ترجمات عبرية

معاريف: عاد النظام الأمني ​​من العطلة الصيفية ليواجه مجموعة من التحديات التي يجب عليه حلها

معاريف 1-9-2023، بقلم تل ليف رام: عاد النظام الأمني ​​من العطلة الصيفية ليواجه مجموعة من التحديات التي يجب عليه حلها

عادت المؤسسة الأمنية من العطلة إلى مجموعة من التحديات: التصعيد على الساحة الفلسطينية، التوترات على الحدود الشمالية، النقص المتزايد في القوى البشرية بسبب رحيل أفراد الاحتياط، التنازلات التي قدمتها الولايات المتحدة للسعوديين بشأن القضية النووية المدنية، وأكثر من ذلك

في الساحة اللبنانية، يبدو أن تصريحات وزير الامن يوآف غالانت بعد اللقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك، إلى جانب تصريحات حسن نصر الله الواضحة بأن أي اغتيال ينسب لإسرائيل على الأراضي اللبنانية سيؤدي إلى الرد، تشير على ما يبدو إلى تصاعد التوتر بشكل أكبر. على طول الحدود الشمالية، ولكن مع العناية اللازمة.

وفي الأسبوعين الماضيين، تم تحديد عدة مؤشرات في المنظومة الأمنية تشير إلى انخفاض طفيف في مستوى التوترات. في المعجم العسكري، يمكن تسمية ذلك برد فعل عنيف من جانب قيادة حزب الله فيما يتعلق بالاستفزازات المتعلقة بالسياج. وربما تكون هذه محاولة للسيطرة بشكل أوثق على الأنشطة الميدانية لنشطاء حزب الله المحليين.

من ناحية أخرى، ينبغي أن نتذكر أنه عندما تقوم إسرائيل بسرعة ببناء الجدار والجدار العازل في الشمال، فإن الاحتكاك على الحدود سيستمر، وقد تحدث في بعض الأحيان أحداث غير عادية. قضية اجتياح الخيمة داخل الأراضي الإسرائيلية على جبل دوف لم تُحل بعد، وأي حادث هجوم غير عادي في سوريا، بالتأكيد إذا سقط ضحايا، من المتوقع أن يغير الصورة بسرعة.

ولهذا فإن التوترات مع حزب الله في لبنان سترافقنا أيضاً في الأشهر المقبلة، ولكن إلى جانب عوامل التوتر، منصة التنقيب عن الغاز التي وصلت إلى لبنان كجزء من تنفيذ الاتفاق مع إسرائيل، والمبعوث الأميركي عاموس هوشستين الذي يزور المنطقة، في جزء منه لمحاولة الحد من عوامل التوتر – يشير إلى اتجاه محتمل لخفض ارتفاع النيران.

إن التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع غالانت والسفير جلعاد إردان هذا الأسبوع في الأمم المتحدة، والشعور بأنهما يلمحان إلى أن المواجهة مع حزب الله تقترب، يجب أن تؤخذ في الاعتبار أيضًا كرسالة أراد الاثنان نقلها إلى مسؤولي الأمم المتحدة. تمهيداً لتجديد ولاية قوات اليونيفيل في جنوب لبنان. ومن ممارسة الضغوط على الآليات الأممية للتحرك بشكل أكثر حسماً ضد حزب الله، في ظل الانحرافات الكثيرة عن القرار الأممي 1701 والتهديد الحقيقي الذي يشكله التفويض المتجدد وستكون هذه المرة لقوات الأمم المتحدة في لبنان محدودة بدرجة أكبر.

من جهة ثانية، يبدو أن الأمين العام لحزب الله نصر الله تواصل هذا الأسبوع مع التهديدات غير الخفية التي أطلقها مسؤولون إسرائيليون تجاه المسؤول الكبير في حماس صالح العاروري، الذي يعيش في لبنان والمسؤول عن الذراع العسكرية لحماس في لبنان. الأنشطة المقاومة في الضفة الغربية .

نصرالله يفهم جيداً أن من يريد القضاء على أحد على الأراضي اللبنانية، سيتحدث عنه أقل بكثير ويفعل أكثر بكثير من حيث “عندما يجب أن تطلق النار، أطلق النار”. لا تتحدث ومع ذلك، فقد اختار التأكيد هذا الأسبوع على منطقة الحصانة لكبار الإرهابيين الفلسطينيين في لبنان، كدليل واضح على المعضلة الإسرائيلية، في محاولة لتشكيل حدود إقليمية واضحة يمكن بموجبها حتى القضاء على السلطة الفلسطينية. فالزعيم الإرهابي سيؤدي حتماً إلى تصعيد أمني وربما حتى حرب في الشمال.

طبول الحرب التي بدت تدق بصوت أعلى هذا الأسبوع، تنبع هذه المرة بشكل رئيسي من التصريحات ذات اللهجة التهديدية الخاصة من كلا الجانبين، ولكن بشكل أقل بسبب الأحداث التي وقعت بالفعل على الأرض، أو المعلومات الاستخبارية التي تنذر باقتراب الحرب، أو التحذيرات. نوايا هجومية (إرهابية) من جانب حزب الله.

كل هذا يمكن أن يحدث بالتأكيد في واقع الشرق الأوسط الساخن في أي لحظة، ولكن على الرغم من تصاعد تصريحات التهديد، فإن المؤسسة الأمنية تعتقد أن إسرائيل وحزب الله ليسا على حافة الحرب.

مستوى التهديد آخذ في الارتفاع

الساحة الفلسطينية هي الأكثر انفجارا. يعترف النظام الأمني ​​دائماً بأن فترة الأعياد تتسم بحساسية أمنية عالية، وهذا العام يبدو الأمر واضحاً بشكل خاص، عندما يشهد تسلسل الهجمات والحوادث الأمنية في الأسبوع الماضي على أبخرة الوقود في الهواء.

وبحسب المؤسسة الأمنية، من المتوقع أن تقوم حماس في المستقبل القريب بتكثيف جهودها لتقويض الوضع الأمني ​​في (يهودا والسامرة) الضفة الغربية ولكن أيضًا داخل إسرائيل. لقد كان ربط الساحات هدفا مركزيا في مفهوم عمل حماس منذ عملية “حارس الاسوار “، وهو ينسجم أيضا مع المصالح المتنامية لإيران ودعمها للمنظمات الإرهابية الفلسطينية.

في الأسبوع الماضي، وبعد فترة طويلة من الصمت النسبي، يبدو أن قطاع غزة يستيقظ أيضًا، حيث تسمح حماس باضطرابات عنيفة وتوجهها على السياج.

إن مستوى التهديدات يتزايد من جانب قيادة حماس، وليس من المستبعد أن يتم في مرحلة ما استئناف إطلاق الصواريخ من القطاع كما هو الحال عادة. وفي إسرائيل، يُعتقد أن جزءاً من التحول الذي يحدث الآن تدريجياً في قطاع غزة يرتبط أيضاً بالجهود المعروفة التي تبذلها حماس لتلقي المزيد من الأموال والمساعدات الاقتصادية من القطريين وأطراف دولية أخرى، وأيضاً محاولة ممارسة الضغط على إسرائيل من أجل الحصول على تنازلات مدنية واقتصادية إضافية.

وحتى لو كانت هذه الحجة صحيحة، فإن الجمع بين التصعيد المستمر على الساحة الفلسطينية في السلطة الفلسطينية، إلى جانب تجدد الانتهاكات العنيفة للنظام على سياج غزة، كتذكير للمستقبل من خلال تجربة الماضي، إن تدهور الوضع الأمني ​​في (يهودا والسامرة) الضفة الغربية سيؤدي في النهاية إلى عملية واسعة النطاق في قطاع غزة.

وهذه ليست عملية تتم في يوم واحد وقد تحدث بشكل تدريجي، بل هي تجدد خروقات أمر السياج، في نفس الوقت الذي تطرح فيه المعضلة الإسرائيلية حول ما إذا كان يجب أن تحبي إسرائيل ثمناً من حماس في قطاع غزة بسبب ذلك. ومن المتوقع أن يؤدي استهداف وتمويل الإرهاب في الجيش الإسرائيلي وفي أراضي إسرائيل إلى زيادة التوتر في هذا القطاع أيضًا في الفترة المقبلة.

الشهر الذي هو لسان الميزان

ربما ما يقلق جيش الدفاع الإسرائيلي أكثر من التوترات في الساحات الأمنية هو في الأساس عواقب الأزمة العميقة التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي على كفاءة وتماسك الجيش. ويعتبر شهري سبتمبر وأكتوبر شهرين دراماتيكيين في هذا الجانب. الشهر الماضي، وحتى عندما لم تكن هناك تطورات جديدة أمام الاحتياط، لم يكن ذلك في صالح الجيش، فتقريباً كل من أعلن التقاعد أو إيقاف الخدمة الاحتياطية، لم يعد إلى الخدمة.

تكمن الأهمية المباشرة بشكل رئيسي في القوات الجوية، حيث وفقًا لتقديرات مختلفة، فإن أكثر من 20٪ من جميع الطيارين الاحتياطيين وحوالي 25٪ من الطيارين المقاتلين – لم يعودوا يطيرون ويتدربون لمدة شهرين تقريبًا. ولا يهم أن حوالي نصفهم فقط أبلغوا قادتهم أنهم توقفوا عن الطيران بسبب الاحتجاج، وجزء آخر لأسباب أخرى من أجل ترك باب العودة مفتوحاً.

ومن المتوقع إجراء مناورات احتياطية كبيرة في أكتوبر، بحيث يمكن الكشف بالفعل في سبتمبر عن صورة أوسع مما هو مقدر في الجيش فيما يتعلق بالانتشار، بشكل رئيسي في المقر العملياتي للقوات الجوية، ولكن أيضًا في أماكن أخرى مثل البحرية. ومقر هيئة الأركان العامة والقيادات الإقليمية. ويأمل الجيش الإسرائيلي أن تكون صورة الفوارق التي سيتم اكتشافها عمليا أقل من التقديرات الحالية، لكن من الصعب رصد التفاؤل بهذا الموضوع في هيئة الأركان العامة في الوقت الحالي.

وتصعيد الاحتجاج سيؤدي بشكل مباشر إلى تفاقم الأزمة داخل الجيش. إلى جانب الالتماسات المقدمة إلى المحكمة العليا بشأن مسألة السبب المحتمل، يشير الجيش الإسرائيلي إلى مسألة قانون التجنيد والقانون الأساسي “دراسة التوراة” باعتبارها القضية الرئيسية التي قد تؤثر على الجيش وليس فقط على نظام الاحتياط.

إلى جانب التخوف من حدوث ضرر معين على اللياقة الحربية في الأشهر المقبلة، ويرجع ذلك أساسًا إلى الأزمة العميقة في سلاح الجو وبسبب التقاعد الإضافي لضباط الاحتياط المتوقع أن يحدث في تشكيلات إضافية إذا حدث مزيد من التصعيد. في الأزمة الداخلية – تشعر هيئة الأركان العامة أيضًا بالقلق بشأن العواقب طويلة المدى.

في هذه القضية، قد يكون لقوانين التجنيد الإجباري عواقب مستقبلية بعيدة المدى على الدافع للخدمة القتالية. ولم يكن هناك أي تأثير على أرقام الخدمة في أغسطس الماضي وكانت مرتفعة. من الصعب تقييم الوضع في تجنيدات نوفمبر، لكن من المحتمل ألا تكون هناك تغييرات جذرية بعد، لذا فإن النظرة في هذا السياق أطول أجلا، وقد يكون لمسألة العبء المتساوي وزن أكبر هذه المرة من ذي قبل .

في عدد لا بأس به من المحادثات التي أجريتها مع أهالي الأولاد الذين يستعدون للتجنيد الإجباري، من الصعب تجاهل الشعور بأن المزيد والمزيد من الآباء، الذين خدموا بأنفسهم في الخدمة القتالية، يثيرون أسئلة حول الخدمة القتالية لابنائهم .

وفي قضية أخرى تتعلق برفض المرشحين للخدمة التجنيد في الجيش، رغم منشورات ورسائل الشباب المختلفة التي تنشر في وسائل الإعلام، لم يُلاحظ أي تغيير في الاتجاه في الجيش. في كل عام، لا يلتحق بالجيش ما بين خمسة إلى عشرة شبان بسبب التردد الأيديولوجي، ولا يوجد تغيير في الاتجاه حاليًا. ويشعر الجيش الإسرائيلي بالقلق بشكل رئيسي إزاء اتجاه الضرر الذي يلحق بالدافع للخدمة القتالية، وهي عملية لن يتم تحديدها بوضوح إلا بعد عام أو أكثر.

خلاصة القول، يتم تمييز شهر سبتمبر في الجيش على أنه شهر يكاد يكون من لغات الميزان. إن إيجاد الحلول والاتفاقات والتسويات بين الأطراف بشأن موضوع الإصلاح القانوني وقوانين التجنيد قد يساعد الجيش في عملية إعادة التأهيل والتعافي التي هو بأمس الحاجة إليها.

وفي تقييم أكثر تشاؤماً، وربما أكثر واقعية، لتفاقم الأزمة في المجتمع الإسرائيلي، يحذر الجيش الإسرائيلي من أن العواقب والآثار ستكون محسوسة في علاقتها المباشرة بالجيش. مثل عودة الاحتجاجات التي من المتوقع أن تحدث في العديد من نقاط الاحتكاك في شهر سبتمبر.

يبدو أن الشهر المقبل سيكون معقدا وصعبا للغاية بالنسبة للجيش في ظل تحديات الكفاءة ووحدة الصفوف، ومن المتوقع أن يستمر وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي في عكس خطورة الوضع لرئيس الوزراء. الوزير بنيامين نتنياهو.

السعوديون على المحك

الاتجاه الأخير هو في الواقع إيجابي، وليس من قبيل المصادفة أنه قد يلتهم الأوراق ويؤثر على القضايا الأخرى أيضا. من المبكر جداً الحديث عن أجراس السلام الدافئ مع السعودية، حتى عندما تمكن 128 راكباً إسرائيلياً على متن رحلة طيران سيشل من زيارتها بسبب خلل فني في السوق الحرة في جدة. ولكن لا يمكن تجاهل العلامات أيضًا.

بداية، من مصلحة الحكومة الأميركية أن تحقق إنجازاً في المجال السياسي تفتقر إليه كثيراً. الجدول الزمني للانتخابات في الولايات المتحدة يتضاءل أكثر فأكثر، لذلك في إسرائيل يحتفلون بالأشهر الستة المقبلة لمحاولة تحقيق الهدف الأمريكي.

هناك مصلحة أمريكية مميزة أخرى تتمثل في الصراع من أجل الهيمنة ضد الصين. ولا يخفي السعوديون غمزاتهم في هذا الاتجاه أيضاً، عندما يكون بناء مفاعل نووي وتخصيب اليورانيوم للأغراض المدنية على جدول الأعمال. ومن وجهة نظر الأميركيين، فإن توقيع الاتفاق مهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة وفي تنفير وعزل الإيرانيين الذين يحاولون في الآونة الأخيرة تعزيز العلاقات مع السعوديين.

وعلى الجانب الإسرائيلي، تتم العملية بشكل رئيسي بين رئيس الوزراء نتنياهو، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ورئيس مجلس الامن القومي تساحي هنغبي. وفي مجال الدفاع، تتم المناقشات أيضًا على المستوى الأعلى بين وزير الدفاع، ورئيس الأركان وغيرهم من كبار المسؤولين.

في هذه المرحلة، تُعقد هذه المناقشات بدرجة منخفضة من الإلحاح، وتدور بشكل رئيسي حول قضايا مثل عواقب إنشاء مفاعل نووي مدني وتخصيب اليورانيوم في المملكة العربية السعودية، ودرجة الإشراف عليه، ومن يقوم بتشغيله، وما إذا كان قد يؤدي إلى حرب أسلحة إقليمية. العرق، والحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في المنطقة حتى على دولة مثل السعودية.
مفاهيم مختلفة مثل التحالف الدفاعي مع الأميركيين عادت مرة أخرى إلى مجالات النقاش والخطاب، رغم أن هذه القضية لا تلوح في الأفق في الوقت الحالي، وعلى أي حال تصر المؤسسة الدفاعية، كما في الماضي، على أن مثل هذا الأمر ولا يجوز للحلف أن يحد من نشاط إسرائيل أو يلزمها بالعمل المشترك مع الأميركيين في مكان ليس لإسرائيل فيه مصالح.

في اللقاءات مع الأميركيين هذا الأسبوع، عرض وزير الدفاع قائمة الأسئلة التي وضعها كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية، وتمحورت حول الترتيبات والإشراف المطلوب حول مسألة تخصيب الوقود النووي للاحتياجات المدنية والحفاظ على التفوق النسبي لإسرائيل. في المجال العسكري. في المقابل، للسعوديين أيضاً مطالبهم تجاه الأميركيين، الذين عرضوا من جانبهم في الاجتماعات تصورهم العام للاتفاقات التي سيتم تشكيلها.

ويبدو أن الأميركيين يفهمون جيداً أهمية المؤسسة الأمنية ووزير الدفاع في تشكيل مثل هذا الاتفاق وتحقيق الشرعية في الرأي العام الإسرائيلي. بالنسبة للأميركيين، قد يؤدي الاتفاق مع السعوديين أيضًا إلى تحقيق مصالح أخرى تجاه إسرائيل، وذلك في وقت أزمة في العلاقات بين الحكومات، حيث لا يخفون في واشنطن استيائهم من تركيبة الحكومة الحالية، والإصلاح القانوني.

مسار الاتفاق مع السعوديين ترسمه الإدارة الأميركية كمخرج من تشكيلة الحكومة الحالية والتراجع عن بنود الإصلاح القانوني، ويبدو أنه حتى من دون مناقشة هذا الأمر بشكل مباشر في هذا الوقت وفي هذه المرحلة، سيتطلب التوصل إلى اتفاق مستقبلي مع السعوديين إجراءات بعيدة المدى تجاه السلطة الفلسطينية، وهي خطوات يرى تشكيل هذه الحكومة أنها غير عملية.

ربما تعتبر الإدارة الأمريكية أن القضايا النووية المدنية في المملكة العربية السعودية وضمان التفوق النوعي لإسرائيل يمكن تحقيقها بموافقة إسرائيلية، ومن هنا تأتي أهمية الحوار مع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. ومن ناحية أخرى، يُنظر إلى القضية الفلسطينية على أنها أكثر تعقيدًا نظرًا لتركيبة الحكومة الحالية والأزمة الداخلية في إسرائيل.

وفي هذا السياق فإن زيارة زعيم المعارضة يائير لابيد إلى واشنطن الأسبوع المقبل مثيرة للاهتمام للغاية. وفي الصراع السياسي في إسرائيل، يُنظر إلى هذه الزيارة على أنها لدغة لرئيس الوزراء نتنياهو، الذي لم تتم دعوته بعد إلى البيت الأبيض. لكن في سياق أوسع، يبدو أن الأميركيين يريدون أيضاً تسخير لابيد لصالح جهود التوصل إلى اتفاق، إذ أعرب عن معارضته للاتفاق الذي يشمل تخصيب اليورانيوم في السعودية.

لكن ليس أقل من ذلك، يبدو أن الأميركيين، من خلال اتصالاتهم للتوصل إلى اتفاق مع السعوديين، يرسمون طريقاً لحل مشاكل إسرائيل الأخرى، في ظل الأزمة العميقة التي تهدد استقرار النظام الديمقراطي في إسرائيل.

وحتى لو لم تتم مناقشة هذه القضية بشكل صريح، فمن الواضح أن الأمريكيين والقيادة الأمنية السياسية في إسرائيل يعتقدون أنه بخلاف القضايا المتعلقة بمطالب ورغبات السعوديين، فإن فرص نضج الاتفاق إلى واقع ضئيلة في التركيبة. للحكومة الحالية .

ومن ثم، فإن الملف السعودي سيظل بالفعل على جدول الأعمال، لكن عملياً لا يزال الاتفاق بعيداً جداً عن التوصل إليه، حيث تتأثر ساعته الرملية بشكل مباشر بالانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة.

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى