Take a fresh look at your lifestyle.

غانتس : اسرائيل يمكنها ان تتعايش مع اتفاق نووي جديد

0 146

مركز الناطور – تل ابيب

تصريحات مثيرة للجدل لوزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس لمجلة فورين بوليسي قال فيها : إن اسرائيل يمكنها ان تتعايش مع اتفاق نووي جديد، النهج الحالي للادارة هو اعادة البرنامج النووي الايراني الى العلبة.

واضاف: “انا اقبل هذا، ولكن نرغب في أن نرى بالتوازي ايضا خطة ب، لضغط اقتصادي شديد اذا ما فشلت المحادثات. وألمح غانتس بانه اذا لم  ينجح الضغط الاقتصادي، فان لاسرائيل امكانية للعمل عسكريا ضد الاتفاق.

وقال : اسرائيل لا يمكنها أن تقود خطة عقوبات اقتصادية، هذا ما ينبغي للولايات المتحدة ان تفعله. ولكن اذا تفاقم الوضع، فاننا يمكننا أن نعمل بأنفسنا. نحن لسنا الولايات المتحدة، ولكن توجد لنا قدراتنا. 

ومن جهته قال رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو : “بينيت، لبيد وغانتس يندفعون الى الاتفاق النووي الخطير الذي يسمح لايران بان تطور ترسانة نووية. بينيت تعهد للرئيس بايدن الا يعمل علنا ضد عودة ايران الى الاتفاق النووي. هذا خطأ خطير. كان محظورا عليه أن يعطي مثل هذا التعهد بان ايران هي تهديد وجودي، وضد التهديد الوجودي يجب الكفاح بكل سبيل. ولكن بات الان واضحا لماذا تعهد بينيت الا يعمل ضد عودة ايران الى الاتفاق النووي: قسم كبير من حكومته يؤيد عودة ايران الى الاتفاق. ان حكومة بينيت – لبيد – غانتس بدعم من ميرتس وراعم هي مصيبة كبرى للامن القومي الاسرائيلي. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.