ترجمات عبرية

هآرتس: 58٪ من الفلسطينيين في الضفة وغزة تظهر عليهم أعراض الاكتئاب و 7٪ يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة

هآرتس 16-7-2023، جاكي خوري: 58٪ من الفلسطينيين في الضفة وغزة تظهر عليهم أعراض الاكتئاب و 7٪ يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

أظهر استطلاع للبنك الدولي نُشر يوم (الجمعة) أن 58٪ من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة تظهر عليهم أعراض الاكتئاب ، وحوالي 7٪ تظهر عليهم أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). أظهر الاستطلاع ، الذي فحص 5،876 فلسطينيًا بالغًا خلال عام 2022 ، أن نسبة الاكتئاب بين الفلسطينيين في قطاع غزة مرتفعة مقارنةً بسكان الضفة الغربية – 71٪ مقابل 50٪ ، لكن سكان الضفة الغربية هم أكثر عرضة لعرض ما بعد. – أعراض الصدمة. تسلط الدراسة الضوء على العلاقة المتبادلة بين الصدمة النفسية والضيق الاقتصادي وعدم وجود أفق مهني ، وتشير إلى حلول شاملة للمشكلة.

يصف المبادرون في المسح الدراسة بأنها رائدة في دراسة التأثير التراكمي للتعرض للصراع والظروف المعيشية القاتمة – بما في ذلك القيود المفروضة على الحرية والحركة – على الصحة العقلية. ويوضح الباحثون أن الصدمة والإحساس بالعجز يتفاقمان على خلفية واقع المحنة الاقتصادية والبطالة المرتفعة وانعدام آفاق التوظيف. في نهاية عام 2022 ، بلغ معدل البطالة بين الفلسطينيين 24٪ – 45٪ في قطاع غزة و 13٪ في الضفة الغربية. وترتفع نسبة البطالة بين الشباب الفلسطيني إلى 70٪. تشير هذه البيانات ، وفقًا للبنك الدولي ، إلى الحاجة إلى نهج شامل لتحسين رفاهية الفلسطينيين ، جزئيًا من خلال المساعدة المالية والمهنية إلى جانب الخدمات النفسية والاجتماعية والعلاج السلوكي المعرفي.

كما يظهر الاستطلاع أن سكان قطاع غزة أكثر عرضة للأحداث الصادمة مقارنة بالفلسطينيين في الضفة الغربية – 65٪ مقابل 35٪. في المقابل ، فإن سكان قطاع غزة أقل عرضة للإصابة بأعراض اضطراب ما بعد الصدمة مقارنة بسكان الضفة الغربية. وفقًا للباحثين ، يشير هذا الرقم إلى أن صدمة الفلسطينيين في القطاع تتجلى في انتشار الاكتئاب والقلق ، وليس في أعراض اضطراب ما بعد الصدمة الكلاسيكية. مقياس آخر تم فحصه في المسح هو الاعتلال المشترك للإعاقات العقلية. أبلغ حوالي 19٪ من المستجيبين عن مرض مزمن ، وأفاد 2٪ عن صعوبات في الرؤية أو السمع أو المشي أو الذاكرة أو التواصل.

تم إجراء الاستطلاع من قبل البنك الدولي ، بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (PCBS) ، والمركز الدولي للأمن والتنمية (ISDC) و Zentrum Überleben.

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى