#أقلام وأراء

السفير ملحم مسعود: حلف الناتو بين الأمس واليوم

السفير ملحم مسعود – اليونان 7.7.2022

إن المشهد السياسي العالمي اليوم في حراك دائم غير مسبوق , حيث التحولات والتجاذبات والصراعات باتت سمة هذا المشهد … في إنتظار المفاجئات والتداعيات ومن الصعب تلخيصه وتقديمه او شرحه لأنها أحداث ووقائع  وليست آراء وإجتهادات …

ماحدث في الناتو ونقلة  التجديد  من حال إلى حال تحضرني هنا قصيدة قالها المتنبي في هجاء ” كافور ” وصادف ان كانت ليلة عيد  الأضحى  … وربما كانت من أجمل وابلغ اشعاره  لما حل به تلك الليلة وهو يستعد للفرار من مصر … ومطلعها :

عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ … بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ

وليعذرنيابو الطيب ( المتنبي ) اشهر شعراء العصر العباسي  لإستخدام شعره لفهم حالة الناتو

ناتو بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا ناتو … بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ

عودة ” للمشهد “

مجموعة السبع الإقتصادية عقدت إجتماعاتها في ألمانيا …

في المقابل تُحرك رؤسيا مجموعة ( بريكس ) الإقتصادية … المكونة من روسيا والصين والهند واليرازيل وجنوب أفريقيا … في الوقت الذي تستقطب إهتمام  دول أخرى مثل الإرجنتين وإيران والجزائر وإهتمام دول أخرى ودلالات هذه المنظمة الإقتصادية …

وأيضا يمثل اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المقرر عقده بين 7 و8 يوليو مواجهة علنية محرجة محتملة بين الولايات المتحدة وروسيا، وكلاهما عضو في التجمع الدولي، بعد أكثر من خمسة أشهر من حرب روسيا ضد أوكرانيا.

كذلك سوف يجري حدث مهم في مدينة جدة والكل في إنتظار الحدث … حيث يلتقي رئيس الولايات المتحدة جوزيف بايدن، قيادات تسع دول عربية في لقاء غير مسبوق … رغم التركيز عل ان بايدن سيكون زائر ومراقب (ضيف شرف ) من حيث القيمة التاريخية والمكان والزمان . وكما هو معروف بدأ حراك دبلوماسى سعودى (إستباقى ) للتنسيق وترتيب البيت العربي … قبل قمة جدة لتقديم السعودية كالمحور الأساسى لصناعة القرار في منطقة الشرق الأوسط وعدم اقتصار هذا القرار على الشأن النفطى فقط .

عود على بدأ … أوروبا والتوجه إلى تجديد حلف الناتو …

زعماء الإتحاد الاوروبي في بروكسل يفعلون إجتماعهم الشهري لمواجهة التحديات والمستحقات … إن لم تكن تداعيات ... للتحضير لمؤتمر الناتو في بروكسل .

في الوقت الذي جرت فيه الإستعدادات والتحضيرات في   بروكسل  بإستنفار كامل قبل ايام من  إنطلاق  اعمال القمة ال 32 لحلف شمال الأطلسي ” الناتو ” في إسبانيا  , وفي اجواء من الأبهة الملكية في مدريد  أقام ملك إسبانيا فيليب السادس مادبة عشاء على شرف القادة في القصر الملكي بالعاصمة .

لم يكن اجتماع القمة لقادة دول حلف شمال الأطلسي في مدريد اجتماعاً عادياً كسوابقه، وما كان له أن يكون بعد اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا.

فقد خرج الاجتماع بمفهوم استراتيجي جديد يعتبر أن «روسيا تشكل التهديد الأول والمباشر للسلام والأمن واستقرار الدول الحليفة على ضفتي المحيط الأطلسي ويدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الخطر الروسي.

شارك في القمة رؤساء دول وحكومات 41 دولة من أصل 44 دولة مشاركة، فضلا عن وزراء الخارجية والدفاع يمثلون 30 دولة عضو في حلف شمال الأطلسي كما جرت العادة في مثل هذه القمم . 

( البوسنة والهرسك، والأردن، وموريتانيا، واليابان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، وأوكرانيا، بالإضافة إلى القادة الأوروبيين، تشارلز ميشيل وأورسولا فون دير لاين، ودول الاتحاد الأوروبي غير الأعضاء، والسويد وفنلندا والنمسا ومالطا وقبرص وايرلندا )

عقدت قمة الناتو يوم 28 يونيو وإستمرت حتى 30 يونيو، فى مدريد، وإستضافت العاصمة الإسبانية 5 آلاف ضيف، من وفود من 40 دولة، وهى التى جعلت مدريد مركز السياسة العالمية خلال الاحتفال بها .. 

 وفي هذه المناسبة كان حضور رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، و تواجده فى مدريد للمشاركة فى قمة الناتو تعتبر بمثابة تحول تاريخي في استراتيجية الحلف

بالمناسبة الرئيس ألامريكى هو العاشر الذي يزور إسبانيا …  حيث أعلن عن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي برا وبحراً وجواً , كما أكد أنه سيتمّ تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأمريكية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا ويدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الخطر الروسي.

ومن المعروف فإن المفهوم الاستراتيجي السابق للحلف يعود إلى العام 2010 وفيه اعتبرت روسياً ” شريكاً للحلفهذه النقلة من “شريك” إلى “الخطر الرئيسي والمباشر” ستكون لها تداعيات كبيرة سواء بالنسبة للدول الأعضاء أو لسائر العالم ... وقبل أقل من ثلاث سنوات وصف الرئيس الفرنسي ماكرون حلف الناتو بأنه في حالة موت سريري. كما استخف الرئيس الأمريكي السابق ترامب بالحلف، وهدد بالانسحاب منه. ..

اليوم يُعلن الحلف عن مفهوم استراتيجي جديد في قمة استثنائية، ويشهد توسعا في البلطيق على تخوم روسيا، فهل استفاق الناتو من حالته السابقة؟

عاد الناتو إلى الواجهة كأكبر تحالف عسكري وسياسي في العالم، سواء بعدد أعضائه الذي ارتفع من 16 دولة في نهاية الحرب الباردة إلى 30، أو بإمكاناته العسكرية والاقتصادية والتكنولوجية ونفوذه الذي يتجاوز عضويته المباشرة. وتبدو الولايات المتحدة، المحرك الأبرز لهذا التطور، وكأنها بصدد استعادة دورها القيادي في أوروبا بعدما نجحت في اجتذاب الدول الأوروبية إلى الاصطفاف وراءها في مواجهة روسيا. 

كان الحشد غير تقليدي لمؤتمر ربما يصح التعبير انه عقد في (اجواء حرب… ) أو مابعد الحرب , ويبدو ذلك من التشدد ومواجهة التحديات التي فرضتها روسيا  , لتكون قمة تاريخية لحلف شمال الأطلسي لصياغة استراتيجية جديدة لردع روسيا..  

ورغم قرع الطبول الذي يرافق العمليات العسكرية في أوكرانيا وكل الاصطفافات الدولية والتغييرات الذي تحصل من انضمام دول كانت تاريخياً تلتزم الحياد مثل السويد وفنلندا ( الذي ما زال بين مد وجزر … ) واليوم أصبحت في الحلف الأطلسي إلى تسليح ألمانيا التي مُنعت منه منذ عام 1945 بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية وهي اليوم ترصد مائة مليار دولار في موازنتها للتسلح .

عودة ألمانيا وغيرها من البلدان إلى الاهتمام بتسليح قواتها، ورصد ميزانيات ضخمة لهذه الغايلم يعد هناك هامش للتردد لدى الدول الأخرى، تم تبني هذا المفهوم الاستراتيجي الجديد الذي يعني الاستعداد للحرب.
ورغم كل ذلك … فإن هناك دول قد لا يمكنها التكيف بسهولة مع هذا التغيير الطارئ على «المفهوم الاستراتيجي» لعل أبرزها  (تركيا ) المرتبطة مع روسيا بعلاقات قلقة. فمن جهة لا يمكن لتركيا أن تنتقل بسهولة من خانة الشريك لروسيا في مسار (آستانا ) الخاص بالصراع في سوريا إلى خانة الأطلسي الذي يعتبر روسياً خطراً مباشراً على أمن الدول الأعضاء، وتملك روسيا وسائل كثيرة لإيقاع الأذى بجارها التركي من غير أن تتمتع تركيا بحماية أطلسية رادعة بالقدر الكافي.

امين عام  الحلف ستولتنبرغ : عندما نصبح 32 عضوا سنكون أقوى في وقت نواجه فيه أخطر أزمة أمنية منذ عقود بدا واضحاً مدى توسع الانقسام في العالم وانحداره نحو المواجهات والإصطفافات

قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز إن قمة حلف الناتو تهدف إلى إظهار جبهة موحدة للحلفاء فى الدفاع عن القيم الديمقراطية، وتعزيز الوجود العسكرى للحلف على جبهته الشرقي بالإضافة إلى تنمية مطالب إسبانيا بعدم تجاهل التهديدات الناشئة على الحافة الجنوبية ..

 ناقش أيضا قمة الناتو “سبل تصدير الحبوب من أوكرانيا وفتح الطرق البحرية”، و”إنهاء أزمة انضمام فنلندا والسويد للناتو”، و”الإرهاب في أفريقيا”، و”رفع القوات القتالية في أوروبا الشرقية للحلف  ضمن قضايا اخرى.

وفي المؤتمر الصحافي للأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بعد انتهاء اجتماع رؤساء الدول الأعضاء، صرح بقرار إضافة ما يزيد على 300 ألف جندي في حال تأهب قصوى، وأعلن عن زيادة في الميزانية العسكرية للحلف بـ2 في المائة حداً أدنى ليصل في نهاية 2022 إلى مبلغ 350 مليار دولار .

حلف الناتو

وفي قرار تاريخي ...

حلف شمال الأطلسي يُطلق عملية المصادقة على عضوية السويد وفنلندا...

وكانت تركيا قد وافقت على إطلاق هذه العملية خلال قمة قادة الحلف في مدريد لكن الرئيس رجب طيب إردوغان ذكّر الدولتين الشماليتين بالشروط الواجب توافرها !!!

أطلقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الثلاثاء ( إجراءات …  ) المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو وهي طويلة ومعقدة وعادة ما تستغرق سنوات , ورغم الإستثناء في هذه الحالة وإتخاذ القرارالذي يتطلب مصادقة كل من الدول الاعضاء …وربما برلماناتها سوف تتطلب شهور .

على اي حال يعد القرار تاريخيا لدولتين شماليتين دفعتهما إليه الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا ( لكنّ البلدَين المرشحَين لن يستفيدا من الحماية المنصوص عليها في المادة 5 للدفاع المتبادل في حال وقوع هجوم طالما أن الدول الأعضاء الثلاثين لم تصادق على عضويتهما ) 

وهنا نتوقف قليلا لمراجعات تاريخية …  وماذا يعني  هذا القرار بضم فنلندا والسويد … لروسيا واوروبا ؟؟؟

فنلندا… الدوقية الروسية السابقة

كانت فنلندا جزءًا من السويد قبل ضمها عام 1809 إلى الإمبراطورية الروسية كدوقية ذات حكم ذاتي. وأعلنت استقلالها في ظل الثورة البلشفية عام 1917حين احتلها الاتحاد السوفياتي عام 1939 بعد بضعة أشهر من اندلاع الحرب العالمية الثانية، قاوم البلد طوال ثلاثة أشهر خلال ما عرف بـ”حرب الشتاء”. ومع تجدد الأعمال الحربية عام 1941، اضطرت فنلندا إلى توقيع هدنة بعد معارك استمرت ثلاث سنوات.

وبموجب اتفاقية “صداقة” وقعت عام 1948 بضغط من موسكو، وافق القادة الفنلنديون على البقاء خارج التعاون العسكري الغربي والالتزام بنظام حياد قسري عرف بمصطلح “الفنلدة”.

وإن كان البلد أفلت من ضمه إلى الاتحاد السوفياتي إلا أن موسكو فرضت سيطرتها على سياسته الخارجية والعسكرية.

وبعد سقوط الاتحاد السوفياتي، انضمت فنلندا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1995 وإلى الشراكة من أجل السلام التابعة للحلف الأطلسي، لكنها تمسكت رسمياً بسياسة عدم الانحياز العسكري.

 

السويد… حياد منذ نهاية الحروب النابوليونية

السويد من جانبها التزمت رسمياً خلال قرنين بسياسة حياد موروثة من نهاية الحروب النابوليونية ومن الحربين العالميتين. لكنها شاركت في مهمات عسكرية في أفغانستان ومؤخراً في مالي، ولم تخض حرباً منذ نزاع مع النرويج عام 1814.

وخلال التسعينات، عدلت سياسة الحياد إلى سياسة عدم انحياز عسكري “بهدف السماح” بالحياد في حال نشوب حرب.

وبالرغم من بقائهما خارج الحلف، وطد البلدان الإسكندينافيان علاقاتهما بشكل متواصل مع الناتو الذي يعتبرهما أقرب دولتين غير عضوين. وساهم البلدان في مهمات للحلف في البلقان وأفغانستان والعراق، كما شاركا في الكثير من التدريبات العسكرية المشتركة.

لكن … عاد البلدان وفي ظل التطورات الضبابية سياسيا وعسكريا للإستثمار في اجيش…

خصصت السويد وفنلندا خلال الحرب الباردة تمويلاً ضخماً تراوح بين 4 و5% من إجمالي ناتجهما المحلي لقواتهما العسكرية في غياب حلفاء عسكريين لهما. ومع تبدد الخطر السوفياتي، خفض البلدان ميزانيتيهما العسكريتين، لكن فنلندا أبقت نظام خدمة عسكرية واسع النطاق وقوات احتياط ضخمة.

وتعول فنلندا البالغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة، على جيش يضم 280 ألف جندي جاهز للقتال، إضافة إلى 600 ألف جندي احتياط، ما يشكل قوة استثنائية لدولة أوروبية. أما الجيش المهني، فلا يضم سوى 13 ألف جندي ولو أنه يتم تدريب 22 ألف مجند كل عام.

السويد من جانبها خفضت ميزانيتها العسكرية أكثر، من 2.6% من إجمالي ناتجها المحلي عام 1990 إلى 1.2% عام 2020، غير أن هذا التوجه تبدل بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

وبعدما ألغي التجنيد الإجباري عام 2010، فُرض مجدداً بشكل جزئي عام 2017. ويعد الجيش السويدي حالياً حوالى 50 ألف جندي، نصفهم من جنود الاحتياط.

أخيرا … إن الإستثمارات الكبرى في القوات العسكرية لكلا الأطراف منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ليس من مصلحة روسيا ولا الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة والصين أن يحصل هذا

وعليه تبقى العلاقات الدولية كتلك التي سادت إبان الحرب الباردة، فيحصل ( صراع ) بين المعسكرات المتنافسة في الأقاليم التي توجد أو تسعى للوجود فيها تعزيزاً لمصالحها وتوسيعاً لمناطق نفوذها ..

إلى قُرًاء الموقع واهلنا في الوطن

كل عام وأنتم بخير

عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ … بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ

 

وللحديث بقية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى