أقلام وأراء

نواف الزرو: في يوم المرأة العالمي: المراة الفلسطينية : ملاحم من النضال والكفاح والصبر والتضحيات

نواف الزرو: في يوم المرأة العالمي: المراة الفلسطينية : ملاحم من النضال والكفاح والصبر والتضحيات

إن كنا نفتح عادة بمناسبة اليوم المجيد …الثامن من آذار/ اليوم العالمي للمرأة/ فاننا نفتح ملفات مسيرة المرأة العربية في المجتمع والنضال من اجل التطور والرقي الحضاري والتحرر الاجتماعي والسياسي على حد سواء،

وإن كان لنا ايضا ان نفتح ملفات المرأة العربية في هذا اليوم المجيد على نحو حصري، فاننا بالضرورة نفتح ملف المرأة الفلسطينية باعتباره اهم وابرز الملفات، لما للمرأة الفلسطينية من دور نضالي متميز في مقارعة مشاريع واجتياحات الاحتلال البريطاني والصهيوني على مدى القرن الماضي وعلى مدى الانتفاضات الفلسطينية وخلال هذه الحرب الإبادية الاجرامية على اهلنا في قطاع غزة، والتي تستهدف على نحو حصري النساء والاطفال…بل هي محرقة صهيونية منهجية ضد النساء والاطفال في قطاع غزة….!

وفي هذا السياق النضالي الفلسطيني، لعبت المرأة الفلسطينية، وما تزالت، دوراً هاماً في عملية البناء الحضاري الشامل، الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، والسياسي، وكان لها دائما علاقة خاصة مع الأرض، فارتبطت بها عبرعلاقات مادية وثقافية ومعنوية، ترجمت في العديد من الكتابات الادبية، ساهمت في توطيد العلاقة بين الثقافة والشعر والأرض والمرأة.

غير ان المرأة الفلسطينية تميزت اكثر ما تميزت بعلاقتها النضالية الكفاحية دفاعا عن الارض والعرض والحقوق، وكان ذلك جنبا الى جنب مع الرجل ..الزوج او الابن او الاخ او القريب…الخ.

وعهد المرأة الفلسطينية في عملية النضال الوطني الفلسطيني يعود إلى بدايات الصراع على أرض فلسطين في مواجهة الاستعمار البريطاني والمشروع الصهيوني معاً، وان كان دور المرأة قد تميز عملياً بالنشاطات والممارسات غير العنيفة، وتميز على نحو اوضح واعمق واوسع خلال الانتفاضتين الاولى والثانية.
فوفق جملة من الشهادات والوقائع هناك في فلسطين، فقد ارتقى دور المرأة الفلسطينية الى مستوى استشهادي وخنساوي لم يشهد التاريخ له مثيلا.

فألف تحية للمرأة الفلسطينية..

أما ومربية ومناضلة وأسيرة وشهيدة

وأيقونة للنضال عبر مسيرة النضال والكفاح الوطني الفلسطيني…!.

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى