ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: تصوغ إيران مع حلفائها استراتيجية جديدة ضد إسرائيل

نيوز 1 العبري 07/26/2023، بقلم يوني بن مناحيم: تصوغ إيران مع حلفائها استراتيجية جديدة ضد إسرائيل

التظاهرات الضخمة في إسرائيل بعد سن القانون الأول للإصلاح القانوني تشجع أعداء إسرائيل ، وخاصة إيران، ويعتقدون أن إسرائيل تغرق في فوضى أمنية وتقترب من حرب أهلية أو “حرب قبلية” كما يسمونها للتأكيد على حقيقة أن إسرائيل منقسمة.
إن وسائل الإعلام العربية تتعامل مع هذه القضية بشكل مكثف وتؤكد أنه على عكس الخلافات الداخلية الشديدة في إسرائيل، تبذل السلطة الفلسطينية وحماس جهودًا لتحقيق المصالحة الوطنية والوحدة ضد إسرائيل، ستجتمع الفصائل في القاهرة لبحث الموضوع.
إيران التي شهدت تظاهرات عنيفة منذ فترة طويلة على خلفية محاولة إجبار النساء على ارتداء الحجاب ، مسرورة جدا بالتطورات داخل إسرائيل وشنت حربا نفسية ضد إسرائيل لتقويض ثقتها بنفسها.
قال دبلوماسي إيراني لوكالة رويترز للأنباء في 25 يوليو / تموز إن تأثير الأزمة الداخلية في إسرائيل نوقش في اجتماع حضره مسؤولون كبار من إيران وحركة حماس، وشارك قائد كبير في قوة “القدس” الإيرانية الأسبوع الماضي في اجتماع استمر ثلاث ساعات ، من المحتمل أن يكون اللواء إسماعيل قاني، ومسؤولان أمنيان إيرانيان وكبار مسؤولي حماس.
وزعم مسؤولون إيرانيون أنه كان هناك اتفاق في الاجتماع على أن الأزمة قد أضعفت إسرائيل بالفعل ، وبالتالي ينبغي على إيران وحلفائها تجنب “التدخل المباشر” في الوضع في إسرائيل من أجل السماح لرئيس الوزراء نتنياهو بالغرق في الفوضى الأمنية وعدم السماح له. لنقل اللوم تجاه أعداء إسرائيل من الخارج.
رفض مسؤولو حماس تأكيد أو نفي الخبر الذي نشرته وكالة “رويترز” للأنباء ، لكن حقيقة أن إيران بادرت بهذا النشر تشير إلى عدة احتمالات: إيران وحلفاؤها يخططون لنوع من العمل العسكري المفاجئ ضد إسرائيل دون بصماتهم ، وهم يعدون ذريعة لأنفسهم تجاه المجتمع الدولي حتى لا يقع اللوم عليهم.
في الواقع ، يتعلق الأمر بصياغة استراتيجية جديدة فيما يتعلق بإسرائيل ، أي السماح لإسرائيل بالغرق في المستنقع السياسي والأمني ​​والاجتماعي الذي نشأ فيها بعد الإصلاح القانوني والانتظار بصبر للحظة المناسبة من وجهة نظر إيران. عرض لجني الثمار.
الخوف من قيام الحكومة اليمينية في إسرائيل بعمل عسكري مفاجئ ضد إيران أو حزب الله لصرف الرأي العام في إسرائيل عن الوضع الداخلي ومحاولة توحيد المجتمع الإسرائيلي من خلال العمل العسكري ضد أعدائه.
لذلك ، تشير إيران إلى أنها لا تبحث عن مواجهة عسكرية مع إسرائيل ، وإذا حدثت مثل هذه المواجهة ، فسيتم إلقاء اللوم على إسرائيل. على ما أذكر ، انشغل حزب الله في الأسابيع الأخيرة بسلسلة من الاستفزازات على حدود لبنان مع إسرائيل ، بتشجيع من إيران ، لمحاولة تقويض أمن إسرائيل وإحساس سكان الحدود الشمالية بالأمن.
وقال الامين العام للمنظمة حسن نصرالله في كلمة ألقاها أمس “كان يعتقد أن إسرائيل لا يمكن هزيمتها وأن جيشها لا يقهر. هذا اليوم على وجه التحديد هو أسوأ يوم في تاريخ إسرائيل ، فهو يضع البلاد على طريق الاختفاء. “كما تدعي حماس أن هناك خوفًا كبيرًا من أن تحاول الحكومة اليمينية تصدير أزمتها الداخلية إلى الساحة الفلسطينية والبدء في “استفزازات” على حدود قطاع غزة أو عمليات عسكرية كبيرة في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية لصرف الانتباه عن مشاكله الداخلية.
يتابع الشرق الأوسط بأكمله باهتمام كبير ما يحدث في إسرائيل وداخل جيش الدفاع الإسرائيلي نفسه ، والذي منذ قيام دولة إسرائيل يعتبر جيشًا لا يمكن هزيمته ، هناك شعور كبير بالفرح الأبدي والاستهزاء أيضًا. إن الحكومة اليمينية التي ، في تقدير العرب ، تتصرف بطريقة حازمة وغير منطقية تضر بمرونتها.
تتابع باهتمام كبير التطورات في إيران والدول العربية والساحة الفلسطينية ، وتنقل صورة الوضع على الصعيد السياسي ، وفي النهاية المستوى السياسي هو الذي يحدد السياسة تجاه إيران وحلفائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى