ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: إيران تغير استراتيجيتها في الشرق الأوسط

نيوز 1 العبري 2-5-2023، بقلم يوني بن مناحيم: إيران تغير استراتيجيتها في الشرق الأوسط

أفادت مصادر إيرانية أن إيران اتخذت قراراً استراتيجياً بتغيير استراتيجيتها في الشرق الأوسط ، واستراتيجية إيران الجديدة تهدف إلى تحسين وضعها في الشرق الأوسط وبين المجتمع الدولي وزيادة عزلة إسرائيل والإضرار بعملية التطبيع مع الدول العربية، بينما تتزايد حرب الاستنزاف.

الاستراتيجية الإيرانية الجديدة عبَّر عنها الصحفي الإيراني خاتم زاده في مقال نشره مؤخرًا في صحيفة “خراسان” تحت عنوان “هجوم المصالحة الإيرانية على الدول العربية وتزايد التهديدات لإسرائيل”. وكتب في مقاله أن “مشروع التطبيع انتقل من تل أبيب باتجاه دمشق” في إشارة إلى إمكانية عودة سوريا إلى حظيرة جامعة الدول العربية. وبحسبه فإن الاجتماع المقبل للجامعة العربية سينشر ولأول مرة بيانا دافعت فيه عن وحدة ووحدة أراضي سوريا “الأمر الذي سيضع حدا للمغامرات الإسرائيلية في سوريا”.

وأوضح مزايا استراتيجية إيران الجديدة في الشرق الأوسط ، وكتب “لا أستبعد أن تستفيد إيران من تخفيف التوترات بينها وبين جيرانها العرب ، فهذه فرصة لزيادة جهودها لتحسين الرد على إسرائيل. وتقوي مفاجأتها الاستراتيجية “. “التقارب بين إيران والدول العربية سينهي المشروع الإرهابي الإيراني ويسبب كابوسا لإسرائيل”.

كجزء من استراتيجية إيران الجديدة ، سيزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دمشق للمرة الأولى هذا الأسبوع ويلتقي بالرئيس بشار الأسد. هذه هي الزيارة الأولى لرئيس إيراني إلى سوريا منذ اندلاع “الربيع العربي” عام 2011 ، كما أذكر ، ساعدت إيران مع الميليشيات الموالية لها عسكريًا الرئيس بشار الأسد على البقاء في السلطة واستعادة السيطرة على معظم المناطق. أراضي سوريا. وعلق حسين أكبري ، سفير إيران في بيروت ، على زيارة الرئيس الإيراني لدمشق ، وقال إن “زيارة إبراهيم رئيسي لسوريا نقطة تحول على المستوى الإقليمي”.

تأتي زيارة الرئيس الإيراني إلى سورية ضمن سلسلة خطوات تتخذها إيران في إطار استراتيجيتها الجديدة لتحسين علاقاتها مع الدول العربية ، ويبدو أنها توصلت إلى نتيجة مفادها أن تحسين علاقاتها مع العالم السني ستساعدها في قتالها ضد اسرائيل علاقة مؤقتة فقط.

جاءت زيارة إبراهيم رئيسي إلى سوريا بعد لقاء المرشد الأعلى علي خامنئي بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ، والذي طالب خلاله خامنئي بطرد القوات الأمريكية من العراق ، وبعد الزيارة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى لبنان. وقالت مصادر لبنانية إن تطورات مهمة في العلاقات بين إيران والأردن ومصر مرتقبة أيضًا قريبًا ، كما أذكر ، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مؤخرًا بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

يضغط مسؤولون في البرلمان الأردني على الملك عبد الله لتحسين العلاقات مع إيران في ظل المصالحة بين إيران والسعودية. التطبيع الجديد بين إيران والدول العربية ينعكس في سياستها تجاه اليمن وسوريا. تعمل إيران خلف الكواليس على تحقيق وقف إطلاق النار في الحرب في اليمن وإيجاد حل سياسي للحرب الطويلة التي تشارك فيها السعودية أيضًا ، وقد حدث بالفعل تبادل للأسرى بين الأطراف المتورطة في القتال والسعودية. زار الوفد صنعاء.

كما أن هناك تقدما في تطبيع الدول العربية مع سوريا التي هي جزء لا يتجزأ من محور المقاومة الذي تقوده إيران ، عقد مساء أمس اجتماع لوزراء خارجية السعودية ومصر والأردن والعراق في الأردن مع الخارجية السورية. الوزير فايزل المقداد. التطبيع السوري الجديد مع الدول العربية يحدث فيما تواصل إيران مواجهتها العسكرية مع إسرائيل.

تستثمر إيران جميع مواردها لمتابعة استراتيجية جديدة للتطبيع مع الدول العربية بينما تراقب الولايات المتحدة وإسرائيل من الخطوط الجانبية ، وإسرائيل قلقة بشأن هذه التطورات لكنها لا تستطيع فعل الكثير ، في 20 أبريل دعا رئيس الوزراء نتنياهو إدارة بايدن علانية إلى زيادة مشاركتها في الشرق الأوسط.

“أعتقد أنه ليس فقط إسرائيل ، ولكن من نواحٍ عديدة ، فإن معظم دول الشرق الأوسط لن ترحب بأي شيء أكثر من مشاركة أمريكية في الشرق الأوسط ، ومشاركة أكبر” ، على حد قوله. “أعتقد ذلك من المهم للغاية أن تكون الولايات المتحدة واضحة بشأن التزامها ومشاركتها في الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى