ترجمات عبرية

هآرتس: المذبحة السياسية: جسور أحرقها الإمبراطور نتنياهو

هآرتس 12-4-2024، بقلم: عكيفا الدار: المذبحة السياسية: جسور أحرقها الإمبراطور نتنياهو

من يتذكر أن مجلس الأمن قرر قبل حوالى أسبوعين بأنه يجب على اسرائيل أن توقف إطلاق النار في القطاع؟. لا يجب على أي أحد أن يقول لنا متى وكيف ننهي الحرب، ومن سيحكم (أو لا يحكم) قطاع غزة في اليوم التالي. ماذا لو أن الرئيس الأميركي لم يرفع يده ضد القرار؟ اسرائيل ليست جمهورية موز. يجب علينا عدم الانفعال، حتى قبل ثماني سنوات، الولايات المتحدة لم تلعب دورها، إنقاذ اسرائيل من مشكلات في الأمم المتحدة، ولم يحدث أي شيء. الرئيس في حينه، باراك أوباما، رفض أن يستل سلاح الفيتو ضد القرار 2334، الذي طالب اسرائيل بوقف البناء في المستوطنات. لكن هناك فرقا كبيرا بين الأمرين، يجسد الفجوة السياسية الكبيرة التي عازف الناي من قيساريا يأخذنا نحوها منذ 8 تشرين الأول.

القرار 2334 طرح للتصويت في العام 2016، بمبادرة اربع دول أعضاء في مجلس، نيوزيلاندا، السنغال، فنزويلا وماليزيا. مشروع القرار الذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة (القرار 2728)، وقعت عليه عشر دول، من بينها اليابان، كوريا الجنوبية وسويسرا. قبل ثماني سنوات رد بنيامين نتنياهو باستدعاء السفراء في ويلنغتون وداكار من اجل التشاور (لا يوجد لإسرائيل علاقات دبلوماسية مع فنزويلا وماليزيا)، هذه المرة ابتلع الإهانة. لم يسمح لنفسه بإعادة السفراء من طوكيو وسيئول وبيرن.

كانت هناك أوقات ضجت فيها البلاد كلما هددت دولة صغيرة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية. منذ بداية الحرب في غزة لا يمر أي أسبوع لا تعلن فيه دولة أوروبية بأنها تفحص الاعتراف بالدولة الفلسطينية. بعد بريطانيا وفرنسا وايرلندا وسلوفانيا ومالطا، عرفنا أن إسبانيا ستنفذ هذه الخطوة حتى شهر تموز. لا يبدو أنهم في مدريد تأثروا من رد الكنيست المثير للشفقة، التي قررت معارضة الاعتراف أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية، وكأنه توجد في الكنيست أغلبية للاعتراف المتبادل.

في منشور في الفيسبوك في إطار تسويق كتاب رجل اليمين عكيفا بايغمان “كيف حول نتنياهو اسرائيل إلى امبراطورية” (إصدار سيلع مئير، 2019)، كتب نتنياهو: “لأنه لا يوجد أي احتمال لأن تسمعوا عنه في وسائل الإعلام، ها أنا أعرض عليكم الفقرة الأخيرة فيه”. فيما يلي ملخص الاقتباس الذي تم اختياره: “مع مرور الوقت وتراجع غبار السياسة وصغائر الأمور سيحتل نتنياهو مكانه في التاريخ كأحد القادة الثلاثة الكبار الذين عرفهم الشعب اليهودي في العصر الحديث إلى جانب هرتسل وبن غوريون”. نتنياهو أرادنا أن نعرف بأنه “قاد اسرائيل في أوضاع معقدة أمام الأعداء وقام ببناء الجسور والتحالفات، وسار بها نحو مستقبل مجيد”.

هاكم قائمة (جزئية) للجسور التي تمكن الإمبراطور من هدمها والتحالفات التي نجح وريث هرتسل وبن غوريون في تفكيكها. في ستة اشهر حقق ما لم تحققه “بي.دي.اس” في عشرين سنة، حسب تعبير المدمن على الإعلام. لا يوجد أي احتمال كي تسمعوا عن ذلك في القناة 14. أيضا “قنوات الذعر” لا تسارع إلى نقل مثل هذه الأخبار المملة.

· قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مستوطنين عنيفين، تشمل تجميد ممتلكات وحظر السفر إلى دول الاتحاد. وسيحظر على مواطني الاتحاد عقد أي علاقات تجارية مع هؤلاء المستوطنين.

· قامت بوليفيا بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل. تشيلي وكولومبيا وتشاد والهندوراس وتركيا والأردن خفضت مستوى العلاقات.

· علّق الاتحاد الإفريقي عمليا مكانة المراقب لديه.

· علّقت كولومبيا شراء السلاح من اسرائيل. وشركات إسرائيلية لم تشارك في معرض السلاح في كولومبيا وفي تشيلي.

· علّقت الحكومة الإقليمية لفالونيا في بلجيكا رخصا لتصدير السلاح إلى اسرائيل.

· علّق الحزب الحاكم الرئيس في إسبانيا وأحزاب أخرى تجارة السلاح مع اسرائيل. لجنة الخارجية في البرلمان صوتت مع وقف الاتجار بالسلاح مع اسرائيل.

· أعلنت الحكومة الأردنية عن تأجيل صفقة “الكهرباء مقابل المياه” مع اسرائيل.

· استثنى عدد من صناديق التقاعد في الدنمارك شركات إسرائيلية وسحب الاستثمارات منها، بما في ذلك البنوك المتورطة في نشاطات في المستوطنات.

· صوت البرلمان في كندا لصالح وقف تصدير السلاح لإسرائيل، اكثر من 130 عضوا في البرلمان البريطاني طلبوا حظر بيع السلاح لإسرائيل.

· قطعت مدينة برشلونة كل علاقاتها مع اسرائيل.

· أعلن مجلس مدينة غانت في بلجيكا بأنه لن يشتري من شركات تكسب من منظومة الاحتلال وقمع الفلسطينيين.

· صوتت بلدية هايفرد في كاليفورنيا مع سحب الاستثمارات من اربع شركات تشارك في خروقات إسرائيلية لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

· مرّر 120 مجلسا بلديا في الولايات المتحدة قرارات تطالب بوقف إطلاق النار.

· قطعت شركتان كبيرتان في اليابان، نيبون اير كرفت سابلاي وايتوتشو، علاقاتهما مع منتجة السلاح “البيت”، ومجلس الاستثمارات في ولاية فيسكونسن قام ببيع جميع أسهمه في “البيت” (8083 سهما) التي كان يمتلكها. بنك “أوف أميركا” تخلص من نصف اسهم الشركة. بين الربع الثالث والرابع في العام 2023 قلص بنك “سكوتيا”، المستثمر الأجنبي الأكبر في “البيت”، أسهمه 16%.

· نقابات العمال في موانئ بلجيكا والهند وكتالونيا وإيطاليا واليونان وتركيا وكاليفورنيا وجنوب إفريقيا، اتخذت خطوات ضد السفن الإسرائيلية أو إرساليات السلاح لإسرائيل. حظرت الحكومة الماليزية على سفن بملكية إسرائيلية الرسو في موانئها.
ـ

ـ علقت خمس جامعات في النرويج اتفاقات التعاون مع جامعات إسرائيلية؛ مجلس كلية الحقوق في جامعة انتويرب قرر وقف اتفاق التعاون مع جامعة بار إيلان؛ جامعة تورينو قررت قطع علاقاتها مع مؤسسات بحث إسرائيلية، “الشريكة في الإبادة الجماعية”؛ الجامعة الفيدرالية لسيارا (البرازيل) ألغت “تحدي الابتكار – البرازيل اسرائيل”؛ نقابة الكادر في جامعة مونتريال التي تمثل نحو 1400 من أعضاء الكادر، صوتت بالإجمال مع مقاطعة الجامعات الإسرائيلية؛ مجلس الأمناء في جامعة ميتشيغان صوت لصالح سحب الاستثمارات من اسرائيل.

· قررت اللجنة الإدارية في الاتحاد الأوروبي للجمباز عدم استضافة تل أبيب في بطولة أوروبا للجمباز الفني في العام 2025.

· الحكومة الايرلندية قررت سحب مليوني يورو من الاستثمارات في شركات إسرائيلية كبيرة تقدر قيمتها بـ 2.95 مليون يورو.

· ماكدونالدز العالمية أعادت شراء الـ 225 مطعما لها في اسرائيل من صاحب الامتياز المحلي.

كيف تتعاملون مع هذا الصدع العميق في العلاقات مع كل العالم، وأيضا تعيدون المخطوفين؟ تقاطعون قناة “الجزيرة”، الشبكة التلفزيونية التابعة لرجل الاتصال مع “حماس”؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى