Take a fresh look at your lifestyle.

تقديرات اسرائيلية: اقتراب المواجهة بين حماس واسرائيل

0 185

تل ابيب – مركز الناطور

أكد الجنرال عاموس يادلين الرئيس السابق لـ شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” في الجيش الإسرائيلي  انه يتوقع قريبا جولة تصعيد جديدة مع “حماس” وذلك في ضوء عدم التوصل لاتفاق بين الطرفين، حيث لازالت الفجوة كبيرة بينهما ، ما يعرقل التوصل لاتفاق. واعتبر أن منع المواجهة الجديدة يتم في حال تنازلت “اسرائيل” عن كل القضايا التي قالت سابقا انها لن تتنازل عنها”. 

وكان “اللواء احتياط عاموس يادلين” قد صرح لراديو 103FM العبري:  ان الحرب الاخيرة قد انتهت بقناعتين مختلفتين، فاسرائيل تعتقد انها انتصرت وجلبت الردع على الاقل لخمسة سنوات ولكنهم لا يلاحظون ان الردع لم يصمد لخمسة شهور. وفي المقابل في “حماس” يرون انهم قد أحرزوا انجازات مهمة وكبيرة في الجانب السياسي والداخل الفلسطيني، ولذلك عندما يعتقد الطرفان بالانتصار، هنا يضعف الردع ويتراجع.

ووفق تقديرات اللواء يادلين فان الطريقة الوحيدة لمنع صراع جديد مع “حماس” هو التنازل عن كل الامور التي يجب ان نتنازل عنها، مشيرا الى أن الطرفين (حماس واسرائيل) مقتنعان انه قد انتصر على الاخر في جولة الحرب الأخيرة”. وهناك قضايا كثيرة خلافية بين الجانبين وبحاجة للنقاش ، فالسنوار يطلب اعادة الامور الى ما قبل جولة التصعيد الأخيرة: المساعدات القطرية، مساحة الصيد….الى اخره من المطالب. اما في “اسرائيل ” يطلبون اعادة جثث الجنود والمدنيين “الاسرائيليين” , وهذا  لن تقبل به “حماس”.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.