ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم – ميتال يسعور- توصية تطعيم ثالث للجميع ..!

اسرائيل اليوم – بقلم  ميتال يسعور وآخرين – 20/8/2021

أكد الخبراء توسيع عمر المتطعمين للحقنة التحفيزية لابناء 40 فما فوق: طريق معالجة الاوبئة ولجنة التطعيمات حسموا الموضوع وقالوا ان حملة التطعيم بالحقنة الثالثة  ستتسع لاحقا الى باقي الاعمار.

كما أن النساء الحوامل، عاملي التعليم ومؤسسات الرفاه ومجموعات خطر مثل مرضى السكري والسمنة الزائدة سيطعمون ايضا. وسيرفعالقرار النهائي الى مدير عام وزارة الصحة البروفيسور نحمان ايش إذ ان عليه ان يصادق عليه رسميا. صناديق المرضى مكابي، ليئوميت، كلاليت ومؤحيدت اعلنت بانها ستبدأ تطعيم ابناء 40 فما فوق بالحقنة الثالثة ابتداء من اليوم ودعت اعضاءه الى تحديد ادوارهم. 

“هذه خطوة هامة في الكفاح ضد متحور دلتا”، قال امس رئيس الوزراء نفتالي بينيت. “منذ الغد سأتلقى الحقنة الثالثة. وأدعو كل من يستوفي الشروط ان يخرج للتطعم”.  

وعرضت امام اللجنة معطيات معهد البحث “غارتنر” ويتبين منها ان من تلقى حقنة التحفيز محميون أربعة اضعاف اكثر ممن تلقوا حقنتين ضد العدوى.  والحقنة الثالثة تحمي 6.5 ضعف اكثر من الدخول الى المستشفى و 5.5 ضعف اكثر من الاصابة الشديدة مقارنة ممن تلقى حقنتين. هذا وكان عدد المؤكدة اصابتهم في اوساط متطعمي  الحقنة الثالثة نحو ربع اولئك الذين تلقوا الحقنتين. 

كما عرضت في النقاش معطيات عن اعمال 40 – 49 بعد أن أشار بعض اعضاء اللجنة الى أنه لم تكن حتى الان معطيات تؤكد قرار اعطاء حقنة التحفيز لهذه الاعمار.  ومن المعطيات يتبين أنه يوجد 19 نزيل في المستشفيات في وضع صعب من متطعمي ابناء 40 – 49 في الشهر والنصف الاخيرين، معظمهم في الاسبوع الاخير. 

متحور دلتا الجديد في اسرائيل

والى ذلك تحدثت وزارة الصحة امس عن أنه اكتشف في اسرائيل عشرة  حالات من متحور جديد بفيروس الكورونا يستند الى متحور دلتا واسمه AY3. وحسب الوزارة فان ثمانية من المصابين هم  عائدون من الخارج بينما اثنان آخران اصيبا في البلاد. 

ويروي نوعام لفيتان، د. في البيولوجيا من جمعية “مداعت” انه “حسب ما هو معروف حاليا ليس لهذا المتحور  ميزة على المتحورات الفرعية لدلتا الأخيرة وهو ليس اكثر عنفا منها.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى