ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم – بقلم  آفي دبوش  –  تقرير الفقر : التحدي الكبير للحكومة 

اسرائيل اليوم – بقلم  آفي دبوش  – 3/1/2022

” التحدي الحقيقي هو تحقيق دولة يهودية بالمفهوم القيمي. مفهوم يهتم بالجائع، بالفقير وبمعوزي البيت. تقرير الفقر وردود الفعل عليه تشهد على أن الطريق لا يزال طويلا  “.

وفقا لردود الفعل في الساحة السياسية على تقرير الفقر الذي نشر الاسبوع الماضي،  ينشأ الانطباع بان هذه قضية وزارة الرفاه وحدها. التقرير، كما هو الحال دوما، يكشف صورة الفقر الى الوراء. فهو يكشف انه في 2020 كان يعيش في اسرائيل نحو مليوني فقير، قرابة النصف منهم طفلات واطفال. ويدور الحديث عن ارتفاع رقمي طفيف لكن بكبح نسبي. في 2020 كان 21 في المئة من الاسرائيليين دون خط الفقر والمعطيات يمكن ان تشجع، ظاهرا.

عند التحليل العميق للميول، نجد ان الامور مقلقة. فالكبح في معدلات الفقر كان بفضل أمر واحد: استثمار حكومي مكثف. بفضل المنح، الاجازة غير مدفوعة الاجر والاستحقاق للمخصصات في فترة الكورونا، لم يرتفع الفقر بنحو 30 في المئة. هذه الحقيقة تؤكد ما يقال على مدى السنين: وحده الاستثمار الحكومي يمكنه أن يحسن وضع الفقراء في الدولة.

في دولة اسرائيل التي تأسست على حلم المجتمع المثالي، نحن في ميل واضح. معدلات الفقر، قبل التدخل الحكومي ومقارنة بالعالم الغربي، متوسطة. ولكن في المعدلات النهائية نحن في رأس القائمة المهزوزة. لماذا حصل هذا؟ لانه بخلاف مجتمعات غربية اخرى، في اوروبا وفي شمال امريكا بخاصة، نحن نأخذ قليلا جدا من المسؤولية عن العيش في فقر. نحن نسمح لوضع  يرتفع فيه معدل العاملين الفقراء الى السماء وعمليا  العمل لا ينقذ من هذا الوضع. سنة الكورونا كانت شاذة ايجابا، وهي مثابة الاستثناء الذي يشهد على القاعدة البشعة.  

ميل مقلق آخر هو الارتفاع الكبير في عدم المساواة. فجدول عدم المساواة الاسرائيلي كان حتى قبل خمس سنوات الاعلى في العالم الغربي. في السنوات الاخيرة كان الميل نحو التقلص وها هي ازمة الكورونا، عدم الاستقرار السياسي والنقص في ميزانية الدولة على مدى قرابة ثلاث سنوات – رفعت عدم المساواة بـ 3.3 في المئة. يوجد لهذا معنى صعب لنا جميعا. في دول يتقلص فيها عدم المساواة سجل رضى اعلى، صحة افضل، مقاييس ثقة واستقرار اجتماعي، لعموم المجتمع. في دول مثل اسرائيل، الميول معاكسة. معطيات التقرير كان يجب ان تكون في رأس جدول الاعمال السياسي. نحو مليونين من الناس يعيشون في فقر، ومعدل قريب من العائلات تعيش في عدم أمن غذائي. 

لشدة الاسف، اثار التقرير تثاؤبا كبيرا في الساحة السياسية التي تواصل المناوشات بين الموحدة وآييلت شكيد والشتائم التي يمطرها دافيد امسلم على المحكمة العليا. لقد وقف انبياء اسرائيل على هذا الوضع. يشعياهو الذي نقرأه في يوم الغفران يتحدث صراحة عن رغبة الرب في اليوم المقدس في  السنة اليهودية. 

ثمة من هو مريح له الحديث عن دولة يهودية بتعابير ديمغرافية واستخدامها كاساس لافكار التفوق اليهودي. اما التحدي الحقيقي فهو تحقيق دولة يهودية بالمفهوم القيمي. مفهوم يهتم بالجائع، بالفقير وبمعوزي البيت. تقرير الفقر وردود الفعل عليه تشهد على أن الطريق لا يزال طويلا.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى