لا يوجد شيء عاجل”.

وتحدث بالطبع بسخرية عن كلتا الحالتين. وجه عدد من كبار المسؤولين الحكوميين والأمنيين انتقادات شديدة لعملية اتخاذ القرار في الحكومتين وحول رئيس الوزراء فيما يتعلق بمفاوضات عودة المختطفين. مضمونه، والأولوية التي يحظى بها في ترتيب أولويات الحكومة، مجلس الوزراء والعوامل الأخرى، وقبل كل شيء – بطئه المرهق، الذي يرى البعض أنه موجه من قبل مكتب رئيس الوزراء من أجل تعقيد الإجراء.

يجب أن تفهموا أن المفاوضات هذه المرة ليست مثل تلك التي أدت إلى صفقة شاليط. في ذلك الوقت، كان ممثلو إسرائيل يجلسون في القاهرة، وفي الغرف المجاورة، وأحيانًا على الجانب الآخر من الجدار، كان ممثلو حماس. كل اقتراح، كل مشكلة، وكل اقتراح مضاد، كجزء من “محادثات القرب” كما يطلق عليها (غسل الكلمات التي لا تقول إن إسرائيل تجري مفاوضات مباشرة مع حماس)، تم نقلها من جانب إلى آخر. خلال دقائق، وأحيانا ثواني، وكان من الممكن إنهاء الأمور بسرعة. ثم في عام 2011، دار الحديث عن جندي مختطف، في حالة جيدة، وحياته ليست في خطر داهم.

نتحدث في المفاوضات الحالية عن العديد من المختطفين، الذين تتعرض حياتهم للخطر بشكل دائم، لعدة عوامل وأسباب. وفي مواجهة ضغط الوقت الهائل، فإن كل يوم يمر أيضًا على المختطفين – حتى لو لم يقتلوا على يد حماس أو يقتلوا بقنبلة للجيش الإسرائيلي – هو يسوري شاول، وحروق عميقة في جسدهم وأرواحهم، والمفاوضات. العملية تسير عكس ما حدث في القاهرة تماما.

القرارات في حماس تتخذ بالإجماع، على لسان رجل واحد، هو وهو فقط، فمه فقط. فهو، وليس ملاكاً مخرباً أو مشعلاً سياسياً لحماس. السنوار فقط. لكن السنوار يختبئ من إسرائيل، وهو في واقع حيث تم قطع بعض قنوات الاتصال الخاصة به بسبب الحرب وبعد تصفية جزء كبير من كبار قادته، فهو يشعر بجنون العظمة أكثر بشأن كيفية استقباله. وتسليم الرسائل. وكل جولة لنقل المعلومات إليه والحصول على القرار منه، بعد أن يكون الوسطاء قد نقلوا المواقف الجديدة بقدر ما هي إلى ممثلي حماس في الدوحة، تستغرق 24 ساعة على الأقل، وأحيانا 48 ساعة.

القضية الثقيلة: العودة إلى شمال قطاع غزة

وفي اجتماعات مجلس الوزراء قبل الانطلاق، طلب أعضاء فريق التفاوض تفويضا أكبر بشأن القضية الرئيسية التي كانوا يعرفون أنها تفصل بين الصفقة والاتفاق. نتنياهو أعطى تفويضا محدودا. وقال سنرى ما تقوله حماس ثم سنفكر في تقديم المزيد من الدعم. وذهب الفريق المفاوض، وحماس رفضت كما كان متوقعا. وفي وقت متأخر من الليل، عاد الفريق المفاوض إلى إسرائيل، للحصول على تفويض آخر، وبعد ذلك سيعودون إلى الدوحة، حيث بقي فريق أقل رتبة من الموساد، وبعد ذلك يقولون إنهم سينتظرون 48 ساعة أخرى. ومن ثم العودة، لا سمح الله.

في إسرائيل قالوا إن كل شيء مرهون بحماس، وإن إسرائيل قبلت بالمخطط الأميركي، وإنها تنتظر رد حماس، ولا جدوى من الانتظار في الدوحة. ويتعلق الاقتراح الأميركي بمفاتيح محدثة – بعض الأسرى مقابل بعض المختطفين وبعضهم محدد بالثقيل، أي أنهم أرسلوا إلى السجن مدى الحياة على الأقل بتهمة قتل يهود وإسرائيليين. إذا ردت حماس بالإيجاب، فسيكون من الممكن الانتقال إلى القضية الأثقل – عودة النازحين. وأعلنت إسرائيل أنها تقبل عرض المفاتيح، ولكن، كما ذكرنا، ليس لديها صلاحية قبول الخطوط العريضة المتعلقة بعودة النازحين. بحاجة للعودة إلى مجلس الوزراء.
وانعكست هذه التعليقات في تقرير فريق التفاوض لرئيس الوزراء وأعضاء كبار آخرين في المؤسسة الأمنية يوم السبت. والشعور هو أنه سيكون من الممكن إنهاء مسألة المفاتيح، لكن العودة إلى شمال غزة تظل هي القضية الأساسية. والآن، كما ذكرنا، عاد الفريق إلى إسرائيل، ليتم تزويده بتفويض أوسع.

مفاوضات صعبة أم تضليل للجمهور الإسرائيلي؟
ذكرت الجزيرة نقلا عن مصادر أن إسرائيل رفضت مطلب حماس بوقف الحرب وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وعودة النازحين إلى منازلهم، وذلك في إطار اتفاق من ثلاث مراحل. عرضت إسرائيل – والذي سيتم من خلاله إطلاق سراح 40 مختطفًا إسرائيليًا في المرحلة الأولى – أن يعود حوالي 2000 نازح من غزة إلى شمال قطاع غزة يوميًا، بعد حوالي أسبوعين من بدء التنفيذ.

هناك من يعرف تعقيدات المفاوضات، وطوفان المعلومات الذي ينبغي أن يؤدي في النهاية إلى إطلاق سراح رهائن “طوفان الأقصى”، وهم أكثر تفاؤلا وأكثر تسامحا مع نتنياهو. ويعتقد مسؤولون كبار آخرون أن رئيس الوزراء يحاول عمدا تعطيل الصفقة. والأكثر تسامحا يصدقون نتنياهو عندما يقول إن هذا هو تكتيكه لتقديم صورة قاسية، من أجل حمل حماس على تقديم تنازلات في المفاوضات.

إنهم يرون تقدماً ولا يعتقدون أن نتنياهو مخرب. ويرى آخرون الركود ويعتقدون أن كل الحديث عن التقدم هو تضليل لعامة الناس. ويقول مسؤول كبير: “كما هو متوقع، تعارض حماس ما اقترحناه”.

هذا إلهاء وخداع لوسائل الإعلام الإسرائيلية والرأي العام الإسرائيلي من جانب الحكومة الإسرائيلية، كما يقول أحد كبار المسؤولين المطلعين على المفاوضات، “وكأنها تفعل كل شيء لإغلاق قضية المختطفين في أسرع وقت”. قدر الإمكان، وكأن كل شيء يقف دائما إلى جانب حماس – فهو يرفض، انتظر، إنه مضلل. بإرادته – هناك صفقة، وبإرادته – لا توجد صفقة. وكأن الأمر لعبة طرف واحد فقط، ومواقف الحكومة واستعدادها لاستعراضها، ناهيك عن الوقت الذي يستغرقه ذلك. وكأن الحكومة الإسرائيلية ليس لها دور في هذا”.

أحد العوامل المذكورة هنا يزيد من حدة الوضع والشكوك في ثلاث نقاط. “أولاً – عندما تريد أن تنجح المفاوضات، بشأن أي قضية، فإنك ترسل أشخاصًا لديهم مجال واضح للمناورة وتقول لهم: عودوا باتفاق. هنا في كل مرة يقولون: اذهب، قدم عرضًا، انتظر، عد”. ماذا لو لم تكن هناك رائحة، هذا يكفيهم ليروا أن هناك تقدماً، لكنه ليس كافياً لإنتاجه.

ثانياً – ⁠ في الصفقة السابقة كانت حماس واضحة فيما تريد. لقد استغرقنا وقتًا وفي النهاية فعلنا ما أراد. أين الدروس المستفادة؟
“وثالثا – على عكس المرة السابقة، نحن في وضع حيث نفقد الأوراق طوال الوقت. لذلك كان الوقود والمساعدات الإنسانية هو الذي جعل حماس توافق، وهنا العكس تماما. حماس ترى ما يحدث وترى أن هناك لسنا في عجلة من أمرنا لأن بطاقاتنا تختفي.”

إذن ما هي فرص التوصل إلى اتفاق؟

أما السؤال الأهم ما هي فرص التوصل إلى صفقة قريبة؟ وترى المصادر المطلعة أن صانعي القرار اللذين حددا مصير الصفقة – السنوار، وفي المقابل نتنياهو – تحركهما اعتبارات مختلفة، ليست دائما واضحة وشفافة للجميع، والأكثر من ذلك، يجب ألا يضم الفريق الإسرائيلي “الجانب الأزرق”، أي صناع القرار في إسرائيل، في تقييماته. ويقسم أعضاء فريق التفاوض أنهم إذا توصلوا إلى صفقة معقولة ونسفها نتنياهو فلن يستمروا في مواقفهم. ولكن التكتلات الاحتكارية تقول كيف يمكنك التوصل إلى صفقة معقولة إذا لم تتمكن من السير بطريقة منظمة وحرة على الطريق إليها ـ على طريق المفاوضات الشاقة؟

أمل أولئك الذين يسعون إلى التوصل إلى اتفاق هو، كالعادة، الولايات المتحدة، التي ستعرف كيفية الضغط على قطر بحيث تضغط على حماس للاستسلام، وأيضاً، وفقاً لبعض المصادر، وهو أمر لا يقل أهمية – على نتنياهو. بحيث يسمو هو أيضاً فوق اعتبارات التحالف والبقاء السياسي ويستجيب للتنازلات والأشياء الفظيعة التي سيتعين على إسرائيل القيام بها في الصفقة الحالية، وأكثر من ذلك بكثير – في الصفقة التالية: إطلاق سراح الجنود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى