ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: الميليشيات الموالية لإيران انضمت إلى الحملة ضد إسرائيل

نيوز 1 العبري 30/10/2023، بقلم يوني بن مناحيم: الميليشيات الموالية لإيران انضمت إلى الحملة ضد إسرائيل
في 29 تشرين الأول/أكتوبر، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي منصات إطلاق صواريخ في الأراضي السورية، حيث تم إطلاق النار على إسرائيل، وتم إطلاق أربعة صواريخ من سوريا على إسرائيل وسقطت في منطقة مفتوحة. وردا على ذلك، هاجم سلاح الجو أهدافا في منطقة درعا، وقال مسؤولون في المعارضة السورية إن إطلاق النار على إسرائيل نفذته ميليشيات موالية لإيران.
بدأت هذه الميليشيات المتمركزة في العراق وسوريا منذ أيام مهاجمة قواعد الجيش الأمريكي في العراق وسوريا بالصواريخ والطائرات المسيرة، وأصيب خلال الهجمات 29 أمريكيا. ورداً على ذلك، هاجم الأميركيون، في 27 تشرين الأول/أكتوبر، منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما “الحرس الثوري” الإيراني والمجموعات المرتبطة به.
وعقد محمد السوداني، رئيس وزراء العراق، عدة اجتماعات مع قادة المقاومة الإسلامية في العراق في محاولة لوقف الهجمات على الجنود الأمريكيين وحذرهم من احتمال تحرك الولايات المتحدة لاستهداف قادة الميليشيات.
ووجود الميليشيات الموالية لإيران في سوريا ليس جديدا، فقد دخلت سوريا بطلب من إيران عام 2011 لدعم حرب الرئيس بشار الأسد ضد تنظيمات المعارضة السورية خلال الحرب الأهلية. لقد قاتلوا ضد المعارضة السورية فقط لأن إيران قيدت أنشطتهم ومنعتهم من مهاجمة إسرائيل. ومؤخراً، وبعد بدء الحرب من قطاع غزة، هاجمت إسرائيل أهدافاً لهذه الميليشيات في مطاري دمشق وحلب بحجة أنها تعرض أمنها للخطر. وبحسب مصادر أجنبية، حاولت إيران تسليم أسلحة متطورة لهذه الميليشيات جواً لمهاجمة إسرائيل.
ودعا وزير الخارجية الأميركي توني بلينكن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني إلى محاكمة المسؤولين عن إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على القواعد الأميركية، وأصدرت الحكومة العراقية بيانا أدانت فيه الهجمات على قواعد القوات الأجنبية التي تساعد العراق في العراق. وعلى النقيض من الميليشيات الموالية لإيران، والقوات الموالية في العراق، تم استدعاء الإمام الشيعي مقتدى سدر لتنظيم مسيرات حاشدة غير مسلحة باتجاه حدود “فلسطين” من الأردن وسوريا ومصر ولبنان، نحو سبعة آلاف. متظاهرون شيعة من العراق وصلوا إلى الحدود مع الأردن ويطالبون بالعبور إلى أراضيه من أجل الوصول إلى المنطقة الحدودية مع إسرائيل، وسيقوم الجيش الأردني ردا على ذلك بزيادة تواجد قواته على الحدود مع العراق.
الأمن الإسرائيلي وتشير تقديرات المؤسسة إلى أنه استعدادًا لتكثيف العملية البرية الواسعة النطاق التي يقوم بها جيش الدفاع الإسرائيلي في قطاع غزة للإطاحة بحكومة حماس وتدمير بنيتها التحتية العسكرية، ستصدر إيران تعليمات للميليشيات الشيعية الموالية لها بزيادة الهجمات على إسرائيل بالصواريخ والطائرات بدون طيار، في الأسبوع الذي تلا إدخال إيران الحوثيين في اليمن في الحملة ضد إسرائيل، أطلقوا أيضًا صواريخ وطائرات بدون طيار على إسرائيل.
وفي عملية “السيوف الحديدية” تواجه إسرائيل لأول مرة هجمات عليها من عدة جبهات في وقت واحد ضمن الاستراتيجية الإيرانية المسماة “توحيد الجبهات”. وتركز إسرائيل حاليا على هدفها الرئيسي وهو الإطاحة بنظام حماس في قطاع غزة، لكنها ترد عسكريا أيضا على الهجمات من مختلف الجبهات، ويقول مسؤولون سياسيون كبار إن إيران ستدفع الثمن في الوقت المناسب. تفعيل أفرعها المختلفة ضد إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى