ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – تحدد السلطة الفلسطينية 30 شرطًا لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

بقلم يوني بن مناحيم *- 15/7/2021

قدمت السلطة الفلسطينية إلى إدارة بايدن وثيقة تتضمن 30 طلبًا من إسرائيل لاستئناف المفاوضات معها ، والتي سيتم تنفيذها بشكل تدريجي.

التقى المبعوث الأمريكي هادي عمرو هذا الأسبوع في رام الله بشكل منفصل مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ووزير المالية الفلسطيني شكري بشارة وناقشوا عددا من القضايا المتعلقة بموقف السلطة الفلسطينية من تعزيز قوة حماس في الضفة الغربية ، مما أسفر عن مقتل الناشط السياسي نزار بنات،وإعادة بناء قطاع غزة.

كما تمت مناقشة قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي بقطع 597 مليون شيكل من أموال الضرائب التي تحولها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية كل شهر ، وهو المبلغ الذي دفعته السلطة الفلسطينية كرواتب للإرهابيين وعائلاتهم.

كما تمت مناقشة إمكانية استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ، بالنظر إلى تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل وتغيير الحكومة في الولايات المتحدة ، فإن الفلسطينيين سعداء للغاية برحيل إدارة بايدن وما يسمونه “الدفن النهائي لصفقة القرن للرئيس ترامب”.

تحسبا للمناقشات المتوقعة مع إدارة بايدن حول هذا الموضوع ، فوض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حسين الشيخ ، الوزير المسؤول عن الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية ، لشغل منصب صائب عريقات مؤقتا للمفاوضات مع إسرائيل .

وقدم حسين الشيخ إلى إدارة بايدن وثيقة تتضمن مطالب إسرائيل بـ “إجراءات بناء الثقة” تجاه إمكانية استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

أعدت الوثيقة لجنة فلسطينية برئاسة محمود عباس ، ضمت أعضاء: حسين الشيخ ، ماجد فرج ، رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ، وشكريبشارة ، وزير المالية الفلسطيني.

يقول مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية: “حالما توافق إسرائيل على هذه الإجراءات ، سنعرف أنها مهتمة بإجراء مفاوضات مع السلطة الفلسطينية”.

وتتضمن الوثيقة 30 “إجراء لبناء الثقة” يتعين على إسرائيل اتخاذها ، ويطالب الفلسطينيون إسرائيل بالعودة إلى حالة العلاقات التي كانت تربطها بالسلطة الفلسطينية بحلول 28 أيلول (سبتمبر) 2000 ، أي قبل اندلاع الانتفاضة الثانية.

فيما يلي بعض المطالب الفلسطينية :

أ. تجميد المستوطنات في الضفة الغربية ووقف البناء في القدس الشرقية.

ب. الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف ، وإلغاء الزيارات اليهوديةللحرم .

ج . هدم منازل في القدس الشرقية والضفة الغربية ، وتجنب إخلاء العائلات الفلسطينية في أحياء القدس الشرقية (الشيخ جراح ، سلوان).

د . إطلاق سراح سجناء أمنيين من حركة فتح.

هـ .  وقف دخول قوات جيش الدفاع الإسرائيلي إلى المنطقة “أ” في الضفة الغربية.

و. تعديل الاتفاقية الاقتصادية (“اتفاقية باريس”) بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

ز- تجديد نشاط السلطة الفلسطينية في القدس الشرقية : افتتاح بيت الشرق ومؤسسات فلسطينية أخرى في القدس الشرقية.

ويقول مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية إن السلطة الفلسطينية تطالب إسرائيل بتنفيذ هذه الإجراءات تدريجياً.

تتعارض المطالب الفلسطينية الجديدة مع المبدأ الإسرائيلي للمفاوضات غير المشروطة ، ولن يكتفي الفلسطينيون بإجراءات بناء الثقة الطفيفة من جانب إسرائيل ويتوقعون أن تمارس إدارة بايدن ضغوطاً على الحكومة الإسرائيلية الجديدة لتنفيذ بعض المطالب الفلسطينية. .

إدارة بايدن ليست في عجلة من أمرها بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، فهي مشغولة بمحاولة تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز إعادة تأهيل القطاع عبر مصر ، التي تعمل بمثابة “مقاول التنفيذ” لإدارة بايدن.

تدرك الإدارة الوضع السياسي الحساس للحكومة الجديدة في إسرائيل وتريد أن تمنحها الوقت لتحقيق الاستقرار وتحويل ميزانية الدولة ، في وقت لاحق فقط إذا وصلت مطالب الإدارة بشأن القضية الفلسطينية من الحكومة الإسرائيلية.

على أية حال ، فإن بعض المطالب الفلسطينية هي “خط أحمر” بالنسبة لبعض أعضاء الحزب في الائتلاف ، والفلسطينيون يعرفون ذلك وكذلك حكومة بايدن ، ولا توجد فرصة أن توافق الحكومة الإسرائيلية الجديدة عليها.

وبحسب مصادر أمريكية ، فإن الفلسطينيين سيحصلون على تعويضات مؤقتة في هذه الأثناء ، بينما في غضون أسابيع قليلة ستفتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية ، التي أغلقت في عهد إدارة ترامب ، ويولي الفلسطينيون أهمية كبيرة لهذه الخطوة ويعتبرونها بمثابة علامة على اعتراف أمريكي بالقدس الشرقية كدولة فلسطينية مستقبلية.

*يوني بن مناحيم ،  لضابط  سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، وخبير الشؤون الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى