ترجمات أجنبية

ميدل إيست آي – بقلم  ديفيد هيرست – “لحظة السويس” في أمريكا: خطأ استراتيجي آخر سيكون الأخير

ميدل إيست آي – بقلم  ديفيد هيرست * – 27/12/2021

في عام 2021 ، حصد الرئيس جو بايدن حقًا حصادًا مريرًا من أخطاء السياسة الخارجية الاستراتيجية لأربعة من أسلافه. لكن من الأفضل لواشنطن أن تفكر قبل أن تتخذ خطوتها التالية

وعلق أحد أعضاء الوفد الإيراني في المحادثات النووية في فيينا حول سقوط أفغانستان في يد طالبان ، “لكن أمريكا عانت للتو من أزمة السويس “.

إنه ليس مجرد سقوط كابول.

في عام 2021 ، حصد الرئيس جو بايدن حقًا حصادًا مريرًا من أخطاء السياسة الخارجية الاستراتيجية لأربعة من أسلافه. نظرًا لأنه كان نائب الرئيس لأحدهم ، باراك أوباما ، فإنه يجد صعوبة في رؤية ذلك أيضًا. زرعت بذور كل منطقة من مناطق الصراع العالمي الرئيسية بعد أفغانستان وأوكرانيا وتايوان وإيران منذ فترة طويلة. 

إنه ليس مجرد سقوط كابول. ما حدث هذا العام كان ما لا يقل عن ثلاثة عقود من الحكم العالمي الفاشل للولايات المتحدة

ما حدث هذا العام كان ما لا يقل عن ثلاثة عقود من الحكم العالمي الفاشل للولايات المتحدة.

شارك كل رئيس أمريكي في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي الاعتقاد بأنه يمتلك الملف لنفسه. لم يكن شيئًا يمكن مشاركته في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. لقد كان القائد الأعلى للقوات المسلحة الأكبر والأكثر تجهيزًا والأكثر قدرة على الحركة في العالم ، والتي يمكن أن تشن هجمات في الأفق بدقة مدمرة. يسيطر الرئيس الأمريكي على  750 قاعدة عسكرية في 80 دولة مختلفة. كان لديه أيضًا الجيب الأكبر ، العملة الاحتياطية في العالم ، لذا ، يمكنه الآن وضع القواعد.

ما الذي يمكن أن يحدث خطأ؟

مع هذا الاعتقاد جاء افتراضان ثبت أنهما معيبان بشكل قاتل: أن احتكار الولايات المتحدة لاستخدام القوة سيستمر إلى الأبد – انتهى بتدخل روسيا في سوريا  – وأن الولايات المتحدة يمكن أن تستمر في فرض نظام عالمي “قائم على القواعد”. – طالما استمرت في وضع القواعد. لقد دفن بايدن كلا الافتراضين بهدوء من خلال الاعتراف بأن القوى العظمى ستضطر إلى “إدارة” منافستها لتجنب الصراع الذي لا يمكن لأحد أن يفوز به. 

لكن انتظر لحظة. هناك شيء ليس تماما هنا.

نظرية السبب والنتيجة

الصراعات الكبرى ، التي لديها  القدرة على إنتاج معارك دبابات لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية ، مثل أوكرانيا ، لا تحدث فقط.

هناك سبب ونتيجة. كان السبب هو القرار أحادي الجانب ولكن في ذلك الوقت غير مثير للجدل بتوسيع الناتو شرقاً في التسعينيات ، والتخلي عن نموذج أوروبا الشرقية المنزوعة السلاح إلى حد كبير والخالية من الصواريخ التي تمت مناقشتها مع الرئيس ميخائيل  جورباتشوف قبل عقد من الزمن.

تم القيام بذلك لإعطاء معنى جديد لحلف الناتو ، وهو اتفاق عسكري مات هدفه عندما قتل عدوه. تم الحديث عن هراء كامل حول “ترسيخ” الناتو  للديمقراطية في أوروبا الشرقية من خلال ضمان استقلالها عن موسكو. لكن تذكر الحالة المزاجية في ذلك الوقت. لقد كان منتصرا . لم تكن الرأسمالية هي النظام الاقتصادي الوحيد المتبقي فحسب ، بل كانت علامتها التجارية الليبرالية الجديدة هي العلامة التجارية الوحيدة التي تستحق الترويج. 

للحظة وجيزة ، أصبحت موسكو اندفاعًا شرقيًا نحو الذهب ، وكلوندايك لأصحاب رؤوس الأموال ، وإيكيا ، وكارفور ، والحانات الأيرلندية ، وداعمي الكتاب المقدس. في غضون ذلك ، كان الروس مهووسين بعلامات المصممين وليس بالسياسة.  

الأمريكيون في موسكو – في ذلك الوقت – لم يهتموا كثيرًا بما يعتقده مضيفوهم أو يفعله. أصبحت روسيا غير ذات صلة على المسرح الدولي. تفاخر المستشارون الأمريكيون بكتابة المراسيم التي أصدرها الرئيس الروسي بوريس يلتسين. وأعاد يلتسين الجميل من خلال تسليم تصميمات أحدث دبابة روسية  ومخطط الأسلاك للأخطاء التي وضعها الكي جي بي  في الأساس الخرساني لملحق يجري بناؤه في السفارة الأمريكية. 

بالنسبة للقوميين الروس ، لم يكن هذا أقل من عمل خيانة. لكن الأبواب كانت مفتوحة على مصراعيها للغرب لدرجة أن كل ما لم يكن مسمرًا كان يمر عبرها – العلماء النوويون ومهندسو الصواريخ وكريم المخابرات السوفيتية والحقائب المليئة بالنقود. أين تعتقد أن الروس الذين استقروا في هايغيت في شمال لندن ، أو هامبتونز في لونغ آيلاند ، أو قبرص ، أو إسرائيل حصلوا على أموالهم؟

لبعض الوقت ، حتى كلمة “الغرب” سقطت من المفردات السياسية الروسية لأن الروس الجدد اعتقدوا أنهم انضموا إليها للتو.

أوكرانيا ضحية الغرب

قضى روبرت شتراوس ، أول سفير للولايات المتحدة في الاتحاد الروسي المنشأ حديثًا  ، وقتًا أطول في الدفاع عما حدث في الكرملين مقارنة بالبيت الأبيض. أصبحت السفارات الغربية المتحدثين باسم روسيا التي اعتقدوا أنهم يمتلكونها الآن. 

من المصلحة الاستراتيجية للولايات المتحدة الآن وقف أي إراقة دماء أخرى في ساحات القتال التي خلقتها هذا القرن

قلل شتراوس من أهمية التقارير الأولى عن صعود دولة المافيا الروسية ، ووصفها بأنها مجرد لعبة صغيرة. قال لي: “هذا ما كانت عليه شيكاغو في العشرينات”. تبع ذلك تفاهات حول البراعم الخضراء للديمقراطية والوقت الذي استغرقه جز العشب الإنجليزي. كما لو كان يعلم.

وبالمثل ، كان بيل كلينتون وتوني بلير غير مبالين بما فعلوه في روسيا.

كان الجيش الروسي “مزحة”. عندما أرسل الروس كتائبهم المدرعة إلى غروزني في ديسمبر 1994 ، اعتقد الغرب أنه يمكن إيقافها من قبل مجموعات صغيرة من الشيشان المصممين. كان لدى طياريهم ثلاث ساعات فقط من الطيران كل شهر: فرقاطاتهم أبحرت في أزواج – واحدة للقيام بدوريات ، والثانية لسحب الأولى عندما تعطلت ؛ غرقت غواصاتهم.

وهكذا اندفع الناتو شرقا.

لم يقتنع أحد في ذلك الوقت بالحجة القائلة بأن كل ما سيفعله الناتو هو دفع خط المواجهة شرقًا. لم تلق نداءات روسيا للتفاوض بشأن هيكل أمني لأوروبا الشرقية آذاناً صاغية. إنهم لا يسقطون على آذان صماء الآن ، مع حشد  90 ألف جندي روسي  على حدود أوكرانيا. 

كانت أوكرانيا ضحية هذا الفعل الفادح للغباء الغربي ، والتي ظلت على الأقل في العقد الأول بعد سقوط السوفييت على حالها وبسلام إلى حد كبير. اندلعت الحروب الأهلية في كل مكان حولها ، لكن أوكرانيا نفسها حافظت على وحدتها السياسية والاجتماعية على الرغم من كونها تتألف من مجتمعات مختلفة للغاية. باستثناء أوكرانيا الغربية ، التي لم تنس أبدًا أن البلاشفة استولوا عليها من الإمبراطورية النمساوية المجرية المنهارة ، عاش المتحدثون باللغة الروسية والأوكرانية في سلام.

الآن هي منقسمة إلى الأبد ، خائفة من حرب أهلية لن تتعافى منها أبدا. لن تستعيد أوكرانيا وحدتها المفقودة أبدًا ، ولهذا فإن بروكسل تستحق الشكر مثل الأولاد المتنمرين من موسكو.

الحرب الباردة الجديدة

ثم هناك الصين. من المؤكد أن التمحور باتجاه الشرق لا يعني إنهاء حرب باردة وبدء حرب جديدة مع الصين ، ولكن هذا يحدث أيضًا بلا هوادة. لا يمكن لبايدن أن يقرر ما إذا كان سيهدأ الرئيس شي أو يواجهه ، لكن القيام بكل ذلك على التوالي لن ينجح. 

لمعرفة ما يشعر به البر الرئيسي للصين عندما تبحر السفن الحربية البريطانية عبر مضيق تايوان ، كيف سيكون رد فعل بريطانيا إذا ظهرت السفن الحربية الصينية في البحر الأيرلندي وأبحرت بين اسكتلندا وأيرلندا الشمالية؟

لعبة “إدارة” المنافسة لها عواقب بشرية مدمرة مثل انتصار القوة العظمى في التسعينيات ، ويمكن ملاحظة تلك النتائج في أفغانستان اليوم. كانت أفغانستان في عهد الرئيس الأفغاني المخلوع أشرف غني بالفعل قرية بوتيمكين ، وهي واجهة لدولة مستقلة. 

لم يكن هناك 300.000 جندي وجندي مدهش في سجلات حكومتها. قال وزير المالية الأفغاني السابق خالد بايندا لبي بي سي إنه تمت إضافة ” الجنود الأشباح ” إلى القوائم الرسمية حتى يتمكن الجنرالات من دفع رواتبهم ،  وكان الثقب الأسود في الشؤون المالية للنظام الفاسد السابق سرا مفتوحا قبل فترة طويلة من تحديد بايدن موعدا للانسحاب. 

تقرير للمفتش العام الامريكي الخاص لأفغانستان (SIGAR) حذر في عام 2016، “لا الولايات المتحدة ولا حلفائها الأفغان يعرفون كم عدد الجنود الأفغان والشرطة موجودة فعلا، وكم هي في واقع الأمر متاح للعمل، أو، استطرادا، الطبيعة الحقيقية لقدراتهم العملياتية “.

الآن بعد أن تم إغلاق صنبور الدخل الأمريكي ، أصبحت أفغانستان على شفا مجاعة وطنية . ولكن ، بشكل لا يصدق ، تلقي الولايات المتحدة باللوم في هذا الوضع على طالبان. إنها تحجب الأموال على أساس حقوق الإنسان ، أو القتل الانتقامي الليلي ضد موظفي الدولة السابقين ، أو قمع تعليم النساء.

الكثير من أصول البنك المركزي الأفغاني البالغة 10 مليارات دولار  متوقفة في الخارج ،  بما في ذلك 1.3 مليار دولار من احتياطيات الذهب في نيويورك. تستخدم وزارة الخزانة الأمريكية هذه الأموال كأداة للضغط على طالبان بشأن حقوق المرأة وسيادة القانون. لقد  منحت ترخيصًا للحكومة الأمريكية وشركائها لتسهيل المساعدات الإنسانية ومنحت  Western Union الإذن باستئناف معالجة التحويلات الشخصية من المهاجرين في الخارج.

لكن الولايات المتحدة لا تحاسب نفسها على رعايتها لدولة لا يمكنها العمل بدون الأموال التي تحجزها الآن. تتحمل الولايات المتحدة المسؤولية المباشرة عن المجاعة التي تحدث الآن في أفغانستان. كما أن حجب الأموال عن طالبان لأنهم استولوا على السلطة عسكريًا ، بدلاً من التفاوض على عودتهم مع أمراء الحرب الأفغان الآخرين ، أمر ضعيف إلى حد ما. 

نفس القصة

دخلت طالبان إلى كابول بالكاد أطلقت رصاصة لأن كل شيء انهار أمامهم. سرعة انهيار القوات الأفغانية أذهلت الجميع – حتى المخابرات الباكستانية (ISI) ، التي تتهمها الهند والحكومات الغربية بإدارة شبكة حقاني التابعة لطالبان. الدولة الوحيدة التي عرفت حقيقة ما كان يحدث هي إيران ، لأن ضباط الحرس الثوري الإسلامي كانوا مع طالبان أثناء دخولهم ، وفقًا لمصادر إيرانية قريبة من الحرس الثوري الإيراني.

حتى المخابرات الباكستانية الداخلية (ISI) أصيبت بصدمة من سرعة هذا الانهيار. قال لي مصدر مطلع في إسلام أباد: “كنا نتوقع أن   تخوض إدارة الأمن الوطني

 ( NDS ) قتالاً في مزار الشريف وهرات وقندهار وقندز. كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حالة من الجمود وإمكانية التفاوض بشأن حكومة أكثر شمولية “.

لكننا حيث نحن. “كانت هناك بعض التحسينات في السنوات العشرين الماضية. كانت هناك طبقة وسطى في كابول ، تعليم النساء. ولكن إذا كنت تريد أن تفقد كل شيء ، فهذه هي الطريقة للقيام بذلك. ستصبح طالبان متشددة إذا نفد المال. .. إذا كنت تريد حماية العناصر الليبرالية ، فعليك أن تجعل أفغانستان مستقرة “.

من المؤكد أن التمحور باتجاه الشرق لا يعني إنهاء حرب باردة واحدة وبدء حرب جديدة مع الصين ، ولكن هذا أيضًا يحدث بلا هوادة.

وذكر المصدر الباكستاني قائمة بعشر مجموعات جهادية ، مقابل الجماعة الجهادية الوحيدة ، القاعدة ، التي كانت موجودة عام 2001. ولا تعرف وكالة المخابرات الباكستانية ما حدث للأسلحة التي تركها الأمريكيون وراءهم.

وقال “نحن ببساطة لا نعرف في يد من انتهى بهم الأمر”. عندما ضغطوا على طالبان لتشكيل حكومة شاملة ، ردت طالبان عليهم: “هل لديك حكومة شاملة؟ هل لديك حكومة تضم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز؟ اضطررت إلى التوفيق بين مجموعات المقاتلين الذين قتلوا أبناء وأبناء عموم بعضهم البعض؟ “

بسبب نقص الأموال ، لا توجد سوى طريقة واحدة لوصول الجماعات المنشقة – إلى أيدي الجهاديين. أنهى تحليله بالفكرة التالية – هل حقًا من مصلحة الولايات المتحدة تحقيق الاستقرار في أفغانستان؟ إذا سمحوا للأموال بالمرور ، فإن ذلك يعني دعم محور الصين وروسيا وباكستان الذي هم مصممون الآن على صده. المحادثات المتعثرة في فيينا ، والأزمة على الحدود الأوكرانية ، وتجدد التوتر والمواقف العسكرية في تايوان ، كلها جزء من القصة نفسها.

أخطاء استراتيجية

من الأفضل لواشنطن أن تنظر إلى خريطة العالم وتفكر قبل أن تتخذ خطوتها التالية. هناك حاجة إلى فترة طويلة من التفكير. حتى الآن حصلت على التمييز المريب في تفسير كل صراع شاركت فيه في هذا القرن بشكل خاطئ. 

لقد دخلت الولايات المتحدة حقبة جديدة حيث لم تعد قادرة على تغيير الأنظمة بقوة السلاح أو العقوبات.

لم تكن فرصة نشوب صراع عالمي تشارك فيه جيوش حقيقية وأسلحة حقيقية أعلى من أي وقت مضى ، ولم تكن أسلاك التعثر لاستخدام أسلحة الدمار الشامل أقوى من أي وقت مضى. كما لم تكن كل القوى العسكرية في العالم أفضل تسليحًا وقادرةً وراغبة في بدء اختراعاتها الخاصة.

يجب على بايدن أن يضع ذلك في الاعتبار.

من المصلحة الاستراتيجية للولايات المتحدة الآن وقف أي إراقة دماء أخرى في ساحات القتال التي خلقتها هذا القرن. وهذا يعني أن الولايات المتحدة يجب أن تتوصل إلى اتفاق مع إيران من خلال رفع العقوبات التي فرضتها على طهران منذ خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015. إذا كانت تريد موازنة النفوذ الصيني والروسي المتنامي في الشرق الأوسط ، فهذه هي أضمن طريقة للقيام بذلك.

لن تتخلى إيران عن صواريخها أكثر من قيام إسرائيل بإيقاف قوتها الجوية. لكن صفقة في فيينا قد تكون مقدمة لمفاوضات أمنية إقليمية في الخليج. الإماراتيون والقطريون والعمانيون والكويتيون كلهم ​​جاهزون لذلك. إذا كانت واشنطن تريد تطبيق القواعد ، فليفعل ذلك أولاً مع حلفائها الذين يتمتعون بإفلات غير عادي من العقاب على أفعالهم الوحشية.

إذا كانت واشنطن هي نصيرة حقوق الإنسان التي تدعي أنها كذلك ، فابدأ بالسعودية أو مصر. إذا كانت هي الجهة المنفذة للقانون الدولي ، فلنرَ واشنطن تجعل إسرائيل تدفع ثمن سياستها الاستيطانية المستمرة ، الأمر الذي يجعل قرارات مجلس الأمن الدولي تستهزئ ، وسياسة الولايات المتحدة الخاصة بحل الصراع الفلسطيني. 

صُممت اتفاقيات إبراهيم لتأسيس إسرائيل كوكيل أمريكا الإقليمي المعلن والمفتوح. لو حصل دونالد ترامب على فترة ولاية ثانية ، لكانت مثل هذه السياسة كارثة على المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. تعتقد إسرائيل بالفعل أن لديها حق النقض (الفيتو) على صنع القرار الأمريكي في المنطقة. مع تطبيق هذه السياسة بالكامل ، كان من الممكن أن يكون مسؤولاً عنها ، وهو ما كان سيعني الصراع الدائم الناتج عن قوة عسكرية تضرب دائمًا أولاً.

إسرائيل تتصرف بمنطق قاس. وستنتهز أي فرصة لتوسيع حدودها حتى تصبح الدولة الفلسطينية مستحيلة. ربما تكون قد نجحت بالفعل في تحقيق هذا الهدف. ومع ذلك ، هذه ليست سياسة الولايات المتحدة. لكن هذا التوسع مستمر ، أسبوعًا تقريبًا ، أسبوعًا ، لأن لا أحد في واشنطن سيرفع إصبعًا لإيقافه. عدم القيام بأي شيء حيال حشود المستوطنين المسلحين الذين يهاجمون القرويين الفلسطينيين العزل في الضفة الغربية هو نفس الموافقة عليهم. 

إذا كنت تريد أن تكون بطل القواعد ، فقم بتطبيق هذه القواعد على نفسك أولاً.

هذه هي الطريقة الوحيدة لاستعادة السلطة العالمية المفقودة. لقد دخلت الولايات المتحدة حقبة جديدة حيث لم تعد قادرة على تغيير الأنظمة بقوة السلاح أو العقوبات. لقد اكتشف عدم جدوى القوة. يجب أن تُسقط العصا وتبدأ في توزيع كميات كبيرة من الجزر. يجب أن تستمر في المهمة العاجلة المتمثلة في عدم التضارب.

بعد الدمار الذي أحدثه هذا القرن بسبب النزاعات التي أمر بها وخلقها ودعمها رؤساء الولايات المتحدة – أفغانستان والعراق وسوريا واليمن وليبيا – هذه ليست مسؤولية فقط بل واجب. 

والخطأ الاستراتيجي الآخر للولايات المتحدة هو خطأها وأوروبا الغربية. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى