ترجمات عبرية

يونى بن مناحيم يكتب – تحاول حماس تخمير الضفة الغربية

بقلم يونى بن مناحيم – 10/1/2019    

يعرّف الناطق باسم الجناح العسكري لحماس الضفة الغربية على أنها ساحة هامة للنضال ضد إسرائيل ويشجع سكانها على شن هجمات.

وقال المتحدث باسم الجناح العسكري لحماس ظهر “أبو عبيدة” في 9 يناير / كانون الثاني في إعلان تم تسجيله مسبقاً على قناة “الأقصى” التابعة لحركة حماس في الذكرى الثالثة والعشرين لوفاة “حماس” الإرهابي “يحيى عياش” ، الملقب بـ “المهندس”.

عياش مسؤول عن مقتل وإصابة مئات الإسرائيليين في سلسلة من الهجمات الانتحارية في عام 1996. وقد اغتاله جهاز الأمن العام في مخبئه في قطاع غزة باستخدام هاتف محمول مفخخ.

وقال أبو عبيدة في بيانه إن “يحيى عياش كان علامة بارزة في المواجهة مع المحتل ، فقد جعلته الإصابة مثالاً حياً لطلابه الذين ما زالوا في طريقهم إلى الضفة الغربية”.

تشير الرسالة الرئيسية لأبي عبيدة إلى أهمية الضفة الغربية في نظر منظمة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ، وأيضاً لأن القدس الشرقية والمسجد الأقصى يعتبران جزءاً لا يتجزأ منها.

وقال “إن الضفة الغربية هي العمق الاستراتيجي الحقيقي والمهم في المواجهة المستقبلية ضد الاحتلال. وسيتم تحديد مستقبل المقاومة من خلال طعن مقاتلي الحرية ورصاصات المتمردين”.

وأرسل تحياته إلى سكان الضفة الغربية في البلدات والقرى “الذين يحافظون على واجبهم المقدس في الدفاع عن أرضهم”.

وجاء ظهور المتحدث التلفزيوني باسم الجناح العسكري لحركة حماس في إطار برنامج تلفزيوني خاص بمناسبة ذكرى يحيى عياش ، ولكن صدفة تم بثه بعد يومين من نجاح عملية ISA التي قام الإرهابي عاصم البرغوثي ، الذي نفذ الهجوم على مفترق جفعات عساف ، فضلا عن القبض على واحدة من الروابط الخطيرة للجناح العسكري لحماس في يهودا والسامرة.

ووفقاً لمصادر حماس ، كان أحد أهداف ظهور أبو عبيدة هو تشجيع نشطاء حماس في الضفة الغربية على مواصلة الهجمات ضد إسرائيل ، وفي نهاية بيانه الموجز قال:

“نحن مخلصون لوعودنا ونجعلهم يائسين ونحمل علامتنا للتعبير عن رغبة الناس الذين يلحقون ضربات مؤلمة على العدو الذي يستنفده ويشلّ الكيان [الصهيوني] ويعرقل خططه”.

وكان القصد من البيان الذي أصدره الجناح العسكري لحماس التأكيد على أن المنظمة تواصل طريق الإرهاب الذي تصفه بـ “المقاومة” ، مع التأكيد على استمرار الهجمات في الضفة الغربية.

وفي الوقت نفسه حافظت المنظمة على هدوء نسبي في قطاع غزة ، لكن هدفها هو فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل في يهودا والسامرة من خلال إرهابيين معزولين وإنشاء “خلايا نائمة” ، مثل الخلية الأخيرة من قرية كوبر في منطقة رام الله.

  تحت السطح ، يحافظ الجناح العسكري لحماس على جهود متزايدة لتجنيد شبان فلسطينيين في جميع أنحاء الضفة الغربية لتنفيذ هجمات وإلحاق الأذى بالسلطة الفلسطينية ، لذلك ، يحرص محمود عباس على عدم وقف التنسيق الأمني ​​بين أجهزة الأمن التابعة له وأجهزة الأمن الإسرائيلية.

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى