ترجمات عبرية

إسرائيل اليوم: روسيا تؤكد أنها ستقيم فرعًا دبلوماسيًا رسميًا في القدس

إسرائيل اليوم 16-6-2023، بقلم اريئيل كهانا: روسيا تؤكد أنها ستقيم فرعًا دبلوماسيًا رسميًا في القدس

تؤكد السفارة الروسية في إسرائيل ما كشفته “إسرائيل اليوم” عن إنشاء فرع دبلوماسي رسمي في القدس، وستتخذ الخطوة كجزء من موقف موسكو التقليدي ، الذي يعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

في بيان باسم السفارة الروسية في تل أبيب صباح اليوم (الجمعة) ، ورد أنه “في 18 مايو ، قام الاتحاد الروسي وبلدية القدس ، بمساعدة السفارة الروسية ووزارة الخارجية الإسرائيلية ، توقيع اتفاقية تسوية وبروتوكولها لتوضيح الحدود الإقليمية لقطعة الأرض الروسية في القدس الغربية.

“كان التوقيع على هذه الوثائق نتيجة لعملية طويلة الأمد أطلقتها وزارة الخارجية الروسية. نفترض أنه سيتم استخدام ملكية الأرض المذكورة أعلاه ، على وجه الخصوص ، لتشييد مجمع المباني والهياكل المستخدمة لاحتياجات فرع الدائرة القنصلية بالسفارة الروسية في إسرائيل. نعتقد أن هذه الخطوة تخدم بشكل كامل مصالح زيادة تعزيز العلاقات الودية متعددة الأوجه بين روسيا وإسرائيل ، فضلاً عن انسجامها مع مسار بلدنا غير المتغير نحو تسوية عادلة في الشرق الأوسط “، كتب الروس.

ويفصّل الإعلان تاريخ الاحتلال الروسي للمنطقة المعروفة في القدس باسم “هنيون معلوت”، وبحسب ما قيل ، فإن “الأرض الواقعة على تقاطع شارعي الملك جورج ومعلوت في القدس الغربية تم شراؤها من قبل الجانب الروسي عام 1885 وهي مذكورة في القسم رقم 50 في قائمة” جرد جميع الريالات الروسية. في فلسطين وسوريا ، باستثناء الملكية الخاصة “بتاريخ 19 يونيو 1895 ، من إعداد مدير القنصلية العامة للإمبراطورية الروسية في القدس ، ألكسندر ياكوفليف.

وبحسب الروس ، “كان من الضروري تنفيذ إجراءات التحقق من الحدود من أجل البدء في تخطيط نوع من الهيكل. وقد اتخذ الجانب الروسي إجراءات شاملة لهذا الغرض ، بما في ذلك توفير الوثائق الأرشيفية التاريخية. وقد أتاح توقيع الاتفاقية المذكورة وبروتوكولها إنهاء (النزاع) وكان حلاً مقبولاً من الأطراف “.

ستؤثر الاتفاقية على مسار القطار الخفيف

كما ذكرنا ، توصلت بلدية القدس برئاسة موشيه ليون ووزارة الخارجية الروسية إلى اتفاق تسوية ذي أهمية تاريخية، يتضمن التزام روسي رسمي بتخطيط وبناء وتشغيل فرع قنصلي في مجمع مواقف هامالوت في قلب القدس.

في المقابل ، لن تقوم البلدية بمصادرة المنطقة لصالح طريق السكك الحديدية الخفيف المتوقع أن يمر هناك ، وستبحث عن حلول نقل أخرى. علاوة على ذلك ، ستسمح البلدية للروس بالتسجيل كملكيتهم لمساحة بطول 100 متر للطريق المؤدي إلى المجمع الدبلوماسي المستقبلي. كما ستزيل القدس جميع مطالبها ومطالبها من الاتحاد الروسي ، الذي امتنع لسنوات عديدة عن دفع الضرائب والجبايات عليها كما يقتضي القانون. بالإضافة إلى ذلك ، ستستمر ساحة انتظار السيارات في شارع همالوت في العمل حتى بناء مجمع فرعي السفارة.

قسم العقارات بالسفارة
بتوجيه من وزير الخارجية إيلي كوهين ، أجرى في الأشهر الأخيرة فريق مهني مشترك من وزارة الخارجية وبلدية القدس عدة جولات من المحادثات بشأن قطعة أرض تقع على ناصية شارعي الملك جورج ومعلوت في القدس. .

هدفت المحادثات التي أجراها الفريق المشترك بقيادة شعبة أوراسيا والشعبة القانونية في وزارة الخارجية ، مع نظرائهما في بلدية القدس ، إلى تعزيز حل متفق عليه بين البلدية والاتحاد الروسي فيما يتعلق بالجزء المعني . وفقًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين بلدية القدس والاتحاد الروسي (بمساعدة وزارة الخارجية والسفارة الروسية في إسرائيل) ، سيتم بناء امتداد للجناح القنصلي للسفارة الروسية في إسرائيل على قطعة الأرض ، والتي ستشمل أيضًا ، وفقًا للاتفاقية ، قاعة مؤتمرات ومساكن دبلوماسية.

ويأتي الاتفاق تماشيا مع جهود وزارة الخارجية لزيادة عدد البعثات الدبلوماسية في القدس عاصمة إسرائيل. رحب وزير الخارجية إيلي كوهين بالاتفاق وشكر رئيس بلدية القدس موشيه ليون وفرق العمل في وزارة الخارجية وبلدية القدس على عملهم في الحصول على الاتفاقية وعلى نشاط إنشاء فرع للسفارة الروسية. في القدس.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى