ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  يهدد الحوثيون في اليمن بالانضمام إلى المواجهة العسكرية بين حماس وإسرائيل

بقلم يوني بن مناحيم *- 14/5/2021

أعلن عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي في ​​اليمن ، عن استعداد منظمته لتقديم الدعم العسكري لحماس والجهاد الإسلامي في قتالهما ضد إسرائيل ، كما تهدف إلى تشجيع المنظمات الإرهابية على مواصلة إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

المنظمات الإرهابية في قطاع غزة سعيدة بإطلاق ثلاثة صواريخ الليلة الماضية من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل ، على الرغم من التقدير بأن بعض المنظمات الفلسطينية تقف وراء إطلاق الصاروخ ، تأمل حماس أن ينضم حزب الله أيضًا إلى الحملة ضد إسرائيل ، رغم أنهم تعرف أن الفرص ضئيلة.

ومع ذلك ، من المحتمل أن تأتي مساعدته العسكرية لحماس من المتمردين الحوثيين في اليمن الموالين لإيران.

وقال عبدالملك الحوثي ، زعيم المتمردين في اليمن الأسبوع الماضي:

“نتابع ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس وننسق مع المقاومة الفلسطينية و” محور المقاومة “والخطة بحسب التطورات الضرورية ، ذلك مرهون بالتطورات في الأراضي الفلسطينية “.

كما دعا إلى حملة لجمع التبرعات في اليمن للفلسطينيين ، على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب في اليمن ، الذي يعيش تحت الحرب والحصار منذ سبع سنوات.

أعلن المتمردون اليمنيون في اليمن منذ أكثر من عام أن لديهم بنكًا مستهدفًا يضم تل أبيب.

هذا بنك مستهدف أعده قسم الاستخبارات الخاص بهم.

وقال عبد الله يحيى الحكم قائد فرقة استخبارات المتمردين الحوثيين في اليمن إن المتمردين الحوثيين “لهم أهداف مهمة وحيوية في السعودية والإمارات وتل أبيب وخارجها”.

حقيقة أن المتمردين الحوثيين أقاموا بنكًا مستهدفًا في إسرائيل يجب أن يكون مصدر قلق كبير ، ليس لإسرائيل أي نزاع معهم ، لكن من الواضح أنهم تابعون لإيران يخططون لشنهم ضد إسرائيل في الوقت الذي يناسبهم. 

التهديد الأول بمهاجمة إسرائيل من اليمن عبر عنه زعيم تنظيم أنصار الله ، جماعة الحوثي المتمردة في اليمن ، عبد الملك الحوثي ، الذي ألقى كلمة في 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2019 ، بمناسبة المولد النبوي ، الذي وجه فيه لأول مرة تهديدًا لإسرائيل ، عن المملكة العربية السعودية.

ورفض عبد الملك الحوثي في كلمة بثتها قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن إيران بدأت في تزويد اليمن بصواريخ دقيقة التوجيه وهددت بمهاجمة إسرائيل إذا هاجمت اليمن.

يتمتع المتمردون الحوثيون بقدرات عسكرية عالية ، وينعكس ذلك في الهجمات الدقيقة على المدن السعودية الكبرى ومنشآتها النفطية.

لديهم صواريخ باليستية دقيقة لمدى 2000 كم من طراز قدس 2 وأيضًا طائرات بدون طيار دقيقة لمدى 2500 كم.

يمكنهم مهاجمة أهداف داخل إسرائيل وكذلك مهاجمة السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وفي المندب المصرية لمساعدة المنظمات الإرهابية في قطاع غزة.

وتقول حماس إن تمكن المتمردين الحوثيين من التغلب بسهولة على نظام الدفاع الجوي السعودي هو علامة إيجابية على قدرتهم أيضًا على التغلب على نظام “القبة الحديدية” الذي لم يتم بناؤه لاعتراض الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.

لا يستبعد المسؤولون الأمنيون في إسرائيل هذا الاحتمال بشكل صريح ، خاصة وأن حماس تمارس تمييزًا شديدًا في الصراع الحالي مع إسرائيل ، ولكن ، حسب تقديرهم ، يعتمد هذا على تلقي “الضوء الأخضر” من إيران المنسقة بشكل كامل مع حماس والإسلاميين والجهاد . 

لا يعقل أن يكون تهديد المتمردين الحوثيين في اليمن لأغراض الحرب النفسية ضد إسرائيل وتشجيع التنظيمات الإرهابية في قطاع غزة على مواصلة إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

يرحب قطاع غزة بإعلان الزعيم الحوثي والتضامن الذي أبداه مع النضال الفلسطيني ضد إسرائيل.

 * ملاحظة  المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى