أقلام وأراء

نواف الزرو: فلسطين ما بين التحرير وحل الدولتين وحل الدولة الواحدة

نواف الزرو 10-9-2023: فلسطين ما بين التحرير وحل الدولتين وحل الدولة الواحدة

الثابت الكبير في المشهد الصراعي مع المشروع الصهيوني، ان الطموحات والآمال والتطلعات الوطنية الفلسطينية كلها تتكثف منذ ان انطلقت مسيرة النضال الوطني التحرري الفلسطيني بصيغة واحدة: هزيمة ورحيل الاحتلال… والاستقلال…وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها المدينة المقدسة، انه المشروع الوطني الفلسطيني والحلم الفلسطيني التاريخي الكبير، وكافة الطروحات ومشاريع الحلول الاخرى ستكون بالتأكيد على انقاض هذا المشروع/ الحلم؟.

يعتبر البعض من المثقفين والكتاب ان معركة التحرير اصبحت مستحيلة، وان معركة اقامة الدولة الفلسطينية هزمت وباتت مستحيلة، وأن حل الدولتين انتهى، ولم يعد من خيارات امام الفلسطينيين سوى خيار”الدولة العلمانية الديموقراطية الواحدة”، كما جاء في الوثيقة التأسيسية للحركة الشعبية من اجل فلسطين دولة علمانية ديموقراطية واحدة كما صاغها عدد من الاكاديميين الفلسطينيين-“….؟!. وجاء في الوثيقة ايضا:” منذ البدء لم يكن هناك من حلٍ مُمكِن للصراع الدائر في فلسطين ما بين الحركة الصهيونية والشعب الفلسطيني سوى قيام الدولة العلمانية الديمقراطية الواحدة. والآن، ليس هناك من حل إلا الحل الذي يقوم على أن فلسطين بلد واحد، وأن على أرضها لا يمكن أن تقومَ إلا دولة واحدة علمانية ديمقراطية لكل مواطنيها”، ولذلك يطرح هذا الخيار فلسطينيا بقوة متزايدة، ونحن بدورنا نطرح هذه القضية للنقاش والجدل كونها قضية استراتيجية هامة ومصيرية، ونتساءل:

– ما هي الآفاق الحقيقية للدولة العلمانية الديموقراطية الواحدة….؟!

– وهل من الممكن يا ترى التسليم بهزيمة وانتهاء المشروع الوطني الفلسطيني المستقل…؟

– ام أن خيار المقاومة والتحرير ما زال هو الخيار الوحيد امام الفلسطينيين….؟!

– ثم هل من الممكن ان يهزم المشروع الصهيوني بالنضال الديموقراطي من داخل المجتمع الصهيوني، ليتحول من مجتمع صهيوني عنصري ارهابي مجرم الى مجتمع ديموقراطي حقيقي….؟!

– ثم هل من الممكن حقا ان تتخلى تلك الدولة الصهيونية عن مشروعها ومحتواها العنصري وعن سيادتها وسيطرتها الاستراتيجية على فلسطين التاريخية….؟!

هناك الكثير من الاسئلة والتساؤلات على اجندة الجدل حول مشروع الدولة العلمانية الدموقراطية الواحدة….

بانتظار نقاش فعال وبناء ونتائج حقيقية مقنعة…؟

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى