ترجمات عبرية

هارتس: بعد عيد الحرية ستضطر إسرائيل إلى الاختيار: المختطفين أو الحرب

هارتس ٢٢-٤-٢٠٢٤، عاموس هرئيل: بعد عيد الحرية ستضطر إسرائيل إلى الاختيار: المختطفين أو الحرب

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

إيتان جونين، والد الشابة رومي ليشم جونين، التي اختطفت في 7 أكتوبر من حفل نوفا، لا ينوي الاحتفال بليلة عيد الفصح الليلة. وقال جونين الأسبوع الماضي في مقابلة إذاعية مع هيئة البث الرسمية (كان) إنه لا يرى أي جدوى من الاحتفال بيوم الحرية، في حين أن زوجته و132 مختطفاً آخرين، كثير منهم ماتوا، ما زالوا محتجزين لدى حماس في قطاع غزة. وهذا شعور شائع، بالتأكيد بين عائلات المختطفين، ولكن ربما أيضًا بين الجمهور الإسرائيلي ككل.

مع اقتراب اليوم المئتين من الحرب على (حماس) الشعب الفلسطيني، والتي امتدت في هذه الأثناء إلى جبهات أخرى، لا مفر من الحديث عن فشل خطير في حالة الأمن القومي. وشكلت إيران نقطة أخرى مثيرة للقلق، بقرارها إطلاق أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار على إسرائيل قبل أكثر من أسبوع (تم إحباط الهجوم نفسه بنجاح إلى حد كبير من قبل إسرائيل وشركائها)، ومن لبنان، زاد حزب الله مؤخراً من عدد طائراته بدون طيار ومضاداته – الهجمات الصاروخية بالدبابات، بينما لا يزال حوالي 50 ألف من سكان الحدود الشمالية منفيين من منازلهم، كما أن عودة سكان قطاع غزة إلى ديارهم تتقدم ببطء، وسيتعين على المجتمعات التي تم تدميرها بالقرب من الحدود الانتظار. وقتا طويلا لإعادة التأهيل وإعادة البناء.

يضاف إلى ذلك حقيقة أنه على الرغم من مرور الوقت، فإن الأهداف المعلنة للحرب ضد حماس لم تتحقق بعد. ولم يتم تدمير حكم التنظيم في قطاع غزة، ولا تزال بعض قدراته العسكرية (وإن كانت صغيرة نسبياً) موجودة، ولم يتم بعد تهيئة الظروف لعودة جميع المختطفين. ربما تكون محنة المختطفين هي الأكثر إلحاحاً وإيلاماً على الإطلاق. ومن المشكوك فيه أن يكون معظم الإسرائيليين قد ظنوا أننا سنحتفل بعيد الفصح من دون إعادتهم، في صفقة ستفرض على حماس. بعد الانقطاع الكبير في الروح الإسرائيلية الناجم عن المذبحة نفسها، عندما لم يصل الجيش الإسرائيلي في الوقت المناسب لإنقاذ العائلات التي صرخت طلباً للمساعدة من الملاجئ في الكيبوتسات والمحتفلين الذين قُتلوا في نوفا، كان هناك انفصال كبير آخر تم إنشاؤها هنا.

إن التضامن الأساسي الذي كان المجتمع الإسرائيلي يفتخر به لسنوات عديدة قد تضرر بالكامل. في عام 2011، في صفقة مثيرة للجدل، تم إطلاق سراح 1027 سجينًا فلسطينيًا، بما في ذلك مئات (الإرهابيين) القتلة، من السجن مقابل إطلاق سراح الجندي المختطف جلعاد شاليط. هذه المرة، يقبع المختطفون في الأسر، وينقل جزء كبير من النظام السياسي اللامبالاة، وحتى العداء، تجاه معاناة أسرهم. هناك خطر حقيقي في إعادة إحياء مأساة الملاح رون أراد الذي لم تُعرف آثاره حتى منذ نحو أربعة عقود منذ سقوط طائرته في لبنان. ومع مرور الوقت، لا يكاد أعضاء التحالف يكلفون أنفسهم عناء التحدث عن معاناة المختطفين، في حين يهاجمهم أنصار الحكومة علانية على الشبكات الاجتماعية. صوت دماء إخوتنا يصرخ إلينا من غزة، تحت الأرض؛ صفقات التسوق في عيد الفصح مستمرة كالمعتاد.

إن الفخ الاستراتيجي الذي تجد إسرائيل نفسها فيه الآن واضح في كل شيء ــ وهو مندمج في تطورات أكثر شمولاً على الساحة الدولية، وفي المقام الأول استقرار المحور الروسي الإيراني (مع بعض الدعم، بشكل منخفض، من الصين). ضد الهيمنة الأمريكية طويلة الأمد. وبما أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلافاً لكل منطق عملي، يرفض مناقشة الجوانب السياسية للحرب والحلول المطلوبة في أعقابها، وبما أن إسرائيل فقدت جزءاً كبيراً من الدعم الغربي في ظل عملياتها العسكرية وفي قطاع غزة، أصبحت الآن عضواً مؤقتاً في المعسكر الديمقراطي الليبرالي. وهبت الولايات المتحدة والدول الأوروبية لمساعدتها في مواجهة الهجوم الإيراني، لكنها في الوقت نفسه تطالبها بضبط النفس في غزة وتضغط عليها لإنهاء الحرب.

على المدى الطويل، هناك خطر أكبر يتمثل في نشوء وضع شبه أوكراني: فالقتال سيستمر، على نطاق محدود، ولكن بطريقة تجعل الحياة الاقتصادية صعبة هنا، وسوف يعطل السياحة القادمة من الخارج ولن يؤدي إلى تفاقم الوضع. السماح بالعودة الكاملة إلى المستوطنات على الحدود اللبنانية وفي قطاع غزة، وسوف تدعم إيران حزب الله وحماس بإطلاق الصواريخ. ومن وقت لآخر، سوف يصرخ العالم الغربي بلسانه ويشرح لإسرائيل أنه من الضروري أن نكون واقعيين. وعلى النقيض من أوكرانيا، لم نحتل الأراضي بشكل دائم، لكننا في الوقت الحالي غير قادرين على إعادة توطين المناطق داخل أراضينا ذات السيادة. ويتزايد الإحراج، وخاصة في الشمال، حيث لا تفعل ذلك آلاف الأسر سيحصلون على وعد من الحكومة والجيش لأنهم سيتمكنون من تسجيل أبنائهم للدراسة في مؤسساتهم التعليمية الأصلية، بحلول الأول من سبتمبر.

إن الفخ الاستراتيجي الذي تجد إسرائيل نفسها فيه واضح: في غزة، في لبنان، في الضفة الغربية، ضد إيران، وقريبا ضد تركيا، التي تنوي إطلاق أسطول مساعدات استفزازي إلى القطاع. الأخبار السيئة، مثل قرار بشأن خفض التصنيف الائتماني (هذه المرة من قبل شركة ستاندرد آند بورز)، تتناقض بشكل صارخ مع الخطاب الفارغ والوعود التي لا أساس لها والتي ينشرها رئيس الوزراء. في الأيام القليلة الماضية، في حفل رفع نخب عيد الفصح التقليدي مع كبار أعضاء المؤسسة الأمنية، كان نتنياهو لا يزال لديه الجرأة للحديث عن الانقسام من الداخل باعتباره الخطر الرئيسي الذي يهدد إسرائيل. وكأن تحركاته في السنوات الأخيرة – التحريض ضد اليسار والجهاز القضائي، وسلسلة الحملات الانتخابية، والموقف المنفر تجاه كبار المؤسسة الأمنية وأفراد الاحتياط، وقبل كل شيء، إدخال متعصبين يمينيين متطرفين إلى مناصب رئيسية في الحكومة ولم تكن حكومته المحرك الذي أطلق العمليات التي ورطت البلاد في أكبر مشكلة في تاريخها.

النصر لا يزال بعيدا
وبعد أكثر من شهرين من التهديدات العلنية، يبدو أن إسرائيل تتخذ بالفعل الخطوات الأولى في الأسبوع الأخير نحو إمكانية الدخول العسكري إلى رفح. ولم يتضح بعد نطاق العملية، وما إذا كانت ستتحقق على الإطلاق، في ظل الخلاف حول هذا الأمر مع إدارة بايدن، والذي نشأ مرة أخرى نهاية الأسبوع الماضي في اجتماع “زووم” بين كبار المسؤولين من الولايات المتحدة. كلا الجانبين. لكن التطورات الميدانية تشير إلى الاستعدادات للتغيير.
وقام الجيش الإسرائيلي بتعبئة كتيبتين احتياطيتين، مع مهلة قصيرة، ومن المفترض أن يشغلا الممر الذي يقسم القطاع بين الشمال والجنوب ويطلق سراح كتيبتين نظاميتين، اللواء ناحال واللواء 401 مدرع، للتحضير لرفح. إخلاء القوات من خان يونس يسمح لمئات الآلاف من السكان الفلسطينيين بالهجرة من رفح شمالا إلى منازلهم المدمرة، بطريقة تقلل من حجم السكان المدنيين المتجمعين في جنوب القطاع. وتشير الاستعدادات التي يقوم بها النظام المصري في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة، وسلسلة التسريبات من القاهرة، إلى اعتقادهم في مصر أن الإجراء الإسرائيلي يقترب.
يتحدث نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وأحيانًا أيضًا الوزير بيني غانتس وكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي، عن الحاجة إلى ممارسة الضغط العسكري من أجل الترويج لصفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن المتبقين، ولا تزال أربع كتائب إقليمية تابعة لحماس متحصنة هناك رفح، بحسب الجيش الإسرائيلي، تم تفكيك حوالي 18 من التنظيم في قطاع غزة بالكامل وقتل ما يقرب من 12 ألف إرهابي من حماس والجهاد الإسلامي. ولا تزال الكتيبة الثانية التابعة لحركة حماس تعمل بشكل جزئي في مخيمات اللاجئين وسط قطاع غزة، لكنها تكبدت مؤخرا خسائر في عملية إسرائيلية في مخيم النصيرات.

احتلال رفح سيوجه ضربة قوية لحماس، لكن من يرى في ذلك نهاية للمعركة يخدع الجمهور. وخير دليل على ذلك ما يحدث في شمال قطاع غزة. لقد قام الجيش الإسرائيلي بتطهير المنطقة بشكل كامل تقريباً، وبدأت حماس تستعيد السيطرة عليها تدريجياً. وقد تضاءلت بالفعل قدراتها العسكرية، كما أن الغارات الإسرائيلية المتكررة في الشمال تضمن بقاء الوضع على ما هو عليه، إلا أن حماس لا تجد صعوبة كبيرة في استعادة معالم الحياة المدنية بينما يقوم رجالها بقتل نشطاء فتح وزعماء العشائر المحليين الذين يتجرأون على إظهار علامات الاستقلال.

منذ تشرين الثاني/نوفمبر، تحث إدارة بايدن نتنياهو على مناقشة دخول السلطة الفلسطينية المستعادة (حاليًا، ولا يزال على الورق) إلى القطاع في اليوم التالي. رئيس الوزراء الذي ابتزه شركاؤه من اليمين المتطرف يرفض ذلك. الأسباب أيديولوجية (ممنوع إعطاء مكافأة على المجزرة للسلطة الفلسطينية التي تدعم الإرهاب أيضاً)، لكن الاعتبار الحقيقي هو سياسي عملي. وبدون الوزيرين إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريش، لن يحقق نتنياهو هدفه النهائي: البقاء في السلطة حتى نهاية عام 2026 ثم الفوز في الانتخابات. لذلك، لا يوجد تغيير في الوضع القائم في قطاع غزة، فيما يحارب نتنياهو الحركات الاحتجاجية ويحرص على التقريب بين أعضاء الكنيست الذين يُنظر إليهم على أنهم أضعف أعضاء الائتلاف والذين قد يفكرون في الانشقاق. في كل لقاء تقريبًا مع كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية، يمكن للمرء أن يسمع اعترافًا صادقًا بثلاثة استنتاجات: لم ننتصر (سيضيف البعض: حتى الآن)، لا يوجد حل دون الوقوف على موطئ قدم السلطة الفلسطينية في غزة، و عدم التحرك السياسي يهدر الإنجازات العسكرية.

وفي نهاية الأسبوع، اتهم عدد من كبار المسؤولين الأميركيين قيادة حماس برفض اقتراح التسوية الذي قدمه الوسطاء بشأن صفقة الرهائن. إن زعيم التنظيم في قطاع غزة، يحيى السنوار، الذي أعلن نفسه (ساديا)، يزيد من صعوبات أي صيغة تسوية معقولة. لكن تأخر المفاوضات طوال الأشهر الثلاثة الأخيرة، التي كان نتنياهو شريكا مركزيا وواعيا فيها، ساهم في تفويت فرصة الصفقة، حتى يبدو أنها أغلقت تقريبا في ظل غياب الضغط العسكري، ومعه المساعدات الإنسانية بالقدر الذي طلبه مقدما (500 شاحنة يوميا)، السنوار لا يشعر بالحاجة إلى الاستعجال.

ليس من الصعب تخمين ما يريده – نهاية الحرب. إذا كانت إسرائيل لا تزال ترغب في إنقاذ جميع المختطفين أحياء، قبل أن يموت المزيد منهم في ظروف الأسر القاسية أو يتم قتلهم على يد حماس، فسيتعين عليها أن تفكر في حل بديل: خفض الخسائر، وإعلان نهاية الحرب ومغادرة القطاع. . لاحقاً، عندما يصبح المخطوفون وجثث رفاقهم في البيوت، سيكون هناك مكان للبحث عن الذريعة (التي ستوفرها حماس بطبيعتها) لمواصلة الحملة في ظروف أفضل. هذا هو التوجه الذي سمعه بعض العاملين في مركز شونان (الأسرى والمفقودين) في الجيش الإسرائيلي. واجتمع مجلس الوزراء الحربي، الليلة الماضية، لبحث قضية المختطفين، للمرة الأولى منذ نحو أسبوعين. ليس هكذا تتصرف القيادة الملحة لإعادتهم.

إن صعوبة هزيمة عدو شبه غير متبلور، يداهم ويغير شكله ويختبئ تحت الأرض ويلف نفسه بأحزمة الحماية المدنية، تأخذنا أحيانًا إلى أماكن غريبة. وفي غياب النصر الكامل، كما يفهم الآن كل مواطن إسرائيلي ذكي، فإننا لسنا على بعد خطوة منه – فإسرائيل تحاول التمسك بآمال أخرى. ولرفع الروح المعنوية، تحرص وسائل الإعلام على بث مقابلات متعددة مع القادة والجنود بانتظام. وهذا بالتأكيد أفضل من المقابلات مع الوزراء وأعضاء الكنيست من الائتلاف، الذين ساعدوا بشكل رئيسي في إسقاطه، يوم الجمعة الماضي، في السيارة في طريقي لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، صادفت مثل هذه المقابلة في منتصفها. في إحدى المحطات الإذاعية، تحدث الشخص الذي أجريت معه المقابلة، وهو على الأرجح جندي احتياطي تم تسريحه من الخدمة مؤخرًا، بحماس مفهوم عن مدى صحة خوفه من الحرب، وروى كيف كان هو ورفاقه يقومون بتفتيش غرف الأطفال في المنازل في قطاع غزة. وعثر أصدقاؤه على ذخيرة لبنادق كلاشينكوف وأعلام حماس.

ربما كان المذيعة التي اجرت المقابلة معجبة بشدة. قالت: سمعت أنك عثرت أيضًا على سلاسل مفاتيح عليها رموز حماس. حدثني عنها. في هذه المرحلة، أصبح موقف السيارات الخاص بها شاغرًا، وانتظرت واضطررت إلى الخروج من السيارة. ولذلك، لا أستطيع أن أقول للقراء ما إذا كانت مصادرة سلاسل المفاتيح تقربنا فعلاً من النصر المطلق.

أول من المستقيلين
إن إطالة أمد القتال والدخول المحتمل إلى رفح سيخدمان تحالف المصالح المؤكد بين نتنياهو والمسؤولين الآخرين عن التخلف عن السداد في 7 أكتوبر. وطالما استمرت الحرب، وبالتأكيد إذا اندلعت بشكل أكبر، سيكون هناك عذر لعدم البدء بتحقيق رسمي خارجي في الأسباب التي أوصلت إسرائيل إلى هذه النقطة. وفي تناقض صارخ مع نتنياهو، قبل كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي والشاباك المسؤولية عن الإخفاقات، وقال معظمهم أيضًا إنهم سيستقيلوا عندما يحين الوقت. ولكن لديهم أيضاً حاجة إنسانية، تكاد لا يمكن تجنبها، لمواصلة الكفاح في حين يأملون في التصحيح الذي من شأنه أن يصلح بطريقة أو بأخرى بعض الأضرار الناجمة عن الإغفال الرهيب.

في منتصف أغسطس 2006، في نهاية حرب لبنان الثانية، كان أودي آدم، قائد القيادة الشمالية في ذلك الوقت، أول من استخلص استنتاجات شخصية واستقال من الجيش الإسرائيلي بعد ثلاثة أشهر، قائد الفرقة 91 وكان اللفتنانت كولونيل غال هيرش، الذي استقال من الفرقة في ذلك الوقت، قد استقال أيضا، مما أدى إلى سلسلة من ردود الفعل في الجيش التي استمرت مع استقالة دان حالوتس في كانون الثاني (يناير) 2007 ورحيل وزير الدفاع عمير بيرتس في أيار (مايو). وتمكن رئيس الوزراء آنذاك إيهود أولمرت، المفضل لدى المقالات الصحفية اليوم، من التمسك بالسلطة لمدة عامين ونصف، حتى اضطر إلى التنحي بسبب فضائح الفساد، التي أوصلته في النهاية إلى السجن.

لقد قاد رئيس الأركان الحالي، هرتسي هليفي، بشكل مثير للإعجاب عملية تعافي الجيش الإسرائيلي بعد المذبحة، كما قاد المناورة البرية داخل قطاع غزة في ظل ظروف صعبة. وتحت قيادته يوجد صف من الأبطال مثله الذين، شاركوا بشكل مباشر في الإخفاقات التي أدت إلى الكارثة. كما لا يمكن التقليل من مسؤولية الشاباك، بقيادة رونين بار، عن الكارثة. حالة بار مختلفة في نقطة واحدة – حقيقة أن رئيس الجهاز يتم تعيينه تحت سلطة رئيس الوزراء، وهو ما يمكن أن يكون له أي تأثير. عواقب وخيمة على النظام الديمقراطي داخل الجيش الإسرائيلي، يبدو أن الساعة قد بدأت تدق بشكل أسرع. كان اللواء أهارون حاليفا، صباح اليوم (الإثنين)، أول من أعلن عن استقالته من بين أعضاء هيئة الأركان العامة، ومن المتوقع قريبًا أن يتخذ لواء آخر على الأقل خطوة مماثلة. ومن الممكن أن يفتح ذلك سلسلة من ردود الفعل، كما حدث في عام 2006. في هيئة الأركان، كان الأمر برمته مصحوبًا بإحساس ثقيل بالذنب، وسمعت من أكثر من ضابط، ممن يشغلون مناصب عليا، الجملة: “سنحمل ذلك اليوم على ظهورنا مثل الصليب حتى يومنا الأخير”.

وأجرى معهد دراسات الأمن القومي استطلاعا الأسبوع الماضي حول عواقب الحرب. ولعل من المدهش أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يحظى بثقة عالية من عامة الناس، من اليهود والعرب: 81% (89% من الجمهور اليهودي فقط). وتحظى الشرطة بثقة تبلغ 44% فقط، بينما تحصل الحكومة على أدنى مستوى من الثقة بنسبة 23% 27% ثقة، رئيس الأركان هاليفي إلى 60%. أما بالنسبة لأداء سلاح الجور – فقد أعطاها 86% من أفراد العينة من عامة الناس درجة عالية مقارنة بـ 79% قبل نحو شهر. ومن بين اليهود الذين تم سؤالهم، 64% يعتقدون أن الجيش الإسرائيلي سينتصر في الحرب، وهي نسبة عالية، لكنها لا تزال الأدنى منذ بداية الحرب في بداية تشرين الثاني (نوفمبر) بعد بدء العملية البرية، 90 % من المواطنين اليهود يعتقدون ذلك.

ويقدم استطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي، في نفس التواريخ، صورة تكميلية. وتتفق أغلبية كبيرة من المستطلعين، من اليهود والعرب على حد سواء، على أن الوقت قد حان لكي يستقيل المسؤولون عن فشل 7 أكتوبر من مناصبهم. والانقسام في هذا الأمر، كما هو متوقع، هو بين اليمين واليسار. وفي يسار الوسط، تتوقع أغلبية ساحقة الاستقالة الآن؛ وعلى اليمين، أقل من نصف المستطلعين يعتقدون ذلك. أغلبية كبيرة من الجمهور تعتقد أن الوقت قد حان لإجراء الانتخابات أيضاً: 51% يريدون إجراء الانتخابات نهاية العام الحالي، وحوالي الربع يريدون إجراء الانتخابات في موعدها، وحوالي 15% يفضلون إجراء الانتخابات ستعقد العام المقبل.

العصا والجزرة
قدمت إدارة بايدن لإسرائيل مساء السبت، سواء بالصدفة أم لا، عرضا ملموسا لسياسة العصا والجزرة. ومن ناحية أخرى، وافق الكونغرس أخيراً على حزمة المساعدات الأمنية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان، منها 14 مليار دولار لإسرائيل واحتياجاتها (اتضح أن الهجوم الإيراني كان له أيضاً عواقب إيجابية). ومن ناحية أخرى، تستعد الولايات المتحدة لفرض عقوبات على كتيبة المشاة التقليدية في الجيش الإسرائيلي، نيتساح يهودا.

ويعبر القرار عن استمرار مباشر للسياسة التي اتبعتها الإدارة في الأشهر الأخيرة، والتي تستهدف نشطاء ومنظمات اليمين المتطرف في إسرائيل، وتخرج عن نهج الإدانات المتعددة والتصرفات الصفرية الذي ميز الأميركيين في الماضي. وفي الوقت نفسه، فهو يعكس حدود الأطروحة الإسرائيلية، التي بموجبها فإن وجود نظام قضائي مستقل وقوي في إسرائيل سيمنع التحركات ضد الجيش الإسرائيلي على الساحة الدولية. إن أعمال الشغب التي يقوم بها اليمين المتطرف مفرطة للغاية إن عدم كفاءة السلطات (بالتأكيد في ظل الحكومة الحالية) واضح للغاية، لدرجة أن الأمريكيين توقفوا بالفعل عن شراء حجج الدفاع.

الكتيبة نفسها خضعت لإرادة الحكومة نتيجة سلسلة من الأحداث، بلغت ذروتها بوفاة فلسطيني مسن يحمل الجنسية الأمريكية، عمر أسد، في حادثة بالقرب من رام الله في كانون الثاني/يناير 2022. واحتجز جنود الكتيبة أسد عند حاجز ليلي. ، واجههم، ثم ترك على جانب الطريق ويبدو أنه توفي بسبب سكتة قلبية. وكما ورد في صحيفة “هآرتس” في سبتمبر من ذلك العام، كلفت وزارة الخارجية الأمريكية السفارة الأمريكية في إسرائيل بفحص أداء الكتيبة.

كانت العنوان على الحائط حتى في ذلك الوقت، لكن العلامات التحذيرية لم تقتصر على المستوى السياسي. داخل الجيش الإسرائيلي، ظهرت علامات تحذيرية متعددة فيما يتعلق بالسلوك غير المعتاد لمقاتلي الكتيبة، الذين كانوا متمركزين بانتظام في الضفة الغربية طوال أشهر العام تقريبًا. عدم وجود خط قيادة قوي، إلى جانب حقيقة أن عددًا كبيرًا من لم يكن المقاتلون من المتشددين الحريديين، ولكن فتيان التلال من المستوطنين في الضفة الغربية، خلقوا مشكلة دائمة في نتساح يهودا، بالكاد دخل آخر رؤساء الأركان، هاليفي وسلفه في المنصب أفيف كوخافي، إلى حقل الألغام هذا. فقط إصرار قائد المنطقة الوسطى، يهودا فوكس، أخرج الكتيبة من الضفة الغربية في العام الماضي لفترة طويلة من العمل في هضبة الجولان.

وكان جنود الاحتياط من الكتيبة، الذين يخدمون في أطر موازية في الاحتياط، مسؤولين عن عدة حوادث إشكالية طوال فترة القتال الحالي، بما في ذلك مقاطع الفيديو التي سجلت إلقاء الإهانات على الدين الإسلامي من مكبر صوت إمام مسجد وعرض الملابس الداخلية النسائية داخل منازل الفلسطينيين في القطاع. وعلى الرغم من انتشار الكتيبة في القطاع، إلا أن دورها في المناورة البرية ظل محدودا، ويبدو أن القادة فضلوا قصره بشكل عام على الأنشطة ذات الطبيعة الدفاعية. وحتى داخل لواء كفير، الذي انضمت إليه الكتيبة، كان هناك ضباط أوصوا بحل نتساح يهودا إلى سرايا وتوزيعها على كتائب اللواء، على أساس أن تمركز الجنود من نفس الخلفية يخلق مشكلة قيمة مستمرة .

وبعد كل هذه الأمور، اتضح الآن أن الأميركيين تابعوا الأمر عن كثب. العقوبات غير العادية ليست نهاية القصة: فقد تواجه إسرائيل تحركات مماثلة ضد الضباط والوحدات الذين تم القبض عليهم في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان. توقفت الإدارة عن ممارسة الألعاب. وهو يدرك بوضوح نقطة الضعف المركزية لنتنياهو، التحالف غير المقدس مع الوزيرين سموتريش وبن جفير وشركائهما الأيديولوجيين.

مركز الناطور للدراسات والأبحاث  Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى