ترجمات عبرية

هآرتس: حرب غزة تتحوّل مواجهة إقليمية

هآرتس 2023-10-24، بقلم: عاموس هرئيل: حرب غزة تتحوّل مواجهة إقليمية

في الوقت الذي لا تزال فيه إسرائيل تتجهز وتتخبط بشأن الدخول المتوقع للجيش إلى قطاع غزة، فإن الساحة الإقليمية مليئة بالأحداث. نشرت الولايات المتحدة قوات عسكرية معززة في الشرق الأوسط، وهي الكبرى منذ إقامة الائتلاف لمحاربة تنظيم “داعش” في سنة 2014. وفي الوقت نفسه تقوم إيران بتفعيل الميليشيات، بهدف إلحاق الضرر بأهداف إسرائيلية وأميركية، في الوقت الذي لا يزال “حزب الله” يصعّد على الحدود الشمالية.

الحدث الأكثر دراماتيكيةً في الدائرة البعيدة عن إسرائيل، كان يوم 19 تشرين الأول، عندما أطلق الحوثيون من اليمن 19 طائرة مسيّرة وصاروخاً موجهاً إلى الشمال تجاه إسرائيل. تزود إيران الحوثيين بكثير من السلاح منذ أكثر من 10 أعوام، والذي استُخدم لتنفيذ هجمات ضد السعودية والإمارات، بتوجيه منها. هدف الضربة الحالية يمكن أن يكون منطقة إيلات التي تضاعف عدد سكانها خلال الأسبوع الماضي، بعد أن استقبلت من تم إجلاؤهم عن “غلاف غزة” وبلدات الحدود الشمالية.

اعترضت القصف الحوثي، بنجاح، مدمرة أميركية مزودة بمنظومات إدارة القتال “إيجيس”، وتتضمن رادارات وصواريخ اعتراض. هذه المدمرة تابعة لمجموعة حاملة الطائرات “جيرالد فورد”، التي أرسلها الأميركيون إلى منطقة قبرص لردع إيران و”حزب الله” عن ضرب إسرائيل. قبل الهجوم بيوم واحد، توجهت المدمرة جنوباً إلى البحر الأحمر، وبذلك يمكن أن يكون الأميركيون قدّروا، أو عرفوا مسبقاً أن هناك شيئاً يحدث.

إسرائيل والولايات المتحدة تقومان منذ أعوام عدة بإجراء تدريبات تحت عنوان “جينيفر كوبرا”، إذ يتم التدرب على التعاون لاعتراض الصواريخ. هذه المرة، يبدو أنه تم بناء منظومة مشتركة أكبر من تلك التي نُشرت بالقرب من إسرائيل في حربَي العراق 1991 و2003. في الأعوام الأخيرة، جهّزت إدارة بايدن لبناء ما تسمى بنية دفاع جوي إقليمية، تشترك فيها الرادارات وصواريخ الاعتراض من دول مختلفة. الآن، وبأسرع مما كان مخططاً له، نشهد الامتحان العملي الأول لها.

وفي المقابل، يستمر تدفُّق القوات الأميركية التابعة للولايات المتحدة إلى المنطقة. حاملة الطائرات الثانية “آيزنهاور” ومجموعتها الهجومية ستصل إلى المنطقة، كما يبدو، في نهاية الأسبوع المقبل (يبدو أن هدفها هو الخليج). الأميركيون نشروا أيضاً أسراب طائرات مقاتلة في الأردن، في وقت يستمر الدفع بطائرات نقل وأسلحة وأدوات أُخرى إلى المنطقة. يبرر البنتاغون هذه الخطوات بالخطر المتصاعد على الاستقرار الإقليمي. وهذا كله يضاف إلى الجسر الجوي الذي يزود إسرائيل بالأسلحة وقطع الغيار، وفي إطاره وصلت إلى هنا، حتى أول من أمس، 62 طائرة نقل أميركية وإسرائيلية. وفي المؤسسة الأمنية يقولون: إن هذه الحملة هي الثانية في تاريخ الدولة، من حيث الحجم، بعد تلك المشهورة خلال حرب “يوم الغفران”.

وفي الوقت نفسه، لا يبدو أن الإيرانيين اتخذوا خطوات تراجُع. خلال الأيام الماضية، تلقّت القواعد العسكرية الأميركية في العراق وسورية ضربات من مسيّرات الميليشيات التي تفعّلها إيران. وفي تقدير أجهزة الاستخبارات الأوروبية أنه على الرغم من التهديد المباشر الذي وجّهه الرئيس جو بايدن، فإن طهران تريد فحص الجدية الأميركية بدعمها لإسرائيل. سفارة الولايات المتحدة في العراق قررت، قبل أيام، إخلاء المكان من الموظفين غير الضروريين. وأول من أمس، هددت حكومة الحوثيين في اليمن بضرب سفن إسرائيلية تمر في البحر الأحمر.

تجري هذه التحولات الإقليمية في الخلفية، في الوقت الذي يطلق “حزب الله” في كل يوم صواريخ ضد المدرعات وقذائف تجاه قوات الجيش المنتشرة على الحدود (البلدات نفسها فارغة، في أغلبيتها، بقرار من الجيش). يبدو أن الجيش حسّن خلال الأيام الماضية من قدرته على تشخيص الخلايا والتعامل معها. خلال الأسابيع الماضية قُتل عشرات “المخربين” من “حزب الله” و”حماس”، معظمهم خلال الأيام الماضية.

إلا أن كل نجاح عملياتي لطرف من الأطراف، يجرّ بعده الطرف الثاني للبحث عن ردّ ملائم. الشعور في إسرائيل هو بأن سيناريو سوء الفهم قد يتحول إلى أمر خطير، خصوصاً مع التحضير للدخول البري الذي سيقوم به الجيش إلى القطاع. رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، ووزير خارجيته قالا: إنهما لا يعارضان دخول إسرائيل إلى القطاع، لكنهما أضافا: إن بايدن مرّر لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رسالة، مفادها أن على إسرائيل التصرف بحسب قوانين الحرب، وأن تقلص إلحاق الضرر بالمدنيين. يريد الأميركيون القيام بمحاولة إضافية خلال الأيام المقبلة لتحرير المزيد من المخطوفين الموجودين لدى “حماس” في صفقة، بوساطة قطرية.

وفي الوقت نفسه بدأ المقربون من نتنياهو بإعادة تكرار الرسالة التي تقول: إنه يتعين عدم التسرع في الدخول إلى غزة، وأخذ خطر الاشتعال في الشمال والمنطقة برمّتها بعين الاعتبار. الرجل الأكثر جديةً هناك هو مستشار الأمن القومي السابق، يعقوب عميدرور، الذي قال، أول من أمس، لـ”كان” الإخبارية: إنه “لا ضرر في الانتظار للدخول البري. كل يوم يمر هو لصالحنا وضد “حماس”، ومع مرور الوقت ستكون هناك حاجة أقل إلى سلاح الجو في غزة، ويمكن تمريره إلى الشمال.” بعد ذلك بساعات بدأ مشجعو نتنياهو بالتغريد على موقع “إكس” أنه يجب الانتظار والقصف من الجو، من أجل تحرير المقاتلين من القيود التي فرضتها عليهم المنظومة القضائية، قبل دخولهم.

هذه التفسيرات لا تتعارض في هذه اللحظة مع رسائل الجيش بصورة مباشرة. يعمل الجيش على إنهاء التحضيرات للخطوة البرية، لكنه يستطيع استغلال بضعة أيام إضافية لتحسينها، إذا منحوه إياها. لكن هناك ضغوط خارجية أُخرى على المنظومة السياسية والعسكرية: توقعات الجمهور الإسرائيلي لضربة كبيرة ضد “حماس”، على الرغم من التخوف من الخسائر، وحقيقة أن 350 ألف مقاتل احتياط مجند منذ أسبوعين والضرر الذي يلحق بالاقتصاد، ومن ضمنه إيقاف منظومة التعليم، والتخوف من أن الشرعية الدولية التي تحصل عليها إسرائيل بسبب المذبحة في “غلاف غزة” ستتراجع؛ مع وصول مزيد من المشاهد الصعبة نتيجة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى