ترجمات عبرية

مباط عال: ثلاث سنوات على التطبيع بين إسرائيل والبحرين

مباط عال 2023-09-08، بقلم: إيلان زلايط يوئيل غوزنسكي: ثلاث سنوات على التطبيع بين إسرائيل والبحرين

أثبتت مجموعة أحداث مؤسفة وقعت مؤخراً الضغوط التي تعانيها العلاقات الإسرائيلية – البحرينية والمصاعب التي تواجه عملية التطبيع بين البلدين. ففي تموز أُجِّلت في اللحظة الأخيرة الزيارة التي كان ينوي وزير الخارجية، إيلي كوهين، القيام بها إلى البحرين، والتي كان من المفترض أن تكون أول زيارة يقوم بها مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إلى المملكة منذ تغيير الحكومة في إسرائيل. برّرت البحرين قرارها بأنه يعود إلى أسباب تقنية، لكن يبدو أن السبب هو زيارة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى حرم المسجد الأقصى قبل يوم من إعلان تأجيل الزيارة. في المقابل، ظهرت صور من البحرين لرجال دين شيعة يدوسون على علم إسرائيل مع أصوات تشجعهم خلال مسيرة عاشورائية – مشهد مألوف لمعارضة تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

النقطة الاستهلالية لانضمام البحرين إلى “اتفاقات أبراهام” كانت أكثر تعقيداً من الإمارات: ففي البحرين عائلة آل خليفة السّنية تحكم أغلبية شيعية. وعلى عكس الإمارات، لديها برلمان ومجتمع مدني نابض، يتحديان أحياناً العائلة المالكة. الاحتجاج الشعبي الواسع ضد الحكم في فترة الربيع العربي في سنة 2011 جرى الرد عليه بتدخّل عسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات، دفاعاً عن الحكم في المنامة. في الوقت عينه، فإن قدرة البحرين على المناورة محدودة بسبب ارتباطها بالسعودية، وأيضاً بسبب تراجُع عائداتها النفطية.

على هذه الخلفية، اعتُبرت الموافقة السعودية على التطبيع بين البحرين وإسرائيل إشارة إيجابية من السعودية حيال إسرائيل.

لكن منذ توقيع الاتفاق مع إسرائيل، شهدت البحرين حوادث احتجاج محدودة، لكن متواصلة، ضد إسرائيل وتأييداً للفلسطينيين. في إسرائيل، تم تبنّي حجة العائلة المالكة البحرينية فيما يتعلق بمظاهر المعارضة ضدها، والقائلة إن ما يجري هو احتجاج السكان الشيعة الموالين لإيران.

هكذا على سبيل المثال، عندما تظاهر مئات البحرينيين قبيل زيارة الرئيس يتسحاق هرتسوغ إلى البحرين في كانون الأول 2022، اتهمت مصادر إسرائيلية إيران “بتأجيج الأجواء”. وهذه الحجج ليست من دون أساس، فالمتظاهرون ضد إسرائيل هم بالفعل من المتعاطفين مع حزب الوفاق الشيعي، وزعيمه الروحي عيسى قاسم المنفي في إيران، ومن هناك يبعث برسائل معارِضة للتطبيع مع إسرائيل.

مع ذلك، تشير سلسلة استطلاعات للرأي العام أُجريت في البحرين منذ إقامة العلاقات مع إسرائيل إلى عدم وجود فارق فعلي في موقف السّنة والشيعة في البحرين من التطبيع مع إسرائيل.

وما لا يقل أهمية هو التراجع الحاد في تأييد الاتفاق بمرور السنين. عند توقيع الاتفاق في سنة 2020، نظر إليه 40% من السكان بإيجابية، في حين أظهرت الاستطلاعات التي أُجريت لاحقاً تراجعاً كبيراً، وهو ما يدل على أن معارضة التطبيع ليست مستبعَدة، ومن المحتمل أن ما يجري هو نتيجة الفجوة بين التوقعات وبين الواقع الناشئ في السنوات الثلاث الماضية.

وعلى عكس الإمارات والمغرب والسودان، لم تحصل البحرين على مقابل ملموس ومعروف من الإدارة الأميركية في مقابل انضمامها إلى “اتفاقات أبراهام”، وكان من المفترض أن تستفيد البحرين مباشرة من العلاقات الجديدة مع إسرائيل نفسها: من الناحية العسكرية، من خلال التعاون مع إسرائيل في مواجهة التهديد الإيراني، ومن الناحية الاقتصادية، بوساطة الفرص التي يقدمها الاقتصاد الإسرائيلي للاقتصاد البحريني.

الجزء الأمني تقدّم فوراً وبسرعة. خلال أقل من سنة ونصف السنة من إقامة العلاقات، زار البحرين رئيس الحكومة، آنذاك، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية، يائير لابيد، ووزير الدفاع، بني غانتس، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، والتقوا قيادة العائلة المالكة والجيش في البحرين من أجل التعاون الأمني بين الدولتين. الزيارات العلنية لكبار المسؤولين الإسرائيليين إلى المملكة الصغيرة الواقعة على مسافة 150 كيلومتراً من سواحل إيران، والتعاون الاستخباراتي، وفي مجال المسيّرات، بعثت برسالة واضحة، مفادها أن إسرائيل والبحرين تقفان في جبهة واحدة في مواجهة إيران.

مع ذلك، فإن الركيزة الاقتصادية للعلاقات بقيت متخلفة عن الركب. وتُظهر أرقام المكتب المركزي للإحصاءات أنه بينما بلغ حجم تجارة الإمارات مع إسرائيل في الفترة 2021 – 2022 نحو 2.5 مليار دولار (من دون الألماس والخدمات)، بلغ حجم تجارة البحرين نحو 20 مليون دولار فقط.

يمكن تفسير هذه الفجوة بأن الإمارات مركز (Hub) اقتصادي عالمي. وفي الوقت الذي زار نحو مليون إسرائيلي الإمارات في سنة 2022، فإن بضعة آلاف فقط زاروا البحرين.

يمكن تفسير الفجوة في الأرقام بأن دبي كانت مركزاً عالمياً للطيران ومحطة مؤقتة للرحلات المتوجهة إلى آسيا. في سنة 2022، زار إسرائيل 1400 سائح من الإمارات و 400 سائح فقط من البحرين.

العلاقات الاقتصادية مهمة بالنسبة إلى الجمهور البحريني أكثر من العلاقات الأمنية بين الدولتين. 40% تقريباً من البحرينيين مستعدون لإقامة علاقات تجارية معينة مع إسرائيل تفيد الاقتصاد المحلي، في مقابل 10% منهم مستعدون للتعاون مع إسرائيل ضد إيران. الفائدة الاقتصادية المحتملة يمكن أن تصل إلى قطاعات في البحرين خارج دوائر السلطة التي تعتبر أن التطبيع مع إسرائيل لا ينتهك التضامن مع الفلسطينيين، بل يمكّنها أيضاً من استعادة الازدهار الاقتصادي المنتظر، وهو ما سيقنع هذه القطاعات بفائدة العلاقات.

في نهاية سنة 2022، الشكاوى بشأن هذا الموضوع، التي كانت تُسمع فقط من أفواه المعارضين، وصلت أيضاً إلى دوائر السلطة.

مصدر مقرّب من المنامة اعترف لوسائل الإعلام الإسرائيلية بأن البحرين كانت تريد استثمارات إسرائيلية فيها، وليس فقط رجال أعمال من إسرائيل يأتون في زيارات خاطفة، بهدف جمع الأموال لمشاريع في إسرائيل.

لا تساعد خطوات الحكومة الإسرائيلية الحالية العلاقات، ولقد عبّرت العائلة المالكة في البحرين عن استنكارها لكلام وزراء اليمين في الحكومة بشأن الموضوع الفلسطيني. بخلاف تعاقُب زيارات القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية إلى البحرين خلال الفترة 2012 – 2022، قام وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني بزيارة إلى إسرائيل ضمن إطار “منتدى النقب” في سنة 2022، وحتى الآن، لم يُسجَّل أي لقاء رسمي بين مسؤولي البلدين. وما لا يقل أهمية أن اتفاق التجارة الحرة بين إسرائيل والبحرين، والذي قامت بصوغه مستويات مهنية، انتهى قبل عام، وكان من المتوقع أن يشجع التجارة بين البلدين، لكن القيادتين لم تقرّاه حتى الآن.

المصاعب التي تواجهها السلطة في البحرين إزاء التقدم في التطبيع لم تنحصر في المستوى الدبلوماسي. في أيار الماضي وقّعت مجموعة من 40 شخصية دينية بحرينية بارزة رسالة حادة أُرسلت إلى وزير التعليم البحريني، تطالبه فيها بإلغاء “تغييرات مشبوهة” في مناهج التعليم الرسمية: إلغاء أحاديث وتفاصيل من حياة النبي محمد (تتناول علاقته باليهود). الرسالة التي جاء فيها أنه لا يمكن “تبرير التغييرات بحجة التسامح والتعايش” أثارت عاصفة في وسائل التواصل الاجتماعي، وأشار مستخدمو الإنترنت في البحرين إلى تغييرات أُخرى وجدوها في الكتب الدراسية، مثل إضافة اسم إسرائيل إلى خريطة العالم، وإزالة دروس في علم الاجتماع تتناول اليهود، وإضافة درس يتناول التطبيع بين البحرين وإسرائيل. فور نشر الرسالة، سارع ولي العهد إلى إعلان وقف فوري للتغييرات، وذكرت وزارة التربية إقامة لجنة خبراء لكي تفحص من جديد كل التغييرات التي طالت مناهج التعليم.

وهكذا أثبت المجتمع المدني البحريني قدرته على كبح الحديث العام المشجّع على مظاهر معينة للتطبيع مع إسرائيل سبق حدوث مثلها في الإمارات وفي السعودية، من دون أن تلاقي معارضة شعبية كبيرة.

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى