ترجمات عبرية

إسرائيل اليوم: قضية التجسس في حماس: الحركة تدعي أن الأضرار ضئيلة

إسرائيل اليوم 26-9-2023، بقلم دانا بن شمعون: قضية التجسس في حماس: الحركة تدعي أن الأضرار ضئيلة

دانا بن شمعون

القضية التي تهز حماس: هل حاولت إسرائيل اغتيال المسؤول الكبير في حماس صالح العاروري؟ تزعم وسائل إعلام لبنانية وفلسطينية أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تمكنت من تجنيد عنصر في الجناح العسكري لحركة حماس لمراقبة كبار مسؤولي المنظمة في الخارج.

قبل بضعة أسابيع، ألقي القبض على خليل أبو معزة، نجل أحد الشخصيات الفلسطينية المحترمة في أوساط حماس في غزة، في صيدا بجنوب لبنان للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح إسرائيل. ويشتبه في أن أبو معزة حاول إجراء اتصالات في تركيا مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والرجل الأقوى في الحركة صالح العاروري. وإثر التقارير والتسريبات الإعلامية، اضطر العاروري، في خطوة غير معتادة، إلى نشر رسالة بصوته أشار فيها إلى القضية التي تؤرق التنظيم هذه الأيام، وحاول التقليل من أهميتها.

“اسمه ليس خليل، بل نور الدين أبو معزة. غادر غزة إلى تركيا قبل أربع سنوات وادعى أنه عضو في وحدة النخبة في كتائب القسام وأنه متورط في شؤون الضفة الغربية”. قال العاروري، موضحاً أن أبو معزة أثار شكوكه منذ البداية. “في البداية لم يقدم أي إجابات واضحة عندما سئل عن كبار المسؤولين الذين عمل معهم. وبعد أن تمكن من ذكر اسم أو اسمين، أجرينا على الفور اتصالات مع الأشخاص المعنيين في الضفة الغربية وغزة وأنكروا أي صلة لهم معه وقالوا إنه أصلع، يؤدي الخدمات”. وأشار العاروري إلى أن أبو معزة كان عضوا في حركة حماس حتى تم طرده من الحركة لأسباب مالية، حاول أن يتحدث معي في أحد المساجد في تركيا، وجاء ليصلي حيث كنت أصلي، واقترب مني بعد الصلاة، وأمسك بي وطلب التحدث معي، فقلت له: لا تكلمني ولا تتحدث معي”. “لا تسأل عن صحتي، هل تفهم؟”. طلبت منه عدم الاتصال بي مرة أخرى. “لم ينجح في إعطاء العدو (إسرائيل) شيئا، لا من غزة ولا من تركيا، ولم يدخل مقر التنظيم” وقال العاروري: “لم يكن يعمل في مكاتبه ولم يعمل دقيقة واحدة في شؤون الضفة الغربية، ولم يكن على اتصال مع أحد، ولم يتعامل مع الأمور العسكرية في لبنان أيضا”.

ويتولى العاروري مسؤولية مقرات الضفة الغربية في الخارج، وبحكم منصبه فهو مسؤول عن تمويل وتوجيه وتسليح الخلايا في جميع أنحاء الضفة الغربية. ومؤخراً، صدرت تهديدات في إسرائيل بشأن احتمال اغتيال مسؤولين كبار في حماس، وعلى رأسهم العاروري. ورداً على ذلك، أعلن في مقابلات إعلامية أن الاغتيالات لا تخيفه، بل وحرص على نشر صورة لنفسه بالزي العسكري وهو يجلس خلف مكتب وقد وضع عليه أسلحة.

وعزز العاروري في السنوات الأخيرة علاقاته مع حزب الله وإيران، ويعتبر أحد جهات الاتصال الرئيسية بينهما وبين حماس. وعقد أمس اجتماعاً ثلاثياً في لبنان مع قيادات حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حيث تحدثوا عن زيادة “المقاومة المسلحة” والتنسيق بين التنظيمات.

وبحسب صحيفة الأخبار اللبنانية، قامت المخابرات الإسرائيلية بتجنيد أبو معزة من خلال عملية أمنية خاصة استمرت لبعض الوقت، بهدف إقناع حماس بإرساله من تركيا إلى بيروت.

“في وقت ما كان يشغل منصب قائد في معسكر عسكري تابع لحماس في جباليا، وفي شهادته قال للمحققين إنه كان يعمل في الوحدة الهندسية التابعة لكتائب الدين القسام التابعة لحماس في شمال قطاع غزة. ثم اندمج بشكل كامل في الذراع العسكري للتنظيم، وأنشأ شبكة اتصالات داخل التنظيم وخارجه، “وتمكنت المخابرات الإسرائيلية من تجنيده مقابل المال، واستغلت وضع عائلته الصعب، لتبرير تحسن الوضع المالي”. وطلب منه أن يقول إنه يعمل مع جمعية خيرية في تركيا”.

“وفي تركيا، أجرى اتصالات مع كبار مسؤولي حماس الموجودين هناك واستخدم اتصالات والده للتقرب من مسؤول كبير في المنظمة يعيش في إسطنبول، ومن خلاله تمكن من إعادة الاتصال بحماس والحصول على وظيفة تتعلق بحماس”. أنشطة عز الدين القسام في الخارج. ثم طلب منه مشغلوه أن يحاول الانتقال إلى بيروت. وبعد وصوله إلى لبنان، وفرت له حماس مكانا للعيش فيه في نفس المبنى الذي يسكن فيه المسؤول المالي في التنظيم، وبدأ العمل ضمن الوحدات السرية لحماس في لبنان.

وبحسب التقارير، كلفته المخابرات الإسرائيلية بمراقبة تحركات شبان حماس الذين يغادرون يوش وقطاع غزة إلى لبنان، حتى أن إسرائيل اعتقلت عددا من عناصر المنظمة في الأراضي الفلسطينية بناء على معلومات منه. وأن القوى الأمنية اللبنانية صادرت عدة أجهزة كمبيوتر من شقته في صيدا، وأن التحقيقات أظهرت أنه ساعد حتى في إحباط بعض العمليات في الدولة اليهودية وساعد في تجنيد عملاء لصالح إسرائيل. وبعد أن أبلغت القوى الأمنية اللبنانية حماس باعتقاله بتهمة “التجسس لصالح العدو”، بدأت المنظمة بإجراء تحقيقات في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى