ترجمات عبرية

معاريف: المسيرة إلى دولة واحدة قد تتسارع بعد عهد أبو مازن

معاريف 7-72023، بقلم ميخائيل مليشتاين: المسيرة إلى دولة واحدة قد تتسارع بعد عهد أبو مازن

منذ انتخاب محمود عباس (أبو مازن) رئيساً للسلطة الفلسطينية في أوائل عام 2005 ، كان هناك نقاش مستمر في إسرائيل حول “اليوم التالي”.
يتميز الخطاب بأنماط ثابتة ، وفي وقت مبكر ، فيض من نفس الافتراضات الأساسية والتهديدات المحتملة والسيناريوهات المحتملة.
الشيء الوحيد الذي يتغير هو الواقع ، الذي قد يؤدي إلى ظهور سيناريوهات جديدة ويطرح تحديات لإسرائيل حول أي نقاش محدود أو غير موجود.
إن الانشغال الطويل الأمد بمسألة “اليوم التالي” يتركز على إمكانية تطور صراع عنيف على الخلافة بين قيادات فتح ، مما قد يؤدي إلى تفكك السلطة الفلسطينية وتهديد أمني لإسرائيل.
وفي هذا الإطار ، هناك نقاشات حول ورثة محتملين شبه دائمين ، برئاسة حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية، وجبريل الرجوب احد قادة حركة فتح، وماجد فرج رئيس جهاز المخابرات. هذا معرض باهت للشخصيات ، لا يتلقى سوى القليل من التعاطف أو الثقة من الجمهور الفلسطيني ، الذي يبدو أن اهتمامه بمسألة الميراث أقل من اهتمامه في إسرائيل.
وصفت التقارير التي نُشرت مؤخرًا في وسائل الإعلام العربية المقربة من حماس تراجع أداء الرئيس عباس البالغ من العمر 88 عامًا. وتبين أن هذا غير صحيح ، إذ لا ينبغي محاولة تهدئة إسرائيل ، التي اعتبرت أبو مازن منذ سنوات عديدة عائقا أمام سيناريوهات الرعب.
يجب أن تثير التقارير الأخيرة نقاشًا حادًا حول اليوم التالي ، ولكن ليس في ضوء النماذج القديمة – ولكن بالتوافق مع الواقع المتغير.
في قلب هذا الواقع توجد ثلاث عمليات أساسية:
الأول هو الضعف المتزايد للسلطة الفلسطينية ، التي فقدت السيطرة في شمال الضفة، كما يتضح من الأنظمة العسكرية الشرسة التي يمارسها جيش الدفاع الإسرائيلي مؤخرًا في المنطقة، وتستمر السلطة الفلسطينية في الضعف في أجزاء أخرى من الضفة الغربية ، ولكن بدون دعم شعبي.
الثانية هي الاغتراب المتزايد بين الجمهور والسلطة الفلسطينية، وهو أمر ملحوظ بشكل خاص في جيل الشباب غير المشاركين في صنع القرار الحكومي ، ويرون السلطة الفلسطينية على أنها نخبة متحجرة ، وقد يؤجل استمرار النظام القائم تدهور الوضع الفلسطيني في اليوم التالي، وقد تجلى ذلك بقوة بعد عملية “البيت والحديقة” ، عندما طرد سكان جنين نائب أبو مازن محمود العالول ، الذي طلب حضور جنازات الذين قتلوا في اثناء اقتحام اسرائيل مخيم جنين.
المسار الثالث هو تقوية حماس ، وهو ما ينعكس على عدة مستويات: الحركة تعزز موقعها في غزة ، من بين أمور أخرى بفضل التسوية مع إسرائيل. يروج لها في أوقات التحريض في الساحات الملائمة لها (بشكل رئيسي الضفة والقدس وفي المجتمع العربي في إسرائيل) ؛ وترسي قوتها العامة في الضفة، كما يتجلى في الانتصارات التي حققتها في انتخابات مجالس الطلاب في المنطقة؛ والاستفادة من الرياح الخلفية لتعزيز إيران في الشرق الأوسط. تعترف حماس في اليوم التالي بفرصة استراتيجية للسيطرة على الضفة الغربية ، سواء من خلال الاندماج في الحكومة من خلال الانتخابات أو من خلال الاستفادة من الفراغ الحكومي الذي سيتم إنشاؤه .
الحاكم الفعلي
لن يكون اختفاء أبو مازن بالضرورة بداية عهد عاصف ، بل قد يكون بمثابة جسر إلى فترة يتزايد فيها الانصهار بين إسرائيل والفلسطينيين. يشعر الكثير من الفلسطينيين بالإحباط بسبب قيادتهم، وفقدوا الأمل في رؤية الدولتين ، وبالتالي يسعون جاهدين لتحقيق الحقوق المدنية والإنجازات المادية – حتى لو كان ذلك يعني العيش في دولة واحدة.
قد يكون اليوم التالي لعباس مصحوبًا بالعنف بين الجماعات في فتح، ولكن ليس أقل من ذلك ، وربما أكثر من ذلك ، من خلال إضعاف آليات الحكم وتطور الفراغات الحكومية – كما يحدث بالفعل في جنين اليوم. الأمر الذي قد يجر إسرائيل إليهم ويحولها إلى دولة ذات سيادة بحكم الأمر الواقع ، كما كان الحال حتى الآن ، وهو إنشاء السلطة الفلسطينية.
وتتحول فكرة الدولة الواحدة تدريجياً إلى حقيقة واقعة. وقد نشأ هذا نتيجة اجتماع مصالح بين ثلاثة مكونات: جهد من جانب المسؤولين الحكوميين ، ولا سيما الصهيونية الدينية ، لإزالة الخط الأخضر (والسلطة الفلسطينية) مع تغيير الواقع في السلطة الفلسطينية بطريقة لا تسمح لهم بالانفصال. وتفوق إسرائيل المفرط في الترويج لمبادرات اقتصادية تهدف إلى ضمان الهدوء الأمني ​​، ولكن عمليا تعميق الاندماج بين المجتمعين ؛ فضلاً عن الإرهاق الجماعي واليأس بين الفلسطينيين ، وهو ما يفسر إلى حد كبير سبب عدم حدوث انتفاضة ثالثة حتى الآن.
هذه حقيقة تظهر دون تخطيط أو رغبة أو وعي ، من روتين يومي رمادي ، حيث يجهل معظم الإسرائيليين وجودها أو يهربون من الاعتراف بها.
حكم أبو مازن اليوم يعكس مفارقة، هذا واحد من أضعف الحكام في الشرق الأوسط، وليس لديه أوراق اعتماد عسكرية أو شعبية شعبية، ويعتمد كليًا على إسرائيل ولا يبعث الأمل في المجتمع الدولي.
ويؤكد استمرار سيطرته على حقيقة أن معظم الفلسطينيين يركزون على الحفاظ على نسيج حياتهم ويرون الوضع الحالي على أنه “الأقل سوءًا”، الجمهور الفلسطيني ليس لديه أي تفضيل لهوية الوريث ، طالما أنها تحافظ على نسيج الحياة.
ستتضاعف حماس في الضفة 
مطلوب من اسرائيل ان تجري نقاشا حادا ، لم يحصل ، في ما يتعلق بالسير الى واقع دولة واحدة يمكن تسريعها بعد عهد ابو مازن. في هذا السياق ، من الضروري الاستعداد لتحديين قد يتسببان في تعقيد الموقف:
الأول: انتخابات بمشاركة حماس ، والتي ستصاحبها معضلة ما إذا كان سيتم عرقلة تحرك ديمقراطي قد ينتهي بسيطرة الحركة على غزة وكذلك في الضفة الغربية. في اليوم التالي ، من المتوقع أن تواجه إسرائيل حقل ألغام متشابك يتطلب مناورة دقيقة. يجب أن تتجنب الانخراط في السياسة الفلسطينية الداخلية (استنادًا إلى دروس الماضي المؤلمة حول هذا الموضوع) ، ولكن في نفس الوقت تحبط التهديدات العنيفة التي قد تنشأ ، وتدير التنسيق الوثيق مع عوامل القوة الخارجية التي لها تأثير إيجابي على تشكيل النظام المستقبلي في السلطة الفلسطينية بقيادة مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. فيما بين ذلك ، تحتاج إسرائيل إلى توخي الحذر من الاستخدام المفرط للصيغة السحرية لـ “السلام الاقتصادي” ، والتي ، كما ذكرنا ، تؤدي إلى اندماج متزايد للجالية اليهودية في إسرائيل.
حتى في اليوم التالي ، سيتعين على إسرائيل دعم الاقتصاد الفلسطيني والاهتمام بتثبيت نسيج الحياة للفلسطينيين ، مما يساعد ، على الأقل في المستقبل المنظور ، على منع اندلاع حريق واسع النطاق. لكن من الضروري توخي الحذر في تطوير علاقة مباشرة مع الجمهور الفلسطيني ، ومن الضروري أن تتم أي خطوة من خلال كيان حكومي فلسطيني سيكون عنوانًا – حتى لو كان متزعزعًا ورمزيًا بطبيعته.
في السنوات الأخيرة ، سرت نكتة في الشارع الفلسطيني مفادها أن خليفة “حريص” من المتوقع أن يكون منسق عمليات الحكومة في المناطق. بدون نقاش إسرائيلي معمق حول النظام الفلسطيني وبدون صياغة استراتيجية رصينة على المدى الطويل، يمكن أن تصبح نفس النكتة حقيقة.
ميخائيل مليشتاين : رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في جامعة تل أبيب وباحث أول في معهد السياسة والاستراتيجية (IPS) في جامعة رايشمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى