ترجمات عبرية

هآرتس: تشير تحركات نتنياهو إلى احتمال كبير بحدوث كارثة

هارتس 23-7-2023بقلم يوسي فيرتر: تشير تحركات نتنياهو إلى احتمال كبير بحدوث كارثة

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

وقف التشريع ضروري، لكن ظروف الائتلاف التي يجد رئيس الوزراء نفسه فيها لا يمكن تجاهلها. يقدر من حوله أنه في حالة التوقف، سيستقيل وزير العدل ليفين وستتخذ الكتل اليمينية المتطرفة إجراءات من شأنها زعزعة التحالف بشكل جدي.

قبل خمسين عاما، كان “الفشل” الذي أدى إلى اندلاع حرب يوم الغفران عملاً مختلقًا. كانت الحكومة الإسرائيلية أسيرة “المفهوم” الشهير بأن العرب لن يجرؤوا على شن حرب بعد الهزيمة التي عانوا منها عام 67. رفضت رئيسة الوزراء جولدا مئير دعوات مصر للسلام. أمضى الجنرالات وقتًا في “أولمبيا”. تحدث رئيس الأمن عن “احتمال ضئيل للحرب” – حتى ما قبل الحرب بقليل.

نعم ، حتى ذلك الحين لعبت “المعقولية” دورًا في الكارثة الوطنية التي لا تُنسى أبدًا. حكومة إسرائيل الـ 37 غير أخلاقية وأخطر من الحكومة الـ15. هذه المرة ليس خطأ ، تقييم خاطئ. اليوم كل شيء واضح ، كل شيء مكتوب على الحائط: في الرسائل والعرائض ، في المقابلات ، في الخطب ، في المسيرات كما لم يحدث من قبل.

هذه المرة “الجنرالات” ، لأجيالهم ، هم من يحذرون. صحيح أن بعضهم يريد إسقاط بنيامين نتنياهو. الجميع قلقون على مصير البلاد والجيش والشعب. الليلة الماضية ، نُشرت رسالة أخرى ، من كبار أعضاء جهاز الدفاع ، سواء في الخدمة الفعلية أو المتقاعدين ، نصها: “نشعر وكأننا” عشية حرب يوم الغفران “. عمل العشرات من الكتاب في عهد نتنياهو خلال 16 عامًا كرئيس للوزراء. في الحكومة ، في الجيش ، في الموساد ، في الشاباك وفي الشرطة. لم يحبه الكثيرون ، وشككوا في نواياه ومهاراته وأمانته. لكنهم جميعًا استمروا في الخدمة – وليس هو ، الدولة الديمقراطية. لقد خدموا وفقًا لنفس “العقد” غير المكتوب ، والذي تنتهكه حاليًا حكومة خرجت من أسوأ كوابيسنا.

إذا لم يوقف نتنياهو التشريع – أو على الأقل استمع إلى اقتراح وزير الدفاع يوآف غالانت ، وقام بتأجيل العطلة الصيفية وحاول حقًا التوصل إلى حل وسط – فسيكون وحده المسؤول عن تفكك جيش الاحتياط والقوات الجوية والوحدات الخاصة والاستخبارات وما قد يحدث نتيجة لذلك. ماذا سيفعل عندما يتم اطلاق وابل من مئات الصواريخ الدقيقة على اسرائيل؟ هل سيطلب من وزير الدعاية عمل فيديو إعلامي؟ هل يرسل الوزير دودي أمسالم لإهانة “الشماليين” على شاشة التلفزيون؟ أم أنه سيقتحم شاحبًا بينما يبث الجير ويناشد “المترددين” للتقدم؟ وسيقف الجميع ، لأنه على عكس العديد من وزرائه الذين يتهربون والذين يشجعون على التهرب والتطفل المؤسسي – فهم أناس طيبون ومسؤولون وذوو قيمة.

بالمناسبة ، جالانت: قبل أربعة أشهر ، ليلة السبت 25 مارس ، ألقى خطاب “الخطر الواضح والمباشر على أمن الدولة” – وأوقف التشريع. الوضع اليوم أسوأ بكثير. وماذا يقول وزير الدفاع؟ “الوضع مقلق” (بحسب دانا فايس ، في الأخبار 12). واللا ايضا كتب في بعض الأحيان من الأفضل أن تكون صامتًا. وحتى لو تم تأجيل الفاصل ، فمن الصعب رؤية اتفاق بين الطرفين. ستؤدي هذه الأيام إلى لعبة إلقاء اللوم على من حاول جاهدًا التوصل إلى حل وسط.

وقف التشريع ضروري ومطلوب. لكن من المستحيل تجاهل ظروف الائتلاف التي وجد نتنياهو نفسه فيها. حتى لو أراد ذلك شخصيًا ، فإنه يتعرض لضغوط شديدة من داخل حزبه وحكومته: وزير العدل ياريف ليفين ، ووزيرا المالية والأمن القومي بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير ، وسلسلة طويلة من أعضاء الكنيست في الليكود.

قدر المقربون منه قرب نهاية الأسبوع أنه إذا تم إيقاف التشريع ، فإن ليفين سيستقيل وأن الكتلتين اليمينييتن المتطرفين – الصهيونية الدينية وعوتسما يهوديت – ستتخذان إجراءات من شأنها زعزعة التحالف بشكل جدي. وليس من المؤكد على الإطلاق أنه يريد ذلك. وبحسب مصادر مطلعة على تعقيدات عائلة نتنياهو ، فإن الابن المنفي يائير عاد من الولايات المتحدة لإدارة الشؤون ، وبصمات أصابعه ملحوظة.

إلغاء سبب المعقولية هو انفتاح على الفساد الرهيب. ليس فقط بسبب الإلغاء ولكن بسبب من يدفعه. الشخص الذي لا ينوي اقتحام المنازل لن يسعى إلى سن قانون ضد الأقفال. الشخص الذي لا ينوي الجري على الطريق لن يطلب إزالة اللافتات. يحد قسم القانون كما سيتم طرحه للتصويت في الجلسة الكاملة بشكل كبير من المراجعة القضائية للوزراء والحكومة فيما يتعلق بأي تعيين غير قانوني ، مهما كان الأمر. مثل تعيين محامي عائلة نتنياهو ، يوسي كوهين ، كمدعي عام لوقف المحاكمة في آلاف القضايا ، وهذا انقلاب لجميع النوايا والأغراض ، وهذه ليست سوى البداية. “فاتح الشهية” قبل الطبق الرئيسي.

يتفهم غالبية الجمهور هذا ، لأنهم طوال الأشهر الستة الماضية كانوا يراقبون القلق والتعبير عنه على رأس الحكومة ووزرائها وهم يقوضون أسس الدولة ويتصرفون مثل حفنة من البلطجية والمشاغبين المخمورين في السلطة. هذا هو المكان الذي تأتي منه القوة الهائلة للاحتجاج. نتنياهو منيع لهذا. لا يمكن الوثوق به ، هذا واضح.

الليلة الماضية ، أرسل وزرائه إلى التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي ليضعوا أصابع الاتهام في عيون جنود الاحتياط. صفحة الرسالة احتوت على تعليمات: احفظ اسم ايهود باراك مرارا وتكرارا. وكتب وزير الإعلام غاليت ديستل-عطباريان ، الأصلي دائمًا ، على تويتر: “ألف طيار لن يتمكنوا من إطفائي” ، وكتب الوزير بن غفير: “أتمنى لك أسبوعًا جيدًا. بار السلطة مفتوح”. وقال نتنياهو عن هؤلاء الأشخاص المثيرين للاشمئزاز: “من الممكن تدبير الأمر بدون بضعة أسراب ، لكن ليس من دون حكومة”. حظا سعيدا لنا. أخبار جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى