ترجمات عبرية

موقع واللا العبري: هل يفتح الاتفاق السعودي الإيراني الحوثي جبهة جديدة ضد إسرائيل؟

موقع واللا العبري 2023-04-20، بقلم: د. يهوشواع كليسكي*: هل يفتح الاتفاق السعودي – الإيراني – الحوثي جبهة جديدة ضد إسرائيل؟

يشكل الاتفاق الموقّع في الشهر الماضي بين ممثلين للسعودية وإيران، بوساطة صينية، بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية التي انقطعت في سنة 2016، إنجازاً سياسياً إضافياً بالنسبة إلى إيران، يضاف إلى سائر إنجازاتها في الفترة الأخيرة.

عندما نحلل تداعيات الاتفاق السعودي – الإيراني على إسرائيل، يجب أن نأخذ في الاعتبار المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على اليمن منذ سنة 2015، بعد الانقلاب العسكري الذي قاموا به وسيطرتهم على أجزاء واسعة من اليمن، بمساعدة عسكرية إيرانية. والحوثيون هم من الشيعة الذين يكنّون عداءً شديداً لإسرائيل، وهم حلفاء لإيران و”حزب الله”، ويرون في أميركا وإسرائيل، وحتى في السّنة، أعداء لهم ويجب القضاء عليهم.

يتسلح الحوثيون، اليوم، بسلاح إيراني متقدم وتكنولوجيا ذكية للرقابة والتحكم، وهو ما يسمح لهم بمهاجمة أهداف في دول الخليج والسعودية في آن معاً. ويشمل هذا السلاح صواريخ برية وأُخرى بحرية، يتراوح مداها ما بين 50 و200 كم، بالإضافة إلى صواريخ مضادة للطائرات، وصواريخ مضادة للسفن، ومسيّرات هجومية وحوامات.

الهجوم على ميناء أبو ظبي بوساطة مسيّرات في كانون الثاني 2022، من مسافة حوالي 1500 كم، جسّد الخطر الذي يمكن أن يمثله الحوثيون على ميناء إيلات ومحيطه، والموجود على مسافة 1650 كم شمال غربي اليمن.

سبق أن شُنّت هجمات مشتركة بواسطة أسراب من الحوامات والمسيّرات والصواريخ البحرية في آن معاً، ومن اتجاهات مختلفة، في السنوات 2019 و2021 و2022، واستهدفت شركة النفط ومنشآت مدنية في السعودية، وألحقت ضرراً اقتصادياً كبيراً، وأدت إلى وقف العمل في أجزاء كبيرة من قطاع الطاقة الإنتاجية للنفط السعودي.

النظرة الإسرائيلية إلى الموضوع السعودي – الإيراني والعلاقات مع المتمردين الحوثيين مهمة للغاية. إذ يشكل اليمن قاعدة لإطلاق الصواريخ الباليستية والصواريخ البحرية والمسيّرات وأسراب الحوامات الهجومية على السعودية ودول الخليج، انطلاقاً من قدرة تكنولوجية مدهشة في مجالات السيطرة والتحكم والتوقيت.

بالنسبة إلى الإيرانيين، الحوثيون ليسوا فقط حلفاء استراتيجيين ورأس حربة في الصراع ضد إسرائيل مثل “حزب الله”، بل هم أيضاً “ذراع استراتيجية” يستخدمونها ضد إسرائيل في ظروف معينة.

بناءً على ذلك، في ظل عدم وجود حافز لمهاجمة “الدولة الشقيقة السّنية”، ثمة تخوف محتمل من أن يوجه الحوثيون قدراتهم المؤكدة ضد إسرائيل، بتشجيع من إيران. ومن المحتمل حدوث مثل هذا السيناريو كردّ على الهجمات على الميليشيات الموالية لإيران في سورية والعراق، أو كعمل استفزازي، هدفه فحص حدود الرد الإسرائيلي. ويمكن أن يتحقق هذا الأمر من خلال مهاجمة منشآت استراتيجية، مثل ميناء إيلات ومحيطه ومنشآت النفط ومطارات المنطقة، أو مهاجمة سفن في البحر الأحمر يملكها رجال أعمال إسرائيليون، وضرب طريق التجارة البحرية بين إسرائيل والهند ودول الشرق الأدنى.

في ضوء مثل هذا السيناريو، ستجد إسرائيل نفسها محاطة بحلقة شيعية – سنية مسلحة بكل أنواع السلاح، من السهل تشغيلها، ومن الصعب كشفها واعتراضها، وذات قدرة تدميرية كبيرة. وتشمل هذه الحلقة، بالإضافة إلى المتمردين الحوثيين جنوباً، وكلاء إيران شرقاً في العراق، و”حزب الله” في الشمال، و”حماس” و”الجهاد الإسلامي” في قطاع غزة من الغرب.

ومؤخراً، صرّح دبلوماسي يمني بأن التقارب غير المتوقع بين السعودية والحوثيين يشكل خطراً على حرية الملاحة في البحر الأحمر، ويمكن أن يؤدي إلى المسّ بسفن إسرائيلية تعبر طريق التجارة بين إسرائيل ودول شرق آسيا، من الحوثيين وبتوجيهات إيرانية.

سبق أن هدد زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، إسرائيل، وهو ما يؤكد، أكثر فأكثر، الخطر الذي يمكن أن تتعرض له إسرائيل جرّاء الوضع الجديد. بناءً على ذلك، يتعين على دولة إسرائيل التفكير في مسار استراتيجي جديد لمواجهة التهديد الناجم عن استئناف العلاقات بين السعودية وإيران.

*باحث في معهد دراسات الأمن القومي ومسؤول كبير سابق في المؤسسة الأمنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى