ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – يجب على إسرائيل أن تشرع في تحرك من شأنه أن يوقف الانتخابات الفلسطينية

بقلم يوني بن مناحيم *- 30/3/2021

يجب على إسرائيل أن تشرع في وقف الانتخابات في المناطق التي تهدد أمنها ، وتخشى الولايات المتحدة ومصر والأردن من انتخابات ستقوي حماس في الضفة الغربية.

الإعلان الإسرائيلي عن حظر مشاركة سكان القدس الشرقية في الانتخابات سيوفر لرئيس السلطة الفلسطينية السلم للخروج من الشجرة.

تتقدم الاستعدادات للانتخابات البرلمانية الفلسطينية في 22 مايو بشكل سريع ، وقد قدمت بعض الفصائل الفلسطينية ، بقيادة حماس ، قوائمها بالفعل إلى لجنة الانتخابات المركزية ، ويواصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قيادة هذه الخطوة وهو غير مستعد للتنحي عن السلطة،تسلقها رغم التحذيرات الإسرائيلية.

أرسل المستوى السياسي في إسرائيل رئيس الشاباك نداف أرغمان إلى لقاء في رام الله قبل حوالي ثلاثة أسابيع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتحذيره من مشاركة حماس في الانتخابات ، حماس في الضفة الغربية ستعرض إسرائيل والسلطة الفلسطينية للخطر ، لكن رفض محمود عباس مطلب إسرائيل صراحة.

تعتقد مصادر أمنية إسرائيلية أن لدى حماس فرصة جيدة للفوز فيالانتخابات الفلسطينية ، بالنظر إلى الانقسام في حركة فتح وحقيقة أن ثلاثة من كبار مسؤولي فتح هم مروان البرغوثي ومحمد دحلان وناصر القدوة يتحدون قيادة السلطة الفلسطينية، ويعملون على استبداله.

وتعارض الولايات المتحدة والأردن ومصر مشاركة حماس في الانتخابات .

يقول مسؤولون أمنيون كبار في إسرائيل إن تعزيز حركة حماس في الضفة الغربية يهدد المصالح الأمنية لإسرائيل ، لقد كنا بالفعل في هذا الفيلم في عام 2006 ، فازت حماس في الانتخابات البرلمانية لسببين لا يزالان قائمين حتى اليوم: الانقسام في فتح غضب الشارع والحركة بسبب الفساد في السلطة الفلسطينية بعد عام ، استغلت حماس فوزها في الانتخابات للاستيلاء على السلطة في قطاع غزة وطرد السلطة الفلسطينية منه.

يعتبر البيان الإسلامي بقيادة حماس ، والذي تشكل في قطاع غزة نتيجة الانتصار الانتخابي ، إنجازًا تاريخيًا للإخوان المسلمين ، الحركة الأم لحركة حماس ، والتي لا تنوي التخلي عنها حتى لو كانت حركة فتح ستفوز في الانتخابات..

منذ ذلك الحين ، أقامت حماس قاعدة إرهابية ضخمة في قطاع غزة مع صناعة أسلحة صاروخية وتطوير أسلحة مرتبطة بالأغابات الإيرانية التي تقيمها يوميًا وتهدد أمن دولة إسرائيل، وتهدف حماس الآن إلى تكرار سابقة عام 2006 والترشح للبرلمان الفلسطيني كنقطة انطلاق في طريقها للسيطرة على أراضي الضفة الغربية أيضًا، فوز حماس في الانتخابات النيابية سيعزز قوة إيران وتركيا في المنطقة وتأثيرهما على ما يجري في الضفة الغربية..

حذر الأردن ومصر رئيس السلطة الفلسطينية عباس من حملته الانتخابية الجديدة مع حماس ، حيث يعارضان حصول حماس على الشرعية من خلال الانتخابات ، وتعزيز حكمها في قطاع غزة ، وتعزيز الضفة الغربية ، مما قد يقوض استقرار حكم السلطة الفلسطينية ويقوي السلطة الإسلامية.

لم تعرب إدارة بايدن حتى الآن عن أي موقف رسمي بشأن الانتخابات ، لكن وفقًا لمصادر أمنية إسرائيلية ، فإن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل ومصر والأردنمخاوفها من أن الانتخابات يمكن أن تعزز حركة حماس وتقوض الاستقرار الإقليمي.

المصلحة الإسرائيلية لكل هذه العناصر هي أن يستمر رئيس السلطة في منصبه بدون برلمان فيه أغلبية لحركة حماس وخصوم محمود عباس ، الذين سيؤثرون على حياته ويقودون خطاً واضحاً مناهضاً لإسرائيل.

محمود عباس هو الأقل شرًا ، الأطراف الدولية والإقليمية تعرفه جيدًا ، لما فيه من ضعف ونواقص ، أهمها حربه على الإرهاب في الضفة الغربية وقمع حماس والجهاد الإسلامي ، وهذا هو الأهم شيء لإسرائيل.

مروان البرغوثي ، الذي يقضي حكما بالسجن خمسة مؤبد لقتله إسرائيليين ، يعتبره المستوى السياسي في إسرائيل والإدارة الأمريكية إرهابيا لا يمكن أن يكون شريكا في المستقبل ويحل محل محمود عباس. جهاز الأمن العام ووكالة المخابرات المركزية كما يعارض فرج انتخاب حماس ، لكن محمود عباس أسكته ، وترشيح فرج وريثًا غير ذي صلة في الوقت الحالي لأن محمود عباس يخطط للبقاء في مقعده لسنوات عديدة أخرى على الرغم من بلوغه سن 86 عامًا.

مفتاح وقف الانتخابات

لا يستجيب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتحذيرات إسرائيل بشأن حماس ويتجاهل أيضًا موقف مصر والأردن ، ويتعين على إسرائيل التحرك وإيقاف العملية الانتخابية لأن رئيس السلطة الفلسطينية يخشى وضع يديه على النار التي أشعلها ويهدد بتدميرها.

مفتاح ذلك هو مشاركة سكان القدس الشرقية في الانتخابات ، وقد وصفها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنها “خط أحمر” فلسطيني ، الليلة الماضية أوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والمسؤول في فتح عزام الأحمد أن هناك لن تكون هناك انتخابات إذا لم يشارك سكان القدس الشرقية ، لذلك يجب على إسرائيل أن تعلن على الفور أنها لن تسمح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات بأي شكل من الأشكال.

وجهت السلطة الفلسطينية خطابًا رسميًا إلى إسرائيل قبل حوالي شهرين تطالبها بالسماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات ، وردت إسرائيل بأنها ستقدم ردًا بعد انتخابات الكنيست ، وقد حان الوقت لإبلاغ السلطة الفلسطينية رسميًا بأن طلبها قد تم، رفضت بشكل قاطع لأن إسرائيل لها السيادة في القدس ، وكذلك في إعلان ترامب ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

مثل هذا الإعلان الإسرائيلي سيوفر لمحمود عباس السلم للنزول من الشجرة وتأجيل الانتخابات ، وستحتج السلطة الفلسطينية بشدة وتقدم عرضًا كبيرًا على الساحة الدولية ، لكن  محمود عباس سوف يفرح سرًا بأن إسرائيل أخرجت الكستناء من الكستناء النار له على كرسيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى