#أقلام وأراء

السفير ملحم مسعود – القاطرة … القطرية ( 1 )

السفير ملحم مسعود – اليونان 2.2.2022

كانت زيارة امير دولة  قطر للولايات المتحدة , في هذا الوقت والظروف السياسية التي تعيشها المنطقة لها دلالاتها وأهميتها … وتحمل في طياتها أكثر من مجرد زيارة بروتوكولية للعلاقات الثنائية للبلدين  … وابعد من مجرد مكانها وزمانها . 

وسنعود … في مقالنا  القادم  إلى ما يمكن الحديث به من ملفات , كخصوصية العلاقات القطرية مع الولايات المتحدة … وملف الطاقة … والحالة الإيرانية من كل جوانبها … والتطورات في افغانستان . وملفات إقليمية وقضايا عالمية ذات الاهتمام المشترك. 

وبالتاكيد … 

كان  إصرار أمير قطر على بحث الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على طاولة المحادثات مع بايدن سوى التعبير الأوضح عن انشغال الدوحة بالقضايا العربية الوطنية . وكان قد صرًح سمو الامير  للصحافيين إنه سيناقش الأمن الإقليمي مع بايدن بالإضافة إلى الضغط من أجل حقوق متساوية للشعب الفلسطيني.


قطر صديق جيّد وشريك موثوق :

هذا ما ادلى به الرئيس الأمريكي في مستهل لقائه بضيفه الأمير القطري ( حسب وكالة الاناضول ) ، وتابع : “سأبلغ الكونغرس بأنني سأصنف قطر حليفا رئيسيا من خارج الناتو  لكي أعكس أهمية علاقتنا.. وأعتقد أنه أمر طال انتظاره”.

وهذا هو أول لقاء بين قائد خليجي وبايدن منذ أن تولى الأخير الرئاسة الأمريكية، في يناير/ كانون الثاني 2021، خلفا لدونالد ترامب (217 ـ 2021).

وحتى اليوم، لم تمنح واشنطن صفة “حليف رئيسي من خارج الناتو” سوى إلى 17 دولة بينها: ( إسرائيل ومصر والبحرين والكويت وتونس والمغرب والأردن وأستراليا واليابان والفلبين )، بمناسبة زيارة الأمير القطري للولايات المتحدة , وحجم الإهتمامات الإقليمية واهمية الدور الإقليمي … وربما العالمي …  يمكننا القول : ان  دولة قطر  اصبحت اليوم  لها مكانة مرموقة و مؤهلة وقادرة لتكون  دولة رائدة  في بناء السلام  من اجل الأمن والإستقرار والتفاهم الدولي , وتعزيز  قيم التسامح والتعايش .

مراجعة تاريخية :   

  لنا عودة تاريخية و سريعة للوراء ولتلميع الذاكرة سبق وان كتبنا  الكثير على هذا الموقع   بعد اكثر من سنة  مما عُرف بفرض   ( الحصار )  على دولة قطر من  قبل دول الجوار … كذلك الدور الرئيسي  لدولة الكويت ودولة عٌمان الذين حافظوا على الخيمة الخليجية والإمساك بها …  إلى حين أن تهدأ الرياح التي عصفت بها .

 ومن لا يذكر ذلك … ومن ينسى مقولة امير الكويت   صباح الأحمد الصباح رحمه الله  ؟

(علينا أن نتشاور ولا نتخاصم، وأن نختلف ولا نتعادى، وأن ننتقد بلا تشهير، وأن نحاسب بلا انتقام)

كان موقفنا واضحا في كل ما كتبناه على صفحات الموقع  عن حصار ( الإخوة … )  وتفاؤلنا بتصحيح المسيرة الخليجية قريبا , حتى جاءت المبادرة السعودية والمصالحة  كصحوة … 

ولا يصح … إلا الصحيح

 وكانت  قمة العلا الخليجية في السعودية ( يناير 2021 ) وفي بعض بنودها  الخاصة بتعزيز التعاون الخليجي في المجالات الأمنية والعسكرية والصحية، ليتكاملا معا في رسم خارطة طريق لمستقبل .

المر الذي  لفت  أنظار العالم …  حيث أنهت ثلاث سنوات من القطيعة بين قطر وجيرانها، و ترأس جلسة القادة ولي العهد السعودي  محمد بن سلمان و كما جاء في وسائل الإعلام العالمية  حينذاك  أشادته  في الكلمة الافتتاحية بمساعي “الولايات المتحدة وجميع الأطراف التي أدت للوصول إلى اتفاق بيان ”  العلا ”  والذي جرى التأكيد فيه على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دولنا وشعوبنا، بما يخدم آمالها وتطلعاتها … 

وجاء في البيان ايضا في بعض بنوده  الخاصة بتعزيز التعاون الخليجي في المجالات الأمنية والعسكرية والصحية، ليتكاملا معا في رسم خارطة طريق للمستقبل . 

وللتذكير ايضا كان مقالنا الأول :

( الخليج في خطر … وليس قطر )

 إدراكا منا نحن ابناء فلسطين من مشاعر الحُزن والأسى  … ( والإخوة أبناء الخليج انفسهم بخطورة المرحلة وتداعيات الحصار واي حصار ) وكان حالنا الفلسطيني  بدون مبالغة … كما جاء في اشعار 

حِطّان بن المُعَلَّى : الشاعر الإسلامي في وصف حاله يوما 

لو هَبّتِ الريحُ على بعضهـم   لامتنـعتْ عيـني من الغَمْـضِ

هذا بعض ما جاء في مقالنا المذكور :  .

  عاش جيلنا وكبر , وترعرع على وقع الوحدة والإتحادات وما بينهما … منذ أولى سنوات المدرسة وقبل أن نتعلم أي شيئ من الحياة وقبل أن نتعلم حتى كتابة الحروف الأبجدية والأرقام كنا نحفظ و نردد 

ونُنشد كلمات  طبعت في أذهاننا منذ الصغر

بلاد العُرْب أوطاني … وكل العُرْب إخواني

من قصيدته  الشاعر السوري الثائر ضد الإنتداب الفرنسي آنذاك محمد فخري البارودي ، والذي دعا خلالها إلى وحدة الصف العربي ضد كل أشكال العبودية والإستعمار والظلم وأننا أمة واحدة …

وهل نسى القائمون عليها دروس التاريخ العديدة مثل :  

حروب الأندلس التي  أنهت ألأندلس , والعباسيون والأمويون إنهاروا تحت حروبهم …الخ من النكبات والنكسات …  والكبوات العربية . 

داهمتنا الأحداث من حيث لا ندري … متسارعة وفرضت   ( الحصار ) … حصار الإخوة على قطر … الدولة الصغيرة … لكنها فاعلة وحاضرة … الخ .

ماذا نقول اليوم  لأعداء العرب والمسلمين الذين يحصارون الأراضي الفلسطينية منذ سنوات , والتنديد بهم في المحافل الدولية …. وأستمر  “حصار الإخوة ” لدولة قطر أكثر من سنة على هذا الحال  لنتساءل أخيرا  من يحاصر من ؟؟؟؟  

إن القصف ” الإعلامي الأسود لم يتوقف بل  يزداد سوءا , وعبثا , وتبادل التهم لم تتوقف , كالنفخ في الرماد , والتنبيش عن أشياء في لا شيء

وإذا استغاب أخو الجهالة عالماً *** كان الدليل على غزارة جهله

وإستمرت محاولات تحجيم وتعقيد  إندفاع الدولة الصغيرة  ( قطر  … )  التي أرادت تثبيت موقعها وطموحاتها المشروعة في المنطقة والعالم , ضمن رؤيتها الواضحة  منسجمة مع جغرافيتها  وتاريخها  في إطارها العالمي والتي قدمت وتقدم من ثروتها وإمكانياتها الكثير في مشاريع إقليمية وعالمية تفيد البشرية . وغدت مركزا عالميا للعلم والأبحاث والدراسات والمؤتمرات…  دون التقليل من عطاء الآخرين وكانت نتيجة الحصار … الكل مُحاصر .

وفي ذلك المقال جاء  ايضا :

وكانت تصريحات والدة أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر وهي ناشطة وحاضرة وفاعلة فرضت إحترامها على القاصي  والداني  لمجلة ” باري ماتش الفرنسية من  الاهمية :

دول الحصار حاولت التفريق بين الشعوب الخليجية ولكنهم لم ينجحوا …  وأنه حتى لو فرضوا علينا حصارا فلن يستطيعوا محو جيناتنا  وعن السعودية، قالت: 

“لدينا تاريخ طويل مع السعودية، هناك علاقات مصاهرة بيننا… ومنطقتنا تعيش في شكل قبائل حتى إنه في وقت ما لم يكن بيننا حتى حدود، ويعيش أفراد من عائلاتنا في السعودية والبحرين والإمارات . .

وشددت على  أنه “لا يمكن إنهاء هذه العلاقات بين عشية وضحاها، حتى لو فرضوا حصارا”….

ومن ضمن نشاطاتها وخلال كلمة في افتتاح النسخة الثامنة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز 2017” قالت :

 تُحاصر قطر منذ الخامس من يونيو الماضي في وقت أراده البعض أن يكون صعباً علينا وما كانت صعوبته إلّا عليهم …

 

” وقد أرادوا أن نتغير ونغيّر نهجـنا وما تغيّرنا وما غيّرنا “

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى