ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: تحالف عسكري بحري بين إيران ودول الخليج

نيوز 1 العبري 7-6-2023، بقلم يوني بن مناحيم: تحالف عسكري بحري بين إيران ودول الخليج
أعلن وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن نهاية الأسبوع الماضي في واشنطن أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل وأن جميع الخيارات مفتوحة لمنع إيران من إنتاج أسلحة نووية ، لكن يبدو أن إيران لا تتأثر بأمن إسرائيل.
التصريحات الأمريكية تواصل سياستها ونهجها مع دول الخليج ، ولم يكن الرد الإيراني بطيئاً ، أعلن الأدميرال شهرام إيراني قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني عن إقامة تحالف بحري مشترك بين البلدين قريباً. إيران ودول المنطقة ، ومنها السعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق ، وأضاف أن جميع دول شمال المحيط الهندي تؤمن بضرورة الوقوف إلى جانب إيران وتحقيق الأمن المشترك
ونقل الإعلان الإيراني ، موقع “بريكينج ديفينس” المتخصص في المعلومات ذات الطابع العسكري ، عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي ، تيم هوكينز ، قوله إن “التحالف الذي أعلنت إيران أنها تنوي إقامته مع دول الخليج “غير منطقية وتتحدى العقل “.
واتهم إيران بالمسؤولية الأساسية عن عدم الاستقرار الإقليمي والرغبة في إقامة تحالف عسكري بحري لحماية المياه التي تهددها. ألغت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا مشاركتها في القوة البحرية المشتركة بقيادة الولايات المتحدة ، وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن ذلك حدث بسبب الإحباط الذي تشعر به الإمارات العربية المتحدة لعدم وجود رد أمريكي على استيلاء إيران على ناقلات النفط مرتين. في الآونة الأخيرة ، في 27 أبريل و 3 مايو الماضي ، أكدت وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة رسميًا انسحاب بلاده من القوة البحرية المشتركة.
يقع مقر القوة البحرية المشتركة بقيادة الولايات المتحدة في البحرين وتضم 34 دولة ، والغرض منها حماية الأمن ومحاربة الإرهاب والقرصنة في البحر الأحمر والخليج العربي.
إنشاء التحالف البحري الجديد بين إيران ودول الخليج يسحب البساط من تحت الحجج الأمريكية بضرورة حماية دول الخليج من الخطر ، وهنا يبدأ الإيرانيون أنفسهم تحالفًا عسكريًا مع دول الخليج للدفاع البحري ، ولا يتضح من هي دول الخليج التي يجب أن تدافع عن نفسها ، فالخطر عليها كان دائمًا من إيران.
ويرى الإيرانيون في تحرك التحالف العسكري البحري مع دول الخليج ضربة أخرى لإسرائيل والولايات المتحدة ، وحتى لو لم يتحقق هذا التحالف فهو ضربة معنوية وتمرين دعائي يخدم الإيرانيين. إيران تستغل الفرصة. من الفراغ السياسي والعسكري الذي خلفته إدارة بايدن في الخليج ودخوله وتوسيعه بمساعدة الصين وروسيا ، ودول الخليج غير مهتمة بهذا التحالف العسكري البحري مع إيران ، فالولايات المتحدة كانت دائما تقود اللعبة الأمنية في منطقة الخليج ، يرسو الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين ، والولايات المتحدة لها قواعد في الإمارات والكويت ، وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط تقع في قطر ، ولكن في ضوء التقارب بين إيران والسعودية العربية ، زعيمة الخليج ، تشعر دول الخليج أنها لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي ويجب أن تشارك في اللعبة وفق الشروط التي تمليها إيران.
الافتراض العملي لدول الخليج هو أن تقاربها مع إيران سيمنحها شهادة تأمين فيما يتعلق بسفنها التي تبحر في الخليج العربي، ودخولها في تحالف عسكري مع إيران يعزز موقف إيران وهيمنتها كقوة إقليمية قوية. ويضعف موقف الولايات المتحدة في المنطقة ، والإيرانيون سكارى من قوة ومغازلة الولايات المتحدة من بعدهم للتوقيع على اتفاقية نووية جديدة ومؤقتة توقف مشروع تخصيب اليورانيوم مؤقتًا. يلعب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي دورًا صعبًا في الوصول إليه ويقدم موقفًا صارمًا ، فقد هاجم الغرب هذا الأسبوع وقال إن أي حل وسط من جانب طهران قد يؤدي إلى زيادة العداء ضدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى