ترجمات عبرية

يديعوت: المواجهة مع الإدارة الأميركية تلحق بإسرائيل تهديداً وجودياً

يديعوت 2023-06-13، بقلم: يورام دوريالمواجهة مع الإدارة الأميركية تلحق بإسرائيل تهديداً وجودياً

المواجهة الغبية والخطيرة بين مسؤولين كبار في حكومة إسرائيل وبين إدارة بايدن الأميركية تضع دولة إسرائيل في خطر وجودي. فمع أننا رامبو إقليمي لكن على الزعامة أن تتذكر، وأن تكرر لنفسها أن قوتنا وقدرتنا الإقليميتين تنبعان من خليط مظفر من القوة البشرية الخبيرة من إنتاج إسرائيل، وسلاح وذخيرة استثنائيين في نوعيتهما يأتيان من الولايات المتحدة.

بصفتي خريج حرب “يوم الغفران”، أنا واع جداً للمساهمة الهائلة التي قدمها الأميركيون لنجاحنا في الغرب. صناديق ذخيرة لدباباتنا في رزم أميركية وصلت في حينه مباشرة من السفينة أو من الطائرة كي تملأ النقص الهائل في الوسائل القتالية. ملابس ضد النار أرسلت بدل الملابس العسكرية الإسرائيلية التي تحترق بسهولة وحتى ملابس داخلية مع شعارات الجيش الأميركي عليها. دون القطار الجوي الأميركي من يعلم أين وإذا ما كنا هنا اليوم. كل هذا دون النظر إلى المظلة السياسية الأميركية في كل المؤسسات الدولية والتي دونها سنكون دولة منبوذة مثل جنوب إفريقيا في الماضي والسودان اليوم.

لكل من يعتقد أنه يمكن أن نشد الحبل دون أن يقطع أشير فقط إلى حدث واحد رواه لي في الماضي شمعون بيريس. فمع انكشاف الجاسوس جونثان بولارد، حصل بيريس كرئيس وزراء في ظلمة الليل على مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الأميركي، وفيها تهديد مبطن بأن الولايات المتحدة تفكر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. وأجاد بيريس في وصفه لي عن شحوبه وتخوفه على مستقبل إسرائيل إذا ما تحقق – لا سمح الله – هذا التهديد.

زعماؤنا ملزمون بأن يفهموا أن التزلف للقاعدة الانتخابية، وتوجيه إهانات لنائبة الرئيس ووضع تحليل نفسي للرئيس، كل هذه تعرض للخطر وجودنا هنا كدولة مستقلة. إذاً، أيها المغردون من حكومة إسرائيل، احذروا في تغريداتكم. فتغريدة واحدة زائدة أخرى من شأنها أن تجلب الكارثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى