ترجمات عبرية

هآرتس: يدرك نصر الله أن هناك فرصة لتسوية الحدود، لكن الصراع العسكري له قواعده الخاصة

هارتس 7/1/2024، تسفي برئيل: يدرك نصر الله أن هناك فرصة لتسوية الحدود، لكن الصراع العسكري له قواعده الخاصة

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

الأمين العام لحزب الله أوفى أمس بوعده بالانتقام لاغتيال العاروري، لكنه ما زال يتحرك بحذر في معادلة الردع. إن موافقة الحزب على الترسيم النهائي للحدود البرية بين إسرائيل ولبنان قد يدفع القناة الدبلوماسية بين الطرفين إلى الأمام. البلدين، ولكن لا تزال هناك العديد من العقبات في الطريق

عندما طرح الرئيس جو بايدن مصطلح “السلطة الفلسطينية المتجددة” في تشرين الثاني (نوفمبر)، أطلق الطلقة الأولى في السباق السياسي الفلسطيني والإسرائيلي نحو مخطط “اليوم التالي”. ولكن عندما يصل وزير خارجيته، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل هذا الأسبوع، فإنه لن يتمكن من سماع من مضيفيه كيف تنوي الحكومة تنفيذ الخطوط العريضة.

هذا لأنه لا يوجد شيء للتنفيذ. لا توجد خطوط عريضة، ولا يوجد اتفاق على الهيئة التي ستدير قطاع غزة، ولا يوجد تصور استراتيجي موحد لكيفية العودة إلى الحياة الطبيعية بعد الحرب. ولا يزال من غير الواضح متى وبأي طريقة سيتمكن سكان شمال قطاع غزة الذين اجبروا على النزوح من الجنوب من العودة إلى ما تبقى من منازلهم.

بدأت جولة بلينكن، وهي الرابعة منذ بداية الحرب، في تذكيرنا بالرحلات المتقطعة التي قام بها مبعوثو الرؤساء الأميركيين السابقين إلى هنا – وانتهت بلا شيء سوى أوراق العمل المحشوة عميقاً في الأدراج. وهذه المرة هي رحلة أكثر شمولا وأطول، حيث تقوم شركات السياحة بتسويقها تحت عنوان “تسع دول في سبعة أيام”.

وافتتح الزيارة الجمعة في تركيا، وسيشمل الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والسلطة الفلسطينية وقطر ومصر واليونان، وليس بهذا الترتيب. وإلى جانب القضايا الثنائية التي ستطرح في محادثاته مع زملائه في هذه الدول، فإن التركيز الأساسي هو واحد: وضع إطار عربي يدعم فكرة السيطرة الفلسطينية على القطاع، وحتى قبل ذلك حشد جهد دبلوماسي. ضد إيران لمنع تطور الحرب في غزة إلى حرب إقليمية.

الساحة الأقرب إلى التدهور هي لبنان. أصدر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة، في خطابه الرابع في سلسلة محاضراته الحالية، تهديدات وتوعد بالانتقام لاغتيال صالح العاروري، وبعد يوم أوفى بوعده بإطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل. الأراضي، لكنها تستهدف هدفاً عسكرياً – ويبدو أنه رغم التصعيد هذه المرة، لا يزال الطرفان يحرصان على السير على العتبة بحذر، ويحرصان على عدم تمزيق حبال الساحة عندما يتصرفان ضمن معادلات التفاهم المتبادل. الردع.

وفي الوقت نفسه، كان لنصر الله أيضاً تصريح مهم قد يعزز القناة الدبلوماسية بين إسرائيل ولبنان. وأضاف: “أمامنا فرصة تاريخية لتحرير كامل أراضينا وإرساء المعادلة التي تمنع العدو من انتهاك سيادتنا. وهذه فرصة فتحتها المقاومة اللبنانية”. ويستهدف نصرالله موضوع ترسيم الحدود البرية بين إسرائيل ولبنان، وهو ما يحاول المبعوث الأميركي الخاص عاموس هوشستين، الذي زار إسرائيل الخميس، الترويج له.

الفكرة ليست جديدة. وظهرت هذه القضية في شهر يونيو الماضي عندما كشف تسريب من لجنة الشؤون الخارجية والأمن أن حزب الله قد نصب خيمتين عبر “الخط الأزرق” داخل الأراضي الإسرائيلية. وفي تموز/يوليو، وعلى خلفية التخوف من عمل إسرائيلي قد يؤدي إلى هدم الخيام وإلى مواجهة واسعة مع حزب الله، توجه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى الأمم المتحدة مطالبا ببدء نقاش حول رسم القرار. خط الحدود البري النهائي بين البلدين.

وقال ميقاتي في ذلك الشهر في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية، في إشارة إلى النقاط الحدودية الـ13 المتنازع عليها: “أبلغنا الأمم المتحدة أننا مستعدون لترسيم كامل الحدود الجنوبية للبنان”. الاتفاق بالفعل على سبعة منهم.

أما “الخط الأزرق” الذي انسحبت إليه إسرائيل في أيار/مايو 2000، فقد تم تعريفه باتفاق الطرفين على أنه خط انسحاب وليس كحدود دولية نهائية بين إسرائيل ولبنان. الافتراض العملي، لكل من الحكومة اللبنانية والحكومة الأمريكية، هو أن وضع العلامات النهائية للحدود لن يؤدي بالفعل إلى اتفاق سلام بين البلدين، لكنه سيحرم حزب الله من مطالبته الرئيسية، التي استخدمتها الولايات المتحدة. وهي تعمل منذ عام 2000 ضد إسرائيل من أجل تحرير الأراضي اللبنانية المحتلة.

لكن استكمال ترسيم الحدود، خاصة في منطقة حفات شيبا (جبل دوف)، سيتطلب تجاوز عقبة سياسية صعبة لا تعتمد فقط على لبنان أو إسرائيل. وتزعم إسرائيل – والأمم المتحدة تؤيد ادعائها – أن هذه الأراضي كانت تحت السيادة السورية، وأنها احتلتها في حرب الأيام الستة. ومن ثم فإن أي تسوية حدودية في مزرعة شبعا ستتم في إطار المفاوضات مع سوريا وليس مع لبنان.

لبنان، من جانبه، يدعي أن المنطقة تقع ضمن سيادته، ولإثبات ادعائه، شهد السكان المحليون، الذين عاشوا هناك لأجيال وأجيال، والذين يحتفظون بكوشانيم من الفترة العثمانية. حتى أنها طلبت من الرئيس السوري بشار الأسد أن يعلن رسمياً أن هذه المزارع تابعة للبنان. ولم يقدم الأسد حتى الآن وثيقة رسمية تشهد على سيادة لبنان على المزارع، وسبق أن صرح بأن أي نقاش حول الحدود بين لبنان وسوريا لا يمكن أن يتم إلا بعد انسحاب إسرائيل من تلك الأراضي. إذا كانت هذه المزارع تعتبر حتى مارس 2019 أرضًا محتلة في نظر المجتمع الدولي – مثل مرتفعات الجولان بأكملها – فإن اعتراف الرئيس السابق ترامب بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان بأكملها يزيد من تعقيد إمكانية التوصل إلى حل دبلوماسي. إلا إذا تم الاعتراف بها في نهاية المفاوضات كأراضي لبنانية.

ومزارع شبعا متضمنة في قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي أنهى حرب لبنان الثانية، والذي تطالب المنظمة وكذلك إسرائيل والولايات المتحدة بتنفيذه بالكامل، ويعتبر هذا القرار الأساس الرسمي لمطالبة إسرائيل بانسحاب قوات حزب الله. عبر نهر الليطاني فضلا عن المطالبة بنزع سلاح المنظمة. غير أن القرار يتضمن أيضا البند الذي بموجبه “يطلب مجلس الأمن إلى الأمين العام أن يصوغ، بالتعاون مع الجهات الدولية والأطراف المعنية، مقترحات.. .. هذه خلال 30 يومًا.”

ويتمسك حزب الله بالحجة القائلة بأنه طالما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الحدود ولم يكن هناك انسحاب إسرائيلي من المناطق المتنازع عليها، فإن البنود الأخرى من القرار ليست ملزمة أيضا، لأنها حزمة واحدة. وهذا، بالمناسبة، كان أيضاً موقف إسرائيل منذ فترة طويلة، التي رفضت مناقشة مسألة ترسيم الحدود بشكل منفصل عن مسألة انسحاب قوات حزب الله ونزع سلاحها.

من بين المقترحات التي طرحت في الماضي والتي تحظى باهتمام متجدد، نقل مزارع شبعا إلى الحماية المؤقتة التابعة للأمم المتحدة إلى حين الانتهاء من المناقشة حول وضعها. وقد أثارت الحكومة اللبنانية هذا الاقتراح في عام 2006، وقرر وبعد مرور عام، تم تعيين رسام خرائط نيابة عن الأمم المتحدة لرسم خريطة المنطقة، ولكن دون تحقيق التوازن، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم التعاون من جانب سوريا. ويبدو الآن أن هذا الاقتراح قد يحظى بفرصة أفضل، خاصة في ظل موافقة حزب الله العلنية على المضي قدماً في رسم الحدود انطلاقاً من رغبته في تقديم الانسحاب الإسرائيلي باعتباره انتصاراً لحزب الله “لدولة لبنان”. لكن نصر الله أضاف شرطاً مهماً، مفاده أن أي نقاش حول الحدود لن يتم إلا بعد الحرب في غزة.

ومن المهم أيضاً أن نلاحظ أنه في المناقشات بين إسرائيل والولايات المتحدة والحكومة اللبنانية وحزب الله، يتم حالياً طرح مسألة انسحاب قوات المنظمة إلى ما وراء الليطاني فقط وليس نزع سلاحها بالكامل. الخطاب اللبناني الدولي تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الإدارة الأميركية تجري مفاوضات مع الحكومة اللبنانية التي تضم ممثلين عن حزب الله، وأنها، على عكس مطالبتها بالإصلاح في السلطة الفلسطينية، لا تضع شرطاً مماثلاً. لإجراء اتصالات مع الحكومة اللبنانية.

والسؤال الرئيسي هو ما إذا كانت الحكومة اللبنانية وجهود الوساطة الأميركية ستنجح في قطع العلاقة الغائرة بين غزة ولبنان، وفوق كل شيء، ما إذا كان الحوار العنيف بين إسرائيل وحزب الله لن يطغى في هذه الأثناء على الأوراق ويثير صراعاً شاملاً. صراع قد يتحول إلى حرب إقليمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى