ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – يصر حزب الله على الرد

بقلم يوني بن مناحيم   – 27/7/2020

أعلن نائب أمين عام حزب الله ، الشيخ نعيم قاسم ، أن منظمته سترد في الأيام القادمة على إسرائيل بشأن مقتل عناصر التنظيم في الغارة الجوية في سوريا.

إن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية مستعدة للرد والعمل العسكري الاستباقي إذا حددت الاستعدادات على الأرض لتنفيذ هجمات ضد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي.

ظهر نائب الأمين العام لحزب الله ، الشيخ نعيم قاسم ، الليلة الماضية في مقابلة خاصة على قناة الميادين وأشار إلى رد فعل محتمل لمنظمة حزب الله على وفاة عضو التنظيم علي كامل محسن في الغارة الجوية في سوريا المنسوبة إلى إسرائيل.

هذه ليست مقابلة خاصة حول الحدث ، فقد تم التخطيط للمقابلة مقدمًا للاحتفال بمرور 20 عامًا على حرب لبنان الثانية ، لكن الرسالة الرئيسية للشيخ نعيم قاسم كانت أن حزب الله لن يتخلى عن رده وأن المعادلة التي وضعها حسن نصر الله ردا على وفاة عملاء سوريين ولبنانيين صحيحة.

حافظ الشيخ نعيم قاسم على الغموض ورفض ذكر رد فعل منظمته ، لكنه قال صراحة إن الرد سيكون في الأيام المقبلة ، وقد ترغب المنظمة في الرد حتى قبل عيد الأضحى (عيد الأضحى) الذي يقام في نهاية هذا الأسبوع لإخراج القضية من جدول الأعمال.

فيما يلي الرسائل الرئيسية للشيخ نعيم قاسم.

أ: إن معادلة الردع موجودة مع إسرائيل ولن نغيرها ، ولن تتغير قواعد المواجهة معها ، ولن تغادر إسرائيل لبنان إلا من خلال المقاومة ، ووقف العدوان والانتهاكات من جانبها لن يتم إلا بالقوة.  

ب.  لا يتوقع حرب في الأشهر المقبلة ، هناك إحراج في إسرائيل وتراجع في موقف الرئيس ترامب في الولايات المتحدة ، محور المقاومة في وضع دفاعي.

إذا قرر الإسرائيليون الحرب ، فسنرد ، حرب لبنان الثانية عام 2006 ستكون المثال الأول على ردنا.

ج- حادثة الطائرة الإيرانية في سماء سوريا نهاية الأسبوع الماضي:

على الحكومة اللبنانية أن تعلن موقفها من القضية ، فالأمريكيون يسعون جاهدين إلى نسف أي حل سياسي وحماية إسرائيل ، ومحاولة ضرب الطائرة هي الرد على الاتفاق الاستراتيجي بين إيران وسوريا.

تريد الولايات المتحدة إحياء فكرة “الشرق الأوسط الجديد” من خلال توجيه ضربة على محور المقاومة ، فشلت في عام 2006 ، وتحاول إنشاء شرق أوسط جديد في طبعة ثالثة.

د.  الولايات المتحدة ليس لديها خطة شاملة في المنطقة ، فهي تحاول صياغة الإنجازات هنا وهناك وصياغة مفهوم ، إن عدم وجود خطة للأمريكيين هو فرصة لمحور المقاومة لتحقيق الانتصارات والإنجازات.  

اتفاقية عسكرية بين إيران وسوريا :

هذا هو الجواب الكبير لإسرائيل والولايات المتحدة التي ترفض كل مزاعمهما.

وادعى الشيخ نعيم قاسم أن إسرائيل بعثت برسالة إلى حزب الله من خلال الأمم المتحدة ، لكنه رفض توضيح ما هي ، “لدينا رسالة من جيش الدفاع الإسرائيلي من خلال الأمم المتحدة ، ولا يتعين علينا الرد عليها ، ولن نتحدث عن محتواها”.

يصر حزب الله على الرد على إسرائيل ، رغم أنه يعلم أن وفاة ناشط التنظيم لم يكن مقصودا من جانبه ، فهو يحاول أن يظهر أن الوضع الاقتصادي الصعب في لبنان لا يؤثر على سياسة الردع تجاه إسرائيل وأنه لا يخشى إسرائيل.

ومع ذلك ، فهو ليس مهتمًا بتطوير حملة عسكرية كبيرة ، لذا فقد تولى الشيخ نعيم قاسم عناء استبعاد هذا الاحتمال في مقابلة.

يخشى الإيرانيون والشركات التابعة لهم رداً إسرائيلياً أميركياً قوياً على أي هجوم من جانبهم ويفضلون انتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني / نوفمبر على أمل أن يفوزهم جو بايدن.

وتقدر مؤسسة الدفاع أن رد حزب الله سيكون “متناسبًا” وأنه سيحاول إيذاء جنود جيش الدفاع الإسرائيلي وليس المدنيين ، ولن يكون الرد مرتبطًا بالأحداث في إيران ، وموجة الانفجارات والحرائق التي توجت بالانفجار في منشأة نتانز النووية ، وسيحاول حزب الله إظهار الاستقلال في رده. للحفاظ على المعادلة التي حددتها “الدم للدم”.

استعد جيش الدفاع الإسرائيلي لجميع الاحتمالات ، واتخذ جميع التدابير اللازمة في الميدان ، وحتى منح بطاريات القبة الحديدية في المنطقة الشمالية وبطاريات المدفعية ، تقول مصادر أمنية أنه إذا اكتشفت إسرائيل علامات استخباراتية حكيمة على الاستعدادات العملية في الميدان لمهاجمة جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ، فلن تنتظر وتهبط. ضربة أمامية “لإحباط أي محاولة هجوم على جنود جيش الدفاع الإسرائيلي.

الرسالة الإسرائيلية لحزب الله واضحة والمنظمة تعرف ذلك ، أي ضرر لجنود جيش الدفاع الإسرائيلي سيؤدي إلى دفع حزب الله ثمناً باهظاً في مقتل العشرات من أعضائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى