ترجمات عبرية

مكور ريشون: دعم سوريا والتهديد القطري: بوادر تصعيد ضد حماس

مكور ريشون 4-9-2023، بقلم نوعام امير: دعم سوريا والتهديد القطري: بوادر تصعيد ضد حماس

نوعام  امير

سمحت الرقابة، أول من أمس، بنشر خبر أن الجيش الإسرائيلي أنهى في الأيام الأخيرة نشر عدد من بطاريات “القبة الحديدية” في كل أنحاء البلاد. جاء هذا بعد تقارير تحدثت عن نية “حماس” التسبب بتصعيد في “المناطق” في الشهر المقبل.

ظهرت المؤشرات الأولى، الأسبوع الماضي، مع التحذير الاستخباراتي من أن “حماس” بدأت بتسخين الأجواء في المنطقة. ورأينا الدلائل الأولى على ذلك عند السياج الحدودي في قطاع غزة، حيث دفعت “حماس” ببضع مئات من الشبان للقيام بـ”أعمال شغب”. وهذا يذكّر بالأحداث التي دفعت الجيش الإسرائيلي إلى شنّ عملية عسكرية منعت تسلُّل الآلاف ممن هاجموا السياج الحدودي في غزة.

جاء المؤشر الثاني من قطر، التي حذّرت من أن دعم “حماس” لنظام الأسد سيضر بالأموال التي تحولها إليها. يشكل المال القطري حالياً التمويل المركزي لـ”حماس”، وهو الذي يسمح لها بإدارة القطاع ودفع الرواتب لكبار المسؤولين، وأيضاً للشارع الذي يئن تحت وطأة الفقر.

المؤشر الثالث للتصعيد في مواجهة “حماس” تصريحات كبار المسؤولين الإسرائيليين، التي تدل على دعمهم لتقديم المزيد من التنازلات لـ”حماس”. أدرك المسؤولون في “حماس” بسرعة أن هذا يمكن أن يتحول إلى أداة ضغط للحصول على المزيد من الإنجازات، فسارعوا إلى المطالبة بدخول المزيد من آلاف العمال الفلسطينيين من القطاع للعمل في إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك، من المفيد الانتباه إلى الأفكار الجديدة لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الذي يدفع نحو تشديد ظروف اعتقال “المخربين” في السجون الإسرائيلية. حتى الآن، لا يمكن تحديد تأثير هذه الخطوات، وليس واضحاً إذا ما كانت هذه الأمور ستتحقق، وإذا كان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، سيحاول كبح بن غفير وينجح في ذلك.

يدركون في المؤسسة الأمنية أن التسخين سيصل إلى ذروته في الأيام المقبلة، مع اقتراب رأس السنة اليهودية. حينها، من المتوقع فتح المسجد الأقصى أمام زيارات اليهود، وهو الحدث الذي تحب “حماس” امتطاءه من أجل التصعيد، كما حدث في عملية “حارس الأسوار”.

اتُّخذ على الأرض بعض الخطوات، استعداداً لمواجهة التدهور المحتمل، وبالإضافة إلى خطوات دفاعية، مثل نشر منظومات القبة الحديدية، تنقل إسرائيل رسائل إلى “حماس”، بالأساس من خلال مصر وعبر قنوات دبلوماسية أُخرى، مفادها أن “حماس” ستجد نفسها في مشكلة إذا ضغطت على إسرائيل. كما أوضحت مصر لـ”حماس” أن محاولة خلق معادلة خضوع خلال ولاية الحكومة الحالية ستضر فقط بجهود كل الأطراف لمساعدة القطاع. هذا هو السبب الذي يدفع مصر إلى العمل لوقف الحرب في غزة.

من جهتها، ستضطر إسرائيل إلى اتخاذ عدة قرارات مهمة قبل تلقّيها تهديدات علنية من كبار المسؤولين في “حماس”. وتدّعي جهات في المؤسسة الأمنية أنها لن تُفاجأ إذا انضم نصر الله أيضاً إلى حملة التهديدات ضد إسرائيل، تأييداً لـ”حماس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى