أقلام وأراء

بكر أبو بكر: الانشغال الإسرائيلي وامتلاك الضفة

بكر أبو بكر 5-8-2023: الانشغال الإسرائيلي وامتلاك الضفة

في خضم الانشغال الإسرائيلي الداخلي فيما يتعلق بالقضاء والنزاع الجماهيري والسياسي مع الحكومة، واستمرار المظاهرات بين الطرفين المتنازعين مع ميزة حجم اتساع حِراك المعارضة، فإن الأمر لم ينعكس في مساحة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية من جهة التنبّه لأهمية الحل، بما هو الأصل في كل المشاكل القائمة على جانبي الخط الأخضر، وما سينشأعنها لاحقًا. وكأن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة قد استطابت عملية الإهمال المتعمد للتسوية خاصة بعد أن توقفت عند اتفاق (ابرام-ترامب) الذي مكّن الإسرائيلي أن يتخذ موضع السيّد في منطقة “الشرق الاوسط”، ويهيمن على الدول العربية ومن لم تنصاع لهذه الهيمنة الابرامية، فدورها قادم ضمن الصفقات اللاحقة.

الوضع الداخلي في المجتمع الإسرائيلي والتحييد العربي ضمن صفقة القرن، أتاح المجال الواسع لكل الخطط والأفكار الاستعمارية الاستيطانية لليمين الديني بأن يتمدد ويطبّق من خططه ما كان سابقًا غير قابل للتطبيق ويتم التعبير عنه بصوت خافت، ولكنه مع الوزراء الفاشيين الحاليين وخاصة “بن كفير وسموتريش” أصبح شغلهم الشاغل هو إحكام السيطرة على المساحة من أرض فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) المتفق دوليًا –وإن ضمنيًا لدى البعض-على أنها تمثل الدولة الفلسطينية تحت الاحتلال.

الانشغال الإسرائيلي الداخلي ما بين تظاهرات وإضرابات وتعارضات ومساجلات لم يمنع من (إهمال أو رعاية) استمرار مسلسل القتل في الوسط العربي الفلسطيني من جهة وهذه مساحة تشتيت مقصودة في أحد جوانبها، كما أنه زاد وعظّم من قوة المستوطنين وعصاباتهم في سرقة الأرض والاعتداء المحمي من الجيش الصهيوني على الناس في الضفة الغربية ووصل الأمر لإظهار ما كان مخفيًا من مخططات من مثل خطط (الاستيطان الرعوي) الذي يبتلع مساحات واسعة من الأرض الفلسطينية، الى جانب (الاستيطان السياحي) الذي سيمكّن الإسرائيلي من الاستيلاء على مساحات واسعة من الضفة الغربية. إضافة لما هو قائم من تدمير لممتلكات الفلسطينيين وتثبيت مراكز أستيطانية بالمنطاق (ج)، ثم الانتقال الفعلي للسيطرة حتى على المناطق (أ) والمناطق (ب) وليس فقط المصنفة (ج). 

لقد تمكن المستوطنون وزعاماتهم والعصابات من تثبيت ملكيتهم بل وحكمهم للأرض بالضفة الغربية كلها، وهاهم فعليًا يقيمون أسس دولتهم بلا أدنى شك.

بهذا الشأن يذكر تقرير مركز الدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أنه “من موقعه الجديد كوزير استيطان في وزارة جيش الاحتلال يدفع الإرهابي سموتريتش بالتواطؤ مع نتنياهو لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية وفي الوقت نفسه يخطط لهدم منازل ومنشآت الفلسطينيين ليس في المنطقة المصنفة (ج) في الضفة الغربية وحسب، بل وفي المناطق المفتوحة في (أ) و (ب) ويقوم بتقليص إخطارات الهدم وعمليات الرقابة القانونية على البناء غير القانوني في المستوطنات والبؤرالاستيطانية، مقابل زيادة كبيرة في عمليات الهدم والرقابة على البناء الفلسطيني ويستعين لهذا الغرض بما تسمى بدائرة الاستيطان التي أوكل رئاستها للمدعو يهودا إلياهو الذي كان قد أقام معه منظمة “ريغافيم” الإرهابية التي تخوض حربًا شاملة ضد البناء الفلسطيني تبدأ برصد وتوثيق ما يسمى بالمخالفات وتنتهي بهدمها بالتعاون مع جيش الاحتلال.”

رغم حرارة الصيف وحرارة الخلافات الإسرائيلية الداخلية، يشتد سُعار الاستيطان الاستعماري، وتهويد القدس والضفة. وبناء الحواجزالاستيطانية الدائمة بين شمال ووسط وجنوب الضفة، وتتواصل عمليات التهويد مقترنة بعمليات الهدم لمنازل ومنشئات الفلسطييين بما أسماه التقرير الهدم العسكري، والهدم العقابي، والهدم الإداري، إضافة للهدم القضائي المتواطيء. 

 يظهرمما سبق أن لاصلة بين مجال الانتباه والتركيز السياسي الإسرائيلي الأساسي وبين ما يحصل بالضفة بتاتًا، وكأن ما يحدث من تظاهرات عارمة قد أفاد أو تم استغلاله كثيرًا لصالح الخطة الاستيطانية من حيث التشتيت وتحويل الأنظار.

المستوطنون ووزرائهم وحكومتهم المتواطئة يحققون بأفعالهم العدوانية اليومية استجلاب الثورة والانتفاضة والمقاومة الفلسطينية بكافة أشكالها، حينما يندفعون لسلب ما بقي من الأراضي حتى في ألف وباء، مع ما تسلبه أفعالهم الاستفزازية المقصودة من أمن وكرامة بشكل يومي.

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى