Take a fresh look at your lifestyle.

مخططات اسرائيلية لاقامة منطقة صناعية مشتركة لاسرائيل ولغزة ؟

0 189

مركز الناطور – تل ابيب 

ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية صباح اليوم الجمعة 12-11-2021م انه في الاسابيع الاخيرة انتهت مرحلة تخطيط هامة فحصت جدوى اقامة منطقة صناعية – في اراضي اسرائيل، قرب المنطقة الصناعية ايرز، التي هدمتها اسرائيل في العام 2004 قبيل فك الارتباط عن القطاع.

ووفق الصحيفة فان الخطة لاقامة منطقة صناعية، حيث تكون مصانع اسرائيلية وعمال من سكان غزة – والتي لم تطرح بعد للنقاش في الحكومة – يقودها رؤساء المجالس في غلاف غزة، كما أن الجيش الاسرائيلي مشارك جدا في التخطيط في السنوات الاخيرة. بعد استكمال اجراءات التخطيط والدراسة وانهاء فحص مدى قابلية التنفيذ للخطة، ستكون القيادة السياسية مطالبة باتخاذ القرار.

وحسب تقديرات مختلفة، سيكون ممكنا ان يشغل في المنطقة الصناعية المخطط لها الاف العمال. في هذه الاثناء، في كل ما يتعلق بعبور التجار من قطاع غزة، من المعطيات المتوفرة لدى جهاز الامن يتبين أنه بعد تحديد سقف 10 الاف تاجر يمكنهم الدخول كل يوم، اقر منذ الان دخول اكثر من 700 مواطن من غزة ممن يحملون التصاريح ويخرجون الى اسرائيل للعمل. وعلى الرغم من انه يدور الحديث ظاهرا عن تجار، فان الاغلبية الساحقة يشغلون كعمال، وبينهم ايضا عمال في الزراعة بعد 15 سنة من القطيعة – عادوا ليعملوا في حقول الكيبوتسات في غلاف غزة. في جهاز الامن يسعون الان لان يرتبوا ايضا تصريح العمل للعمال. 

ووفق الصحيفة فانه في ضوء عدم تقدم مفاوضات الاسرى والمفقودين، فان الحكومة الاسرائيلية تبحث عن مبادرات اقتصادية لتحسين الوضع الاقتصادي في غزة. في محاولة لتثبيت استقرار الوضع الامني – حتى بدون تقدم في المفاوضات في مواضيع اخرى.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.