جولة سياحية في ماليزيا - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

جولة سياحية في ماليزيا

0 61
هل تعلموا أنَّه لا يوجد طابِق بالرَّقم 4 في أيّ مبنى في ماليزيا؟ بعدَ الطَّابِق الثَّالث لديهم طابِق “3A” والسَّبب وراءَ ذلك هو أنَّ الرَّقم أربعة يرتبطُ بسُوء الطالع لدى الماليزيّين.

هل تُخطّطون للسّياحة في ماليزيا؟ خِيار مُوفَّق، أنتُم على موعِدٍ مع المُغامرات إذاً. بينَ صخب كوالالمبور العالميّ ونمط حياتها الفاخر، ننسى أنَّ “جوهور بهرو” لديها الكثير لتُقدّمه. هي مِنطقة مُتنوّعة ثقافيًّا حيثُ يعيش الملايو والتاميليّون والمسلمون والصينيّون والمسيحيّون والبوذيّون في وئام مع بعضهم البعض. وسواء اخترتُم مُشاهدة شُروق الشَّمس من قِمَّة “جبل كينابالو” أو الانغِماس في مياه الينابيع السَّاخِنة، فمن المؤكَّد أنَّكُم ستجِدون “صباح” جنَّة استِوائيَّة. هل تبحثون عن عُطلة فاخِرة على السَّاحل أم أرض العجائب المُنعزِلة في الأدغال؟ تعرَّفوا على ماليزيا وعجائبها من خلال قائمتنا المُنسَّقة.

ما هي أفضل 20 موقع للمغامرة في ماليزيا لقضاء 

1. بُرْجَا بتروناس التوأم، كوالالمبور

قد يرغب المُسافرون الّذين يُعانون من رُهاب المُرتفعات في التفكير مرّتين قبل زيارة بُرجيْ بتروناس التوأم، ولكن قد يستمتع الشُّجعان بِتحدي التأمّل في كوالالمبور من على بُعد مئات الأقدام في الهواء. قوموا بِزيارة جِسر السَّماء، وهو وتر بين البرجين، لمُشاهدِة المدى الكامل وإطلالات ساحِرة، إلى جانِب إثارة المشي بينَ برجين. 

2. فنّ شارع جورج تاون، ولاية بينانج

أصبحت جورج تاون مشهورة في السَّنوات الأخيرة بِفنّ الشَّارِع والجِداريّات، ممّا أدَّى إلى تحويل جُدران المتاجِر المُظلِمة والباهِتة إلى مناطِق جذب سياحيّ. هذه المجموعة من الفنّ لا توجد في متحف أو معرض، ولكن مُباشرة على جُدران المدينة. اجعلوا التَّجوَّل في شوارِع جورج تاون أكثر إثارة. ابحثوا في الشَّارِع الأرمنيّ عن اللَّوحة الجِداريَّة الّتي تحمِل عُنوان “أطفال صِغار على درَّاجة”. 

3. كهوف باتو، ولاية سلانغور

تتزيَّن كُهوف باتو باللَّوحات والتَّماثيل المُتعلّقة بالأساطير والأضرِحة الهندوسيَّة، وتحتلّ مكانة خاصَّة لدى المُجتمع الهندوسيّ ومكانًا مُهمًّا للحجّ. يأتي السُّياح غير الهندوس والمُحِبّين لعمالِقة الحجر الجيريّ والمولعين بالكُهوف والمعابِد أفواجًا لمُشاهدِة هذه الأعجوبة. تكون الكُهوف في ذروَة مجدِها خِلال “مهرجان تايبوسام” الهندوسيّ: تجمُّعات كبيرة ومواكِب مُثيرة وأصداء من الضَّحِك والطَّاقة التّي تملأ الهواء.  

4. أرصفة العشائر، ولاية بينانج

أرصِفة العشائر هي مُستوطنة قديمة تجلِس على ركائز فوقَ الماء، أنشأها الصّينيّون الّذين قدموا إلى ماليزيا وهي جُزء من تُراث بينانغ. تُعدّ “Chew Jetty” الأكثر مُلاءمة للسُّيّاح في هذه القُرى، وتتميّز بممرّات طويلة. كما أنّ المعبد في هذه المِنطقة هو أحد الأماكن المُهمّة الّتي يُمكنكُم رؤيتها.وتتميَّز بتقاليدها القديمة وتمّ بِناؤها من الخشب والألمنيوم الّذي يسمح لها بالبقاء بِالقُرب من مياه البحر. إنَّ مشهد المنازِل المُتدلّية يُشكّل تناقُضًا صارِخًا مع المباني العصريّة في بينانغ. 

5. جزيرة مانوكان، ولاية صباح

مع المياه النَقيَّة الصَّافية والحياة البحريَّة المُلوَّنة، تُعدّ جزيرة مانوكان مكانًا مُمتازًا لجميع الرياضات المائيَّة. استمتِعوا بالتنزُّه أو بمُجرّد الاسترخاء على الشواطئ الرمليَّة البيضاء. اختاروا تناول وجبة شِواء فاخِرة أو المشي في غاباتها المطيرة أو الغوص في بحارها للحُصول على فُرصة لِفحص الحياة تحت الماء عن كثب. ولإطلالات على الحياة البحريَّة، تتوفَّر رحلات بالقوارِب ذات القاعِدة الزُجاجيَّة.

6. معبد كيك لوك سي، ولاية بينانج

يُعدّ معبد كيك لوك سي لدى البوذيّين في الفِليبين وسنغافورة هذا موقِعًا مُهِمًّا للحج. شاهِدوا مزيج الهندسة المِعماريَّة الصّينيَّة والتَّايلانديّة والبورميّة والتّمثال البرونزيّ العِملاق لـ”غوان يين” وملايين الصور لبوذا، والمنحوتات المُختلِفة. وقد تَرَون رُهبانًا يؤدّون الصّلاة خلال زيارتكُم، لِذا بالتَّأكيد أنَّ القاعات غارِقة في الروحانيّة. أفضل الأوقات للزيارة هو خلال احتفالات العام الصّينيّ الجديد و”يوم فيساك” حيثُ سيُغطّى المعبد بأضواء مُبهِرة.

7. محمية سيمنجوه الطبيعيّة، ولاية ساراواك

محميَّة سيمنجوه الطَّبيعيَّة هي ملاذ لأذكى نوعٍ للقِردة، المعروف بِقُدرتِهِ على تعلُّم لُغة الإشارة. تُدرَّب هذه المحميَّة القُرود على مهارات البقاء الأساسيَّة حيثُ يتِمّ إنقاذ مُعظمهُم في سِنّ مُبكّر من ظُروف خطيرة. تمَّ تطوير المحميَّة لِحِماية الحيوانات المُصابة والّتي تمَّ أسرها سابِقًا واليتيمة من أجل الحِفاظ على التَّوازُن البيئيّ. يُمكِنكُم مُقابلة هذه المخلوقات الرائعة عن قُرب وإطعامها.

8. مُنتزه باكو الوطني، ولاية ساراواك

مُنتزه باكو الوطنيّ هو عِبارة عن شرنقة طبيعيَّة من الغابات الكثيفة والمسارات الكثيرة. يُمكِن للزُوَّار القيام بِرحلة على طول مسارات الغابة ومُشاهدِة الخنازير البريَّة تتجوَّل حولَ الحديقة والسَّناجِب والسَّحالي شائعة هُناك. كما أنَّ هُناك فُرصة كبيرة لرؤية قُرود الململة النَّادِرة الّتي تتميّزُ بِها ساراواك خاصَّة إذا ذهبتم في وقت مُتأخّر بعد الظُهر. منظر الخليج المُنعزِل جميل، وفِكرة السّباحة في المياه البارِدة، لها تأثير سِحريّ على عضلات السَّاق المُتعبة.

9. مرتفعات الكاميرون، ولاية بهنج

مُرتفعات الكاميرون هي محطَّة تليّة في ماليزيا والمكان المُفضّل للبقاء في منأى عن الحرارة الشَّديدة. تنفّسوا الهواء النَّقيّ خلال عُطلة في التَّلال البارِدة. كما تُوفّر مزارِع الشَّاي المُتدحرجة طُرقًا خلَّابة للمشي، بينما لا تزالُ الحياة الحيوانيّة والنَّباتيَّة في المِنطقة غنيَّة وغيرُ مُتأثِّرة بالتَّطوُّرات الحديثة.تجوَّلوا في مزارِع البَهارات لِمُشاهدِة نباتات الشَّاي والشَّلَّال الصَّغير. وتناولوا كوبًا من الشَّاي المحلّيّ وفطيرة الجُبن في بيتِ الشَّاي الّذي يُطِلُّ على المزرعة. 

10. حديقة تامان نيجارا، ولاية بهنج

يُقال أنّ الغابة الاستوائيَّة المطيرة الّتي تُشكّل حديقة تامان نيجارا، أكبر حديقة وطنيَّة في ماليزيا. ويبلُغ عُمرها أكثر من 130 مليون سنة. يستطيع الزُّوَّار اجتياز ممرّ من الحِبال على قِمم الأشجار والاستمتاع بِمُشاهدِة الطُّيور والحيوانات في بيئتها الطَّبيعيَّة. تأوي الغابة النُّمور الماليزيَّة النَّادرة، والفيلة الهِنديَّة، ووحيد القرن، ولكنّ لا داعي للقلق فهي لا تقترِب من المسارات السّياحيَّة. واقضوا عِدَّة أيَّام في التخييم واستكشاف المسارات البريَّة مع مُرشِدين.

11. جزيرة تيومان

هل حلمُتُم بِالعيش في جزيرة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإنَّ جزيرة تيومان هي المكان المِثاليّ الّذي يُمكنكم أن تعيشوا حُلمكُم فيه. جرّبوا الإثارة خلال زيارتكُم للجزيرة وانغمِسوا في النشاطات المائيَّة. إذا كُنتُم ترغبون في الهُروب من جلبة المدينة والاسترخاء مع كِتابٍ جيّدٍ بِجانب المناظِر الطَّبيعيَّة الجميلة، فإنَّ المكان يُوفّر كل ذلك من أجلِكُم. إنَّه مكان جميل لِتناول وجبة خلال مُشاهدة النَّاس فوقَ ألواح التَّزلّج المُتناثِرة في المياه.

12. متنزه كينابالو، ولاية صباح

يُعدّ مُتنزّه كينابالو وجهة أحلام لجميع مُحبّي الحياة البريَّة والطَّبيعة. تُوفّر الحديقة مجموعةً من الأنشِطة المِثاليّة للمُسافرين الّذين يبحثون عن نُزهة خفيفة والمُغامِرين الّذين يسعون لِغَزْوِ جبل كينابالو. وإذا كُنتُم تعشقون المُغامرة، شارِكوا في أنشِطة رُكوب الدَّراجات في الجبال. يُمكِن للمُسافِرين اختيار السّباحة في الينابيع السَّاخنة المُصمّمة على الطِراز اليابانيّ في الهواء الطَّلق أو الحُصول على درسٍ تاريخيٍّ صغيرٍ في معرض حديقة نباتات. تعرّفوا على القيم الطبيَّة لِبعض النَّباتات.

13. مبنى السلطان عبد الصمد، كوالالمبور

صُمّم مبنى السُّلطان عبد الصمد المُصمّم بِشكل جميل وتمّت المُحافظة عليه منذ القرن. ونظرًا لهندستِهِ المِعماريَّة الجذّابة، يُفتح المبنى للجُمهور لِزيارة الزَّوايا كونهُ واحِدًا من أكثر المباني الّتي تمّ تصويرها في ماليزيا. وعلى الرُغم من أنَّ المبنى يُستخدم رسميًّا للمكاتِب الحُكوميّة، إلّا أنّ شكلهُ الخارجيّ ذو التصميم المغوليّ يجعلهُ خلفيّة جميلة للصور. وعادةً ما يكون المُرشِدون هُم السُّكَّان المحلّيّين ولديهم معرِفة جيّدة بِتاريخ المبنى.

14. جزيرة سيبادان

تمّ الإعلان عن جزيرة سيبادان على كونها ملاذًا للطُيور، مِمّا يُوفّر للسَّائحين لمحة عن الطُّيور المُهاجِرة. والمُثير للدهشة أنَّ هذه الجزيرة صغيرة جدًّا لدرجة أنّ المشي لمُدّة 25 دقيقة فقط يكفي لاكتشافها. مع وجود أنواع كثيرة من الأسماك والمرجان وعدد كبير من السَّلاحف الخضراء وصقريّة المِنقار، سيكون للغوَّاصين يوم ميدانيّ جميل في عالم البحار.

15. شاطئ بانتاي كوك، لانكاوي

يصطفّ شاطئ بانتاي كوك بِجانِب أفضل الشَّواطئ الفاخِرة في لانكاوي، ويُوفّر مزيجاً جميلاً من الهُدوء والسَّكينة بين أحضان الطَّبيعة. نظرًا لأنَّ هذا الشَّاطئ لا تتِمّ زيارتهُ مِثْلَ العديد من الشَّواطئ الأخرى في المِنطقة، فستجِدون رِمالًا نظيفة إذا كُنتُم ترغبون في أخذ حمَّام شمس بِدون زِحام. 

16. جبل جونونج رايا، لانكاوي

جبل جونونج رايا هو أعلى جبل في “لانكاوي” ويُوفّر إطلالةً مُذهِلة على مُحيطها الأخضر والجُزُر الصَّغيرة وبحر أندامان. وسُمّي على اسم عِملاق أسطوريّ يُدعى “مات رايا” يُقال إنَّه لُعِن وتحوَّل إلى القمَّة نفسها. يأخُذكُم الطَّريق إلى أعلى نحوَ مناظِر الغابات المطيرة المُذهِلة. ونظرًا لأنَّ الكثير منَ الحيوانات البرّيَّة وأنواع  الطُّيور تقطُن بينَ ظِلالِها الكثيفة، أبقوا أعيُنكُم مفتوحة على مِصراعيها فقد تُصادِفون ثعلبًا أو نسرًا طائرًا إذا كُنتُم محظوظين. 

17. منطقة محميات وادي دانوم، ولاية صباح

إذا كُنتُم تتطلَّعون إلى توسيع مجموعة صور رحلتكُم، فإنَّ وادي دانوم بِمثابة المكان المِثاليّ لِمِلء مِساحة تخزين الكاميرا لأنَّكُم ستجِدون أنفسكُم مُحاطين بِعدد كبير من أنواع الحياة البريَّة. توفّر بُيوت القش وأسِرّة النُّزل ومرافِق التّخييم مكانًا مُريحًا. أحيانًا، يتِمّ مُشاهدة إنسان الغاب وأفيال الأقزام البريَّة في مكان قريب. يُمكن لمُراقبي الطُيُور المُتحمّسين مُشاهدة منظر رائع في الممرّ المُعلّق. اغتنِموا الفُرصة لتُغذّوا فُضولكُم وتُوسِّعوا آفاقكُم لِبعض الأنواع المُهدَّدة بالانقِراض.

18. معبد ارولميغو سري راجاكاليمان، جوهور بهرو

يُعدّ “معبد ارولميغو سري راجاكاليمان” أوّل مبنى هندوسيّ في العالم مصنوع من الزُّجاج. زُيّن المعبد من الدَّاخل والخارج بالزُّجاج مِمّا يجعلهُ يتلألأ في ضوء الشَّمس. إذا كُنتُم تُحِبّون الهياكِل غير العاديَّة، فتأكّدوا من عدم تفويت هذا المكان الغريب في رحلتكُم.  ستُلاحِظون وجود تماثيل يسوع المسيح وبوذا والأمّ تيريزا على الرُغم من أنَّه مبنًى تقليديّ هندوسيّ. وهو أكبر دليل على التَّسامُح مع الأديان الأخرى وأعجبَ العديد من الزُّوَّار. 

19. المسجد العائم في جزيرة بينانج

بُني المسجِد العائم على ركائز فوقَ الماء ليحُلّ محلّ مسجِد دُمّر في كارِثة تسونامي. عندما يكون المدّ مُنخفِضًا، يُسمح للناس بالسباحة حولهُ لِمُشاهدة الهندسة تحت الماء الّتي تحمِل هذا المبنى الدّينيّ والتَّحقُّق من هذا الإنجاز المُذهِل. وأثناء المدّ العالي، يبدو المسجِد عائمًا فعلًا عندما تنظُرون إلى البحر. إنّ صوتَ الأذان ودعوتهُم للصلاة يجعل المرء تسكُنه قُدُسيّة الدين الإسلاميّ. 

20. حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنيّة، كوتا كينابالو

سُمّيت حديقة تونكو عبد الرحمن البحريّة على اسم أوّل رئيس وزراء في ماليزيا. ويقوم المُتنزَّه بِإيواء خمس جُزُر. تتميّز بِمياهِها النَّقيَّة الّتي تخلِق ظُروف غوص مِثاليّة. وتجتذِب السُيّاحَ والمُصوّرينَ تحتَ الماء والباحِثين. لا تُطعِموا أيّ سمكة بطعام مجهول المصدر لأنّها تُدمّر عاداتهُم الغِذائيَّة والشِعاب المرجانيّة هُناك. عليكُم فقط تسمية رياضة مائيّة تُحِبّونها؛ والشَّواطئ هُنا تُرحّب بِكُلّ اختياراتكُم: من الغوص والغطس إلى الإبحار في المياه سواء كُنُتُم مُبتدئين أو أشخاصًا ماهِرين.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.