أقلام وأراء

بكر أبو بكر: حضارة الأمة والتقدم على طريق النصر

بكر أبو بكر 13-9-2023: حضارة الأمة والتقدم على طريق النصر

التقدم على طريق النصر يحتاج لمقومات.

فلا تقدم يأتي لسلاسة الدرب من ذات الوسيلة، ولا يأتي بعيون مغمضة أبدًا.

فلا بد لتحقيق النصرمن السير بعيون مبصرة، وقلوب عاقلة. وفي ذلك يكمن فقه المقومات والأسس التي تجعل من الطريق نافذًا نحو النصر.

في إطار الثورة الفلسطينية ومنذ البدء كانت الدوائر الثلاث تحيط بالقضية لتشكل أسس قوتها وهي الدائرة الوطنية والدائرة العربية، والدائرة العالمية المشكلة من أحرار العالم أساسًا، فلم تقل الثورة الا بتفاعل وتآزر هذه الدوائر لتحقق التقدم وتحقق النصر.

في النطاق الوطني فَهِمت الثورة القُطرية نقيض الاقليمية.

فلم تقبل العصبوية الإقليمية المغلقة لكل بلد منفصلًا عن مجمل بلدان الأمة.

وانما فهمتها قُطرية بمعنى التخصيص وبمعنى التكريس لا الانفصال، وبالمعنى الذي يضم الأقطار (القطرات) الى بعضها البعض لتكون بحق سيلًا كاسحًا للغريب، وغيثًا نافعًا للقريب ولمجمل الأمة.

لا جدال في أن الوحدة الوطنية ضمن العامل الوطني في أي قطر مدخلٌ لحسن التمثيل والاحترام والتقديم وإبراز الصورة ومن ثم امتلاك القدرة على التقدم ما يأتيها وبشكل لصيق مما نسميه اليوم الجدار العربي أو الدرع الواقي الذي بقوته تكمن قدرة القضية على النصر.

كان المفكر العربي الفلسطيني الكبير خالد الحسن كثيرًا ما يردد: “أن القاطرة الفلسطينية لاتسير إلا بالقطار العربي” مؤكدًا على حتمية الارتباط بمجمل الأمة لتحقيق النصر.

اكتسبت الثورة الفلسطينية ثقلها من قوة الأمة العربية بمجملها، رغم كثير من مراحل الشد والجذب بين الثورة الفلسطينية وبين عدد من الأنظمة العربية إلا أنه في جميع الأحوال كانت القوة بمفهومها الشامل ومنها القوة العسكرية درعًا حصينًا للثورة الفلسطينية.

حطمت الثورة الفلسطينية بحائطها الاستنادي أو بدرعها الواقي سعي الغرب، ثم “بن غوريون” لتفتيت الأمة باستفراده بكل قطر(بلد) بها، ثم تدمير كل قطر فيها. لكن للأسف فإن هذا ما تحقق له لاحقًا بعد تفتيت بل وتدمير الدرع بتفتيت قوة العراق وسوريا وتحييد مصر. ثم فيما فيما سمى استتباعات “إبراهام-ترامب”.

قوة العرب الكبيرة والممتدة بتكاملها تجعل منها قوة عظمى حقيقية قادرة على التحدي اقتصاديًا وبشريًا وجغرافيًا واستراتيجيًا وفكريًا، وحضارةً جامعة لذلك سعى الاستعمار الغربي الملطخ بالحقد وبالدم والتسخير للآخرين وبعقدة التفوق والعنصرية سعى لتفتيت وتدمير هذه الامة بحضارتها الوسطية الجامعة، التي لها من المقومات ما يجعل من الاتحاد العربي (يشمل الكورد والامازيغ والعرب أبناء ذات الحضارة معًأ) لو نشأ أكثر قوة من الاتحاد الأوربي.

سعى الاستدمار (الاستعمار) الغربي المهيمن لقهر الأمة واتخذ أشكالًا عدة من السرقة والنهب والقتل والاستغلال والاستعباد والضغط والاحتلال وتدمير اللغة العربية وتحقير أمة العرب، وحضارة الامة الجامعة في رقعتنا الجغرافية الواحدة للعرب و للاكراد والامازيغ معًا، كما الجامعة للمسيحيين والمسلمين معًا في الوعاء الحضاري الجامع.

ومثّل استعمار أرض فلسطين العربية أحد أهم أهداف وحلقات الاستعمار الأوربي والأمريكي لتدمير الأمة للأبد، فلا تقوم لها قائمة بل كي يصبح حلم الوحدة ولو على النمط الأوربي نسيًا منسيًا، فكان الكيان الصهيوني ممثلًا للغطرسة الاستعمارية الغريبة، والفاشية والعنصرية.

إنه الكيان الذي بدأ بطيئًا حتى تعملق اليوم، فهيمن بالإرادة الغربية الاستعمارية العنصرية ثم الامريكية على العالم العربي بطيء الفهم أو المنبهر بالغرب بغباء فقدان الثقة بالذات، إنه العالم العربي المنهمك بالعقلية الاستهلاكية الاستتباعية الذيلية للآخر بعيدًاعن القيم والمباديء ويعيدًا عن مصالح الأمة الاستراتيجية الجامعة وعن قيمنا الحضارية.

إن القضية الفلسطينية أو ما كانت تسمى القضية العربية في الصراع العربي-الصهيوني قُزمت عبر السنين! ونتيجة اخفاقات النظام الفلسطيني والعربي عامة، لتصبح شطرًا فقط مقابل القوة الاستعمارية الداهمة المسماة الكيان الصهيوني ففقدت حتى في المضمون النفسي فكرة القوة ولو المعنوية حينما مثلت لفترة طويلة القضية المركزية العربية الأولى بل وللاحرار في العالم أجمع.

إن قوة هذه الأمة لا يمكن أن تستمد من الخارج مطلقًا. بل من ذاتها التي لا تحتاج الا لثقة أبناء الأمة وقادتها بحضارتهم وقضاياهم الجامعة، وقيمهم المتميزة الأصيلة المختلفة والعظيمة، وثقتهم بلسانهم الفصيح الجامع لكل المكونات الحضارية المتشكلة منها هذه الامة، وبقوتها الاقتصادية والاجتماعية والتقانية بل والنفسية والروحية والثقافية الفكرية الحضارية الممتدة لآلاف السنين.

وبذلك يعود الدرع الواقي او القطار ليقود القاطرة الفلسطينية فيُنار الدرب ويتحقق التقدم ويكون النصر ثمرة ناضجة.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى