ترجمات عبرية

هآرتس:  الليكود يتحول حزباً فاشياً

هآرتس 2022-12-22، بقلم: ب. ميخائيل: الليكود يتحول حزباً فاشياً

بحسب المعايير المقبولة، فإن «الليكود» اليوم هو حركة فاشية كلاسيكية: حكم الرجل الواحد؛ رأي واحد مطلق تقديس »القومية» الأسطوري؛ حرب ضد المنظومة القضائية؛ الطموح إلى السيطرة على الإعلام؛ تسويق الكراهية العنصرية وفساد في رأس الهرم، إلى جانب قاعدة صارخة وعنيفة.

والآن، وبصورة خاصة في الوقت الذي يجمع «الليكود» حوله المزيد من الأحزاب التي تُعد صفة «فاشية» إطراءً بالنسبة إليها، تكثر الأصوات التي تصمم على وصف «الليكود» ورئيسه بـ»الحزب الليبرالي».

«يجب أن نتذكر أن الليكود هو حركة ليبرالية»، يعلن أحد أعضاء الكنيست بجدية في التلفاز.

كاتب مقال آخر، محبط ويتباكى على صمت «أعضاء الليكود الليبراليين»، الذين لا يقاتلون كما يجب من أجل ليبراليتهم. حتى أنه يذهب أبعد من ذلك ويذكر بعض الأسماء: نير بركات، يوآف كيف، يوآف غالانت، عميحاي شيكلي.

أربعة من الشوفينيين المتحمسين، من الذين يدعمون التفوق اليهودي ويقدسون الاحتلال، يحصلون على ترقية أيديولوجية، وكأنهم ليبراليون فعلاً. وهناك أيضاً من يعثر أكثر فأكثر على «ليبراليين» مخلصين في «الليكود» وفي محيطه: أييليت شاكيد؛ بوعاز هندل؛ نفتالي بينت؛ زئيف إلكين، والمزيد من الكهانيين القوميين الظلاميين ورافضي المساواة. جميعهم ليبراليون.

أين عثروا على ذرّة ليبرالية في «الليكود»؟ في قانون القومية؟ في فقرة التغلب؟ في العنصرية العلنية الصارخة؟ في ملاحقة المنظومة القضائية؟ في الخضوع المخجل أمام العنصريين والمسيانيين؟ أين بالضبط؟ غير واضح.

وهم كذلك: «ليبراليون»، جميعهم. بالدرجة نفسها من الدقة، يمكن القول أيضاً إن «الليكود» حركة زرادشتية. يبدو أنه وبحسب نادي «الليكود»، فإن كل من ليس شوفينياً يتحول مباشرة إلى ليبرالي عظيم.

ولكن، هل المقصود مؤامرة أم جهل حقيقي؟ حسناً، التعريف المقبول والمختصر لليبرالية هو كالآتي: في قلب الليبرالية يوجد الإنسان. ليست القومية، ليس العلَم، ليست الدولة، ليس الرب. الإنسان فقط.

جميع البشر متساوون، من دون فارق في الدين، والعرق، والجنس، والرأي.

الليبرالي يطالب بفصل الدين عن الدولة، ديمقراطية جوهرية، تقوم على الحقوق الأساسية التي يحصل عليها كل إنسان مع ولادته: حرية التعبير؛ حرية الدين؛ حرية الحركة؛ حرية التنظيم؛ حرية التملك؛ حرية العمل؛ الحق في محاكمة عادلة، كما التمثيل السياسي… (هذه قائمة جزئية).

والآن، فليتفضل ليبراليو «الليكود» لفحص أنفسهم أمام هذا التعريف، ووضع علامة «صح» في مقابل كل ميزة ليبرالية يوافقون عليها.

أعتقد أنه وبعد الفحص، لن يبقى هناك الكثير من الليبراليين. للحقيقة، يبدو أن الليبرالي الوحيد الحقيقي الأخير في الليكود هو زئيف جابوتنسكي. وبقليل من الضغط، وتجاهُل بعض التحفظات الأيديولوجية، يمكن ضم مناحيم وبنيامين وزئيف بيغين، يوحنان بيدر، دان مريدور، ويمكن أن أكون قد نسيت أحدهم.

جميع أعضاء «الليكود»، الذين سيزيل هذا الامتحان السريع عنهم صفة «ليبرالي»، عليهم أن يكتفوا بمعرفة أنهم ينتمون إلى حركة فاشية كلاسيكية، بحسب كل المعايير المتداولة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى