ترجمات عبرية

معاريف: الواقع تغير

معاريف – مقال – 3/4/2024، بقلم: ران أدليست: الواقع تغير

لا يصدق، لكن سموتريتش محق. للأسباب غير الصحيحة بالطبع، لكن السطر الأخير هو المقرر: في الأيام القريبة القادمة ستنعقد اللجنة لاقرار شراء سربين من الطائرات المتطورة بثمن 35 مليار شيكل. “جهاز الامن لن يتلقى شيكا مفتوحا بعد اخفاق 7 أكتوبر. اذا لم نتعلم من الأخطاء، ستكون كارثة”، ادعى مستخدما الفيتو على انعقاد اللجنة. افترض انه يلمح بالرد المشوش والمتأخر لسلاح الجو في الساعات الأولى لاقتحام الغلاف، بما في ذلك تعطيل اسراب الانطلاق والمروحيات والاتصال العليل مع القوات البرية. عمليا هو يقصد الطلب الأساس من المستوطنين الا وهو جندي على كل تلة مقدسة في الضفة، دبابة على كل بيت في قرية وطائرة على كل حي.

موضوعيا، بغياب مضادات الطائرات المعادية، فان لسلاح الجو توجد طائرات بما يكفي. في الجهود لمواصلة تغذية الاساطير عن التفوق التكنولوجي كمفتاح للنصر امام التهديد الوجودي قالت “محافل امن” ان “سموتريتش يدخل السياسة الى حجرة الطائرة وينسى أننا في حرب متعددة الجبهات” (مع التلميح بايران). صحيح، لكن وضعنا اليوم كوضع مريض في اثناء عملية جراحية لقطع قدم ويد يستدعي لنفسه مكانا في مسابقة الرجل الحديدي في 2030 وهكذا تكمل دولة إسرائيل صفقة الـ F-35لاقامة سرب ثالث. قبل نحو 5 – 6 سنوات جلست مع اللواء احتياط نمرود شيفر كان في حينه من مؤيدي شراء الـ F-35. شيفر هو مثال كلاسيكي (ومأساوي) للنسيج البشري المعافى للمجتمع الإسرائيلي. معافى لانه ديمقراطي ليبرالي قيمي، مأساوي لانه جزء من منظومة استعبدت لسياسة عابثة. كيف يسير هذا معا. يوجد أطفال متذبذبون مثلما كتب دافيد غروسمان. اليوم شيفر هو ناطق طلق اللسان وحساس بلسان المنطق القومي والأمني. في تلك الأيام في 2018 حاولت أن أقنعه بان قصص الهجوم في ايران هي هراء وإسرائيل لا تحتاج الى هذه الأداة. رأيي لم يتغير منذئذ لكن الواقع تغير. المساعدات الامريكية يجب توجيهها اليوم الى القوات البرية التي تتصدى ضمن أمور أخرى لمستوطنين يديرون حملة تحرش عنيفة ضد الفلسطينيين وبسبب الواقع الذي فرضه سموتريتش ورفاقه على العنصر الرافض للخدمة في المجتمع الإسرائيلي.

بالمناسبة، حتى لو كان سموتريتش محقا فلا أمل له بالنجاح. صفقة شراء بمثل هذا الحجم أكثر تعقيدا بقليل من صفقة شراء كيلو بندورة بين البائع والشاري. تندرج فيها عناصر سلاح أخرى، ترتيبات تبادل تجاري لبضائع أخرى بين إسرائيل والولايات المتحدة، توجد فيها بنود ضمان استخدام مناسب للسلاح (مسموح القصف بحرية باستخدام قذائف من فرنسا او بريطانيا ولكن ليس من الولايات المتحدة) ضمان عقود فيدرالية لولايات معينة في الولايات المتحدة توجد لها مجموعات ضغط وممثلون في مجلس الشيوخ ومجلس النواب واعتبارات استراتيجية للقوة العظمى.

الاحتمال الوحيد لنجاح سموتريتش هو أن يخرج نتنياهو من المستشسفى أكثر يأسا وفي وضع سياسي أبشع من وضعه الصحي. لعله يكون نزاعا للثأر أكثر تجاه سلاح الجو (منظمة الـ 555 التي ضمت مئات من طواقم الجو هي رأس حربة مضاده له ولائتلافه) وهناك احتمال أن ينضم الى سموتريتش فقط من اجل المتعة لزق أصبع في عين بايدن. وهو أيضا لن ينجح في منع ذلك بل تأجيله فقط. دعنا من الـ F-35، لكن من أين ستأتي البراغي البديلة لباقي طائرات السلاح؟ من مخرطة شموئيل شوعالي الله يرحمه في عين شيمر؟

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى