ترجمات عبرية

معهد بحوث الامن القومي الاسرائيلي (INSS): الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيحدد ما إذا كنا قد تحولنا إلى التصعيد

معهد بحوث الامن القومي الاسرائيلي (INSS) 14-4-2024، بقلم  داني سيترينوفيتش: الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيحدد ما إذا كنا قد تحولنا إلى التصعيد
داني سيترينوفيتش

تنفيذاً لتهديدات قيادتها، وفي ضوء اعتبار اغتيال حسن مهدوي في سوريا “خطوة أبعد مما ينبغي”، نفذت إيران ردها على هذا الاغتيال بإطلاق مئات الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وأرض-أرض. وفي الوقت نفسه، كان هناك إطلاق “رمزي” للحوثيين وحزب الله باتجاه إيلات ومرتفعات الجولان، بهدف إظهار الدعم للمبعوثين الإيرانيين في طهران.

وهذا حدث غير مسبوق في أهميته ونطاقه، ويشير إلى فهم القيادة في طهران بعدم وجود رد فعل على اغتيال المهدوي، وهو ما شكل ضربة موجعة للقيادة في طهران بسبب أقدميته وكذلك بسبب الموقع. إن عملية اغتياله (“القنصلية الإيرانية في دمشق”)، ستكون أكثر تكلفة بكثير من تنفيذها الفعلي. وعلى الرغم من خطر التصعيد، كانت طهران مستعدة لتحمل المخاطرة بشرط أن تعيد توازن معادلة الردع في مواجهة إسرائيل.

إن حقيقة أن الصاروخ الإيراني كان يستهدف قواعد عسكرية بعيدة، وكذلك الطريقة الواضحة التي استعدت بها إيران لهذا الهجوم، تشير إلى أن إيران حاولت تقليل احتمال أن يؤدي هجومها إلى حملة إقليمية ولا تزال إيران تخشى من الوجود الأميركي في الشرق الأوسط ومن الوضع الذي قد تجد نفسها فيه في صراع أمامها، وبالتالي فإن تحركات إيران قبل وأثناء الهجوم تظهر أنها تريد الاكتفاء بهذا الرد وعدم التصعيد. إذا لم يكن في حاجة إليها.

الكرة في ملعب إسرائيل، ورد الفعل على أحداث الليلة سيحدد ما إذا كنا نتجه إلى تصعيد جدي أم إلى تصعيد ينهي الحدث الحالي. يمكن لإسرائيل أن تكون راضية عن النسبة غير المسبوقة من عمليات الاعتراض، والنشاط الاستثنائي مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في إطار التحالف، وقبل كل شيء، حقيقة أنه لم تكن هناك أضرار كبيرة حقًا من الهجوم الإيراني والرد بطريقة محدودة على هذا الهجوم. وخاصة عندما يبدو أن الولايات المتحدة لا تدعم أي هجوم إسرائيلي مضاد. ومن ناحية أخرى، فإن هذا حدث غير مسبوق قد يدفع إلى رد فعل شديد بسبب الرغبة في منع مثل هذه الأحداث في المستقبل أيضا ورسم “خط في الرمال” لإيران حتى لا تكرر نفس الشيء. رد الفعل مرة أخرى. وفي كلتا الحالتين، فإن أي هجوم على إيران يزيد بشكل كبير من احتمالات شن حملة إقليمية، وليس فقط إسرائيل ضد إيران، وبالتالي فمن الصحيح تنسيق أي رد مع الإدارة الأمريكية.

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى