ترجمات عبرية

القناة 12 العبرية: تجاوزت إيران الخط الأحمر لنتنياهو ، وهذا لا يعني أنها تندفع نحو القنبلة

القناة 12 العبرية 4-6-2023، بقلم الجنرال عاموس يدلين ود. أفنير غولوف: تجاوزت إيران الخط الأحمر لنتنياهو ، وهذا لا يعني أنها تندفع نحو القنبلة

قبل 42 عاما تفاجأ صدام حسين والحكومة الأمريكية والجمهور في إسرائيل عندما قررت إسرائيل إرسال طائراتها وطياريها لتدمير المفاعل قرب بغداد قبل أن يتم تفعيله. أيضا في سبتمبر 2007 ، تفاجأ الأسد والجمهور في إسرائيل بسماع خبر الهجوم على المفاعل الذي زودته كوريا الشمالية الى سوريا بالقرب من دير الزور.

الحالة الإيرانية مختلفة تماما، لقد ناقش الإيرانيون والجمهور في إسرائيل بالفعل وضع البرنامج النووي الإيراني واحتمال هجوم إسرائيلي على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية. في عام 2023 ، بلغ البرنامج النووي الإيراني مرحلة متقدمة للغاية ويتصدر عناوين الأخبار. قادة إسرائيل يكررون ويعلنون أنهم لن يسمحوا لإيران بامتلاك أسلحة نووية، تزيد الإدارة الأمريكية من نشاطها العسكري في المنطقة لردع إيران عن اتخاذ قرار بتفجير القنبلة. أوضح مستشار الأمن القومي جاك سوليفان مؤخرًا ، لأول مرة علنًا ، أن الولايات المتحدة تعترف بحق إسرائيل في حرية التصرف ضد إيران.

غمر الجمهور في إسرائيل الأسبوع الماضي بالكثير من الأخبار المثيرة حول “اختراق إيراني لقنبلة سيتطلب هجومًا إسرائيليًا”. اتسمت الأجواء في إسرائيل في الأسابيع الأخيرة بالذعر بشكل رئيسي. عناوين الصحف ووسائل الاعلام، خلقت أجواء اننا على اعتاب هجوم ضد إيران ، لكن من الصعب تحديد تطور جديد يبرر العناوين الرئيسية. يتدرب سلاح الجو منذ سنوات على مثل هذا الهجوم وكان الإيرانيون على بعد ثلاث سنوات على مسافة قصيرة من المواد الانشطارية للقنبلة الأولى.

فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية والإجابات البسيطة ، للعودة إلى الوضوح في تقييم الموقف:

هل تنتج إيران قنبلة نووية في الأشهر المقبلة؟

بالتأكيد لا! إيران أمامنا نحو أسبوعين من تخصيب اليورانيوم حتى 90٪ بكمية تكفي لصنع قنبلة واحدة ، منذ اللحظة التي تقرر فيها ذلك. يتضمن الطريق إلى القنبلة تجميع نظام سلاح معقد ومتطور ، وتقدر المخابرات الإسرائيلية أن العملية ستستغرق حوالي عامين من وقت اتخاذ القرار. لم يقرر المرشد الإيراني الأعلى إثراء نفسه أو الوصول إلى أسلحة ، كما أن ذوبان الجليد في العلاقات مع المملكة العربية السعودية وتعزيز الحوار الدبلوماسي مع الولايات المتحدة يقلل في الواقع من خطر حصوله عليه قريبًا.

هل تجاوزت إيران الخط الأحمر الذي رسمه نتنياهو في الأمم المتحدة عام 2012؟

قطعا نعم. كان الخط الأحمر لرئيس الوزراء هو 90 بالمائة من المواد المطلوبة لقنبلة واحدة. بينما كانت إسرائيل مشغولة بخمس حملات انتخابية ، راكمت إيران كميات من اليورانيوم المخصب ، إذا تم تخصيبه إلى المستوى العسكري ، يكفي لصنع 5-7 قنابل. في الواقع ، كانت إيران حريصة على عدم تجاوز الخط الأحمر حتى انسحب ترامب من الاتفاقية في عام 2018 ومنذ ذلك الحين تحرز تقدمًا ثابتًا. لكن السؤال هو ما هو الخط الأحمر 2023 – التخصيب حتى 90٪ ، تفعيل مجموعة أسلحة أم الانسحاب من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. إسرائيل والولايات المتحدة حريصتان للغاية على عدم الكشف عن خطوطهما الحمراء علانية.

هل ما زال من الممكن إيقاف إيران؟

قطعا نعم. لا يزال وقف إيران ممكنًا من خلال الوسائل الدبلوماسية ومن خلال الخيار العسكري. بأي طريقة من الطرق ، ستكون فرصة التوقف أكثر أهمية إذا نسقت إسرائيل استراتيجيتها مع القوة التي تشترك معها في نفس الهدف – “ألا تمتلك إيران أبدًا سلاحًا نوويًا”. يجب على إسرائيل صياغة إطار من الاتفاقات مع الإدارة الأمريكية ، يتم من خلاله ضمان القدرة على تحديد قرار إيراني لدفع برنامج الأسلحة أو اقتحام القنبلة ؛ سيتم تعزيز القدرات العسكرية الإسرائيلية لوقف مثل هذه الخطوة. سيتم الحفاظ على حرية العمل للقيام بذلك ؛ سيتم توفير الدعم الأمريكي في سيناريو الصراع المستمر (للحد من مثل هذا الصراع وإنهائه) ، والالتزام الأمريكي بأنه بعد هجوم إسرائيلي ، لن تتمكن إيران من استعادة برنامجها النووي. إن إطار عمل الاتفاقات هذا سيزيد من احتمالية ردع إيران عن اتخاذ قرار بشأن التخصيب العالي وتطوير أسلحة نووية ، وسيضمن قدرة ردع وردع إسرائيلية فعالة – في حال قررت إيران القيام بذلك.

هل الولايات المتحدة وإيران في طريقهما لاتفاق نووي؟

ليس اتفاقًا ، لكن بالتأكيد قد تكون هناك اتفاقيات! لا يمكن لإيران ولا للولايات المتحدة العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة – لكن كلاهما لا يرغب في الوصول إلى صراع ويخشى دفع كل منهما للخطوط الحمراء. هناك مؤشرات على أن الحوار بينهما يسير: الاستعدادات للإفراج عن مليارات الدولارات المحتجزة في كوريا واليابان والعراق في إطار صفقة إطلاق سراح سجناء ، واتفاقيات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران بشأن عودة بعض كاميرات الوكالة. مقابل إغلاق حالتين من الحالات الأربع المفتوحة. إذا كانت هناك اتفاقيات ، فمن المحتمل أن تكون في طور “التجميد من أجل التجميد”: سيتوقف الإيرانيون ولن يكدسوا مواد مخصبة إضافية (على الأقل ليس بحلول 60 ٪) والأمريكيون بعد الإفراج عن 13 مليار دولار لن يفرضوا عقوبات إضافية.

للإدارة الأمريكية مصلحة في تعزيز الاتفاقات – ليس بالضرورة اتفاق رسمي من شأنه أن يعقد الأمر مع الكونجرس ، ولكن الاتفاقات التي ستجمد الوضع مع إيران وتسمح للرئيس بتركيز جهوده على الصين والحرب في أوكرانيا – الساحتان. سيحدد إرثه في السياسة الخارجية. في الوقت نفسه ، يبدو أن الإدارة تستثمر أيضًا في تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية، وفي هذا الإطار أيضًا تعزز التطبيع مع إسرائيل.

للإيرانيين مصلحة في تحرير الضغط الاقتصادي والسياسي حتى على حساب تجميد البرنامج النووي في مكانه الحالي – بعد أن حقق القدرة على التخصيب إلى مستويات عالية وبناء نواة قنبلة ذرية – وبطريقة ما. هذا سيعزز شرعية البرنامج النووي والنظام ، ويترك للقيادة الإيرانية خياراً للتقدم نحو قنبلة نووية في المستقبل. وفي غضون ذلك ، التمتع بـ “العفو الإقليمي” الذي ينتشر في الشرق الأوسط ، بعد الاتفاق بين إيران والسعودية.

هل الاتفاقات الإيرانية الأمريكية سيئة لإسرائيل؟

مطلوب منا معرفة تفاصيل الاتفاقات – وهناك اتفاقيات يمكن لإسرائيل التعايش معها. إذا لم تكن الاتفاقات رسمية ونتيجة لذلك لا تضر بحرية إسرائيل في العمل ، فإنها ستجمد بنود “الانقضاء” (التي تزيل الحواجز أمام البرنامج النووي الإيراني في غضون سنوات قليلة) ، وتعزز الرقابة الدولية على البرنامج النووي و بمثابة أساس للنقاش حول “اتفاق طويل ومحكم المزيد” ، كما وعد الرئيس بايدن في الماضي – ستكسب إسرائيل وقتًا ثمينًا من أجل تحسين الاستعدادات لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية في المستقبل. إذا تم استخدام الاتفاقات الجزئية كسبب لإسقاط القضية من جدول الأعمال أو للحد من حرية العمل الإسرائيلية – فإن ذلك ينطوي على مخاطر كبيرة لإسرائيل. على أي حال ، سيكون التحدي الإسرائيلي الرئيسي هو إبقاء القضية الإيرانية على رأس جدول الأعمال الدولي ، وخاصة في واشنطن ، للتأكد من أن هذه ليست نهاية القصة ، بل تأخير لصالح السعي لتحقيق إنجازات أفضل. من الاتفاقية النووية الموقعة في عام 2015.

حدد رئيس الوزراء نتنياهو هدفًا رئيسيًا لحكومته عند تشكيلها وكرر ذلك الأسبوع الماضي: “منع إيران من الحصول على أسلحة نووية” ، لكن لهذا يجب سد الفجوة بين الحديث والعمل. منع إيران من الحصول على السلاح النووي ليس كذلك. هدف تافه في الحالة المتقدمة للبرنامج النووي الإيراني ، عندما تستعد إيران بالفعل منذ أكثر من عقد للدفاع والرد على هجوم وعندما يتركز الاهتمام الدولي على “الحرب الباردة” بين الولايات المتحدة والصين ” حرب ساخنة “في أوكرانيا. حتى في الأوقات العادية ، يعد هذا تحديًا سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا كبيرًا يتطلب تعبئة الموارد الوطنية والتركيز.

هل الملف الايراني من اولويات الحكومة؟

لكن هذا الهدف لا يزال ممكناً وفي يد إسرائيل. ولتحقيق ذلك ، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تضع هذا الهدف في مقدمة عقلها ، على حساب قضايا أخرى أقل إلحاحًا. لا بد من التخلي عن المبادرات التشريعية التي أشعلت فتيل الأزمة الداخلية في إسرائيل وشجعت أعداءنا. لوقف التحركات الاستفزازية التي تنتهك التفاهمات مع واشنطن في يهودا والسامرة ، لتركيز الجهود على تعزيز سريع وفعال للاقتصاد الإسرائيلي والصمود الوطني ، وهما أمران حاسمان لاستكمال الاستعدادات الأمنية والسياسية للحملة ضد الأسلحة النووية الإيرانية. ؛ واستعادة العلاقات مع إدارة بايدن التي لا تزال ملتزمة بأمن إسرائيل ومنع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

>>> الجنرال (احتياط) عاموس يادلين هو الرئيس السابق لـ AMN ، رئيس ومؤسس MIND ISRAEL

>>> يشغل الدكتور أفنير غولوف منصب نائب رئيس Mind Israel ، وشغل حتى وقت قريب منصب مسؤول رفيع في مقر الأمن القومي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى