عناوين الصحافة الاسرائيلية الأحد 6-12-2020 - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

عناوين الصحافة الاسرائيلية الأحد 6-12-2020

0 86

القناة 13 العبرية:

– التظاهرات ضد نتنياهو: الشرطة الإسرائيلية، اعتقلت الليلة 25 من الذين تظاهروا ضد نتنياهو بمدينة القدس.

– 345 ألف طالب من المراحل الإعدادية، يعودون اليوم للدراسة، بنظام يومين في الأسبوع، و20 طالبا بالفصل.

القناة 12 العبرية:

– تسجيل 986 إصابة جديدة بالكورونا، ليرتفع عدد الإصابات النشطة إلى 13,189، والوفيات إلى 2,909 حالة.

– مجموعة الهاكر التي اخترقت شركة شربيت: إذا لم يصل المبلغ المطلوب اليوم، سنكشف معلومات زبائن الشركة.

القناة11 العبرية – كان:

– مشروع قانون جديد بالكنيست: إجراء استفتاء شعبي، قبل إخلاء أي مستوطنة من مستوطنات الضفة الغربية.

– كابينت الكورونا ينعقد بعد ظهر اليوم، لمناقشة أسباب الارتفاع المتواصل بالإصابات بالكورونا في البلاد.

القناة 7 العبرية:

– نائب وزير الصحة الإسرائيلي يوأف كيش: نحن في بداية المرحلة الثالثة من تفشي وباء الكورونا في البلاد.

– الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح تحقيق في حادثة مقتل الطفل علي أبو عليا، قرب رام الله أول أمس.

هآرتس:

– وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، تلقى دعوة لزيارة الأردن، ولقاء عبد الله الثاني، خلال الأيام القريبة.

– غانتس دعا السلطة الفلسطينية إلى العودة للمفاوضات المباشرة مع إسرائيل، والتعاون في مواجهة الكورونا.

يديعوت:

– وزير الخارجية البحريني: البحرين لن تستورد بضائع من منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

– هزة أرضية بمقياس 5.2 ريختر، وقعت بالأمس وسط تركيا، وسكان شمال إسرائيل أبلغوا انهم شعروا بها. 

معاريف:

– اليوم تناقش المحكمة المركزية بالقدس طلب نتنياهو، لإلغاء لوائح الإتهام المقدمة ضده في قضايا فساد.

– رئيس الوزراء الأسبق، ايهود اولمرت يهاجم: رئيس الوزراء نتنياهو هو أكبر السياسين السفلة في إسرائيل.

يسرائيل هيوم:

– استطلاع: 61% من الإسرائيليين وافقوا على التطعيم ضد الكورونا، مقابل 18% رفضوا، و21 مترددون.

– تركيا عرضت على إسرائيل، مقترحا لاتفاق ترسيم الحدود المائية، بينها وبين كل من إسرائيل وقربص واليونان.

والا العبري:

– غانتس: سنتوجه إلى انتخابات عامة مبكرة، إذا لم يتم المصادقة على ميزانية العام القادم خلال الشهر الجاري.

– غانتس: نتنياهو يتصرف على أنه رئيس حكومة حزب الليكود، وليس رئيس حكومة وحدة وطنية.

تركي الفيصل يهاجم إسرائيل على مسمع أشكنازي في البحرين

هاجم اليوم الأحد السفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة الأمير تركي الفيصل إسرائيل. وفي كلمة ألقاها في المؤتمر الأمني ​​في البحرين الذي يشارك به وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، قال إن إسرائيل تتصرف بنفاق تجاه الفلسطينيين. وأضاف الفيصل: “الإسرائيليون يدعون أنهم تحت تهديد وجودي وأنهم دعاة السلام لكنهم احتلوا الأراضي الفلسطينية ويحتلونها ويغزون دولاً عربية عسكريا ويمتلكون مخزوناً من الأسلحة النووية”. وأكد أنه يجب على إسرائيل أن توافق على مبادرة السلام العربية وأن تتصرف على هذا الأساس وبعد ذلك يمكننا توحيد الجهود في الحرب ضد إيران. وسعى وزير الخارجية غابي أشكنازي الذي تحدث بعد الفيصل إلى التقليل من أهمية تصريحات الفيصل. وقال أشكنازي “هذا لا يعكس التغيير الملحوظ في المنطقة، واتفاقيات السلام ليست بديلا عن المفاوضات مع الفلسطينيين وادعوهم الى الدخول في مفاوضات معنا”.

القناة ١٢ – وثيقة سرية للجيش: عسقلان هدف رئيس لحماس في أي تصعيد

كشفت القناة 12 العبرية، عن تقديم الجيش الإسرائيلي لوثيقة سرية داخلية إلى المستوى السياسي، أشار فيها إلى  مدينة عسقلان ستتعرض للخطر بشكل خاص في أي مواجهة مقبلة مع غزة. وأكدت الوثيقة التي أعدها الجيش أن عسقلان ستكون هدفا رئيسيا لحماس في أي تصعيد مقبل مع غزة. ووفقًا للوثيقة، ستركز حماس على مدينة عسقلان كهدف رئيس وأولوية قصوى في جولة التصعيد المقبلة، وأن المدينة ستتعرض لضربات قاسية خلال الجولة المقبلة. وأشارت بلدية عسقلان إلى أن العديد من المرافق الاستراتيجية والأحياء القديمة فيها تعاني من نقص كبير في الملاجئ وغرف الحماية. ووجه رئيس بلدية عسقلان تومير غلام انتقادات حادة للحكومة الإسرائيلية لتأجيلها الموافقة على برنامج المساعدات الخاصة بالمدينة كما وعدت بذلك منذ أسبوعين. تم إيقاف برنامج المساعدات لعسقلان من قبل وزارة القضاء رغم موافقة مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عليها، وموافقة وزارة الجيش، حيث اعتبرت وزارة القضاء تقديم مساعدة لعسقلان بدون نتيفوت وأوفاكيم وغيرها سيجعل باقي المناطق تطلب برامج مماثلة

القناة ٧ – لائحة اتهام ضد مواطن من الرملة بادعاء مناصرة حماس وحزب الله

قدم مكتب المدعي العام المركزي لائحة اتهام في محكمة صلح الرملة بحق المواطن كمال طنوس 50 عاما من سكان الرملة بتهمة التحريض على الإرهاب والتضامن مع منظمة إرهابية. وبحسب لائحة الاتهام نشر المتهم على مدى فترة طويلة قرابة ثلاث سنوات ونصف، من شباط 2017 إلى نهاية آب 2020 بشكل منهجي وبانتشار واسع للغاية عبارات تعاطف ومدح ودعم مع حزب الله. وادعت أنه خلال الفترة، نشر المدعى عليه على الفيسبوك عبارات المديح والتعاطف والتشجيع والدعم للأعمال الإرهابية والتعاطف والتأييد مع حماس.

موقع واللا – العجز في إسرائيل بلغ 11 ٪ من الناتج المحلي خلال العام

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية اليوم (الأحد) عن تقديراتها للعجز الحكومي منذ بداية العام. وذكر المالية أن العجز في الأشهر الـ 12 الماضية بلغ 11.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي 151.3 مليار شيكل. وأضافت أن العجز التراكمي خلال 2020 بلغ 136.4 مليار شيكل. وأوضحت أن إجمالي إنفاق الوزارات الحكومية لعام 2020 بلغ 375 مليار شيكل بزيادة 22.2٪ عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

معاريف – بقلم  جدعون البحرين : لن نسمح باستيراد البضائع من المستوطنات

أعلنت وكالة الانباء الرسمية في البحرين في نهاية الاسبوع بان الدولة لن تسمح باستيراد البضائع التي تنتج في المستوطنات. وذلك بخلاف تصريحات وزير الاقتصاد، التجارة والسياحة البحريني زيد بن راشد الزياني، الذي زار اسرائيل الاسبوع الماضي. وكان الزياني وعد في اثناء زيارته “نحن سنتعامل مع البضاعة الاسرائيلية بصفتها بضاعة اسرائيلية، حيث ليس لنا مشكلة مع مصدرها”. وشدد في تصريحاته على ان البحرين لن تميز بين منتجات في اسرائيل وبين تلك في الضفة وهضبة الجولان. ورغم ذلك، جاء في نهاية الاسبوع الماضي، كما اسلفنا، في بيان رسمي عن وكالة الانباء بان “تصريح الوزير فسر بشكل غير صحيح. فوزارة التجارة ملزمة بالموقف الثابت للحكومة في البحرين بشأن التزامها بقرارات الامم المتحدة”. ومع ذلك، في اسرائيل يفترضون بان البحرين لن تحقق في مصدر البضائع الاسرائيلية التي ستصل اليها الا اذا تلقت توجهات وضغط في حالات موضعية. ويذكر أن الاتحاد الاوروبي يلزم الدول الاعضاء فيه باشارة خاصة للمنتجات التي تصنع خلف الخط الاخضر ولكنه لا يحظر بيعها.

إسرائيل اليوم –  مقترح تركي هو الأول من نوعه لتسوية الخلافات مع “إسرائيل”

بعد سنوات من المواجهة الدبلوماسية الحادة بين “إسرائيل” وتركيا، فإن إشارات تصدر من الجانب التركي تؤكد على نية تركيا تسوية الخلافات الدبلوماسية والارتقاء بمستوى العلاقة. إحدى الإشارات الواضحة على ذلك، هو الاقتراح الذي سينشره الأدميرال جهاد يايجي، مساعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غدًا الاثنين، وهو الأول من نوعه لتنظيم الحدود الاقتصادية البحرية بين تركيا و”إسرائيل” على حساب قبرص.  المقال سينشر في مجلة “تركي سكوب” الإسرائيلية الصادرة عن مركز موشيه دايان في جامعة تل أبيب، وهي خطوة تشير في حد ذاتها إلى الرغبة في إنهاء التوتر مع “إسرائيل”. هذه هي المرة الثانية التي يبدي فيها الأتراك رغبتهم في التوصل إلى اتفاق في مجال الطاقة مع “إسرائيل”. قبل أربعة أشهر، وجهت أنقرة رسالة واضحة إلى تل أبيب حول رغبتها في فتح محادثات حول هذه القضية. يأتي الاقتراح التركي بعد تقرير نشر الأسبوع الماضي في وسائل الإعلام التركية المقربة من أردوغان عن محادثات سرية بين ممثلي الموساد ونظرائهم الأتراك. وبحسب التقرير، أعرب مقربون من أردوغان عن توجههم لتنظيم العلاقات مع “إسرائيل”. ويعد البروفيسور يايجي، الذي يرأس معهد دراسة الإستراتيجية البحرية والعالمية في جامعة بهجة شهير، شخصية مرجعية بالنسبة للأتراك.

غانتس للقناة 13 – “نتنياهو يعمل لمصالحه الشخصية”، إسرائيل تتجه إلى انتخابات 

ألمح وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، مساء أمس السبت، إلى أنه من شبه المؤكد أن الكنيست ستُحل قريبًا وستُجرى انتخابات جديدة. انتقد غانتس بشدة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لوضعه مصالحه الخاصة قبل مصالح البلاد، واستبعاد حزب “كاحول لفان” من العمليات الحكومية وتصرفه كما لو أن الحكومة تدار من قبل حزب “الليكود” فقط الذي ينتمي إليه وليس من خلال الائتلاف. وأشار غانتس، إلى أن نتنياهو “أهدر ستة أشهر من ثقة الجمهور”، وأضاف قائلًا: “نحن نتجه لإجراء انتخابات جديدة لأنه اختار أن يأخذنا إلى هناك، عندما وضع مشاكله على مصالح البلاد”. ولفت غانتس إلى أن “البلاد لا تحتاج إلى انتخابات، لكن نتنياهو لم يفعل شيئًا لتجنبها”، متهمًا إياه بالضلوع في “التلاعب والكذب”، على حد قوله. ومن جهة أخرى استبعد غانتس التصويت على ميزانية 2020 كما يطالب نتنياهو، بدلًا من التصويت على ميزانية 2021 في الوقت نفسه، وفقًا لاتفاق الائتلاف الموقع بين “الليكود” و”كاحول لفان” أبريل/ نيسان المنصرم. وفي حال تم اعتماد ميزانية عام 2021، فلن يكون لدى بنيامين نتنياهو أي وسيلة لتجنب اتفاق التناوب المخطط له وسيتعين عليه التنازل عن منصبه كرئيس للحكومة لبيني غانتس في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.