ترجمات عبرية

يديعوت: نتنياهو يفكر في «استراتيجية سنغافورة» لغزة!

يديعوت 16-3-2024، رون بن يشاي: نتنياهو يفكر في «استراتيجية سنغافورة» لغزة!

“اليوم التالي” بات هنا. يتبين وجود استراتيجية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعمل على تحقيقها بخطوات صغيرة وناجحة. ولا تستهدف هذه الاستراتيجية حل المشكلة الغزية فقط بل تستهدف أيضا وضع الأسس لتسوية بعيدة المدى لحل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني وفقا لمدرسة اليمين – الوسط الإسرائيلي. غير أن نتنياهو غير مستعد لأن يعرض على الجمهور في إسرائيل، على الإدارة الأميركية ولا حتى على “الكابينت” الموسع مخططه خشية أن يؤدي هذا إلى تفكيك ائتلافه، فتحتدم المواجهة مع واشنطن وتفقد إسرائيل دعم الدول العربية التي تقيم معها علاقات من فوق الطاولة ومن تحتها. ولأجل فهم نواياه فإن على شركائه السياسيين في القدس وحلفائه في واشنطن أن يستمعوا جيدا إلى “لاءاته” المبدئية التي اعلن عنها وتحليل المجريات على الأرض وفي الساحة السياسية. وتأتي هنا بأساسات المخطط ونفصل الطريقة التي يعتزم بها رئيس الوزراء تحقيقه.

وفقا لكل المؤشرات، فإن نتنياهو معني بأن يصبح قطاع غزة كيانا منفصلا، مثابة مدينة – دولة على نمط سنغافورة، باستثناء أنها مجردة من السلاح، مرتبطة بالعالم الواسع في ممرين – بري وبحري. هذان الممران يسمحان للغزيين بالتحرك بحرية نسبية من والى القطاع، أن يقيموا علاقات تجارية واقتصادية مع دول أجنبية وان يصطادوا في مياه شواطئهم، كل هذا دون أن يمروا بإسرائيل. ومع ذلك، إسرائيل تراقب الحركة في الممرين كي تمنع تهريب الوسائل القتالية والمواد الخام التي تسمح بإنتاج السلاح وإقامة بنى الإرهاب.

الإدارة المدنية في القطاع، بما في ذلك إنفاذ القانون، الخدمات العامة، جباية الضرائب وما شابه، يقوم به سكان محليون بإشراف مجلس أو منظمة يقامان بموافقة دولية. هذا الجسم يستمد صلاحياته من قرار مجلس الأمن أو منظمة إقليمية معروفة بموافقة إسرائيلية. نتنياهو معني أن يكون في عضوية هذا الجسم الولايات المتحدة، اتحاد الإمارات، مصر، الأمم المتحدة وربما أيضا البحرين. لهذه الدول والجهات توجد مصلحة في إعمار قطاع غزة، جيوب عميقة بما يكفي كي يمولوا الإعمار، وإرادة للإبقاء على تجريد القطاع من السلاح ومنع أعمال الإرهاب كي لا تضيع الاستثمارات هباء. قطر التي تؤيد “حماس”، بالذات لا تستجيب للمعيار الأخير. كان نتنياهو يود جدا أن يجلس مندوبو الولايات المتحدة في “اللجنة الدولية المعينة” التي تدير أعمال القطاع كي يضمن ألا يخرج الشركاء الإقليميون عن المخطط الذي يتفق فيه مع إسرائيل. ومع ذلك، لا تريد إسرائيل لجنود أميركيين أن يعملوا في ارض القطاع نفسها كي لا تتهم في الرأي العام الأميركي كمن جرتهم للموت من اجلها. بشكل مبدئي، يتطلع نتنياهو لأن تكون السعودية أيضا شريكا في هذا الجسم. لكن هذا لن يحصل إلا إذا تحققت الرؤيا الإقليمية لإدارة بايدن المشروطة بموافقة إسرائيلية لحل الدولتين.

 

دحلان أيضا في الصورة

لاتحاد الإمارات أيضا يفترض أن يكون دور في المخطط المستقبلي. في القدس يشخصون مصلحة إماراتية لأن تصبح الإمارات جهة إقليمية مؤثرة وخلافة قطر كمتنفذة في الساحة الفلسطينية وذلك كي تثبت بأن اتفاقات إبراهيم تخدم المصلحة العربية والإسلامية بعامة. كما أن لاتحاد الإمارات الوسائل المالية للاستثمار في إعمار غزة. إسرائيليون زاروا أبو ظبي، مؤخرا، يلاحظون هناك نية للربط بين إعمار القطاع وبين مشروع اقتصادي – سياحي وربما أيضا تكنولوجي تجني منه اتحاد الإمارات مردودا عظيما. والنموذج هو المشروع السياحي التي تخطط له اتحاد الإمارات في رأس الخيمة في مصر على شاطئ البحر المتوسط بعد أن اشترت الأرض بمبلغ عظيم بمقدر 35 مليار دولار. قطاع غزة كفيل بأن يكون مشروعا مجديا اكثر بكثير من قطاع الشاطئ المصري الهزيل كونه يعيش في قطاع غزة مئات آلاف الشبان من ذوي المؤهلات والقدرات المهنية العالية.

كما يجدر بالذكر انه يسكن في اتحاد الإمارات منذ سنين محمد دحلان، غزي الأصل، الذي يعمل كمستشار للحاكم الفعلي، ولي العهد محمد بن زايد، ويحظى بأُذُن منصتة ودعم في القاهرة أيضا: ما يجعله مرشحا مناسبا لإدارة الحكم المدني في القطاع بعد الحرب من زاوية نظر إسرائيلية أيضا.

بالمناسبة، نتنياهو ليس الأول الذي يريد أن يجعل غزة سنغافورة الشرق الأوسط. سبقه رئيس الدولة ورئيس الوزراء الراحل شمعون بيريس الذي رأى في ذلك جزءا من رؤياه لـ”الشرق الأوسط الجديد”.

لكن من السابق لأوانه أن نرى في مخطط نتنياهو موضوعا منتهيا، ليس فقط لأن وضع النهاية للحرب لا يزال ليس واضحا بل وأيضا وأساسا لأن الخطة تثير معارضة من الحائط إلى الحائط. ليس صدفة أن رئيس الوزراء يبقي أوراقه قريبة من صدره ويحاول بوسائل تلاعبية أن يحرك الجهات ذات الصلة في المواجهة الغزية لاتخاذ خطوات تتطابق وخطته.

في صالحه يقال انه كان أول من شخص بعد 7 أكتوبر الإمكانية الكامنة من ناحية إسرائيل في إقامة الممر البحري من قبرص إلى غزة. وكشف إيتمار آيخنر مراسل “يديعوت” هذا الأسبوع عن انه بعد وقت قصير من السبت اللعين وبعد أن قرر “الكابينت” قطع العلاقات المدنية والاقتصادية مع قطاع غزة، اقترح نتنياهو في حديث مع الرئيس بايدن أن تصل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالبحر من قبرص بعد أن تجتاز فحصا إسرائيليا وتكون بمرافقة سفن سلاح البحرية حتى إنزالها في شاطئ غزة. ويدعي مقربو رئيس الوزراء بأن هذا الحديث جرى في 22 أكتوبر 2023 لأنه بعد أسبوع من ذلك طرح رئيس الوزراء الفكرة على رئيس قبرص، نيكوس خريستودوليدس الذي تبناها بلا تحفظ. في نهاية كانون الأول، سافر وزير الخارجية في حينه إيلي كوهن إلى قبرص للعمل على الفكرة وفي الفرصة إياها دشن “مركز التنسيق متعدد الغايات” (ZINON) الذي يفترض أن ينسق فحص الشحونات المخصصة لغزة من قبل “الشاباك” وغيره من الجهات الإسرائيلية.

يمكن الافتراض بأن إقامة الرصيف العائم على شاطئ غزة هذه الأيام هو جزء من مبادرة أصيلة لرئيس الوزراء تخدم جيدا “استراتيجية سنغافورة” خاصته. ويبدي نتنياهو الآن مؤشرات واضحة على أنه لن يعارض إذا كان الرصيف الأميركي الذي سيبدأ في غضون بضعة أسابيع بإدخال المساعدات الإنسانية بكميات هائلة عبره سيستبدل في المستقبل ببناء دائم يبنى في شمال القطاع، على ما يبدو بتمويل إماراتي وربما أيضا بحريني وسعودي.

المساعدة البحرية التجريبية الأولى وصلت منذ الآن إلى قرب الشاطئ في شمال القطاع قبالة ممر “نتساريم” جنوب مدينة غزة.

هذا ليس المشروع الأميركي الذي اعلن عنه الرئيس بايدن هذا الأسبوع في خطابه بل مبادرة مشتركة من المنظمة الإنسانية المدنية World Central Kitchen (WCK) واتحاد الإمارات. المنظمة التي توزع منذ الآن وجبات على المحتاجين في وسط القطاع وجنوبه، جمعت التبرعات المالية والغذاء بينما دحلان استأجر عن اتحاد الإمارات ناقلة Open Arms التي أبحرت تحت علم إسباني. الشحنة وفيها 180 طن من الطحين، اللحوم والمنتجات الغذائية الأخرى حُملت في ميناء لارنكا على عبّارة ربطت بحبل إلى الناقلة التي أبحرت من هناك يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع. هذا الترتيب ضروري لأن المياه على مسافة بضع مئات الأمتار من شاطئ قطاع غزة ضحلة جدا وسفينة نقل لا يمكنها أن ترسو فيها قرب الشاطئ. العبّارة المسطحة بالمقابل يمكن دفعها إلى الأمام وإنزال رزم الغذاء منها إلى الرصيف القصير الذي أقامته منذ الآن منظمة (WCK) ويستند طرفه الشرقي إلى رمال الشاطئ. هذا عمليا هو نموذج اختباري مصغر لما يعتزم الأسطول الأميركي إقامته في المنطقة إياها لأجل أن يدخل إلى قطاع غزة عبر البحر كميات من الغذاء والاحتياجات الحيوية لحجوم اكبر بثمانية أضعاف.

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى