#ترجمات عبريةشؤون اقليمية

معهد بحوث الأمن القومي (INSS): بقلم تومر ديكل: حماس واللعبة الكبيرة الجديدة

معهد بحوث الأمن القومي (INSS) يناير 2024، بقلم تومر ديكل: حماس واللعبة الكبيرة الجديدة

يتناول هذا المقال تشكيل موقف دول العالم تجاه إسرائيل فيما يتعلق بحربها ضد حماس، مع التركيز على الجغرافيا السياسية للطاقة. وتحدد الخريطة أهمية غزة فيما يتعلق بالصراع الدائر بين القوى العظمى في الخلفية، وفي المقام الأول الصين وروسيا والولايات المتحدة ودول الناتو. وهناك أيضًا مجموعات من التحالفات مع مجموعة متنوعة من اللاعبين الآخرين، بما في ذلك إيران وإسرائيل. المعسكر الشيعي، المملكة العربية السعودية، والمعسكر السني، تركيا واليونان. موكيد التحليل في هذا المقال هو موارد الطاقة وممرات الطاقة و”نقاط الاختناق” الجغرافية – وهي منطقة تم تحديدها على أنها ذات أهمية استراتيجية أعلى في ما يسمى “العالم الجديد” اللعبة الكبرى”، وهو صراع على طراز الحرب الباردة من أجل السيطرة على القارة الآسيوية والممرات القارية التي تعبرها، أو الممرات البحرية المحيطة بها.

مقدمة
ما هو موقف دول العالم من إسرائيل في حربها ضد “حماس”؟ في الأيام التي تلت هجوم 7 أكتوبر 2023، تعرضت إسرائيل لردود فعل متنوعة على الساحة العالمية، فاجأ بعضها الكثيرين، بل وأدى إلى انهيار المفاهيم وبدء إعادة التفكير في علاقات إسرائيل مع مختلف الدول. من ناحية، كان الدعم القوي من عدد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي زادت من قوتها العسكرية ووضعتها بلا هوادة إلى جانب إسرائيل. في المقابل، وكما كان متوقعاً، هاجمت دول «محور المقاومة» بقيادة إيران إسرائيل حتى قبل أن ترد على جريمة الحرب المرتكبة بحقها. بين هذين النقيضين، حدثت أحداث درامية لا تقل حدة: أصوات في الدول الإسلامية، أعربت، على عكس الماضي، عن إدانة “حماس”، ومن بينها المملكة العربية السعودية؛ ومن ناحية أخرى، هناك القوتان العظميان روسيا والصين، اللتان اختارتا إدانة إسرائيل دون أن يكون لها على ما يبدو أي صلة أيديولوجية بالصراع (على سبيل المثال: عيناف، 2023؛ فيلدمان وميل مان، 2023)

إن استعداد “حماس” للدخول في مواجهة خطيرة مع إسرائيل لا ينبع من أملها في تحقيق نصر عسكري، بل من طموحها إلى تعزيز مكانتها على الساحة الدولية، من أجل تحقيق أهدافها على المدى الطويل (غازيت، 2014). فالساحة الدولية تشكل إلى حد ما ساحة قتال أساسية بالنسبة لإسرائيل، وليس من الممكن تحقيق النصر في المعركة ضد “حماس” دون الفهم الكامل للعمليات العميقة التي تشكلها. ولتحقيق هذه الغاية، يحلل هذا المقال أحد أهم العناصر التي تشكل المصالح الجيوسياسية والاقتصادية للدول، وبالتالي يحدد إلى حد كبير رد فعل إسرائيل على الصراع مع “حماس”: الجغرافيا السياسية للطاقة. ومن خلال رسم خريطة صراعات القوى العالمية حول السيطرة على موارد الطاقة وممرات الطاقة – والتي سيتم تأطيرها كجزء من “اللعبة الكبرى الجديدة” في آسيا الوسطى والشرق الأوسط – يتعمق التحليل في مجموعة محددة من المصالح التي ظهرت، مؤخراً، حول إسرائيل. ومنه يمكن فهم الدور الذي أسنده مبعوثوها إلى “حماس”، ومتابعته أحد الأسباب البارزة للموارد الكثيرة التي تدفقت بين يديها على مر السنين لتحفيزها على التصرف كما فعلت.

في بداية المقال مراجعة الأدبيات حول الجغرافيا السياسية للطاقة في العالم وفي إسرائيل حتى وقت قريب. وبعد ذلك، تتم دراسة التحالفات والصراعات المحيطة بقضية الطاقة في دوائر جغرافية متنامية: في الشرق الأوسط؛ روسيا والولايات المتحدة؛ موقف الصين من الفضاء الأوراسي بأكمله؛ وأخيرا، سيتم فحص دول إضافية وتناسبها مع مجموعة التحالفات التي تمت مراجعتها، كجزء من “اللعبة الكبرى الجديدة”.

الجغرافيا السياسية لممرات الطاقة

لا توجد مناطق النفط والغاز والمناطق عالية الإشعاع في العالم عادة حيث يوجد المستهلكون الرئيسيون، أي الاقتصادات الصناعية المأهولة والمتقدمة أو تلك التي تتطور بسرعة – أوروبا والصين والهند (وبهذا المعنى الولايات المتحدة استثناء، لأن أراضيها لديها احتياطيات نفطية واسعة). وتؤدي هذه الحقيقة إلى حقيقة مفادها أن السيطرة على ممرات الطاقة التي يتم من خلالها توجيه النفط والغاز (وقريبا الهيدروجين والأمونيا)، من المنتجين إلى المستهلكين، هي أحد الجوانب الحاسمة في الجغرافيا السياسية العالمية، ويرى كثيرون أنه الأكثر أهمية على الإطلاق (Johannesson & Clowes, 2022; Månsson, 2014; Milina, 2007).

وهذا هو السبب الذي يجعل الاختناقات التي تتدفق إليها معظم حركة الطاقة والبضائع في العالم، وخاصة بعض المضايق، مسرحا للصراع المستمر: مضيق هرمز، الذي يربط الخليج الفارسي الغني بالنفط والغاز بالمحيط الهندي وإيران. وهو مشهد من الصراع المستمر بين إيران والمملكة العربية السعودية؛ ومضيق ملغا الذي يربط المحيط الهندي ببحر الصين الجنوبي والصين التي تعتمد عليه؛ ومضيق باب المندب، الذي يربط خليج عدن في المحيط الهندي بالبحر الأحمر، ومن هناك عبر قناة السويس إلى البحر الأبيض المتوسط ​​ومن هناك إلى أوروبا. وهذه الممرات الضيقة الثلاثة مسؤولة عن حصة ضخمة من الطاقة ونقل البضائع على مستوى العالم، ومن الممكن أن تشكل “نقطة تفتيش” لبعض البلدان، إذا تم حظرها أو تهديدها عسكرياً. وعلى نحو مماثل، قد تتعرض خطوط أنابيب الطاقة التي تمر عبر دول العبور للتهديد في أي نقطة على طول طريقها الطويل. إن السيطرة على ممرات الطاقة أو الحفاظ عليها تحدد القوة الاقتصادية للدول واستقلالها في أوقات الأزمات ونفوذها الجيوسياسي على الدول التي تعتمد عليها لضمان إمدادات الطاقة أو تسويقها عبر هذه الممرات. وكل قوة أو تحالف من البلدان (على سبيل المثال، الاتحاد الأوروبي) ملزم بضمان سيطرته على الممرات ذات الصلة، إما من خلال الاتفاقيات الثنائية (بين البلدان) وبناء أسواق ومؤسسات الطاقة الدولية، أو من خلال الوسائل العسكرية، من خلال النقل المباشر. أو السيطرة غير المباشرة، من خلال الدول والمنظمات الوكيلة.

إن تطوير ممرات الطاقة عملية معقدة ومكلفة. ويشمل ذلك، من بين أمور أخرى، مد أنابيب خاصة لمئات وآلاف الكيلومترات، ومرافق التخزين ومحطات الضخ والمعابر البحرية، وإنشاء الموانئ وحفر القنوات وصيانتها. بعد الإنشاء، يشترط الأمن على طول الممر، وكذلك الدفع لدول العبور. ولهذا السبب، وبسبب الأهمية الاستراتيجية لشراء أو بيع الطاقة، فإن إنشاء ممر بين الدول يعتبر خطوة مهمة في تشكيل التحالف. قد يخفف مشروع الممر الصراع بين البلدان ويعزز التعاون، لكن العكس أيضا قد يحبط الصراع مشروعا محتملا للبنية التحتية من شأنه أن يربط بين البلدان (هاو وآخرون، 2020؛ ماسودا، 2007). لتوضيح الاحتمال الأول – عمل الاتحاد السوفييتي السابق خلال الحرب الباردة، في سبعينيات القرن الماضي، على إنشاء خطوط غاز إلى ألمانيا الغربية، بهدف التقريب بينها وإحداث الاعتماد الاستراتيجي بينهما (شاتنبرغ، 2022). واستمرت هذه العملية أيضا في العقود الأخيرة بقيادة روسيا، التي حققت نجاحا واضحا وأصبحت “قوة طاقوية” (ميلينا، 2007، ص 30)، والتي تعتمد حاليا العديد من الدول الأوروبية بشكل كبير على الغاز الذي يتم توفيره منها (كامبوس وفرنانديز، 2017)، وعلى الرغم من الحرب في أوكرانيا (مسألة سيتم تفصيلها لاحقا).

 

الجغرافيا السياسية للطاقة في إسرائيل – رؤية تاريخية

تُظهر حالة إسرائيل طوال معظم تاريخها الاحتمال المعاكس، حيث يحبط الصراع مشروعا للطاقة. تنتشر إسرائيل مثل إسفين عبر شريط ضيق – النقب – يسد أحد أهم الجسور البرية في العالم الذي يربط آسيا وأفريقيا من الشرق إلى الغرب ويربط ميناء إيلات على البحر الأحمر وموانئ إسرائيل بالبحر الأبيض المتوسط. كانت الأهمية الاستراتيجية لهذا الامتداد من الأرض دائما كبيرة – ما أدى إلى غزوات إمبراطورية متكررة من قبل المصريين والبابليين والآشوريين واليونان وروما والعرب والعثمانيين والبريطانيين (قائمة جزئية). حتى قبل قيام دولة إسرائيل، أدرك ديفيد بن غوريون الأهمية الاستراتيجية للنقب واستثمر بكثافة في استيطان الصحراء من أجل إقناع الأمم المتحدة بتعريفها كجزء من الأراضي الوطنية. كما أن حروب إسرائيل اللاحقة تمحورت أكثر من أي شيء آخر حول الحركة في الممر البحري البري. اندلعت حرب العام 1956 بسبب تأميم قناة السويس من قبل المصريين ومنع السفن الإسرائيلية من الإبحار عبرها. وقد دعم البريطانيون والفرنسيون إسرائيل بالنية (التي فشل تنفيذها) لتعزيز سيطرتهم من خلالها في القناة مرة أخرى. وفي حرب الأيام الستة أيضا العام 1967، بدأت إسرائيل حربا بسبب حصار مضائق تيران عند مدخل خليج إيلات، وانتهت عند قناة السويس. وفي حرب يوم الغفران العام 1973، حاول المصريون مرة أخرى السيطرة على هذه المنطقة، ووقع ذلك في أيديهم عقب اتفاقية السلام التي أدت إليها هذه الحرب، وقد هز الحظر النفطي الذي أعلنه العالم العربي عقب حرب يوم الغفران الطاقة العالمية بأكملها. وجلبت معها التضخم والركود الاقتصادي العالمي، الذي استمر حتى بعد رفع الحصار (رودريغ، 2004).

منذ تأسيسها وبسبب الصراع مع جيرانها، اعتمدت إسرائيل على استيراد الطاقة من الدول البعيدة، على الرغم من أن العديد من جيرانها المباشرين هم من بين أكبر منتجي النفط والغاز في العالم. كما باءت محاولات إسرائيل للتحول إلى دولة انتقالية بالفشل. خط أنابيب النفط الذي بناه البريطانيون في ثلاثينيات القرن الماضي، من الموصل في العراق إلى ميناء حيفا، تم التخلي عنه خلال حرب الاستقلال ونهبت بقاياه وبيعت كخردة معدنية. وحدثت حالة مماثلة أيضا لخط أنابيب “كاتسا” للنفط من إيلات إلى عسقلان، والذي تم بناؤه في السبعينيات بشراكة إسرائيلية إيرانية. وقد استخدمت إيران خط الأنابيب هذا لتجاوز قناة السويس المصرية (وطريق مصري آخر، وهو خط أنابيب سوميد، الذي يربط موانئ خليج السويس بميناء الإسكندرية على البحر الأبيض المتوسط). ومع الانقلاب الإسلامي في إيران العام 1979 وما ترتب على ذلك من عودة إيران إلى إسرائيل، انخفض استخدام خط الأنابيب هذا لسنوات عديدة ولم يتزايد استخدامه مرة أخرى إلا في العقود الأخيرة، باعتباره طريقا لنقل النفط من أذربيجان وعدد من الدول الأخرى. وخط أنابيب الغاز العربي الذي يربط مصر بالأردن وسورية يتجاوز اسرائيل بقدر كبير وبشكل غير طبيعي من شمال سيناء إلى العقبة.

الخرق الأول لـ«عزل الطاقة» تحقق في اتفاق السلام مع مصر. منذ ذلك الحين، ولعدة سنوات، اشترت إسرائيل النفط من مصر. حتى نهاية التسعينيات بدأت المصادر تتضاءل وأعلنت مصر أنها لم تعد قادرة على توريد البضائع (كورين، 1996). ولم يحدث اختراق صغير آخر في هذا المجال إلا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما تم مد خطوط أنابيب الغاز بين إسرائيل ومصر. ولعدة سنوات، اشترت إسرائيل الغاز من مصر بهدف معلن هو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وبالتالي تدفئة السلام البارد السائد بينهما (بهجت، 2008). تعرض تحالف الغاز لاختبارات عديدة وكاد ينهار بسبب سلسلة طويلة من الهجمات على خط الأنابيب في شبه جزيرة سيناء من قبل تنظيمات تابعة لحركة الجهاد الإسلامي العالمية التي زرعت وتدا في سيناء بعد أحداث الربيع العربي العام 2011. (إيفان، 2012؛ تويتيل، 2014).

 

تحالفات الشرق الأوسط عشية يوم 7 أكتوبر 2023

لقد غيرت اكتشافات الغاز الطبيعي على سواحل إسرائيل مجموعة العلاقات الموصوفة أعلاه. منذ العام 2019، غيّر الغاز في خطوط الأنابيب اتجاه التدفق، عندما بدأت إسرائيل في بيع الغاز إلى مصر وكذلك إلى الأردن مرة أخرى – مع النية المعلنة بأن هذا من شأنه أن يدفئ السلام البارد معهما. وفي العام 2016، تم توقيع اتفاقية توريد الغاز مع الأردن، وتشير التقديرات، اليوم، إلى أن معظم اقتصاد الطاقة الأردني يعتمد على الغاز الإسرائيلي (Almes, 2023a). تشتري مصر الغاز الإسرائيلي لتلبية احتياجاتها الداخلية المتزايدة، ولتسييله وبيعه إلى الأسواق الأوروبية بسعر مرتفع مقارنة بالمادة الخام، وهي صناعة لها وزن كبير في اقتصادها.

أسست إسرائيل بالتعاون مع مصر منتدى غاز شرق البحر الأبيض المتوسط ​​(EMGF)، الذي ربط إسرائيل في تحالف للطاقة مع مصر وقبرص (التي تقع على أراضيها حقول الغاز) والأردن واليونان وإيطاليا والسلطة الفلسطينية (ميتشل، 2021ب؛ ولفروم، 2019). وفي الآونة الأخيرة، يتعرض المصريون لضغوط متزايدة لزيادة تدفق الغاز، نظرا لطموحهم في أن يصبحوا مركزا إقليميا للتصنيع والتصدير، وبسبب اعتمادهم الكبير على هذه الصناعة. وفي أيار 2023، أُعلن عن إنشاء خط أنابيب غاز آخر سيمر عبر المعبر الحدودي في نيتسانا (Alms, 2023c). وقد أرست هذه الاتفاقيات والتحالفات البنية التحتية المهمة لمزيد من الاتفاقيات المهمة على طريق إسرائيل لكي تصبح مصدراً للطاقة (حتى لو لم تكن لاعباً رئيساً في هذا المجال) ودولة عبور لممرات الطاقة من الشرق إلى الغرب.

وعلى هذا فإن معارضي إسرائيل لديهم مصلحة واضحة في الإضرار بمركزها الإقليمي في مجال الطاقة. في هذه المرحلة من النقاش، تدخل إيران، وهي قوة إقليمية مسؤولة عن جزء كبير من تمويل “حماس” (بقدر مئات الملايين من الدولارات سنويا) والجزء الأكبر من تسليحها العسكري. واستمرت هذه العلاقة لسنوات طويلة، حتى وإن عرفت صعودا وهبوطا. ولهذا السبب، يمكن اعتبار “حماس” منظمة وكيلة لإيران، تخدم أهدافها العسكرية في صراعها ضد إسرائيل. وتقود إيران “محورا” أو “معسكرا” من الدول والمنظمات التابعة الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك “حزب الله” في لبنان وسورية والميليشيات في العراق والحوثيون في اليمن (شين وكتران، 2018؛ سيليكتار ورضائي، 2020). وتتقاسم هذه القوة الإقليمية مع “حماس” وجهة نظر دينية إسلامية متطرفة، على الرغم من كونها دولة شيعية تدعم هذه المنظمة السُنّية ـ وهما مجموعتان عرقيتان دينيتان تخوضان في سياقات أخرى معركة رهيبة داخل العالم الإسلامي. ويتحد المعسكر السني في مجموعة دول بقيادة المملكة العربية السعودية وتضم، من بين دول أخرى، البحرين والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر.

قطر، التي تشكل عامل تمويل ثقيلا آخر لـ”حماس”، هي لاعب فريد في هذا النظام. وعلى الرغم من انتمائها المبدئي إلى المعسكر السني، إلا أنها كانت تميل دائما إلى تجنب استراتيجية الانضمام إلى السعوديين وتلقي الرعاية منهم (المواكبة) لصالح التحوط من المخاطر (التحوط)، من خلال التعاون الثانوي مع لاعبين من جميع المعسكرات. ومن الجدير بالملاحظة بشكل خاص علاقاتها مع إيران، والتي كانت دائماً ودية إلى حد مدهش (مقارنة بعلاقات جيرانها) لأسباب مختلفة، ولكن في المقام الأول قضية الطاقة. وتشترك الدولتان في أحد أكبر حقول الغاز في العالم (بارس الجنوبي)، وتنتج منه قطر، ثاني مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، أكثر بكثير مما ينتجه الإيرانيون (وعلى حساب إيران واحتياطياتها). إن الخوف من الصراع على إنتاج الطاقة وحركة الطاقة في الخليج يدفع قطر إلى التحرك قدر استطاعتها لصالح إيران على الساحة الجيوسياسية (Kamrava, 2017). لكن هذه التصرفات، إلى جانب دعمها لحركة حماس، أدت إلى ابتعادها المتزايد عن المعسكر السني، وأصبح مكانها الآن غير واضح (تشزيزا، 2020). وعلى الرغم من الحالات الاستثنائية مثل قطر أو الحوثيين في اليمن، يمكن تقسيم الشرق الأوسط على طول خطوط جغرافية صعبة إلى قطاع شمالي بقيادة إيران وقطاع جنوبي بقيادة المملكة العربية السعودية. وفي المنتصف، عند النقطة الاستراتيجية للجسر البري، تقع إسرائيل وقطاع غزة.

أحد أركان الصراع الإيراني السعودي هو التهديد المتبادل لحركة ناقلات النفط والغاز من الخليج الفارسي إلى مستهلكي النفط والغاز في العالم، وخاصة في مضيق هرمز، الذي يعد بوابة الخليج. ويشتد التهديد الرئيس للسعودية مع تعزيز التنظيمات التابعة لها والتي تطل على باب المندب المصري في الممر المؤدي إلى البحر الأحمر وقناة السويس، فضلا عن تعزيز التنظيمات الجامحة مثل خلايا “داعش” في شبه جزيرة سيناء. إن الهجمات المتكررة على البنية التحتية للطاقة وناقلات النفط في هذه المناطق تضر باستقرار إمدادات الطاقة وتهدد استقرار الاقتصاد العالمي بأكمله، وبالتالي فإن مصلحة المحور السعودي تمس المصالح المميزة للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين. وهؤلاء ملتزمون تجاه السعودية بالمعنى الضيق كشريك استراتيجي، وبالمعنى الواسع يسعون جاهدين لمنع أزمات الطاقة من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

إن استخدام إسرائيل كممر طاقة بري من الإمارات وغرب السعودية هو بديل محتمل للمحور البحري المهدد للنفط والغاز والهيدروجين وسلع أخرى، على الأقل كاحتياطي في حالة تحقق التهديد على الطريق الرئيس عن طريق البحر. إن مد خطوط الأنابيب التي تؤدي إلى طريق أكثر أمانًا إلى مداخل أوروبا في البحر الأبيض المتوسط ​​هو مصلحة سعودية، ولهذا السبب على وجه التحديد، فإنه يسبب خوفا أساسيا في إيران من انخفاض النفوذ الاستراتيجي في نقاط الاختناق الخاضعة لسيطرتها، ما يهدد قدراتها على المنافسة. وبدأت الخطوة الأولى في إنشاء هذا الممر باتفاقيات أبراهام العام 2020، والتي وافقت على إثرها إسرائيل والإمارات العربية المتحدة على تدفق النفط الإماراتي عبر خط أنابيب كاتسا من إيلات إلى عسقلان، وكذلك استخدام مرافق التخزين الضخمة على طوله. ومن المقرر أن يتم إرسال النفط الخام المنتج في آبار الخليج عن طريق السفن إلى إيلات أو حتى التدفق عبر خطوط الأنابيب إلى مدينة ينبع السعودية (ينبع) إلى ساحل البحر الأحمر، ليتم نقله شمالا حتى إيلات ومن هناك إلى ميناء أسدود (بركات، 2020). وليس من قبيل الصدفة أن “حماس” بادرت بهجوم صاروخي في جولة القتال 2021 (حملة الجدار الصامد)، ونجحت في إصابة خزان كبير لتخزين النفط في عسقلان وإشعال النيران فيه. وأدت جولة القتال أيضا إلى إغلاق آبار الغاز الجنوبية في إسرائيل، ما أظهر بشكل أكبر قدرة غزة على تهديد أصول الطاقة الإسرائيلية والمحور السعودي (ليفي، 2021).

ورغم ذلك استمرت اتصالات مهمة من أجل تكثيف الممر الذي يمر عبر الفضاء السعودي الإسرائيلي ويستمر غربا أو شرقا. في الأشهر التي سبقت أكتوبر 2023، تم الكشف عن عمليات الموافقة على عدد من مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق واحدة تلو الأخرى:

– الأول – إنشاء خط أنابيب يربط حقول الغاز الإسرائيلية بمنشأة التسييل القبرصية التي ستقوم بتسويق الغاز المسال إلى اليونان، ومن هناك إلى أوروبا (كيلر لين، 2023). وهذا تطوير لجزء من مشروع طموح بدأ التخطيط له منذ حوالى عقد من الزمن، وهو خط أنابيب شرق البحر الأبيض المتوسط “​​إيست ميد”. وقد تم تصميمه لربط خزانات إسرائيل باليونان وأوروبا، لكن لم يتم إثبات إمكانية تطبيقه اقتصاديا وفنيا نظرا لكونه أطول خط أنابيب تحت الماء مخطط له في العالم (كراسنا، 2023).

– الثاني – خط الطاقة تحت الماء من مشروع EuroAsia Interconnector، والذي سيربط شبكات إسرائيل وقبرص واليونان ويجعل من الممكن تحقيق استقرار إمدادات الكهرباء بين البلدين واستخدام فائض الكهرباء المولد من الآخر لصالح أحدهما (كاهانا، 2023؛ ميشيل، 2021).

– الثالث – الأبرز – خط سكة حديد مع إمكانية مد خطوط أنابيب للطاقة على طوله، والذي سيربط أوروبا عبر ميناء حيفا وبيسان والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند. كل ذلك تحت المظلة الأميركية التي تتوسط وتوحد الأطراف على طول الممر وتضمن ضمانتها للقضية المركزية المطلوبة لربط قطع اللغز وهي اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية (كابور، 2023).

– الرابع – خط أنابيب غاز جديد من إسرائيل إلى مصر سيوسع قدرة مصر على تسييله وتصديره إلى أوروبا (Elmas, 2023c; Elmas, 2023)، وحتى تركيب خط أنابيب غاز بين مصر والمملكة العربية السعودية عبر مضيق تيران. لبيع الغاز المصري والإسرائيلي للسعودية (رغم أن لديها التماسات احتياطيات من الغاز، ولم تتقدم بعد بتأسيس صادراتها وتستخدم الكثير من الغاز للاستهلاك الداخلي) (زكان، 2023).

– الخامس – إنشاء خط أنابيب الهيدروجين الذي سيتدفق إلى أوروبا من مشروع البنية التحتية المستقبلي في مدينة نيوم السعودية إلى ساحل البحر الأحمر، وأيضاً من الحقول المخطط لها في الهند عبر خطوط الأنابيب التي سيتم مدها على طول المسار غرباً. السعودية إلى ميناء حيفا (مارتن، 2023.)

لدى الولايات المتحدة والكوكبة التي تقودها العديد من المصالح المتأصلة في إسرائيل والمملكة العربية السعودية، معا وبشكل منفصل، ولكن هناك مصلحة واحدة واضحة تبرز في هذا الوقت فوق البقية – وهي الحرب ضد “الكوكبة الآسيوية” الناشئة. بداية هذا النضال هي تحرير ألمانيا من عناق روسيا النشط، كما هو موضح أدناه.

عناق الدب

وكما سبق وصفه، أصبحت روسيا في العقود الأخيرة قوة طاقة تهيمن على احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وتستخدمها لتحقيق استراتيجية جيوسياسية متميزة. وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي وتحت حكم بوتين الطويل الأمد، تبذل هذه القوة العظمى جهوداً لاستعادة نفوذها الدولي الكبير. وكجزء من هذا، يتزايد اهتمامها بالشرق الأوسط (مرة أخرى). ومن بين أمور أخرى، تطمح إلى تشكيل تحالفات مع مختلف الدول الإسلامية أو تصوير نفسها كشريك لها، لأنها بهذه الطريقة تتخلص من ضغوطها عندما يتعلق الأمر بصراعاتها الصعبة مع الأقليات المسلمة في الجنوب. إن إنقاذها لنظام الأسد في سورية، إلى جانب إيران، عزز التحالف الذي كان يتم بناؤه بينهما ووضع سورية، التي وصلت إلى أدنى مستوياتها خلال الحرب الأهلية، كنوع من دولة المحسوبية المشتركة. وعلى الرغم من الاختلافات الثقافية والدينية والأيديولوجية بين الدول، فإنها تجد قاسما مشتركا في نفورها من الغرب والهيمنة الأميركية. وفي هذا يتم تقاسم قيمهم وقيم الصين، كما سيتم وصفه لاحقا. في هذا الوضع، تعمل روسيا وإيران بشكل متزايد على تعزيز التعاون الاقتصادي، وخاصة العسكري. وقد تم الكشف عن ذلك، على سبيل المثال، في استخدام الروس للطائرات بدون طيار الإيرانية في هجومهم على أوكرانيا وبعد 7 أكتوبر، وفي بيع طائرات مقاتلة روسية متقدمة من طراز “سوخوي 35” إلى إيران (Barr, 2023).

كان الادعاء الأبرز أن الأمر يتعلق بصد التهديد الغربي من حدود روسيا، وهو ما تم التعبير عنه في المناقشات التي بدأت حول انضمام أوكرانيا إلى التحالف الدفاعي لدول الناتو.

استخدم الكثيرون هذه الحجة لانتقاد الولايات المتحدة والدول الغربية وإلقاء اللوم عليهم في بدء القتال في المقام الأول. ومن دون إلغاء هذه الحجة، من المناسب تقديم حجج مهمة، حتى لو كانت أقل بروزا في الخطاب والبحث: أولاً، يوضح التسلسل الزمني للأحداث أن أوكرانيا كانت مترددة فعليا حتى العام 2014 في التعاون مع حلف شمال الأطلسي، وأن الهجمات الروسية هي التي دفعتها إلى أحضان الغرب. ثانياً، لم يكن رد فعل روسيا مماثلاً عندما انضم جيرانها المقربون مثل بولندا أو المجر أو دول البلطيق إلى حلف شمال الأطلسي. وفي ضوء ذلك يبحث الباحثان يوهانسون وكلاوس عن مصلحة روسيا الأساسية في الصراع ويجدونها في قضية الطاقة، سواء في جانب الإنتاج أو في جانب الاستهلاك. لقد اختارت روسيا مهاجمة وضم أجزاء معينة من أوكرانيا، وهي ليست من قبيل الصدفة أغنى المناطق بمعادن الغاز والفحم، وعلى أساسها كانت أوكرانيا تأمل في الانفصال عن اعتمادها الكبير على الغاز الروسي وتصبح مصدراً منافساً لأوروبا. وتوجد في تلك المناطق العديد من الصناعات الثقيلة التي تستهلك كميات كبيرة من الغاز الروسي. كما أن حوالى 19% من الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا يمر عبر أوكرانيا (أكثر من 75 مليار متر مكعب سنويا بتكلفة عبور تزيد على مليار دولار في العام 2017). أي أن الأمر يتعلق بالاستيلاء على المعادن، والتحقق من السيطرة على إمدادات الغاز لكبار المستهلكين الأوكرانيين والسيطرة على ممرات الغاز التي يعبرها الروس عبر أوكرانيا، لتجنب المنافسة التي من شأنها تقليل الاعتماد الأوروبي عليها (جوهانسون وكلويس، 2022).

قوبل هجوم العام 2022 بدعم غربي قوي لأوكرانيا، وهو ما ربما لم يتوقعه الروس. والولايات المتحدة، التي ترى بقلق التعزيز العدواني لمنافستها القديمة، لم تكتف بتسليح أوكرانيا فحسب، بل فرضت أيضاً عقوبات اقتصادية على روسيا. ولتحقيق هذه الغاية، طلب الرئيس بايدن تعاون اقتصادات الاتحاد الأوروبي، وهنا كانت تلاحقه استراتيجية الطاقة الروسية، التي ضمنت مسبقا أن تعتمد أوروبا بشكل كبير على الغاز الروسي (دريدجر، 2022؛ شاتنبرج، 2022). وبينما تتعاون العديد من الدول مع معظم العقوبات، فقد كافحت وتجنبت تطبيقها على صناعة الغاز. ومن أبرزها ألمانيا التي تعتمد صناعاتها وسكانها بشكل كبير على الغاز الروسي، لكن بلجيكا وإسبانيا وفرنسا وغيرها استمرت أيضا في استهلاكه بكميات كبيرة (معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، 2023).

وبعد أن أدرك الاتحاد الأوروبي لأول مرة حجم التهديد الروسي، لجأ إلى كتابة وتنفيذ خطة لتنويع موردي الغاز – “إعادة التشغيل” (REPowerEU) – وعمل بقوة على إنشاء البنى التحتية التي تربطه بحقول الغاز في أوروبا. شمال أفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​(كما هو موضح أعلاه) وخطوط أنابيب الغاز والهيدروجين السعودية – الإسرائيلية التي طال انتظارها – (المفوضية الأوروبية، 2022).

كما يتزايد الطلب الأوروبي على موردي النفط الجدد، بسبب العقوبات المفروضة على النفط الروسي. وفي هذا الوضع، اتجهت روسيا إلى بيع النفط الرخيص إلى شرق آسيا، وبذلك تنافس في السوق التي كانت تهيمن عليها السعودية والإمارات حتى الآن. ويتجه هؤلاء بدورهم لتلبية الطلب الأوروبي الناشئ حديثا ويبحثون عن طريق التفافي إلى باب المندب في مصر. بينما تتم دراسة إمكانية توسيع استخدام خط إيلات – عسقلان (في صفقة إسرائيل مع الإمارات، الموصوفة أعلاه)، بسبب المخاطر البيئية المتمثلة في الأضرار التي لحقت بميناء إيلات (Retig، 2023 )، فمن المحتمل جدا أن يتم تمديد خطوط أنابيب النفط على طول المسار من الرياض إلى ميناء حيفا. لقد اصبح نجاح أوروبا في الارتباط بموردي الطاقة البديلة عبر إسرائيل يشكل مصلحة أميركية مركزية، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تستطيع بها الولايات المتحدة إنقاذ أوروبا من عناق الدب وممارسة الضغوط بشكل كامل على روسيا.

طريق الحرير الجديد  

كل الأحداث التي تم وصفها حتى الآن تجري في ظل معركة العمالقة التي تدور رحاها على الساحة العالمية بين الولايات المتحدة والصين (هايدوك، 2022). وترى إسرائيل منذ فترة طويلة إمكانية تعزيز العلاقات مع الصين. وقد نشأ هذا الطموح من استراتيجية التحوط من المخاطر التي سعت فيها إسرائيل إلى الحصول على الدعم بدلاً من الاعتماد على تحالف حصري مع الولايات المتحدة، خاصة عندما كان هناك قلق من تدهور العلاقات في عهد إدارة الرئيس باراك أوباما (تشازيزا، 2018). إلى جانب التجارة المكثفة، شملت العلاقات الإسرائيلية الصينية الاستثمارات المشتركة والعلاقات الأكاديمية والتكنولوجية، واستيراد الموظفين الصينيين وفتح مناقصات ضخمة للبنية التحتية الصينية الصنع. ومن أبرز المشاريع التي نفذتها سيناء إنشاء الميناء الخليجي الذي اعتبرته الولايات المتحدة تهديدا استراتيجيا لسيطرتها على المنطقة (تشزيزا، 2018). ومن خلال فتح أسواقها وتعزيز علاقاتها مع الصين، توقعت إسرائيل أن تصبح محطة في “مبادرة الحزام والطريق” – مشروع البنية التحتية المعروف الذي أعلنت عنه الصين في عام 2013 وتعمل على إنشائه منذ ذلك الحين. وهذا ما يسمى “طريق الحرير الجديد” وقد تم تعريفه على أنه أكبر مشروع للبنية التحتية المتصلة في تاريخ البشرية، حيث يربط الصين بأوروبا عبر طريقين بريين وطريق بحري آخر. ومن الناحية العملية، يتعلق الأمر بإنشاء شبكة متفرعة من البنى التحتية للنقل، وخاصة خطوط إمداد الطاقة من الرواسب الغنية في وسط القارة والتي سيتم نقلها أيضًا إلى الصين، تحت رعاية الصين واستثماراتها في أوروبا أيضًا. المشروع الضخم له العديد من الأهداف ويولد تنمية اقتصادية في جميع الأنحاء، لكن هناك هدفين استراتيجيين فائقين يقفان فوق كل هذه الأهداف: المحاور القارية ستقلل من اعتماد الصين على التجارة والطاقة في نقطة الاختناق في مضيق مالكة وتساعدها على ترسيخ نفوذها في جميع أنحاء العالم. القارة الأوراسية من خلال دمج العديد من الدول في اقتصاديات التحالفات (Garlick & Havlová, 2021; Gresh, 2023; Hao et al., 2020; Soboleva & Krivokhizh, 2021).

ومن الواضح اليوم أن جهود إسرائيل للمشاركة في مبادرة الحزام والطريق ليست ناجحة مثل الدول الكبرى في آسيا الوسطى. حددت الصين إيران وروسيا كدولتين ذات أهمية أكبر بسبب موقعهما الجغرافي، وبسبب الطاقة التي وعدتا بتزويدها بها (بشكل رئيسي في ضوء العقوبات الغربية على التجارة معهما) وبسبب استعدادهما العام للتعاون معها. ضد الهيمنة الأمريكية (جريش، 2023؛ كارش، 2023؛ لافي وآخرون، 2015؛ ينياكون، 2021). كما تم تحديد قطر، وهي أحد موردي الغاز الرئيسيين للصين (والتي أصبحت مؤخراً أكبر مستهلك للغاز في العالم)، كهدف استراتيجي. وفي إطار مبادرة الحزام والطريق، تطورت العلاقات بين الدول من خلال الاستثمارات والبنية التحتية والتعاون العسكري، وهو ما ترى قطر أنه ضروري للتحوط من المخاطر في ظل الأزمة التي تشهدها علاقاتها مع جيرانها في منطقة الخليج الفارسي والمعسكر السني ( تشازيزا، 2020).

كما تم تحديد دول أخرى في الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والبحرين، كأهداف للاستثمارات الصينية. في البداية، وافقوا عليه كجزء من التحوط من المخاطر لأن مظلتهم الدفاعية، الولايات المتحدة، بدأت تظهر عليها علامات التآكل بعد فشلها في العراق وميلها إلى تقليل التدخل في الشرق الأوسط (Afterman, 2021; Haziza, 2020; لياو، 2023). وكجزء من تحسن العلاقات، حاولت الصين، على سبيل المثال، التوسط للتوصل إلى حل وسط بين المملكة العربية السعودية وإيران. لقد أشعل تورط الصين المتزايد في المنطقة أضواء التحذير في الغرب متأخرا إلى حد ما، والآن تزيد الولايات المتحدة الضغط على المملكة العربية السعودية للتوقف عن الاقتراب من المحور الصيني واختيار أحد الجانبين (لياو، 2023).

ولتوضيح مزايا اختيار الغرب، أطلقت الولايات المتحدة مشروعًا عملاقًا منافسًا لمبادرة الحزام والطريق – الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا). هذا هو الممر المنطوق للطرق البحرية والسكك الحديدية وخطوط أنابيب الغاز والنفط والهيدروجين الذي بدأ مع اتفاقيات أبراهام واستمر مع مشاريع كابلات الاتصالات العابرة للقارات، على سبيل المثال كابل “بلو رام” الخاص بشركة جوجل، والذي سيمر لأول مرة عبر إسرائيل بدلاً من عبر شريط الاتصالات المصري الواسع (زيف، 2020)). انتهاء المشروع في اتفاقيات التطبيع المتوقعة بين إسرائيل والسعودية، والتي يقوم على أساسها بناء خطوط السكك الحديدية وخطوط الغاز والهيدروجين والنفط – وهي المشاريع التي تم الإعلان عنها في مناسبات مختلفة في الأشهر التي سبقت هجوم حماس وخاصة في سبتمبر، قبل وقت قصير من الهجوم (مارتن، 2023).

 

 

 

اللعبة الكبيرة الجديدة

تتزايد الأهمية الجيوسياسية للفضاء الآسيوي على الساحة العالمية. “في الوقت الحالي، تتطور في آسيا الوسطى ما يعرف باسم “اللعبة الكبرى الجديدة”، حيث يتنافس تكتل الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى ودول الناتو الأخرى ضد روسيا والصين ودول أخرى في “منظمة شنغهاي للتعاون”. . الفوز باللعبة سيحدد السيطرة على خطوط الأنابيب وممرات الطاقة وعقود التوريد” (Campos & Fernandes, 2017, p. 26). يشير هذا اللقب إلى “اللعبة الكبرى” في القرن التاسع عشر – وهو مفهوم يصف عقودًا من الزمن الصراع بين الإمبراطورية الروسية والإمبراطورية البريطانية من أجل السيطرة على آسيا الوسطى (Chen & Fazilov, 2018).

وفي اللعبة الجديدة – التي تدور الآن في منطقة تمتد من حدود الصين إلى أوروبا الشرقية، بما في ذلك آسيا الوسطى وجنوب آسيا والشرق الأوسط – موقف الدول على الساحة الدولية من هجوم حماس والحرب. ويعكس وجودهم في غزة إلى حد كبير اهتمامهم بالجغرافيا السياسية للطاقة. ومن المتوقع أن يكون عداء الدول الإسلامية لإسرائيل في المعسكر الإيراني الشيعي، لكن رد فعل الكثيرين كان مفاجئًا على غزو روسيا والصين لإسرائيل (إيناف، 2023؛ تشي، 2023). إن معرفة أن هذه الدول، من بين أمور أخرى، هي الدول الرائدة في تحالف معقد يمكن أن يطلق عليه “الكوكبة الآسيوية”، يفسر الكثير. هذه هي البلدان التي وجدت الآن تقاطعاً في المصالح حول مشاريع البنية التحتية المشتركة، والتعاون العسكري، وخاصة حول الحاجة إلى ضمان السيطرة على ممرات الطاقة (أي السيطرة على ممرات تلك البلدان وبناء التهديد على ممرات الطاقة). الدول المتنافسة). وهكذا، على سبيل المثال، فإن قطر، وهي أحد أكبر داعمي حماس، بدلا من التمسك بزملائها السنة في المعسكر، تميل بشكل متزايد نحو الشراكة مع إيران والصين فيما يتعلق بمصالحهما الاقتصادية المشتركة، وخاصة مصالحهما في مجال الطاقة (Chaziza, 2020; كامرافا، 2017).

ومن نفس التفسير النظري، من المفهوم لماذا يحتفظ المعسكر السني بقيادة السعودية بموقف منضبط تجاه إسرائيل، فمن ناحية فإن الشعور الشعبي في الشارع الإسلامي يميل ضد إسرائيل، ومن ناحية أخرى يديرون ظهورهم. على إسرائيل سيقطع السعوديين عن مشروع البنية التحتية المهم (وبالمناسبة أيضا عن الاستعداد الأمريكي الذي قد يشارك فيه – للسماح بتطوير برنامج نووي، وبشكل عام، لمواصلة نشر دفاعاتها) وفضح أمام التهديد المتزايد من أعدائهم الإيرانيين. ويساهم هذا التفسير أيضاً في فهم أحد مصادر الدعم الضمني ذي الوجهين الذي يقدمه الرئيس بايدن لإسرائيل، التي سيساعد قتالها ضد روسيا والكوكبة التي تقودها الصين في جميع أنحاء آسيا في تحويل إسرائيل إلى ممر للطاقة برعاية أميركية. ويبدو أن هذا الممر يعد مشروعا مكملا مهما لمجمع تروج له الولايات المتحدة مؤخرا تحت اسم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، والذي يتمثل دوره في خلق كوكبة في منطقة شريط جنوب آسيا (من الفلبين) عبر الهند إلى القرن الأفريقي) بما يتعارض مع قوة الصين الصاعدة في قطاع آسيا الوسطى وشمال آسيا (Heiduk, 2022).

ويتعين على الولايات المتحدة وشريكتها المملكة العربية السعودية أن تواجها جهداً مشتركاً لتحقيق نقطة الاختناق فعلياً: في الممر النشط في البحر الأحمر، من خلال هجمات الحوثيين في باب المندب في مصر؛ وفي تهديد حماس لمنطقة البنية التحتية بين إيلات وعسقلان؛ تهديد حزب الله للمحور المخطط بين السعودية وحيفا؛ وفي التهديد السياسي الذي تقوده هذه المنظمات معًا، بمساعدة مجموعة عالمية واسعة تعمل على تحويل الرأي العام العالمي ضد إسرائيل، مما يجعل من الصعب التطبيع مع المملكة العربية السعودية الذي سيمكن من إنشاء بنى تحتية بديلة في هذه المناطق. وهذا له عواقب وخيمة على الولايات المتحدة: التحديات التي تواجه شركائها في الشرق الأوسط، وتأسيس الصين في هذا المجال في كل من المشاريع الاقتصادية والعسكرية (على سبيل المثال، في بناء قاعدة عسكرية صينية في جيبوتي، التي تهيمن على منطقة باب البحر المصرية). – المندب انظر: Orion, 2016) وصعوبة الصيانة على السفن في البحر الأحمر – كل ذلك يلقي بظلاله الثقيلة على قدرة الولايات المتحدة على توفير الحماية والاستقرار للمنطقة الواقعة بين المحيط الهادئ والبحر الأبيض المتوسط. البحر، وبالتالي إلى مكانتها كقوة مهيمنة عالمية، وهو ما يشكل تهديداً استراتيجياً من الدرجة الأولى بالنسبة لها.

وحتى إدارة تركيا ظهرها لإسرائيل، على الرغم من علاقاتها المتوترة مع إيران، تضاء في ضوء جديد من خلال حقيقة أن خطوط الأنابيب المهمة الموجودة في أراضيها تشكل ممرًا بديلاً لكل من إسرائيل إلى الجنوب منها وإلى أوكرانيا. الشمال منه. وكجزء من مبادرة الحزام والطريق، يتم نقل الغاز من آسيا الوسطى إلى اليونان وإيطاليا (في خطوط أنابيب TAP وTANAP الحالية) (Gersh, 2023; Hao et al., 2020). أبعد من ذلك، في التوسع المخطط لخط أنابيب ترك ستريم من روسيا إلى تركيا، من المتوقع أن يتمكن الروس من “تبييض” غازهم في ظل العقوبات، عندما ينقلونه عبر تركيا إلى أوروبا (تشيونغ وآخرون، 2023). ؛ إليس، 2017). وترى تركيا أهمية استراتيجية كبيرة في موقعها كمركز لنقل الغاز من الشرق إلى الغرب، خاصة لكي تتمكن من استخدام ذلك لممارسة الضغط على الاتحاد الأوروبي (Alms, 2023b). ولهذا السبب، فهي في منافسة شديدة مع اليونان على التفوق باعتبارها الدولة الانتقالية المركزية في المنطقة، وترى بقلق بالغ تعزيز قوة منافستها في هذا المجال – في دخولها إلى منتدى منتدى شرق المتوسط ​​(الذي لم تكن تركيا متضمنة فيه). وفي مشاريع الطاقة التي تربط إسرائيل بالدول الهيلينية مثل قبرص واليونان، وبالتالي تجاوز تركيا (سيليكبالا، 2021؛ كراسنا، 2023).

في الأشهر التي سبقت هجوم حماس، عمل الأتراك على إقناع إسرائيل بالتخلي عن الشراكة مع اليونان وبدلاً من ذلك نقل الغاز عبرها إلى أوروبا (Alms, 2023b)، ولكن بعد هجوم حماس، وقف الرئيس رجب طيب أردوغان بشكل صارخ. مع المنظمة، بل وهددت إسرائيل، وبالتالي نسف إمكانية التعاون النشط. وقد فسر البعض هذه الخطوة على أنها خطأ استراتيجي نابع من أيديولوجية ومصلحة سياسية داخلية (ماركيند، 2023)، لكن لا يمكن استبعاد احتمال أن يكون أردوغان في تصرفاته يتعمد التغاضي عن الكوكبة الآسيوية وينحاز إليها في النأي بنفسه عن الكوكبة الآسيوية. المشروع الأمريكي. إذا كان هذا صحيحا، فإنه يلقي ضوءا جديدا على العقدين الأخيرين من التدخل التركي في المنطقة: الأتراك، كما نعلم، لديهم تاريخ طويل في دعم حماس ومعارضة سياسة إسرائيل تجاه غزة (على سبيل المثال، في أسطول مرمرة و تستضيف نشطاء حماس على أراضيها)، ولكن تجدر الإشارة أيضًا إلى طبقة أقل شهرة، تتعلق بتورطهم في منطقة النقب بالمساعدات المالية من خلال شبكة من الجمعيات الخيرية ومنظمات المساعدة الأخرى لنضال البدو ضد الدولة على القرى العشوائية (بيجمان، 2013؛ ديكل وآخرون، 2019). ومن خلال نشر الرعاية التركية على مناطق مختلفة ولكن متجاورة في غزة والنقب، تحت راية النضال الفلسطيني، تزداد قدرتها على خلق تهديد للجسر البري بأكمله. ويجب أن نتذكر أيضًا أن إمدادات النفط من آسيا الوسطى إلى إسرائيل تمر عبر تركيا. وعلى الرغم من التصريحات العدائية، لم يتوقف نقل النفط بعد هجوم حماس (bne IntelIiNews, 2023)، لكن نقطة الاختناق الإضافية هذه لا تزال تشكل نفوذًا تركيًا على إسرائيل.

كما تم توضيح موقف مصر المتناقض تجاه الوضع. فمن ناحية، لا يتعاطف المصريون مع إسرائيل، ومن المؤكد أنهم غير راضين عن تطوير ممرات الطاقة والاتصالات التي من شأنها أن تنافس احتكار قناة السويس وخط أنابيب سوميد، اللذين يشكلان ركيزة أساسية لاقتصادهم المتعثر. ومن ناحية أخرى، فإن المصريين هم أعضاء في المعسكر السعودي السني ويستفيدون أيضًا من رعاية ودعم الولايات المتحدة. إن التهديدات الإيرانية المتزايدة على طول البحر الأحمر وقناة السويس تتطلب منهم الحفاظ على هذه الرعاية العسكرية. يضاف إلى ذلك تنظيمات الجهاد الإسلامي المتنوعة التي تكتسب قوة في سيناء وتهدد مشاريع الغاز التي تعبرها حاليا (إلى العريش في شمال سيناء) والخط الإضافي المزمع إنشاؤه مستقبلا (من معبر نيتسانا). . ويكتسب التعاون مع إسرائيل ضدهم، والذي يشمل حتى شن هجمات إسرائيلية على الأراضي المصرية، أهمية كبيرة (Almes, 2023c). أصبحت علاقات مصر الاقتصادية في مجال الطاقة مع إسرائيل (أكملت مصر مؤخرًا التحول السلبي من مصدر للغاز إلى مستورد للغاز، وتعتمد بشكل حاسم على الغاز الإسرائيلي – كرانسا، 2023) مهمة بمرور الوقت وتشكل أيضًا ثقلًا موازنًا، مما يساعد على ما يبدو في منع مصر من دعم حماس بعيداً عن الخلافات في الجانب الأيديولوجي. كما أن الأردن ينتقد إسرائيل بشدة، خاصة بسبب العدد الكبير من السكان الفلسطينيين بين مواطنيه، لكن حقيقة أنه أصبح يعتمد على الغاز الإسرائيلي في السنوات الأخيرة يحد من قدرته على التعبير عن ذلك، من بين أمور أخرى بسبب محطة كهرباء صينية جديدة تم إنشاؤها هناك مؤخرًا، اعتمادًا على الصخر الزيتي، وتمدها بالطاقة بسعر أعلى بكثير من سعر الغاز الإسرائيلي (Almes, 2023a).

وأخيرا، يمكننا أن ننظر إلى بلدان مختلفة في أوروبا ونقارن مواقفها فيما يتعلق بالصراع ومصالحها السياسية المتعلقة بالطاقة. إن دعم أوكرانيا لإسرائيل كان واضحا ومفهوما على خلفية فهمها أن عدوتها روسيا هي أيضا جزء من التحالف المعادي لإسرائيل (حتى لو كان هذا العداء لا يزال مقنعا وهو في الخلفية، ولم يتم الإعلان عنه مثل العداء بين إسرائيل) وإيران). لدى ألمانيا العديد من الأسباب السياسية والأيديولوجية لدعم إسرائيل. وفي الوقت نفسه، يجب أن نتذكر أنها مهددة من قبل روسيا بشكل خاص، وتتوقع حل الغاز من ممر IMEC كما هو موضح أعلاه. واليونان، التي تدعم إسرائيل (Tzogopoulos, 2023)، لديها أسباب مماثلة لذلك. في السنوات الأخيرة، تم تعريف اليونان على أنها “ركيزة استراتيجية” للاستثمار الأمريكي في المنطقة، كبديل لتركيا (التي أدى ابتعادها عن الغرب بشكل عام وخطاباتها التهديدية تجاه اليونان بشكل خاص إلى إبعاد اليونان وتركيا بشكل متزايد). الولايات المتحدة منها). وكجزء من هذا، تعمل الولايات المتحدة على ترسيخ مكانة اليونان كمركز لنقل الطاقة ونقطة سيطرة عسكرية لحلف شمال الأطلسي في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها، وكبوابة إلى بلغاريا وبقية أوروبا الشرقية. ومن هنا تأتي أهمية العلاقة بين البلدين. تعلق على البنى التحتية التي تربط اليونان بقبرص وإسرائيل (Ellis, 2017).

في المقابل، تقف بعض الدول في أوروبا بين الحياد وإدانة إسرائيل. ولا تقدم مسألة الطاقة تفسيرا مباشرا لذلك، ولكن من المؤكد أنها يمكن اعتبارها عاملا يسمح لهم باتخاذ هذا الموقف. لدى مختلف الدول، وخاصة تلك التي تقودها أحزاب يسارية، مصلحة سياسية داخلية واضحة في انتقاد إسرائيل بسبب موقفها القيمي تجاه القضية الفلسطينية وربما أكثر من ذلك – بسبب الحاجة إلى إرضاء ناخبيها الكثيرين من بين الجاليات المسلمة المهاجرة. (انظر حول هذا الموضوع الشراكة السياسية المعروفة باسم “التحالف الأحمر-الأخضر” Karagiannis & McCauley, 2013). ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن القدرة على التعبير المعلن عن هذا النقد تكون أعلى بين الدول التي يقل اعتمادها على الكوكبة الأميركية، أو على الأقل تعتبرها قيادتها كذلك. وعليه، ينبغي الانتباه إلى الحقيقة المذكورة سابقاً، وهي أن بلجيكا وإسبانيا تظلان أكبر عملاء الغاز الروسي (وتوسعان أيضاً الإمدادات من دول شمال إفريقيا)، وترفضان التعاون مع العقوبات الأمريكية في هذا الشأن. وهذا يجب أن يفسر، على الأقل جزئيا، لماذا سمح رؤساء هذه الدول لأنفسهم بتكبد عناء الوصول إلى حدود غزة في عمل رمزي غير عادي، من أجل أن يكونوا حاضرين في أول نبضة لتبادل أسرى الحرب ويشاركوا في عملية تبادل الأسرى. التعبير عن التضامن مع الفلسطينيين (يوسف، 2023). وكما ذكرنا، يبدو أن الاهتمام بالطاقة لا يشكل موقف الدول الأوروبية تجاه إسرائيل، ولكن عندما لا يكون هناك تبعية واضحة للطاقة والجيوسياسية في المعسكر الداعم لإسرائيل، فقد يستغل القادة السياسيون ذلك حسب احتياجاتهم.

ملخص

إذا عدنا إلى السؤال الذي افتتحناه – ما الذي يشكل موقف دول العالم تجاه إسرائيل فيما يتعلق بصراعها مع حماس – يمكننا الآن أن نقدم إجابة ذات وزن كبير في مجموعة الاعتبارات المعقدة التي تواجه كل دولة. على حدود قطاع غزة، في 7 أكتوبر 2023، تم رسم خطوط ميدان “لعبة كبيرة جديدة” – تشكيل نوع من الحرب الباردة الثانية للسيطرة على آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط، والتي وتتطور تدريجياً جبهات ساخنة: الأولى في أوكرانيا والثانية في إسرائيل (مع تطورات ساخنة أيضاً في اليمن وبين السعودية واليمن وإيران). وهذا لا يشير إلى تورط عملي مباشر لمختلف القوى في التخطيط أو التنفيذ لهجوم 7 أكتوبر، لكن لا شك أن شراكة المصالح (وراء تريليونات الدولارات والسيطرة على أصول استراتيجية هائلة) هي التي وهي تشكل الآن موقف الدول تجاه حماس.

وعلينا أن نزيل الضباب الأيديولوجي عن التصريحات السياسية لزعماء العالم، لأن الدعم الاقتصادي والعسكري والتكنولوجي والسياسي لحماس ينبع وسينبع في المستقبل أيضا من مصالحهم المادية الفعلية. الأنفاق، والأسلحة، والقدرات الاستخباراتية، والحرب الإلكترونية، والحملة الإعلامية العالمية – كل هذه ليست في متناول حماس في حد ذاتها، ولكن فقط كرسول يتلقى هذه الموارد وفي المقابل، من الواضح أنه ملزم بـ تنفيذ مهمته. في هذه الحالة، يتعلق الأمر بتحويل غزة إلى نوع من “نقطة الاختناق” لممرات الطاقة العابرة للقارات، بالمعنى المادي المباشر – محاولة تدمير البنى التحتية نفسها (على سبيل المثال، في حالة الأضرار التي لحقت عام 2021 بقطاع غزة). خزان الوقود في عسقلان) وبالمعنى السياسي الأوسع – القدرة على إفشال تحالفات واتفاقيات لنقل الطاقة عبر أراضي إسرائيل (حتى لو لم تثبت هذه المحاولة نجاحها بعد، لأنه من الممكن أن تكون الاتفاقيات مع السعودية سوف تؤتي ثمارها). إن إحباط تطوير البنية التحتية للطاقة يشكل أهمية استراتيجية للعديد من اللاعبين على الساحة العالمية، سواء دعموا حماس بالنية الأولى أو استفادوا من أفعالها في الماضي.

وعلى عكس نظريات مثل “صراع الحضارات”، فإن الأمر لا يتعلق بالحضارات الكبرى التي تقاتل بعضها البعض، على سبيل المثال الإسلام ضد الغرب. كما أنه ليس صراعاً مبنياً على قيم أو وجهة نظر سياسية – على سبيل المثال، الدول الديمقراطية ضد الديكتاتوريات. الكوكبات التي تربط الدول أو بين محاور الدول والمنظمات تحتوي في مزيجها على كل شيء. فمن ناحية هناك “كوكبة غربية” تجمع عملياً الغرب الديمقراطي مع المعسكر السني والدول الإسلامية الاستبدادية، ومع الهند وإسرائيل. وعلى الجانب الآخر هناك «كوكبة آسيوية» تقودها الصين وإلى جانب روسيا دول مسلمة شيعية وأيضا دول أو تنظيمات سنية (قطر وحماس مثلا) ودول أو أطراف غربية من الجانب الأيسر من الخريطة السياسية. من المؤكد أن الأيديولوجية والثقافة لهما أهمية كبيرة في تحفيز مختلف الجهات الفاعلة على العمل، لكن يجب ألا نتجاهل الجذور الاقتصادية والجيوسياسية الهائلة التي تضع البنية التحتية لها، أي أنظمة التحالف المتفرعة التي تدور حول الموارد والسيطرة، والشراكات العسكرية والتجارية والتحالفات. موارد الطاقة وممرات الطاقة على وجه الخصوص.

مصادر

حتى، س. (2012، 6 مايو). مصر تلغي اتفاقية الغاز مع إسرائيل – تداعيات استراتيجية . لمحة سريعة، العدد 332، معهد دراسات الأمن القومي. http://tinyurl.com/y6wss983

أوريون، أ. (2016، 31 يناير). ذيل التنين في القرن الأفريقي: المنشأة اللوجستية العسكرية الصينية في جيبوتي . عرض في العدد 791، معهد دراسات الأمن القومي http://tinyurl.com/5eyb9phw

إلمز، دي إس (2023 أ، 13 يوليو). فخ ديون الأردن: اشترى طاقة بمليارات الدولارات من الصين، ولكنه وجد غازًا رخيصًا في إسرائيل، جلوبز . http://tinyurl.com/2rncxtwv .

إلمز، دي إس (2023 ب، 16 يوليو). خطة أردوغان للسيطرة على أسعار الغاز في أوروبا تمر عبر إسرائيل. الكرات الأرضية . http://tinyurl.com/bddyser2

إلمز، د.س. (2023ج، 26 يوليو). مصر تمارس ضغوطًا على إسرائيل: زيادة صادرات الغاز. الكرات الأرضية . http://tinyurl.com/2xeemb5n

آسيا، أ. (1994). محور الصراع: النضال من أجل النقب 1947-1956 . ياد بن تسفي.

أفترمان، ج. (2021). نهج الصين المتطور تجاه الشرق الأوسط: عقد من التغيير. التحديث الاستراتيجي، 24 (1)، 132-127. http://tinyurl.com/y4xkcash

بيغمان، إي. (2013، 10 يوليو). الأموال التركية والنقبية غير الشرعية . نمره. http://tinyurl.com/34d47beu

بار، ن. (2023، 28 نوفمبر). تقرير: روسيا وافقت على بيع طائرات مقاتلة ومروحيات متطورة لإيران. إسرائيل اليوم . http://tinyurl.com/4eks5dhy

غازيت، س. (2014، 30 يوليو). ما الذي يحفز حماس ؟ الدفاع عن إسرائيل. http://tinyurl.com/494dsmcc

زيف، أ. (2020، 13 أبريل). استثمار بقيمة 400 مليون دولار: كابل جوجل البحري سيصل إلى إسرائيل في عام 2022. ذاماركر . http://tinyurl.com/2tp8zky3

إلدر، د. (2023، 27 يناير). التغيير المفاجئ في موقف ملك الأردن، والتطور المتزايد بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. الكرات الأرضية . http://tinyurl.com/yc7uembt

هزاعة، م. (2020). العلاقات بين الصين والبحرين في عصر مبادرة الحزام والطريق. التحديث الاستراتيجي، 23 (4)، 66-53. http://tinyurl.com/bymxz3br

يوسف، إي. (2023، 24 نوفمبر). معبر رفح: رئيسا وزراء إسبانيا وبلجيكا يطالبان إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار. خبر 1 درجة أولى. http://tinyurl.com/4z4v79tt

كاهانا، أ. (2023، 3 يوليو). التاريخ: في الطريق إلى الكابل الكهربائي الذي سيربط إسرائيل بأوروبا. إسرائيل اليوم http://tinyurl.com/3b34ksje

إيناف، ي. (2023، 1 نوفمبر). انهارت العلامة التجارية “إسرائيل” في الصين، وحلت الكراهية على شبكات التواصل الاجتماعي محل عبادة اليهود. ذاماركر . http://tinyurl.com/mpvf2y2c

فيلدمان درويان، ب. وميل مان، أ. (2023، 17 ديسمبر). الطموح الروسي لنظام عالمي جديد والحرب بين إسرائيل وحماس . عرض في العدد 1801، معهد دراسات الأمن القومي. http://tinyurl.com/y7d63rwe

ريتيج، إي. (2023، 12 مارس). سوق تصدير الطاقة في إسرائيل بعد الحرب في أوكرانيا . منظر من BSA 186 ، 2، مركز بيغن السادات للدراسات الإستراتيجية http://tinyurl.com/y43by72e

كورن، أ. (1996، 11 ديسمبر). مصر ستبيع لإسرائيل عام 1997 حوالي 60% فقط من كمية النفط التي تلتزم بها اتفاقيات كامب ديفيد، جلوبز  http://tinyurl.com/3pw7ev4p

شين، س. وخاطران، أ. (2018). سياسة إيران تجاه غزة. في: إي. كورتز، أ. ديكل، وب. بارتي (محرران)، أزمة قطاع غزة: الرد على التحدي . معهد دراسات الأمن القومي. http://tinyurl.com/yn2d558z

باكوني، ت. (2017، 12 مارس). كيف تستخدم إسرائيل الغاز لفرض التبعية الفلسطينية وتعزيز التطبيع . الشبكة http://tinyurl.com/2kte7e5z

بهجت، ج. (2008). الطاقة والصراع العربي الإسرائيلي.  دراسات الشرق الأوسط ،  44 (6)، 937-944.DOI: 10.1080/00263200802426195

بركات، أ. (2020، 16 سبتمبر). إسرائيل تقترح إنشاء خط أنابيب نفط سعودي إسرائيلي . الكرات الأرضية. http://tinyurl.com/msbw7myr

bne IntelIiNews. (2023، 30 أكتوبر). ويستمر النفط في التدفق إلى إسرائيل عبر تركيا على الرغم من خطابات أردوغان الشديدة حول محنة غزة . http://tinyurl.com/uev24dej

كافييرو، جي. (2020، 2 أبريل). ماذا ترى روسيا وحماس في بعضهما البعض ؟ معهد الشرق الأوسط. http://tinyurl.com/2e72bku8

كامبوس، أ.، وفرنانديز، سي. (2017). الجغرافيا السياسية للطاقة.  الجغرافيا السياسية للطاقة وأمن الطاقة ،  24 ، 23-40، http://tinyurl.com/4bsczszc

تشازيزا، م. (2018). العلاقات الإسرائيلية الصينية تدخل مرحلة جديدة: تحوّط استراتيجي محدود.  مراجعة معاصرة للشرق الأوسط ،  5 (1)، 30-45 https://doi.org/10.1177/2347798917744293

تشازيزا، م. (2020). الشراكة الاستراتيجية بين الصين وقطر وتحقيق مبادرة “حزام واحد، طريق واحد”.  تقرير الصين ،  56 (1)، 78-102، https://doi.org/10.1177/0009445519895612

سيليكبالا، م. (2021). تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط: بين الطاقة والجغرافيا السياسية. في V. Talbot & V. Magri. (محرران). التدافع نحو شرق البحر الأبيض المتوسط ​​(ص 46-28) . ليديزيوني ليدي للنشر.

تشين، إكس، وفازيلوف، ف. (2018). إعادة مركزة آسيا الوسطى: “اللعبة العظيمة الجديدة” للصين في قلب أوراسيا القديم.  الاتصالات بالجريف ،  4 ، 71. https://doi.org/10.1057/s41599-018-0125-5

تشيونغ، ك.، كوربو، AS، جوزيف، آي.، وميتروفا، ت. (2023). الخيارات المستقبلية لصادرات الغاز الروسي . مركز سياسة الطاقة العالمية، كولومبيا | سيبا. http://tinyurl.com/2utjp228

دانرويثر، ر. (2012). روسيا والشرق الأوسط: نموذج للحرب الباردة؟ دراسات أوروبا وآسيا ،  64 (3)، 543-560. https://doi.org/10.1080/09668136.2012.661922

ديكل، ت.، مئير، أ.، والفاسي، ن. (2019). إضفاء الطابع الرسمي على البنى التحتية والشبكات المدنية وإنتاج الفضاء: المستوطنات البدوية غير الرسمية في مدينة بئر السبع.  سياسة استخدام الأراضي ,  81 , 91-99.10.1016 /j.landusepol.2018.09.041

دريجر، جي جي (2022). هل ساهمت ألمانيا في فشل الردع ضد روسيا مطلع 2022؟  مجلة أوروبا الوسطى للدراسات الدولية والأمنية ،  16 (3)، 152-171. http://tinyurl.com/24asry4j

دانينغ، ت.، واقطيط، أ. (2023). تسليح فلسطين: المقاومة والتطور والمأسسة. في A. Vysotskaya, G. Vieira & M. Eslami (محررون)،  سباق التسلح في الشرق الأوسط: ديناميكيات الأمن المعاصرة . (ص171-193). سبرينغر الدولية للنشر.

إليس، ت. (2017، 19 سبتمبر). اليونان “ركيزة أساسية للاستراتيجية الأمريكية في المنطقة” . السفارة والقنصلية الأمريكية في اليونان http://tinyurl.com/3hty84s9

إلماس، دي إس (2023، 8 مايو). مجلس الوزراء يوافق على توسيع خط أنابيب الغاز بين إسرائيل ومصر . الكرات الأرضية http://tinyurl.com/ysfyajx2

المفوضية الاوروبية. (2022، 18 مايو). خطة REPowerEU. http://tinyurl.com/362ceszk

جارليك، ج.، وهافلوفا، ر. (2021). التنين المتردد: تقييم التنفيذ الحذر لمبادرة الحزام والطريق الصينية في إيران.  الجغرافيا والاقتصاد الأوراسي ،  62 (4)، 454-480. https://doi.org/10.1080/15387216.2020.1822197

جريش، جي إف (2023). طريق الحرير البحري الصيني ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في YH Zoubir (ed.)،  رفيق روتليدج للصين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا . روتليدج.

غريسيه، إم، وإيفانز، إيه تي (2023). دوافع وآفاق التعاون الروسي الإيراني . منظور، شركة راند. http://tinyurl.com/33pubapk

هاو، و.، شاه، سما، نواز، أ.، أسد، أ.، إقبال، س.، زهور، ه.، ومقسوم، أ. (2020). تأثير التعاون في مجال الطاقة ودور مبادرة الحزام والطريق في إحداث ثورة في الجغرافيا السياسية للطاقة بين القوى الاقتصادية الإقليمية: تحليل لتطوير البنية التحتية وإدارة المشاريع.  التعقيد ،  2020 ، 16. DOI: 10.1155/2020/8820021

هايدوك، ف. (2022). الجغرافيا السياسية الآسيوية والتنافس بين الولايات المتحدة والصين . روتليدج، تايلور وفرانسيس.

معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي. (2023، 31 أكتوبر). إن بناء قدرة الغاز الطبيعي المسال في أوروبا يفوق الطلب . http://tinyurl.com/57uw6w9j

جوهانسون، ج.، وكلوز، د. (2022). موارد الطاقة وأسواقها – وجهات نظر حول الحرب الروسية الأوكرانية.  المراجعة الأوروبية ,  30 (1), 4-23. https://doi.org/10.1017/S1062798720001040

كامرافا، م. (2017). العلاقات الإيرانية القطرية. في ج. بهجت، أ، إهتنشاني، ن. كويليام (محررون)،  الأمن والقضايا الثنائية بين إيران وجيرانها العرب (ص 167-187). بالجريف ماكميلان. ,

كابور، س. (2023، 26 سبتمبر). IMEC: السياسة وراء الممر الجيوسياسي الجديد الذي يهز التحالفات العالمية . المسبار. http://tinyurl.com/523cattw

كاراجيانيس، إي، وماكولي، سي. (2013). التحالف الأحمر والأخضر الناشئ: حيث يلتقي الإسلام السياسي باليسار الراديكالي.  الإرهاب والعنف السياسي ،  25 (2)، 167-182.DOI: 10.1080/09546553.2012.755815

كارش، إي. (2023). الصراع الإسرائيلي الإيراني: بين واشنطن وبكين.  شؤون إسرائيل ، 29 (6)، 1075-1093. https://doi.org/10.1080/13537121.2023.2269694

كيلر لين، سي. (2023، 4 سبتمبر). رئيس الوزراء: من المتوقع اتخاذ القرار بشأن مسار تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا خلال 3-6 أشهر . تايمز أوف إسرائيل. http://tinyurl.com/5et9kzkr

كراسنا، ج. (2023، 26 سبتمبر). صيف طويل حار بالنسبة لسياسة الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط . معهد أبحاث السياسة الخارجية. http://tinyurl.com/4nbhrttd

لاسينسكي، إس بي، وميشلين شابير، في. (2019). تجنب المحصلة الصفرية: إسرائيل وروسيا في الشرق الأوسط المتطور. في K. Mezran & A. Varvelli (محرران)،  منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: منافسة القوى العظمى (الصفحات 141-157).Ledizioni LediPublishing. http://tinyurl.com/mudp5bm7

لافي، جي، هو، جيه، وإيران، أو. (2015). الصين وإسرائيل: على نفس الحزام والطريق؟  التقييم الاستراتيجي ،  18 (3)، 81-90.http: //tinyurl.com/54ex3tun

ليفي جوليان، هـ. (2021، 11 مايو). النيران تشتعل في حاوية نفط عبر خط أنابيب عبر إسرائيل. الصحافة اليهودية https://www.jewishpress.com/author/hlj/

لياو، جي إكس (2023). دبلوماسية الطاقة الصينية تجاه الشرق الأوسط في عصر مبادرة الحزام والطريق. في YH Zoubir (ed.)، رفيق روتليدج للصين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، 1742. روتليدج.

مانسون، أ. (2014). الطاقة والصراع والحرب: نحو إطار مفاهيمي.  أبحاث الطاقة والعلوم الاجتماعية ،  4 ، 106-116.DOI: 10.1016/j.erss.2014.10.004

ماركيند، د. (2023، 1 نوفمبر). ضحية أخرى في الشرق الأوسط – التنقيب المشترك بين تركيا وإسرائيل عن الغاز. فوربس . http://tinyurl.com/mupp9waa

مارتن، ب. (2023، 11 سبتمبر). وتتطلع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تصدير الهيدروجين من الهند إلى أوروبا عبر خط أنابيب في الشرق الأوسط . رؤية الهيدروجين http://tinyurl.com/axn7c6us

مسعودة، ت. (2007). أمن إمدادات الطاقة والجغرافيا السياسية لخطوط أنابيب النفط والغاز.  المراجعة الأوروبية لأسواق الطاقة ،  2 (2)، 1-32. http://tinyurl.com/22usn65e

ميلينا، ف. (2007). أمن الطاقة والجغرافيا السياسية.  الاتصالات : المجلة الفصلية ،  6 (4)، 25-45. http://dx.doi.org/10.11610/Connections.06.4.03

ميتشل، ج. (2021 أ). مشحون للغاية: الرابط الأوروبي الآسيوي وسعي إسرائيل إلى الاعتماد المتبادل في مجال الطاقة . ميتفيم http://tinyurl.com/5n8ma2m9

ميتشل، ج. (2021ب). سعي إسرائيل إلى الانتماء الإقليمي في شرق البحر الأبيض المتوسط. في V. Talbot و V. Magri. (محررون)، التدافع نحو شرق البحر الأبيض المتوسط ​​(ص 13-28) . ليديزيوني ليدي للنشر.

باسكوال، سي، وزامبيتاكيس، إي. (محرران). (2010). الجغرافيا السياسية للطاقة. في أمن الطاقة: الاقتصاد والسياسة والاستراتيجيات والتداعيات ، 9-35، معهد بروكينجز.

فيليبس، جيه، وبروكس، بي (2023، 27 أبريل). تقويض الجهود الروسية الإيرانية المشتركة لتهديد المصالح الأمريكية. مؤسسة التراث. http://tinyurl.com/mu4pzwv5

تشي، إل. (2023، 29 أكتوبر). تتزايد التعليقات المعادية للسامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. صحيفة وول ستريت جورنال. http://tinyurl.com/2m49w8v7

رودريغ، جي بي (2004). المضائق والممرات ونقاط الاختناق: جيواستراتيجية بحرية لتوزيع النفط.  Cahiers de géographie du Québec ،  48 (135)، 357-374.DOI: 10.7202/011797ar

شاتنبرغ، س. (2022). بناء خطوط الأنابيب باعتباره “قوة ناعمة” في السياسة الخارجية لماذا بدأ الاتحاد السوفييتي في بيع الغاز إلى ألمانيا الغربية، 1966-1970.  مجلة التاريخ الأوروبي الحديث ،  20 (4)، 554-573 https://doi.org/10.1177/16118944221130222

سيليكتار، أو.، ورضائي، ف. (2020).  إيران والثورة والحروب بالوكالة . بالجريف ماكميلان.

سوبوليفا إي.، وكريفوخيزه، إس. (2021). المبادرات الصينية في آسيا الوسطى: المطالبة بالقيادة الإقليمية؟  الجغرافيا والاقتصاد الأوراسي ،  62 (5-6)، 634-658.DOI: 10.1080/15387216.2021.1929369

تويتيل، ر. (2014). مستقبل شبه جزيرة سيناء.  اتصالات: المجلة الفصلية،  13 (2)، 79-92. http://tinyurl.com/47nkusac

تزوغوبولوس، جي إن (2023، 26 ديسمبر). اليونان والحرب بين إسرائيل وحماس . وجهات نظر مركز BESA، الورقة رقم. 2247. http://tinyurl.com/ysj49kf4

ولفروم، س. (2019).  سياسة إسرائيل المتناقضة في مجال تصدير الغاز: الترويج لمد خط أنابيب عابر للقارات يتعارض مع الهدف المعلن للتعاون الإقليمي . تعليق SWP.DOI: 10.18449/2019C43

ينياكون، SH (2021). تحدي إسرائيل للاستقرار في سياق سياسات مبادرة الحزام والطريق في شرق البحر الأبيض المتوسط.  صرايليت ، 7، 75 – 89. http://tinyurl.com/3mrd6hvd

 

 

معهد بحوث الأمن القومي (INSS) التابع لجامعة تل ابيب يناير 2024، بقلم تومر ديكل: حماس واللعبة الكبيرة الجديدة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى